إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطريق إلى السنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطريق إلى السنه



    إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم فهذا الموضوع فيه هدى من كلام الله تعالى وسنة نبيهه صلى الله عليه وسلم من إقتفى أثره فاز الكثير بإذن الله تعالى فأسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وبصفاته العليا أن ينفعنا به ويغفر لقارئه ويرزقنا الهدى والتقى وحسن الخاتمه

    الإيمان، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ^بني الإسلام على خمس^ لصحيح البخارى
    امور الايمان من صحيح البخارى
    كيف فرضت الصلوات في الإسراء
    اسم الله الاعظم
    القرآن والدعاء من أنفع الأدوية
    الذين اعتمدوا على عفو الله فضيعوا أمره ونهيه
    الإخلاص و إحضار النية فى الأقوال والأعمال والأحوال الظاهرة والخفية
    التوبة
    الصبر
    الصدق
    المراقبة
    التقوى
    اليقين والتوكل
    الاستقامة والتفكر فى عظيم مخلوقات الله
    المبادرة الى الخيرات والمجاهدة
    بيان كثرة طرق الخير
    الاقتصاد فى العبادة
    المحافظة على الاعمال والسنة
    التعاون على البر والتقوى والنصيحه والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
    الأمر بأداء الأمانة
    تحريم الظلم والأمر برد المظالم
    تعظيم حُرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم
    الشفاعة والإصلاح بين الناس وبيان فضل ضعفاء المسلمين والإحسان إليهم
    الوصية بالنساء وحق الزوج على المرأة والنفقة على العيال وأمر الرعية بطاعة الله
    الإحسان إلى الجار وبر الوالدين وصلة الأرحام وتحريم العقوق وقطيعة الرحم
    إكرام آل البيت و زيارة أهل الخير إكرام العلماء و كبار السن و الحب فى الله
    علامات حب الله للعبد والتحذير من إيذاء الصالحين وإجراء أحكام الناس على الظاهر
    الخوف والرجاء وفضل الجمع بينهما
    فضل البكاء من خشية الله والزهد فى الدنيا
    فضل الجوع وخشونة العيش
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 02-02-2010, 03:01 AM.
    إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

  • #2
    الإيمان، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ^بني الإسلام على خمس^ لصحيح البخارى

    001-الإيمان، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ^بنيالإسلام على خمس

    وهو قول وفعل، ويزيد وينقص، قال الله تعالى: "ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم" الفتح: 4 "وزنادهم هدى" الكهف: 13 "ويزيد الله الذين اهتدوا هدى" مريم: 76 "والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم" محمد: 17 "ويزداد الذين آمنوا إيمانا" المدثر: 31 وقوله: "أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا" التوبة: 124 وقوله جل ذكره: "فاخشوهم فزادهم إيمانا" آل عمران: 173 وقوله تعالى: "وما زادهم إلا إيمانا وتسليما" الأحزاب: 22 والحب في الله والبغض في الله من الإيمان
    وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي: إن للإيمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا، فمن استكملها استكمل الإيمان، ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان، فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها، وإن أمت فما أنا على صحبتكم بحريص
    وقال إبراهيم عليه السلام: "ولكن ليطمئن قلبي" البقرة: 260
    وقال معاذ: اجلس بنا نؤمن ساعة وقال ابن مسعود: اليقين الإيمان كله
    وقال ابن عمر: لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر
    وقال مجاهد: "شرع لكم" الشورى: 13 : أوصيناك يا محمد وإياه دينا واحدا
    وقال ابن عباس: "شرعة ومنهاجا" المائدة: 48 : سبيلا وسنة "دعاؤكم" إيمانكم، لقوله عز وجل: "قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم" الفرقان: 77 ومعنى الدعاء في اللغة الإيمان
    8 - حدثنا عبيد الله بن موسى قال: اخبرنا حنظلة بن أبي سفيان: عن عكرمة بن خالد، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان) [ر: 4243]


    صحيح البخاري
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 02-02-2010, 03:03 AM.
    إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

    تعليق


    • #3
      رد: الإيمان، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ^بني الإسلام على خمس^ لصحيح البخارى

      جزاكِ ربى خير الجزاااء أخيتى
      موضوع راااااائع
      نفع الله بكِ وجعله فى ميزان حسناتك
      يارب اشهدك اني احب كل بنات المنتدى فيك يارب كل واحده نفسها في حاجه اديهالها وفرح قلبها ارزقهم يارب بالازواج الصالحين والذريه الصالحه واجعل ذريتي من الصالحين الداعين الى دينك وكتابك واجعلهم سد حصين لدينك اللهم امين
      معجزه حصلتيلي في دا الايتام

