إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثر الاخلاق والايمان فى تغيير الاهتمامات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثر الاخلاق والايمان فى تغيير الاهتمامات

    اثر الاخلاق والايمان فى تغيير الطباع

    ان حياة نبينا محمد صلى الله علية وسلم مليئة بما يثبت ويدلل ان هذا الدين ما اتى الا ليغير طباع هذة الارض الى الاخلاق الحميدة الحسنة التى كانت فى مرحلة بعثة النبى صلى الله علية وسلم و قد وصلت الى اسوء ما تكون علية البشرية من طباع وعادات وتقاليد اللهم الا القليل ولكم كان من الصعب ان يتخيل احد ان يكون العرب الاجلاف الصعاب الاشداء بهذة الاخلاق التى سموا بها على الدنيا وسادوا الدنيا بعد ان هذب النبى صلى الله عليه وسلم اخلاقهم بوحى من الله عزوجل حتى يكون سبب او احد اسباب تملكهم للدنيا هى اخلاقهم واكبر دليل على ذلك اننا فى عصرنا الحاضر بعد ان تخلينا عن اخلاقنا ضاعت منا الدنيا بعد ان كنا نملكها واصبح ارخص دم يراق على الارض هو دم المسلم هذا المسلم الذى قال فية النبى عن عبد الله بن عمرو قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يطوف بالكعبة ويقول ما أطيبك وما أطيب ريحك ما أعظمك وما أعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن عند الله أعظم من حرمتك ماله ودمه اللفظ لابن ماجه
    فبنظرة الى مجتمع العرب وقت رسالة النبى صلى الله علية وسلم كان ضربا من الخيال ان يتخيل اى احد ان تتغير طباع هؤلاء البشر الى ما صاروا علية بعد اسلامهم وان يصبحوا بهذة الاخلاق النادرة التى هى رسالة السماء الى الارض من خلال الذى كان معروفا بين قومة من قبل ان يبعث بالصادق الامين صلى الله علية وسلم فقد حولت رسالة السماء على يد خير من ارسل رب الارض والسماء رعاة للغنم إلى سادة وقادة لجميع الدول والأمم كان الرجل من الصحابة -مثلاً- يأتي من الجاهلية، جاهلاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، غير مؤمن بشيء من أمور الدين، ولا بأخلاق، ولا بخصائص جميلة، فيقف أمام الرسول صلى الله عليه وسلم، فيخبره الرسول عليه الصلاة والسلام بأمور الإسلام والإيمان، وما يجب عليه، وخلال جلسات قليلة، أو ساعات قليلة، نجد هذا الإنسان قد انقلب خلقاً آخر، وتغير تغيراً جذرياً، تغير في سلوكه، وفي أخلاقه، وفي شخصيته، وفي نظراته، وفي تصرفاته، حتى كأنه هو ليس الشخص السابق، ولذلك صار يظهر منهم البطولات التي يقف الإنسان أمامها مبهوراً وهو يقرؤها على صفحات الكتب -مثلاً-، يستغرب كيف وصل بشر من البشر إلى هذا الحد، وأحياناً خلال فترة قصيرة جداً.
