إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحاديث مشهورة إما ضعيفة أو موضوعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16


    أحاديث كتيره جدا مشهورة جدا على ألسنة خطباء الجوامع و الدعاة

    لكنها للأسف ضعيفة و موضوعه
    و ساحاول ان شاء الله أعمل بيهم سلسلة كل يوم أنزل جزء
    و هذه الأحاديث منقوله من كتب صحيحة منها كتاب ( أحاديث مشهورة لكنها لا تصح - للشيخ/أحمد فريد أحمد)
    و الذىأنصح كل الناس انيكون عندهم نسخة من الكتاب لأهميته البالغه:

    وقبل أن نبدأ نذكر حكم العمل بالأحاديث الضعيفة والموضوعة

    * موقع الشبكة الإسلامية ـ اسلام ويب ـ مركز الفتوى ـ أقسام الحديث من حيث العمل به ـرقم الفتوى 13202
    ما مدى جواز الأخذ بالأحاديث غير الصحيحة مثل الضعيف والموضوع الخ ؟ هل نتركها على الإطلاق؟ أم نأخذ بها أحيانا؟
    فإن الأحاديث تنقسم من حيث العمل بها إلى أربعة أقسام:


    أولها: الصحيح: وهو: "ما رواه عدل تام الضبط متصل السند، غير معلٍّ ولا شاذ"

    ثانيها: الحديث الحسن: وهو ما جمع شروط الحديث الصحيح، غير أن رواته أخف ضبطاً من رواة الصحيح.

    فهذان القسمان يجب العمل بهما، لأنهما يشتركان في الحجية، غير أن الصحيح أعلى مرتبة من الحسن.

    وثالثها: الحديث الضعيف، وهو: "الذي لم تجتمع فيه صفات القبول"

    وهذا القسم لا يجوز الاحتجاج به في العقائد ولا في الحلال والحرام، وإنما

    جوَّز بعض المتأخرين العمل به في فضائل الأعمال بشروط وهي:

    1-أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.

    2-أن يكون ضعفه غير شديد.

    3-أن يندرج تحت أصل معمول به.

    4-أن لا يعتقد ثبوته عند العمل به، بل يعتقد الاحتياط.

    ورابعها: الموضوع وهو: الكلام الذي اختلقه وافتراه واحد من الناس، ونسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وهذا القسم لا يحل لأحد أن يرويه منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سُمرة بن جندب -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.
    قال السخاوي: "وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث، وهو يظن أنه كذب" ا.هـ
    وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات، والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ



    1- أجرؤكم على الفتيا ، أجرؤكم على النار ( ضعيف )
    2- إجلس يا خال فإن الخال والد ( ضعيف )
    3- أحب الأسماء إلى الله ما عبد و ما حمد ( لا أصل له)
    4- إختلاف أمتي رحمة ( لا أصل له)
    5- أدبني ربي فأحسن تأديبي ( ضعيف)
    6- إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ( ضعيف )
    7- ارحموا عزيز قوم ذل و غني قوم افتقر ، و عالما بين جهال ( منكر )
    8- أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم ( موضوع )
    9- أطلبوا العلم و لو في الصين ( باطل )
    10-اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ( لا أصل له)

    :: يتبع بإذن الله ::


    الجزء الثاني

    11- التمسوا الرزق بالنكاح (ضعيف)

    12- اللهم إني ضعيف فقوي في رضاك ضعفي ، و خذ إلى الخير ناصيتي ، و اجعل الإسلام منتهى رضائي ، اللهم إني ضعيف فقوني و ذليل فأعزني و فقير فارزقني (ضعيف جدا)

    13- اللهم خر لي و اختر لي ( منكر)

    14- إن أخوف ما أخاف على أمتي الهوى و طول الأمل فأما الهوى فيصد عن الحق ، و أما طول الأمل فينسي الآخرة و هذه الدنيا مرتحلة و هذه الآخرة قادمة و لكل واحدة منها بنون فكونوا بني الآخرة و لا تكونوا بني الدنيا فإنكم اليوم في دار العمل و أنتم غدا في دار جزاء و عمل (ضعيف جدا)