      تعليق


      • #4
        امور الايمان من صحيح البخارى

        002-أمور الإيمانأمور الإيمان

        وقول الله تعالى: "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في الباسأء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون" البقرة: 177
        "قد أفلح المؤمنون" المؤمنون: 1 الآية
        9 - حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا أبو عامر العقدي قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
        (الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان)

        صحيح البخاري
        إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

        تعليق


        • #5

          بارك الله فيكِ أختي وجزاكِ الله كل خير
          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 24-07-2015, 08:15 PM.

          تعليق


          • #6
            كيف فرضت الصلوات في الإسراء

            001-كيف فرضت الصلوات في الإسراءوقال ابن عباس: حدثني أبو سفيان في حديث هرقل فقال: يأمرنا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بالصلاة والصدق والعفاف
            [ر: 7]
            342 - حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يحدث:
            أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة، فنزل جبريل، ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب، ممتلىء حكمة وإيمانا، فأفرغه في صدري، ثم أطبقه، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا، فلما جئت إلى السماء الدنيا، قال جبريل لخازن السماء: افتح، قال: من هذا؟ قال: هذا جبريل، قال: هل معك أحد؟ قال: نعم، معي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: أرسل إليه؟ قال: نعم فلما فتح علونا السماء الدنيا، فإذا رجل قاعد، على يمينه أسودة، وعلى يساره أسودة، إذا نظر قبل يمينه ضحك، وإذا نظر قبل يساره بكى، فقال: مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح، قلت لجبريل: من هذا؟ قال: هذا آدم، وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه، فأهل اليمين منهم أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر عن يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى، حتى عرج بي إلى السماء الثانية، فقال لخازنها: افتح، ) قال ابن شهاب فأخبرني ابن حزم: أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري: كانا يقولان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام) [1555، 3164، وانظر: 3035]
            343 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن صالح بن كيسان، عن عروة بن الزبير، عن عائشة أم المؤمنين قالت:
            فرض الله الصلاة حين فرضها، ركعتين ركعتين، في الحضر والسفر، فأقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الحضر
            [1040، 3720]
            9 - أبواب الصلاة في الثياب
            بسم الله الرحمن الرحيم