    وقد تجلى هذا الواقع المشرق يوم أن آخى النبي صلى الله عليه وسلم ابتداءً بين الموحدين في مكة، وهذه هي المرحلة الأولى من مراحل الإخاء، فقد آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أهل التوحيد في مكة وبين الذين اختلفت ألوانهم وأوطانهم وألسنتهم وأشكالهم، آخى بين حمزة القرشي ، و سلمان الفارسي ، و بلال الحبشي ، و صهيب الرومي ، و أبي ذر الغفاري ، وكان هؤلاء على اختلاف ألوانهم وأوطانهم -بعد أن آخى بينهم رسول الله ذهبوا يرددون جميعاً قول الله سبحانه: ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) ثم آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أهل المدينة من الأوس والخزرج بعد حروب بينهم دامية طويلة، وبعد صراع مرير دمر الأخضر واليابس!! ثم آخى رسول الله بين أهل مكة من المهاجرين وبين أهل المدينة من الأنصار، في مهرجان حُبٍّ لم ولن تعرف البشرية له مثيلاً تصافحت فيه القلوب وامتزجت فيه الأرواح! وتأمل هذا المشهد الرائع الذي رواه البخاري و مسلم من حديث عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: ( آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعد بن الربيع ، فقال سعد لأخيه عبد الرحمن الذي جاء إلى المدينة من مكة مهاجراً: يا عبد الرحمن ! إنني أكثر الأنصار مالاً، وسأقسم مالي بيني وبينك شطرين، ولي زوجتان فانظر أعجبهما إليك لأطلقها، فإذا انقضت عدتها تزوجتها، فقال عبد الرحمن بن عوف : بارك الله لك في أهلك ومالك! بل دلني على السوق الى اخر القصة (قبل نزول الحجاب) نزل الحجاب صبيحة زواجه - صلى الله عليه وسلم - بزينب بنت جحش في ذي القعدة في السنة الخامسة من الهجرة ، وفي صبيحة عرسه بها نزلت آية الحجاب
    وانظر الى ما مات علية: عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: " من رجل ينظر لي ما فعل سعد بن الربيع ؟ فقال رجل من الانصار: أنا، فخرج يطوف في القتلى، حتى وجد سعدا جريحا مثبتا بآخر رمق.فقال: يا سعد ! إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمرني أن أنظر في الاحياء أنت أم في الاموات ؟ قال: فإني في الاموات، فأبلغ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، السلام وقل: إن سعدا يقول: جزاك الله عني خير ما جزى نبيا عن أمته، وأبلغ قومك مني السلام وقل لهم: إن سعدا يقول لكم: إنه لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى نبيكم ومنكم عين تطرف
    فلئن سألت: من الذي يعطي الآن عطاء سعد ؟ فسأجيبك: وأين من يتعفف الآن عفة عبد الرحمن بن عوف
    وان كان الحديث يعد اقوى دليل على الاخوة فى الله ولكن استنبط منة دلائل اخرىالا وهى:-
    1-التغير الجذرى الذى قادة النبى صلى الله عليةوسلم فى ان يصنع نجوما تحلق الى اعلى السماء من تغير الطباع الجبلية جذريا بحيث لا يتخيل احد مثل هذة الامثلةمن المواقف وردود الافعال
    2-فضل الايمان والاخوة فى الوصول الى سلامة الصدر التى تصل بين المؤمنين الى هذة الدرجة من الخيال الاجتماعىبهذة الروح قاد النبى صلىالله علية وسلم العالم لانة يعلم ان من خلفة شئ واحدلذلك لما اخبر النبي صلى الله عليه و سلم قال في الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر وقال ايضا إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد موقف اخر يبين ان القلب او الصدر حين يمتلئ ايمانا وحبا لله ورسوله صلى الله عليه وسلم يتحول الى ما لا يتخيلة بشر وهذا من اكبر الادلة على ان رسالة الاسلام هى الاخلاق وان الاخلاق تقود الى المجتمع الذى يريدة لنا الله ورسولة كان
    ثمامة بن اثال سيد اهل اليمامةسنة 6 من الهجرة