    15- اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهو اني على الناس . . . أنت أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي . . . إلى من تكلني . إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري . إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي . . ! ! أعوذ بنور وجهك ألذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن يحل علي غضبك ، أو أن ينزل بي سخطك . لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك . . . وتحركت عاطفة القرابة في قلوب ابني ربيعة فدعوا غلاما لهما نصرانيا ، يدعى عداسا وقال له : خذ قطفا من العنب ، واذهب به إلى الرجل . فلما وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مد يده إليه قائلا : باسم الله ثم أكل . فقال عداس إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلدة ! قال له النبي : من أي البلاد أنت ! قال أنا نصراني من نينوى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمن قرية الرجل الصالح يونس بن متى ؟ قال له : وما يدريك ما يونس ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أخي ، كان نبيا وأنا نبي . فأكب عداس على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجليه يقبلهما . فقال ابنا ربيعة أحدهما للآخر . أما غلامك فقد أفسده عليك ! فلما جاء عداس قال له : ويحك ماهذا ؟ قال : ما في الأرض خير من هذا الرجل . (ضعيف)

    16- إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد ، إذا أصابه الماء قالوا يا رسول اله و ما جلاؤها ؟ قال: كثرة ذكر الله (موضوع)

    17- إن الله -عزوجل- يحب الصمت عند ثلاث : عند تلاوة القرآن و عند الزحف و عند الجنازة (ضعيف)

    18- إن الله يحب الملحين في الدعاء ( باطل )

    19- أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفره ، و آخره عتق من النار (منكر)

    20- إن الغضب من الشيطان و إن الشيطان خلق من النار و إنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ (ضعيف)

    21- أيما امرأة ماتت زوجها راض عنها دخلت الجنة ( منكر)

    22- إياكم و خضراء الدمن, فقيل : و ما خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء (ضعيف جدا)

    33- إن الله و ملائكته يصلون على ميامن الصفوف ( ضعيف)

    والله أعلم.
    *******************



    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 23-02-2017, 12:24 AM.

    تعليق


    • #17
      رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

      نفع الله بكم واحسن اليكم
      ومنتظرين تكملة هذه السلسله القيمه بإذن الله
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #18
        رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

        جزاك الله خيرا أخى
        الله المستعان

        تعليق


        • #19
          رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

          بارك الله فيكم
          ونفع بكم وفى انتظار هذه السلسه المباركة

          تعليق


          • #20
            رد: أحاديث مشهورة لكن ضعيفة(الجزء الثانى)

            احسن الله اليكم ونفع بكم
            ارجو منكم عند تكملة هذه السلسله أن توضع في الموضوع الاساسي لكم وهو تحت عنوان:
            "انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة) "

            تم دمج هذا الموضوع الى الموضوع الرئيسي.
            "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

            تعليق


            • #21
              رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

              سأعمل بذلك المرة القادمة ان شاء الله
              الله المستعان

              تعليق


              • #22
                رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                نعوذ بالله من ان نكذب على رسول الله
                ونسال الله ان يلهمنا اتباع الصحيح من الاثر

                تعليق


                • #23
                  رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                  بارك الله فيكم
                  ونفع بكم





                  تعليق


                  • #24
                    رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                    المشاركة الأصلية بواسطة ابن جلا مشاهدة المشاركة
                    نعوذ بالله من ان نكذب على رسول الله
                    ونسال الله ان يلهمنا اتباع الصحيح من الاثر
                    آآآآآآآآآآآآمين



                    بارك الله فيكم
                    ونفع بكم

                    واياكم اختى

                    تعليق


                    • #25
                      رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                      جزاكم الله خيرا ونفع بكم ...

                      تعليق


                      • #26
                        رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                        بارك الله فيكم

                        وجزاكم خيراااااا

                        لا اله الا الله

                        اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين
                        اللهم ارزقنى الصدق والاخلاص وطهر عملى من الرياء اللهم إجعل عملى كله صالحاً وإجعله لوجهك خالصاًولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا

                        تعليق


                        • #27
                          رد: انتبهوا أحاديث مشهورة لكن (ضعيفة)

                          من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار
                          صدقت يا اندي العالمين
                          يا حبيبي يا رسول الله



                          تعليق


                          • #28
                            رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #29
                              رد: أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء

                              جزاااااااااكم الله خيرا


                              ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                              تعليق


                              • #30
                                أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء



                                أحاديث ضعيفة وموضوعة في الدعاء


                                1- ((إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور)).

                                قال ابن تيمية: "فهذا الحديث كذب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع العارفين بحديثه، لم يروه أحد من العلماء بذلك، ولا يوجد في شيء من كتب الحديث المعتمدة" - القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة (ص 174).