            صحيح البخاري
            إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

            تعليق


            • #7
              اسم الله الاعظم

              بسم الله الرحمن الرحيم إسم الله الأعظم في السنن وفي صحيح ابن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول(اللهم اني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد )فقال:لقد سأل الله بالإسم الذي اذا سئل به أعطي واذا دعي به أجاب )وفي لفظ (لقد سألت الله بإسمه الأعظم) وفي السنن وصحيح أبي حاتم بن حبان أيضاً ومن حديث أنس إبن مالك(أنه كان مع رسول الله صلي الله عليه وسلم جالساً ورجل يصلي ثم دعا فقال اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلي الله عليه وسلم:لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطي) وأخرج الحديثين أحمد في مسنده وفي جامع الترمذي من حديث أسماء بنت يزيد أن النبي صلي الله علي وسلم قال(اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين 163:2والهكم اله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم )وفاتحة آل عمران(الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم)قال الترمذي :هذا حديث صحيح وفي مسند أحمد ومستدرك الحاكم من حديث أبي هريرة وأنس بن مالك وربيعة بن عامر عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال(ألذوا بياذا الجلال والإكرام)يعني تعلقوا بها وألزموها وداوموا عليها وفي جامع الترمذي من حديث أبي هريرة (أن النبي صلي الله عليه وسلم كان اذا أهمه الأمر رفع رأسه الي السماء واذا اجتهد في الدعاء قال:يا حي يا قيوم) وفيه أيضاً من حديث أنس بن مالك قال(كان النبي صلي الله عليه وسلم اذا كربه أمر قال:يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) وفي جامع الترمذي ومستدرك الحاكم من حديث سعد ابن أبي وقاص عن النبي صلي الله عليه وسلم قال(دعوة ذي النون اذا دعا وهو في بطن الحوت (87:21 لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين )انه لم يدع بها مسلم في شيء قط الا استجاب الله له)قال الترمذي :حديث صحيح وفي مستدرك الحاكم أيضاً من حديث سعد عن النبي صلي الله عليه وسلم (ألا أخبركم بشيء اذا نزل برجل منكم أمر مهم فدعا به يفرج الله عنه ؟دعاء ذي النون) وفي أيضاً عنه أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم وهو يقول (هل أدلكم علي اسم الله الأعظم ؟دعاء يونس فقال يا رسول الله هل كان ليونس خاصه ؟فقال ألا تسمع قوله تعالي (88:21 فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)فأيما مسلم دعا بها في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد وان بريء بريء مغفوراً له) وفي مسند الامام أحمد من حديث ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب (لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم) وفي مسند الإمام أحمد من حديث عبد الله بن مسعود قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال:اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو اسأثرت به في علم الغيب عندك :أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي الا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها ؟قال :بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها) وذكر ابن أبي الدنيا في كتاب المجابين في الدعاء عن الحسن قال(كان رجل من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم من الأنصار يكنى أبا معلق وكان تاجراً يتجر بمال له ولغيره يضرب به فى الأفاق وكان ناسكاً ورعاً فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح فقال له ضع ما معك فاني قاتلك قال:ما تريد من دمي ؟فشأنك والمال قال :أما المال فلي ولست أريد الا دمك قال:أما اذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات قال:صلي ما بدا لك فتوضأ ثم صلي أربع ركعات فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال:يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك :أن تكفيني شر هذا اللص يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني ثلاث مرات فاذا هو بفارس أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذني فرسه فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله ثم أقبل اليه فقال :قم فقال:من أنت بأبي أنت وأمي ؟فقد أغاثني الله بك اليوم فقال:أنا ملك من السماء الرابعة دعوت بدعائك فسمعت لأبواب السماء قعقعه ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي دعاء مكروب فسألت الله أن يوليني قتله قال الحسن : فمن توضأ وصلي أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غير مكروب) يرجى النظر في تخريج القصه في الردود .سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 02-02-2010, 07:39 PM. سبب آخر: يرجى النظر في تخريج هذه القصه في الردود.وبارك الله فيكم
              إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

              تعليق


              • #8
                القرآن والدعاء من أنفع الأدوية

                بسم الله الرحمن الرحيم
                القرآن والدعاء من أنفع الأدوية
                فقد ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء) وقد أخبر سبحانه عن القرآن أنه شفاء فقال تعالى(44:41ولو جعلناه قرآن أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو شفاء ورحمة للمؤمنين) وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد قال:(انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم :لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا:يا أيها الرهط ان سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء؟فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد إستضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جعلاً فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق ينفل عليه ويقرأ(الحمد لله رب العالمين )فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به من قبله قال:جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم :اقسموا فقال الذي رقى :لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال:وما يدريك أنها رقية؟ثم قال:لقد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهماً فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم) وقد قال ابن القيم الجوزي ولو أحسن العبد التداوي بالفاتحة لرأى لها تأثيراً عجيباً في الشفاء فقد مكثت أي إبن القيم بمكه مدة تعتريني أدواء ولا أجد طبيباً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة فأرى لها تاثيراً عجيباً فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً وكان كثير منهم يبرأ سريعاًبإذن الله وكذلك ادعاء فانه من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف عنه أثره أما لضعفه في نفسه بأن يكون 1:دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان 2:واما لضعف القلب وعدم اقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء 3 :لحصول المانع من الإجابه من أكل الحرام ورين الزنوب على القلوب واستيلاء الغفله والسهو واللهو وغلبتهم علينا كما في مستدرك الحاكم من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابه واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه) فالدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه كما قال ابن القيم وهو سلاح المؤمن كما روى ا الحاكم في المستدرك من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الدعاء سلاح المؤمن ونور السماوات والأرض) ومنأنالأدوية :الإلحاح في الدعاء وقدروى ابن ماجه في سننه من حديث أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من لم يسأل الله يغضب عليه)"حديث ضعيف" وذكر الأوزعي عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ان الله يحب الملحين في الدعاء) ومن الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء :أن يستعجل العبد ويستبطىء الإجابة وفي البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الإستعجال؟قال :يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسر عند ذاك ويدع الدعاء) وإذا اجتمع مع الدعاء حضور القلب وصادف وقتاً من أوقات الإجابة الستة وهي1:الثلث الأخير من الليل 2:وبين الاذان والإقامة 3:وادبار الصلوات الخمسة 4:وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة 5:وآخر ساعة بعد العصر من ذلك اليوم 6:وعند الآذان وصادف خشوعاً في القلب وانكسار بين يدي الرب واستقبل الداعي القبلة وكان على طهارة ورفع يديه إلي الله وبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم صلى على محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ثم قدم بين يدي حاجته الى التوبة والإستغفار ثم دخل على الله وألح بالدعاء في مسألته فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ولا سيما إذا صادف الأدعية التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أسال الله العلي العظيم الحنان المنان ذو الجلال والإكرام أن يجعلنا من مستجابين الدعاء وأن يرزقنا حسن الخاتمة
                التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 02-02-2010, 07:17 PM. سبب آخر: صحة حديث :من لم يسأل الله يغضب عليه. ولمشاهدة تخريجه الرجاء قرأة الرد
                إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