    أبا هريرة قال: بعث النبي صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت برجل من بنى حنيفة يقال له ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سوارى المسجد، فخرج إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ما عندك يا ثمامة " ؟ قال: عندي خير يا محمد إن تقتلني تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل منه ما شئت.فتركه حتى كان الغد ثم قال له: " ما عندك يا ثمامة " ؟ فقال: عندي ما قلت لك، إن تنعم تنعم على شاكر، فتركه حتى بعد الغد فقال: " ما عندك يا ثمامة " ؟ فقال عندي ما قلت لك.فقال: " أطلقوا ثمامة ". فانطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، يا محمد والله ما كان على وجه الارض وجه أبغض إلى من وجهك، فقد أصبح وجهك أحب الوجوه إلى، والله ما كان دين أبغض إلى من دينك فأصبح دينك أحب الدين إلى، والله ما كان من بلد أبغض إلى من بلدك فأصبح بلدك أحب البلاد إلى، وإن خيلك أخذتنى وأنا أريد العمرة فماذا ترى ؟ فبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره أن يعتمر، فلما قدم مكة قال له قائل: أصبوت ؟ قال: لا ولكن أسلمت مع محمد صلى الله عليه وسلم، ولا والله لا تأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها النبي صلى الله عليه وسلم. ما الذى قاد قلب ثمامة الى الايمان هكذا اليس حسن التصرف من النبى صلى الله عليه وسلم ان يريه كيف يحيا من تربوا على يد من قال ادبنى ربى فاحسن تاديبىفكان هو القدوة لسادة الاخلاق الحسنة فلما راى هذة الحياة اعجبة هذا الدين وعرف ان هذا الدين يقود الى حسن الخلق وتغيير الطباع الجبلية التى كان يعرفها فيهم جيدا فهو منهم ومثلهم ولكن وجدهم اناس اخرين ثم قادتة هذة الصفات الى نقاء صدرة من اى شئ غير الايمان والاسلام وحبة النبى العدنان صلى الله علية وسلم فلم يعد يحب سوى النبى واصحابة اليس كذلك؟؟
    ان نجاح النبى صلى الله عليه وسلم فى ان يحول قلوب القساة الى هذة القلوب التى تسع العالم باسرة لهو من اشد الاعجاز فى ديننا الحنيف فما الذى يحول بيننا وبين ما كانوا علية وعندنا كل هذة الاحداث وكانها وليدة الساعة اليس التطبيق ؟اليس التنفيذ؟
    خبيب بن عدىوتعال معى الى احد من تربوا على مائدة ادبنى ربى فاحسن تاديبى
    شهر صفر 4 ه(بعث الرجيع)(عضل وقارة)خُبيب بن عديّ رضي الله عنه فلما كان محبوساً مقيداً، وعلم أنّ ساعة القتل قد دنت, وأنّ لقاءه بربّه قد اقترب, طلب من جارية لبني الحارث بن عامر.. جارية.. خادمة.. أمة.. طلب منها موسى حديدة ليحلق عانته ليتهيأ للقاء ربه, فجاءته بتلك الحديدة التي طلب, بينما هو يحملها في يده إذا غلامٌ صغيرٌ من بني الحارث قد دبّ, حتى دخل عليه, فأجلسه خُبيبٌ في حِجْره, يُداعبه ويُلاعبه يحنوا عليه ويُلاطفه, لأنّه تعلم ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلّم توقير الكبير, والعطف على الصغير, وإنزال كلّ إنسانٍ منزلته, لما رأت تلك الجارية ذلك الغلام جالسًا في حِجْر خُبيب, والحديدة في يده, فزعت وقالت في نفسها: "قد أدرك الرجل ثأره, والله ليقتلنّ الغلام"، خُبيب رضي الله عنه، وليُّ الله، تفرّس بما حدّثت به المرأة نفسها, فقال لها: "أخشيت أن أقتله؟ والله ما كنت لأفعل", ما تعلمنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقتل صغيرًا, ولا أن نعتديَ على طفلٍ, ما تعلّمنا من شريعة الإسلام أن نؤاخذ صغيرًا بجريرة كبير, "ما كنت لأفعل". تقول هذه الجارية بعدما أسلمت رضي الله عنها تقول: "ما رأيت أسيرًا قطّ خيراً من خُبيب, والله لقد رأيت بين يديه قِطفاً من عنب وما بمكة يومئذٍ عنبٌ قط, وإنّه لمقيد اليدين, وإنّما هو رزقٌ ساقه الله إليه" فلما أجمعوا على صلبه قال : دعوني حتى أركع ركعتين، فتركوه فصلاهما، فلما سلم قال : والله لولا أن تقولوا : إن ما بي جزع لزدت، ثم قال : اللّهم أحْصِهِمْ عَدَدًا، واقتلهم بَدَدًا ، ولا تُبْقِ منهم أحدا، ثم قال : فقال له أبو سفيان : أيسرك أن محمدا عندنا نضرب عنقه، وأنك في أهلك ؟ فقال : لا والله، ما يسرني أني في أهلي وأن محمداً في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه
