إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)




    وبعد ... ،

    فهذه جملة من سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - تكثر الحاجة إليها في فصل الشتاء والذي هو آية من آيات الله فبرده الشديد زفرة من زمهرير جهنم ... أعاذنا الله وإياكم منها ...

    فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: رب آكل بعضي بعضا.ً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير.


    قال ابن عبد البر: وأحسن ما قيل في معنى الحديث ما ورد عن الحسن البصري قال: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فخفف عني، قال: فخفف عنها وجعل لها كل عام نفسين، فما كان من برد يهلك شيئاً فهو من زمهريرها، وما كان من سموم يهلك شيئاً فهو من حرها، فقوله: من زمهرير يهلك شيئاً وحر يهلك شيئاً يفسر ما أشكل من ذلك لكل ذي فهم، ومعلوم أن نفسها في الشتاء غير الشتاء، ونفسها في الصيف غير الصيف لقوله نفس في الشتاء ونفس في الصيف. الاستذكار 1/102

    والذي نراه هو أنه ينبغي أن لا يستريب بصير محقق في أن المراد من اللفظ هو ظاهره، وأنها قد اشتكت بكلام واضح ككلا منا:
    وذلك لسببين:
    الأول: أنه يجب حمل اللفظ على المعنى الظاهر فلا يعدل عن ذلك إلا لدليل صارف ولا دليل يصرف هنا.
    الثاني: أنه لا إشكال في هذا الحمل على الظاهر،

    وبالجملة فليس هنالك ما يدعو إلى التأويل هنا، ولا إشكال في كون النار تتكلم، فقد ذكر الله أنها ستتكلم يوم القيامة فقال تعالى:
    {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ }[قّ:30].

    وما الذي يدعو إلى استشكال نطقها، وقد أنطقها الله الذي أنطق كل شيء، فهو الذي سيختم على أفواه العصاة يوم القيامة، ويستنطق الجلود وغيرها يوم القيامة:{ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ} [فصلت:21].



    والآن مع بعض السنن التي يحتاجها المسلم ليتعبد الله تعالى في هذه الآية العظيمة


    فمن سنن النبي صلى الله عليه وسلم مع صوارف الشتاء
    كما جمع لنا عبدالله بن حمود الفريح جزاه الله خيرا



    1- إذا نزل المطر، يُسنُّ أن يحسر الإنسان عن جسده ليصيبه منه؛ لحديث أنس: "أصابنا ونحن مع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - مطر، فحسر ثوبه حتى أصابه من المطر، فقُلنا: لِمَ صنعتَ هذا؟ قال: ((لأنَّه حديث عهدٍ بربه))"؛ رواه مسلم.

    2- أن يقول إذا رأى المطر: ((اللهم صَيِّبًا نافعًا))؛ لحديث عائشة عند البخاري: "أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى المطر، قال: ((اللهم صَيِّبًا نافعًا)).

    3-
    أن يدعو أثناء المطر؛ لحديث سهل بن سعد مرفوعًا: ((ثنتان لا تُردَّان - أو قلَّما تردان -: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا))، وفي لفظ: ((ووقت المطر))؛ رواه أبو داود، وحسنه الألباني؛ "انظر: السلسلة الصحيحة، (1469)".

    4- أن يقول بعد المطر: ((مُطرنا بفضل الله ورحمته))؛ لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: ((وأمَّا من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب)).

    5- إذا زادت الأمطار، وخيف من كثرة المياه، يقول: ((اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر))؛
    لحديث أنس المتفق عليه في استسقاء النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - على المنبر يومَ الجمعة، وفيه: "ثم دخل رجل من ذلك الباب في يوم الجمعة المقبلة، ورسول الله قائم يَخطب، فاستقبله قائمًا،
    فقال: يا رسولَ الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها،
    قال: فرفع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يديه،
    ثم قال: ((اللهم حَوَالَيْنَا، ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية، ومنابت الشجر))؛ متفق عليه.

    حَوَالَيْنَا؛ أي: قريبًا منا لا على نفس المدينة.
    ولا علينا: لا على المدينة نفسها التي خاف أهلها من كثرة الأمطار.
    الآكام: الجبال الصغار.
    الظِّراب: الروابي الصِّغار، وهي الأماكن المرتفعة من الأرض، وقيل: الجبال المنبسطة، والمعنى: بين الظِّراب والآكام مُتقارب.
    وبطون الأودية؛ أي: داخل الأودية، والمقصود بها مجاري الشعاب.
    منابت الشجر: الأمكنة التي تكون منبتًا للشجر.


    6- إذا عصفت الريح، يقول ما روته عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا عصفت الريح، قال: ((اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به))؛ متفق عليه.



    هذه السنن الست هي من هدي النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - حين صوارف الشتاء، فيستحب للمسلم أن يُحيِيها في نفسه، وفي غيره من الناس،

    وأمَّا حين الرعد، فلم يرد أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان يقول شيئًا، والوارد عن عبدالله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث،

    وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته"؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني "في تخريج الكلم الطيب، ص88"، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله - تعالى -: {
    وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} [الرعد: 13].