                تعليق


                • #9
                  الذين اعتمدوا على عفو الله فضيعوا أمره ونهيه

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  الذين إعتمدوا على عفو الله فضيعوا أمره ونهيه
                  قال إبن القيم الجوزي: كثير من الجهال اعتمدوا على رحمة الله وعفوه وكرمه فضيعوا أمره ونهيه ونسوا أنه شديد العقاب وأنه لا يرد بأسه عن القوم المجرمين ومن اعتمد على العفو مع الإصرار على الذنب فهو كالمعاند وقيل للحسن:نراك طويل البكاء فقال:أخاف أن يطرحني في النار ولا يبالي وسأل رجل الحسن فقال:يا أبا سعيد كيف نصنع بمجالسة أقوام يخوفونا حتى تكاد قلوبنا تنقطع ؟فقال:والله لأن تصحب أقواماً يخوفونك حتى تدرك أمناً خير لك من أن تصحب أقواماً يؤمنونك حتى تلحقك المخاوف وقد ثبت في الصحيحين من حديث أسامه بن زيد قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه فيدور في النار كما يدور الحمار برحاه فيطوف به أهل النار فيقولون :يا فلان ما أصابك؟ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟فيقول :كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه) وفي مسند الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مررت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت من هؤلاء ؟قالوا خطباء من أمتك من أهل الدنيا كانوا يأمرون بالبر وينسون أنفسهم أفلا يعقلون؟)* وفيه أيضاً:عنه قال(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول :يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك فقلنا :يا رسول الله آمنا بك وبما جئت فهل تخاف علينا ؟قال نعم ان القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء)* وفي المسند من حديث جابر قال(خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الى سعد بن معاذ حين توفى فلما صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضع في قبره وسوى عليه سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبحنا طويلاً ثم كبر فكبرنا فقيل :يا رسول الله لم سبحت ثم كبرت ؟فقال : لقد تضايق على هذا العبد الصالح قبره حتى فرج الله عنه)* وفي المسند عن معاذ قال(أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:لا تشرك بالله شيئاً وإن قتلت أو حرقت ولا تعقن والديك وإن أمراك أن تخرج من مالك وأهلك ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمداً فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ولا تشربن الخمر فإنه رأس كل فاحشة وإياك والمعصية فإن المعصية تحل سخط الله) فلا ينبغي لمن نصح نفسه أن يتعامى عنها ويرسل نفسه في المعاصي ويتعلق بحسن الرجاء فأسأل الله عز وجل أن يجعلنا من الآمرين بالمعروف العاملين به ومن الناهين عن المنكر والمنهيين عنه وأن يحسن ختامنا بالعمل الصالح اللهم آمين
                  التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 02-02-2010, 03:04 AM. سبب آخر: تصغير حجم الخط
                  إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اسم الله الاعظم

                    ما شاء الله اختى على هذا الموضوع جزاكى الله خير الجزاء ونفع بكى


                    تعليق


                    • #11
                      رد: اسم الله الاعظم

                      جزاك الله خيرا
                      وبارك الله فيك
                      عطر فمك بالصلاة على النبي
                      "اللهم صل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم"

                      أسالكم اخواتي في الله أن تدعو لوالدي بالشفاء العاجل

                      تعليق


                      • #12
                        الإخلاص و إحضار النية فى الأقوال والأعمال والأحوال الظاهرة والخفية