    حرام بن ملحان
    شهر صفر 4 ه (بئر معونة)عن أنس ، أن ناسا جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ابعث معنا رجالا يعلموننا القرآن والسنة ، فبعث إليهم سبعين رجلا من الأنصار يقال لهم القراء ، وفيهم خالي حرام ، يقرءون القرآن ، ويتدارسون بالليل ويتعلمون . وكانوا بالنهار يجيئون بالماء فيضعونه بالمسجد ، ويحتطبون فيبيعونه ويشترون به الطعام لأهل الصفة ، فبعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم حتى نزلوا بئر معونة ـ وهي أرض بين بني عامر وحَرَّة بني سُلَيْم ـ فنزلوا هناك، ثم بعثوا حرام بن مِلْحَان أخا أم سليم بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عدو الله عامر بن الطُّفَيْل، فلم ينظر فيه، وأمر رجلاً فطعنه بالحربة من خلفه، فلما أنفذها فيه ورأى الدم، فتعرضوا لهم فقتلوهم قبل أن يبلغوا المكان (وكان من عادة العرب حتى في كفرهم وجاهليتهم، أنهم لا يقتلون الرسل، وهذا عرف سائد عندهم، لكن لما صارت المعركة بين الإسلام والكفر، نسي العرب كل عاداتهم، وتقاليدهم في سبيل حرب الإسلام)، قالوا : اللهم بلغ عنا نبينا أنا قد لقيناك فرضينا عنك ، ورضيت عنا . قال : وأتى رجل خالي حراما خلفه ، فطعنه بالرمح حتى أنفذه ، فقال حرام : فزت ورب الكعبة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : « إن إخوانكم قد قتلوا ، وقالوا : اللهم بلغ عنا نبينا أنا قد لقيناك فرضينا عنك ، ورضيت عنا » رواه مسلم حتى قال قاتله(جبار بن سلمى): فقلت في نفسي: ما فاز، ألست قتلت الرجل! فما زال يسأل حتى أُخبر أنه فاز بالشهادة وبما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فقال قاتله: فاز لعمر الله. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، إن بعض النفوس، تظل في شك من مصداقية هذا الدين، حتى ترى قسمات الفرح بادية على وجوه أفراده بشرًا وسرورًا وسكينة واطمئنانًا، وهم يواجهون الموت في سبيله
    عكرمة بن ابى جهل
    يوم اليرموك بالشام في رجب سنة خمس عشرة عكرمة ابن أبي جهل ، أبوه ميت، وقطعة من كلب، ميت لأنه ما آمن بالله عز وجل، فخرج منه عكرمة الذي لبس أكفانه يوم اليرموك ، واستقبل القبلة، وقال: [[ اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى ]] وقتل في المعركة، وأتي به إلى خالد بن الوليد قائد المعركة، فقال خالد : ماذا تريد؟ فأشار إلى الماء يريد أن يشرب، لأنه لا يستطيع الكلام، فأتى خالد له بكوب ماء بارد وهو يحتضر، فلما أعطاه الماء البارد ليشرب نظر إلى عمه الحارث بن هشام ، فأشار أعطه فقدموا الماء للحارث ، فرأى الحارث رجلاً آخر سهيل بن عمرو فأشار إليه، فأبى أن يشرب قبل عكرمة ، فردوا الماء لـ عكرمة فإذا هو قد مات، ثم إلى الحارث فإذا هو قد مات، ثم إلى الثالث فإذا هو قد مات، فرمى خالد بالكوب من يده، وقال: [[ اللهم اسقهم من جنتك ]] فهذا خرج من صلب أبي جهل فوجدوا به بضعا وسبعين من طعنة ورمية وضربة
    وفاة بن سلول
    مرض عبد الله بن أبي في ليال بقين من شوال(9) ومات في ذي القعدة، وكان مرضه عشرين ليلة، فكان رسول الله يعوده فيها، فلما كان اليوم الذي مات فيه دخل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجود بنفسه فقال " قد نهيتك عن حب يهود " فقال: قد أبغضهم أسعد بن زرارة فما نفعه ؟ ثم قال: يا رسول الله ليس هذا الحين عتاب هو الموت فاحضر غسلي وأعطني قميصك الذي يلي جلدك فكفني فيه وصل علي واستغفر لي، ففعل ذلك به رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب فأخذ بثوبه فقال: يا رسول الله تصلي عليه وقد نهاك الله عنه، فقال رسول الله " إن ربي خيرني فقال استغفر لهم أو لا تستغفر لهم، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم وسأزيد على السبعين " فقال إنه منافق أتصلي عليه ؟ فأنزل الله عز وجل * (ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله)