                                وقال الشيخ ابن باز: "وهذا الكلام دعوة إلى الشرك بالله عز وجل، فإن الاستعانة بأصحاب القبور والاستغاثة بهم من أعظم أنواع الشرك بإجماع أهل العلم والإيمان".

                                2- ((إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم)).

                                قال ابن تيمية: "وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث" - القاعدة الجليلة (ص 174).

                                وقال الألباني: "لا أصل له".

                                وقال: "الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين: صحيح، وضعيف. أما الصحيح، فلا دليل فيه ألبتة على المدعى، مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم، ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن، كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن وغير جائز" - السلسلة الضعيفة (22).

                                3- ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)).

                                قال الألباني: "لا أصل له، وأورده بعضهم من قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو من الإسرائيليات، ولا أصل له في المرفوع" - السلسلة الضعيفة (1/74).

                                وقال ابن تيمية: "وأما قوله: ((حسبي من سؤالي علمه بحالي)) فكلام باطل خلاف ما ذكره الله عن إبراهيم الخليل وغيره من الأنبياء من دعائهم لله، ومسألتهم إياه، وهو خلاف ما أمر الله به عباده من سؤالهم له صلاح الدنيا والآخرة" - مجموع الفتاوى (8/539).

                                4- ((لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب، أسألك بحق محمد لما غفرت لي...)) الحديث.

                                رواه الحاكم في المستدرك (2/615) من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر، وصححه، وتعقبه الذهبي بقوله: "بل موضوع".

                                وقال ابن تيمية: "ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه، فإنه قد قال في كتاب المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة، لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه" - القاعدة الجليلة (ص98، 99).

                                وقال الألباني: "وجملة القول أن الحديث لا أصل له عنه صلى الله عليه وسلم، فلا جرم أن حكم عليه بالبطلان الحافظان الجليلان الذهبي والعسقلاني" - الضعيفة (1/40).

                                5- ((الدعاء مخ العبادة)).

                                رواه الترمذي من حديث أنس (3371) وضعفه، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي (3611)، ويغني عنه حديث: ((الدعاء هو العبادة))، وهو صحيح.

                                6- الحديث الذى بدايته : ((من دعا بهذه الأسماء استجاب الله له اللهم أنت حي لا تموت وخالق لا تغلب وبصير لا ترتاب وسميع لا تشك وصادق لا تكذب ...( الحديث وفيه ! ) والذي بعثني بالحق لو دعي بهذه الدعوات والأسماء على صفائح الحديد لذابت ولو دعا بها على ماء جار لسكن ومن بلغ إليه الجوع والعطش ثم دعا ربه أطعمه الله وسقاه ولو أن بينه وبين موضع يريده جبل لانشعب له الجبل حتى يسلكه إلى الموضع ولو دعي على مجنون لأفاق ولو دعا على امرأة قد عسر عليها ولدها لهون عليها ولدها .....( الحديث وفيه ) ومن قام ودعا فإن مات مات شهيدا وإن عمل الكبائر وغفر لأهل بيته ومن دعا بها قضى الله له ألف ألف حاجة ..)) هو حديث موضوع مكذوب على رسول الله -صلى الله عليه و سلم و ذكره الشيخ العلامه الألبانى سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الثاني برقم 780 و قال موضوع .

                                7- حديث : ((أن عبدا من عباد الله قال : يا رب ! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء وقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل : وهو أعلم بما قال عبده، ماذا قال عبدي؟ قالا : يا رب إنه قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها)) هذا الحديث حديث ضعيف و لا يجوز الجزم بأن الرسول -صلى الله عليه و سلم- قاله و لا نشره . و ذكره الشيخ العلامه الألبانى فى ضعيف الترغيب برقم961 و ضعيف ابن ماجه برقم 829 و ضعيف الجامع برقم 1877.
                                و قال حديث ضعيف .

                                8- الحديث (( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ، ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني ،ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ، ومن دعاني فلم أجبه فقد جفوته ولست برب جافٍ )) حديث موضوع [ الضعيفة (44)] وقال الألباني : ومما يدل على وضعه أن الوضوء بعد الحدث والصلاة بعد الوضوء إنما ذلك من المستحبات والحديث يفيد أنهما من الواجبات لقوله ( فقد جفاني ) وهذا لا يقال في الأمور المستحبة كما لا يخفى .
                                وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد
                                منقول
                                التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-03-2014, 09:07 AM.
                                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X