                        بسم الله الرحمن الرحيم




                        باب الإِخلاصِ وإحضار النيَّة





                        في جميع الأعمال والأقوال والأحوال البارزة والخفيَّة



                        قَالَ اللَّه تعالى : { وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ } .
                        وقَالَ تعالى : { لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ } .
                        وقَالَ تعالى : { قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } .
                        1- وعَنْ أَميرِ الْمُؤْمِنِينَ أبي حفْصٍ عُمرَ بنِ الْخَطَّابِ بْن نُفَيْل بْنِ عَبْد الْعُزَّى بن رياح بْن عبدِ اللَّهِ بْن قُرْطِ بْنِ رزاح بْنِ عَدِيِّ بْن كَعْبِ بْن لُؤَيِّ بن غالبٍ القُرَشِيِّ العدويِّ . رضي الله عنه ، قال : سمعْتُ رسُولَ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ « إنَّما الأَعمالُ بالنِّيَّات ، وإِنَّمَا لِكُلِّ امرئٍ مَا نَوَى ، فمنْ كانَتْ هجْرَتُهُ إِلَى الله ورَسُولِهِ فهجرتُه إلى الله ورسُولِهِ ، ومنْ كاَنْت هجْرَتُه لدُنْيَا يُصيبُها ، أَو امرَأَةٍ يَنْكحُها فهْجْرَتُهُ إلى ما هَاجَر إليْهِ » متَّفَقٌ على صحَّتِه. رواهُ إِماما المُحَدِّثِين: أَبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعيل بْن إِبْراهيمَ بْن الْمُغيرة بْن برْدزْبَهْ الْجُعْفِيُّ الْبُخَارِيُّ، وَأَبُو الحُسَيْنِى مُسْلمُ بْن الْحَجَّاجِ بن مُسلمٍ القُشَيْريُّ النَّيْسَابُوريُّ رَضَيَ الله عَنْهُمَا في صَحيحيهِما اللَّذَيْنِ هما أَصَحُّ الْكُتُبِ الْمُصَنَّفَة .
                        2- وَعَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائشَةَ رَضيَ الله عنها قالت: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ فَإِذَا كَانُوا ببيْداءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بأَوَّلِهِم وَآخِرِهِمْ ». قَالَتْ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ يُخْسَفُ بَأَوَّلِهِم وَآخِرِهِمْ وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ وَمَنْ لَيْسَ مِنهُمْ ،؟ قَالَ : «يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِم وَآخِرِهِمْ ، ثُمَّ يُبْعَثُون عَلَى نِيَّاتِهِمْ » مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ : هذا لَفْظُ الْبُخَارِيِّ .
                        3- وعَنْ عَائِشَة رَضِيَ الله عنْهَا قَالَت قالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «لا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ، وَلكنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفرِتُمْ فانْفِرُوا» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
                        وَمَعْنَاهُ : لا هِجْرَةَ مِنْ مَكَّةَ لأَنَّهَا صَارَتْ دَارَ إِسْلامٍ .
                        4- وعَنْ أبي عَبْدِ اللَّهِ جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ رضِيَ الله عنْهُمَا قَالَ :كُنَّا مَع النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم في غَزَاة فَقَالَ : «إِنَّ بِالْمَدِينَةِ لَرِجَالاً مَا سِرْتُمْ مَسِيراً ، وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِياً إِلاَّ كانُوا مَعكُم حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ» وَفِي روايَةِ : «إِلاَّ شَركُوكُمْ في الأَجْرِ» رَواهُ مُسْلِمٌ .
                        ورواهُ البُخَارِيُّ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ: «إِنَّ أَقْوَامَاً خلْفَنَا بالمدِينةِ مَا سَلَكْنَا شِعْباً وَلاَ وَادِياً إِلاَّ وَهُمْ مَعَنَا ، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ».
                        5- وَعَنْ أبي يَزِيدَ مَعْنِ بْن يَزِيدَ بْنِ الأَخْنسِ رضي الله عَنْهمْ، وَهُوَ وَأَبُوهُ وَجَدّهُ صَحَابِيُّونَ، قَال: كَانَ أبي يَزِيدُ أَخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتصَدَّقُ بِهَا فَوَضَعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ فَجِئْتُ فَأَخَذْتُهَا فَأَتيْتُهُ بِهَا . فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا إِيَّاكَ أَرَدْتُ ، فَخَاصمْتُهُ إِلَى رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ: «لَكَ مَا نويْتَ يَا يَزِيدُ ، وَلَكَ مَا أَخذْتَ يَا مَعْنُ » رواه البخاريُّ .