  • #2
    الطريق الى حسن الخلق (لا تغضب)

    الطريق الى حسن الخلق
    مما نحسد علية نحن المسلمون ان لنا اصلا نعود الية متصلا سندة الى السماء لنهتدى بة الى طريقنا فتجد دائما ان المنهج الاخلاقى او التربوى الذى قادة خير من خطت قدماه على الارض هو المنهج الوحيد الذى يقود البشرية الى الفضائل الحسنة والمنهج القويم بل والفوز بجنه الرحمن
    فانت ايها المسلم المتبع لسنه نبيك صلى الله عليه وسلم ما من لحظة تمر بك او موقف او مناسبة او تصرف او سلوك الا ولك فية سند ممتد الى رسالة السماء الى اهل الارض الذى قد من الله به علينا وهو النبى محمد صلى الله عليه وسلم
    بهذة المتابعة السماوية و المنهج الربانى استطاع النبى صلى الله عليه وسلم ان يحول من حولة الى قادة عظماء ونجوما وكواكب نيرة يهتدى بها الضال ويستزيد منها المستنير وذلك لانهم تربوا على مائدة من قال (ادبنى ربى فاحسن تاديبى ) فكان القدوة والمنهج والمبلغ لرسالة السماء
    ولان ديننا العظيم ما انزل من السماء عن طريق افضل الملائكة الى سيد البشر الا لينشئ خير امة
    ولانة صلى الله علية وسلم قائد البشرية الى كل خير فى الدنيا والاخرة وهو رسول المنهج السماوى الالهى بعد ان بين اصل رسالتة بقولة(انمابعثت لاتمم صالح الاخلاق )فما كان ليقول ولا يفعل حاشاة ولا ليقول ولا يبين حاشاة ولا ليقول ولا يشرح ويتابع حاشاة فكان من متابعتة وتربيتة لمن تربوا على مائدتة وهو صانع النجوم و الابطال بعد ان بين لهم الغاية من الرسالة والهدف منها بالاسلوب القولى والعملى حمل على عاتقة ايضا صلى الله عليه وسلم ان يبين لهم الطرق المؤدية الى هذة الغاية
    فها هو صلى الله عليه وسلم يدعوهم الى تلبية نداء السماء لقولة تعالى (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) ولم ياتى نداء بالمسارعة فى كتاب الله الا فى هذة الاية الكريمة فهى تقود النفس الى الاختبار الحقيقى وهو ان يخرج عن المألوف فى طباع النفس فى اشد امرين المال والنفس ولها استتباعات لكل الاحوال فى السراء او الضراء وما اعلى النفقة فى الضراء واسمع الى حديث النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول (سبق درهم مائة ألف درهم فقال رجل : وكيف ذاك يا رسول الله ؟ قال : رجل له مال كثير أخذ من عرضه مائة ألف درهم فتصدق بها ورجل ليس له إلا درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به فهذا تصدق بنصف ماله ) فهذا مثال لنفقة الضراء
    وكظم الغيظ وان يستتبعة بالعفو فكان جزاء هذا النجاح الاحسان وكانك ترى الله وتعفوا من اجل رضاة سبحانة وتعالى
    ولعل ما نرمى اليه من هذا الوحى الربانى هو اعلى هذة الاطراف وهو كظم الغيظ لانة هو السبيل والمدخل والطريق والمنهاج الى كل الخير فان اختبارات النبى صلى الله عليه وسلم دائما تضع الذين تربوا على مائدتة فى استكشاف لانفسهم واختبار لها لانة يبين لهم ان صفات المتقين عكس ما تهوى النفس ويرى الهوى وكذلك القوة والشدة والفتوة عكس ما يرى البشر واسمع الى التاكيد على ان رؤية السماء غير رؤية البشر لمصلحتهم بكل المقايس
    فى صحيح مسلم " عن ابن مسعودٍ ، رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «ما تعدّون الرّقوب فيكم؟» قال: قلنا: الّذي لا يولد له. قال: «ليس ذاك بالرّقوب، ولكنّه الرّجل الّذي لم يقدّم من ولده شيئا» قال: «فما تعدّون الصّرعة فيكم؟» قالوا: الّذي لا يصرعه الرّجال. قال: «ليس بذلك ولكنّه الّذي يملك نفسه عند الغضب» الرقوب: أصل الرقوب في كلام العرب الذي لا يعيش له ولد. ومعنى الحديث: إنكم تعتقدون أن الرقوب المحزون هو المصاب بموت أولاده وليس هو كذلك شرعا بل هو من لم يمت أحد من أولاده في حياته فيحتسبه ويكتب له ثواب مصيبته به وثواب صبره عليه.