                        6- وَعَنْ أبي إِسْحَاقَ سعْدِ بْنِ أبي وَقَّاصٍ مَالك بن أُهَيْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهرةَ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كعْبِ بنِ لُؤىٍّ الْقُرشِيِّ الزُّهَرِيِّ رضِي اللَّهُ عَنْهُ، أَحدِ الْعَشرة الْمَشْهودِ لَهمْ بِالْجَنَّة ، رضِي اللَّهُ عَنْهُم قال: « جَاءَنِي رسولُ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَعُودُنِي عَامَ حَجَّة الْوَداعِ مِنْ وَجعٍ اشْتدَّ بِي فَقُلْتُ : يا رسُول اللَّهِ إِنِّي قَدْ بلغَ بِي مِن الْوجعِ مَا تَرى ، وَأَنَا ذُو مَالٍ وَلاَ يَرثُنِي إِلاَّ ابْنةٌ لِي ، أَفأَتصَدَّق بثُلُثَىْ مالِي؟ قَالَ: لا ، قُلْتُ : فالشَّطُر يَارسوُلَ الله ؟ فقالَ : لا، قُلْتُ فالثُّلُثُ يا رسول اللَّه؟ قال: الثُّلثُ والثُّلُثُ كثِيرٌ أَوْ كَبِيرٌ إِنَّكَ إِنْ تَذرَ وَرثتك أغنِياءَ خَيْرٌ مِن أَنْ تذرهُمْ عالَةً يَتكفَّفُونَ النَّاس ، وَإِنَّكَ لَنْ تُنفِق نَفَقةً تبْتغِي بِهَا وجْهَ الله إِلاَّ أُجرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى ما تَجْعلُ في امْرَأَتكَ قَال: فَقلْت: يَا رَسُولَ الله أُخَلَّفَ بَعْدَ أَصْحَابِي؟ قَال: إِنَّك لن تُخَلَّفَ فتعْمَل عَمَلاً تَبْتغِي بِهِ وَجْهَ الله إلاَّ ازْددْتَ بِهِ دَرجةً ورِفعةً ولعَلَّك أَنْ تُخلَّف حَتَى ينْتفعَ بكَ أَقَوامٌ وَيُضَرَّ بك آخرُونَ. اللَّهُمَّ أَمْضِ لأِصْحابي هجْرتَهُم، وَلاَ ترُدَّهُمْ عَلَى أَعْقَابِهم، لَكن الْبائسُ سعْدُ بْنُ خـوْلَةَ « يرْثى لَهُ رسولُ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم» أَن مَاتَ بمكَّةَ » متفقٌ عليه .
                        7- وَعَنْ أبي هُريْرة عَبْدِ الرَّحْمن بْنِ صخْرٍ رضي الله عَنْهُ قال : قالَ رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى أَجْسامِكْم ، وَلا إِلى صُوَرِكُمْ ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعمالِكُمْ » رواه مسلم .
                        8- وعَنْ أبي مُوسَى عبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الأَشعرِيِّ رضِي الله عنه قالَ: سُئِلَ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَنِ الرَّجُلِ يُقاتِلُ شَجَاعَةً ، ويُقاتِلُ حَمِيَّةً ويقاتِلُ رِياءً ، أَيُّ ذلِك في سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قاتَلَ لِتَكُون كلِمةُ اللَّهِ هِي الْعُلْيَا فهُوَ في سَبِيلِ اللَّهِ » مُتَّفَقٌ عليه
                        9- وعن أبي بَكْرَة نُفيْعِ بْنِ الْحارِثِ الثَّقفِي رَضِي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «إِذَا الْتقَى الْمُسْلِمَانِ بسيْفيْهِمَا فالْقاتِلُ والمقْتُولُ في النَّارِ» قُلْتُ : يَا رَسُول اللَّهِ ، هَذَا الْقَاتِلُ فمَا بَالُ الْمقْتُولِ ؟ قَال: «إِنَّهُ كَانَ حَرِيصاً عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ» متفقٌ عليه .
                        10- وَعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «صَلاَةُ الرَّجُلِ في جماعةٍ تزيدُ عَلَى صَلاَتِهِ في سُوقِهِ وَبَيْتِهِ بضْعاً وعِشْرينَ دَرَجَةً ، وذلِكَ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ أَتَى الْمَسْجِد لا يُرِيدُ إِلاَّ الصَّلاَةَ ، لا يَنْهَزُهُ إِلاَّ الصَّلاَةُ ، لَمْ يَخطُ خُطوَةً إِلاَّ رُفِعَ لَهُ بِها دَرجةٌ ، وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطيئَةٌ حتَّى يَدْخلَ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا دخل الْمَسْجِدَ كانَ في الصَّلاَةِ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ هِيَ التي تحبِسُهُ ، وَالْمَلائِكَةُ يُصَلُّونَ عَلَى أَحَدكُمْ ما دام في مَجْلِسهِ الَّذي صَلَّى فِيهِ ، يقُولُونَ : اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيْهِ ، مالَمْ يُؤْذِ فِيهِ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ » متفقٌ عليه ،وهَذَا لَفْظُ مُسْلمٍ . وَقَوْلُهُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «ينْهَزُهُ » هُوَ بِفتحِ الْياءِ وَالْهاءِ وَبالزَّاي : أَي يُخْرِجُهُ ويُنْهِضُهُ .