    فكانت هذة الوقفة النبوية الربانية مع هذة الاية وهذا الحديث اكبر واقوى دليل على ان رسالة السماء تهدف الى خير البشرية وحمايتها اكثر مما ترى البشرية لنفسها فالبشر قاصر عن ان يرى حقيقة الخير لنفسة
    ولان الغضب هو جماع الشر كلة وكظم الغيظ هو جماع الخير كلة كان هذا التاديب النبوى الذى يرقى الى صفات المتقين
    فها هى الاساليب التربوية تتنوع مع من يتربون على مائدة من قال (ادبنى ربى فاحسن تاديبى)
    1- فالى من جاءة يطلب الخصوصية فى الوصية عَنْ أَبي هُرَيرَةَ - رضي الله عنه - أنَّ رَجُلاً قالَ للنَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم أوصِني ، قال (لا تَغْضَبْ ) فردَّد مِراراً قال : (( لا تَغْضَبْ )) ومعلوم ان الوصية تكون بما قل ودل وهذا من جوامع الكلم
    2-والى من جاء يطلب ان يتعلم ما يفيدة جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : يا رسول الله علِّمني شيئاً ولا تُكثر عليَّ لَعَلِّي أعيه ، قال : (( لا تَغْضَب )) ، فردد ذلك مراراً كلُّ ذلك يقول : (( لا تغضب ))
    3- والى من يريد البعد عن غضب الله عبد اللهِ بن عمرو : أنَّه سأل النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - : ماذا يُبَاعِدُني مِنْ غَضَبِ اللهِ - عز وجل ؟ قال : (( لا تَغْضَب ) وقول الصحابي : ففكرتُ فيما قال النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فإذا الغضبُ يجمع الشرَّ كلَّه يشهد لما ذكرناه أنَّ الغضبَ جماعُ الشرِّ
    4-والى من جاء يطلب الجنة أبي الدرداء قلتُ : يا رسولَ الله دلني على عمل يدخلني الجنَّة ، قال : (( لا تَغْضَبْ ولكَ الجَنَّةُ ))
    5-والى من يريد الحور العين من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ماشاء اليس بهذا يتضح ان كظم الغيظ هو جماع كل خير يوصل الى رضا الله والجنة انها دليل حسن خلق
    لذلك لما قيل لعبد الله بن المبارك اجْمَعْ لنا حسنَ الخلق في كلمة ، قال : تركُ الغضبِ
    وكذا فسَّر الإمام أحمد ، وإسحاقُ بنُ راهويه حسنَ الخلق بتركِ الغضب
    الغضب هو :-كما فى حديث فى سنده مقال (ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه)وهذا من احدى العلاجات لمقاومة الغضب ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع )
    قال العلامة الخطابي – رحمه الله - في شرحه على أبي داود : ( القائم متهيء للحركة والبطش والقاعد دونه في هذا المعنى ، والمضطجع ممنوع منهما ، فيشبه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمره بالقعود والاضطجاع لئلا يبدر منه في حال قيامه وقعوده بادرة يندم عليها فيما بعد . والله أعلم سنن أبي داود ، ومعه معالم السنن 5/141