                        11- وَعَنْ أبي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَِّلب رَضِي الله عنهما، عَنْ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فِيما يَرْوى عَنْ ربِّهِ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ : «إِنَّ الله كتَبَ الْحسناتِ والسَّيِّئاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذلك : فمَنْ همَّ بِحَسَنةٍ فَلمْ يعْمَلْهَا كتبَهَا اللَّهُ عِنْدَهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عِنْدَهُ حسنةً كامِلةً وَإِنْ همَّ بهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ عَشْر حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمَائِةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كثيرةٍ ، وَإِنْ هَمَّ بِسيِّئَةِ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً ، وَإِنْ هَمَّ بِها فعَمِلهَا كَتَبَهَا اللَّهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً» متفقٌ عليه .
                        12- وعن أبي عَبْد الرَّحْمَن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخطَّابِ، رضي الله عنهما قال: سَمِعْتُ رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ: «انْطَلَقَ ثَلاَثَةُ نفر مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ حَتَّى آوَاهُمُ الْمبِيتُ إِلَى غَارٍ فَدَخَلُوهُ، فانْحَدَرَتْ صَخْرةٌ مِنَ الْجبلِ فَسَدَّتْ عَلَيْهِمْ الْغَارَ، فَقَالُوا : إِنَّهُ لا يُنْجِيكُمْ مِنْ الصَّخْرَةِ إِلاَّ أَنْ تَدْعُوا الله تعالى بصالح أَعْمَالكُمْ .
                        قال رجلٌ مِنهُمْ : اللَّهُمَّ كَانَ لِي أَبَوانِ شَيْخَانِ كَبِيرانِ ، وكُنْتُ لاَ أَغبِقُ قبْلهَما أَهْلاً وَلا مالاً فنأَى بي طَلَبُ الشَّجرِ يَوْماً فَلمْ أُرِحْ عَلَيْهمَا حَتَّى نَامَا فَحَلبْت لَهُمَا غبُوقَهمَا فَوَجَدْتُهُمَا نَائِميْنِ ، فَكَرِهْت أَنْ أُوقظَهمَا وَأَنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُمَا أَهْلاً أَوْ مَالاً، فَلَبِثْتُ وَالْقَدَحُ عَلَى يَدِى أَنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُما حَتَّى بَرَقَ الْفَجْرُ وَالصِّبْيَةُ يَتَضاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمى فَاسْتَيْقظَا فَشَربَا غَبُوقَهُمَا . اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَفَرِّجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ مِنْ هَذِهِ الصَّخْرَة ، فانْفَرَجَتْ شَيْئاً لا يَسْتَطيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهُ .
                        قال الآخر : اللَّهُمَّ إِنَّهُ كَانتْ لِيَ ابْنَةُ عمٍّ كانتْ أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ » وفي رواية : « كُنْتُ أُحِبُّهَا كَأَشد مَا يُحبُّ الرِّجَالُ النِّسَاءِ ، فَأَرَدْتُهَا عَلَى نَفْسهَا فَامْتَنَعَتْ مِنِّى حَتَّى أَلَمَّتْ بِهَا سَنَةٌ مِنَ السِّنِينَ فَجَاءَتْنِى فَأَعْطَيْتُهِا عِشْرينَ وَمِائَةَ دِينَارٍ عَلَى أَنْ تُخَلِّىَ بَيْنِى وَبَيْنَ نَفْسِهَا ففَعَلَت ، حَتَّى إِذَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا » وفي رواية : « فَلَمَّا قَعَدْتُ بَيْنَ رِجْليْهَا ، قَالتْ : اتَّقِ الله ولا تَفُضَّ الْخاتَمَ إِلاَّ بِحَقِّهِ ، فانْصَرَفْتُ عَنْهَا وَهِىَ أَحَبُّ النَّاسِ إِليَّ وَتركْتُ الذَّهَبَ الَّذي أَعْطَيتُهَا ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعْلتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ ، فانفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ غَيْرَ أَنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ الْخُرُوجَ مِنْهَا .
                        وقَالَ الثَّالِثُ : اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَأْجَرْتُ أُجرَاءَ وَأَعْطَيْتُهمْ أَجْرَهُمْ غَيْرَ رَجُلٍ وَاحِدٍ تَرَكَ الَّذي لَّه وذهب فثمَّرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجائنى بعد حين فقال يا عبد الله أَدِّ إِلَيَّ أَجْرِي ، فَقُلْتُ : كُلُّ مَا تَرَى منْ أَجْرِكَ : مِنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَم وَالرَّقِيق فقال: يا عَبْدَ اللَّهِ لا تَسْتهْزيْ بي ، فَقُلْتُ : لاَ أَسْتَهْزيُ بك، فَأَخَذَهُ كُلَّهُ فاسْتاقَهُ فَلَمْ يَتْرُكْ مِنْه شَيْئاً ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتغَاءَ وَجْهِكَ فافْرُجْ عَنَّا مَا نَحْنُ فِيهِ ، فَانْفَرَجَتِ الصَّخْرَةُ فخرَجُوا يَمْشُونَ » متفقٌ عليه.
                        التعديل الأخير تم بواسطة "بنت الإسلام"; الساعة 30-01-2010, 05:55 AM. سبب آخر: تصغير الخط بارك الله فيكم
                        إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الإخلاص و إحضار النية فى الأقوال والأعمال والأحوال الظاهرة والخفية