    وعلاج اخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا غضب أحدكم فليسكت ) وعلاج اخر من وحى النبوة البخارى استب رجلان عند النبي صلى الله عليه و سلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . فقالوا للرجل ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه و سلم ؟ قال إني لست بمجنون وقال النووي : قول هذا الرجل كلام من لم يفقه في دين الله تعالى ، ولم يتهذب بأنوار الشريعة ، وتوهم أن الاستعاذة مختصة بالجنون ، ولم يعلم أن الغضب من نزعات الشيطان ، ولهذا يخرج الإنسان عن اعتدال حاله وأن هذا القائل كان من المنافقين ، أو من جفاة الأعراب
    ولان كظم الغيظ له مرارة وحرارة كان جزائة الجنة اكد هذا النبى صلى الله عليه وسلم هذا بقولة «ما من جرعة أعظم أجرا عند اللّه من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه اللّه»سماها جُرعَة، نعم تجرّع كما يتجّرع البعير، فأنتم ترون البعير يتجرعها أولا ثم يعيدها مرة أخرها وذلك لمرارتها وصعوبتها على النفس
    ولكن هل معنى هذا ان النبى صلى الله عليه وسلم كان لا يغضب؟ مع انه صلى الله علية وسلم كان أشدَّ حياءً من العذراءِ في خِدْرها ، فإذا رأى شيئاً يكرهه ، عرفناه في وجهه
    فإنَّه كان لا ينتقِمُ لنفسه ، ولكن إذا انتهكت حرماتُ الله لم يَقُمْ لِغضبه شيء إذا رأى ، أو سَمِعَ ما يكرهه الله ، غَضِبَ لذلك ، وقال فيه ، ولم يَسْكُتْ ، وقد دخل بيتَ عائشة فرأى ستراً فيه تصاويرُ ، فتَلَوَّنَ وجهُهُ وهتكه ، وقال : (( إنَّ مِنْ أَشدِّ النَّاسِ عذاباً يومَ القيامةِ الَّذينَ يُصوِّرُونَ هذه الصُّورَ )). ولما شُكِيَ إليه الإمامُ الذي يُطيل بالناس صلاته حتى يتأخرَ بعضهم عن الصَّلاة معه ، غَضِبَ ، واشتد غضبُه وأمر بالتَّخفيف
    ولما رأى النُّخامَةَ في قبلة المسجد ، تَغَيَّظ ، وحكَّها ، وقال : (( إنَّ أحدَكُمْ إذا كان في الصَّلاةِ ، فإنَّ الله حِيالَ وَجْهِهِ ، فلا يَتَنخَّمَنَّ حِيال وجهه في الصَّلاةِ ))
    هذة بعض مواقف من غضبة صلى الله عليه وسلم ليتضح منها انها ما كانت الا لله اما ما كانت لنفسة فقد بينا منها الكثير وكانت مما لا يتخيل احد ان يتحملها بشر ونظر الى هذا الموقف الذى حدث للنبى صلى الله علية وسلم زوجا غير كل الازواج الذى هو قدوتهم وما اعظمه من قدوة
    (خ د ت س) أنس بن مالك - رضي الله عنه - : قال : « كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- عند بعض نسائه ، فأرسلَتْ إِليه إِحدى أُمهات المؤمنين بِصَحْفَة فيها طعام ، فَضَرَبتِ التي هو في بيتها يَدَ الخادِمِ ، فَسَقَطَتِ الصَّحفَةُ ، فانْفَلَقَتْ ، فَجَمَعَ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- فِلَق الصَّحفَةِ ، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول : غَارتْ أُمُّكم ، [غارتْ أُمُّكم] ، ثم حبس الخادم ، حتى أُتيَ بِصَحفَة من عند التي هو في بيتها ، فدفعها إِلى التي كُسِرَتْ صَحْفَتُها، وأمسك المكسورة في بَيْتِ التي كَسَرَتْها ». أخرجه البخاري.