                          وفي ذلك الباب , قصة أصحاب الغار ..

                          عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " بينما ثلاثة نفر يمشون أخذهم المطر فأووا إلى غار في جبل فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم فقال بعضهم لبعض انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله فادعوا الله بها لعله يفرجها عنكم قال أحدهم اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران ولي صبية صغار كنت أرعى عليهم فإذا رحت عليهم حلبت فبدأت بوالدي أسقيهما قبل بني وإني استأخرت ذات يوم فلم آت حتى أمسيت فوجدتهما ناما فحلبت كما كنت أحلب فقمت عند رءوسهما أكره أن أوقظهما وأكره أن أسقي الصبية والصبية يتضاغون عند قدمي حتى طلع الفجر فإن كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة نرى منها السماء ففرج الله فرأوا السماء وقال الآخر اللهم إنها كانت لي بنت عم أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء فطلبت منها فأبت علي حتى أتيتها بمائة دينار فبغيت حتى جمعتها فلما وقعت بين رجليها قالت يا عبد الله اتق الله ولا تفتح الخاتم إلا بحقه فقمت فإن كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج عنا فرجة ففرج وقال الثالث اللهم إني استأجرت أجيرا بفرق أرز فلما قضى عمله قال أعطني حقي فعرضت عليه فرغب عنه!
                          فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا وراعيها فجاءني فقال اتق الله فقلت اذهب إلى ذلك البقر ورعاتها فخذ فقال اتق الله ولا تستهزئ بي فقلت إني لا أستهزئ بك فخذ فأخذه فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج ما بقي ففرج الله

                          وفي رواية فخرجوا يمشون
                          " متفق عليه واللفظ للبخاري .

                          رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الإخلاص و إحضار النية فى الأقوال والأعمال والأحوال الظاهرة والخفية

                            بارك الله فيكِ اختى
                            التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 02-02-2010, 03:23 AM. سبب آخر: حذف رابط من صوره
                            عطر فمك بالصلاة على النبي
                            "اللهم صل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم"

                            أسالكم اخواتي في الله أن تدعو لوالدي بالشفاء العاجل

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الإخلاص و إحضار النية فى الأقوال والأعمال والأحوال الظاهرة والخفية

                              جزاكي الله خيرا وبارك فيكي
                              وجعله في ميزان حسناتك
                              الدنيا ما بقي منها أحلام ....و ما مضى منها أماني
                              والوقت ضائع بينهما
                              * الدنيا ساعة فاجعلها طاعة *

                              تعليق

                              يعمل...
                              X