    واليك بعض الاحصائيات التى تدلل على عواقب الغضب
    أظهرت دراسة أن6380من المنتحرين منها 2700 حالة من المنتحرين بالقاهرة في العام 2007
    مصر تشهد وقوع نحو 6 حالات طلاق كلساعه
    كشفت جمعية المأذونين الشرعيين في مصر عن أن متوسط عدد حالات لطلاق التي تسجلها يبلغ 300 ألف حالة سنويا.إحصائية الجمعيةكشفت أيضا أن 42% من حالات الطلاق كانت بين المتزوجين حديثا
    كشف اللواء حامد راشد، مدير الشؤون القانونية بوزارة الداخلية، عن وقوع ٥٩١ جريمة قتل عمد خلال عام ٢٠٠٩
    مركز السموم بجامعة عين شمس المصرية، فإن 42% من حالات التسمم التى استقبلها المركز منذ مطلع العام الجارى والبالغة 6380 حالة، كانت لأشخاص حاولوا الانتحار بتناول أنواع مختلفة من السموم
    جاءت محافظة القاهرة فى المركز الأول بين المحافظات، من حيث عدد من يحاولون الانتحار، بنسبة 24% تلتها محافظة القليوبية بنسبة 19.5% واحتلت محافظة الجيزة المركز الثالث بنسبة 12%، وتساوت معها محافظة السويس، وكانت أقل المحافظات فى حوادث الانتحار محافظتى أسيوط وسوهاج، مؤكدة أن الرجال الأكثر إقبالاً على الانتحار، حيث بلغت نسبتهم 54% مقابل 46% من النساء.
    أوضح التقرير أن معظم المنتحرات من ربات البيوت، وذلك بسبب الخلافات الزوجية والأوضاع الاقتصادية الصعبة، أما بالنسبة للرجال، فجاء العاطلون عن العمل فى مقدمة المنتحرين، أما عن أعمار المنتحرين فقد اتضح أن الشباب هم الأكثر إقبالاً على الانتحار بنسبة 60%، فى حين أن الفئة العمرية من 35 إلى 50 جاءت فى المرتبة الثانية. (ماجد شاهين)

    تعليق


    • #3
      رد: اثر الاخلاق والايمان فى تغيير الاهتمامات

      جزاك الله خيرا اخي المبارك وأتم عليك نعمته
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #4
        رد: الطريق الى حسن الخلق (لا تغضب)

        اخي الحبيب جزاك الله خير الجزاء ووفقنا الله واياك الى مايحبه ويرضاه.

        بخصوص الاحصائات قد يكون الغضب سبب فرعي فيها ولكن السبب الرئيسي هو" ضعف الايمان بالله" فلا يمكن ان يِؤدي الغضب الى الانتحار إلا إذا شذ عن القاعده ولكن السبب الرئيسي هو كما ذكرت لك آنفاً "ضعف الايمان بالله" ولاحول ولاقوة إلا بالله . فإذا رأيت شخصا بعيد كل البعد عن ربه ومولاه ، وقد إتبع هواه ،واضله شيطانه وغواه ، فلا يجد بعد ذلك مخرجا ولا سبيلا ، حتى يبتليه الله بحياة الضنك كما في قوله تعالى((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126] هذا وعيد شديد لمن أعرض عن ذكر الله وعن طاعته فلم يؤد حق الله، هذا جزاؤه، تكون له معيشة ضنكا وإن كان في مال كثير وسعة لكن يجعل في عيشته ضنكاً، لما يقع في قلبه من الضيق والحرج والمشقة ، فتكون النتيجة اخي المبارك هي
        كما ذكرت " الأنتحار" وقد تكررت هذه الكلمه كثيرا على مسامعنا ولم تكن والله قط في اسلافنا ، فلا تنخدعن اخي المبارك بكثرة بالمال ولا بالولد فكل ذلك إنما هو أمتحان من الله تعالى وربما قد يكون "استدراج" لك ، ووالله إن الحل الوحيد هو الرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة ،بقلب طاهر صادق مقبل على على الله سبحانه ، فحينها عندئذ فقط تجد لذة الطاعة والسعادة في الحياة الدنيا وقرة العين وحسن الجوار إن شاء المولى تبارك وتعالى بعد الممات ، فهذه النصيحة قد خرجت والله من قلب محب وأسأل الله أن تكون كذلك الى كل من يقرأها ، او تلقى على مسامعه ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
        "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

        تعليق

        يعمل...
        X