    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل



    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 13-11-2014, 11:30 PM.

  • #2
    رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

    جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب

    تعليق


    • #3
      رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بارك الله فيك أخي الحبيب وأرجوا التكرم بمتابعة قسم المراقبين

      ولكم مزيد الشكر

      تعليق


      • #4
        رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

        جزاكم الله خيرا وجعلنا ممن يتمسكون بالسنه
        لي استفسار ممكن تشرح لنا معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((لأنَّه حديث عهدٍ بربه))" في الحديث رقم (1) والدعاء في رقم (2) وجزاكم الله خيرا

        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

        تعليق


        • #5
          رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا وجعلنا ممن يتمسكون بالسنه


          آمين وجزاك مثله

          لي استفسار ممكن تشرح لنا معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((لأنَّه حديث عهدٍ بربه))" في الحديث رقم (1) والدعاء في رقم (2) وجزاكم الله خيرا


          الله المستعان...

          قال البعض هي مثل قولك فلان حديث عهد بالإسلام.
          أو فلان حديث عهد بعلم الهندسة.


          قال شيخنا ابن عثيمين " أي أنه خلق الآن في وقت النزول "اهـ

          أي حديث عهد يإيجاد ربه له وبتكوينه وخلقه له

          قال النووي في شرحه على صحيح مسلم
          قوله حسر رسول الله ص ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لأنه حديث عهد بربه معنى حسر كشف أي كشف بعض بدنه ومعنى حديث عهد بربه أي بتكوين ربه اياه ومعناه أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها

          وقال الحافظ في فتح الباري
          وقال لأنه حديث عهد بربه قال العلماء معناه قريب العهد بتكوين ربه

          وقال السيوطي في الديباج
          لأنه حديث عهد بربه أي بتكوين ربه إياه والمعنى أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى فيتبرك بها

          وقال شمس الحق العظيم أبادي في عون المعبود
          باب في المطر فحسر ثوبه عنه أي كشف بعضه عن بدنه لأنه حديث عهد بربه أي بإيجاد ربه إياه يعني أي المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها وهو دليل على استحباب ذلك

          وقال الأمير الصنعاني في سبل السلام في شرحه على حديث مسلم أعلاه

          وعن أنس رضي الله عنه قال أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال فحسر ثوبه أي كشف بعضه عن بدنه حتى أصابه من المطر وقال إنه حديث عهد بربه
          رواه مسلم وبوب له البخاري فقال باب من يمطر حتى يتحادر عن لحيته وساق حديث أنس بطوله

          وقوله حديث عهد بربه أي بإيجاد ربه إياه أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها وهو دليل على استحباب ذلك

          وقال الشوكاني في نيل الأوطار

          قوله لأنه حديث عهد بربه قال العلماء أي بتكوين ربه إياه قال النووي ومعناه أن المطر رحمة وهو قريب العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها وفي الحديث دليل أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف بدنه ليناله المطر لذلك


          والله أعلم

          تعليق


          • #6
            رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

            جزاكم الله خيرا ونفع بكم .. فهمت معنى الحديث الأول

            رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

            تعليق


            • #7
              رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

              جزاكم الله خيرا
              ونفع بكم شيخنا

              تعليق


              • #8
                رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله خيرا ونفع بكم .. فهمت معنى الحديث الأول

                معذرة أختنا الكريمة فما أنسانيه إلا الشيطان
                والدعاء في رقم (2

                قوله - صلى الله عليه وسلم - ((اللهم صَيِّبًا نافعًا)) والذي اخرجه البخاري في صحيحه من حديث عائشة - رضي الله عنها -

                قال اهل العلم هذا يُقال في دُعاء طلب المطر " الاستسقاء " .
                ومعنى " صَـيِّـبًا " : أي : مُنْهَمِرًا مُتَدَفِّـقًا . كما قال ابن الأثير .
                والنَّافِع عكس الضَّارّ ؛ لأن مِن المطر ما يَكون نافِعًا ، ومنه ما يَكون ضَارًّا ، فشُرِع للمسلم أن يَدعو بالمطر الكثير النافع غير الضَّار .
                وهو في معنى ما جاء في دعائه صلى الله عليه وسلم : اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا ، مَرِيئًا مَرِيعًا ، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ ، عَاجِلا غَيْرَ آجِلٍ . رواه أبو داود .
                ومعنى " مَرِيعًا " : هو الْمُخْصِب . كما قال ابن الجوزي .
                أي كثير الْخصب ، وهو ما يَنْبُت به نَبَات الربيع الكثير .
                والله أعلم

                وشرفت بمرورك أخي أحمد بارك الله في جهدكم

                تعليق


                • #9
                  رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                  جزاك الله تعالى خيرا اخى وحبيبى فى الله الغالى ابو انس
                  اسال الله تعالى ان ينفع بك حيث حللت ونزلت اخى الحبيب
                  والا يحرمنى الله تعالى من اللقاء بك فى الدنيا على طاعته
                  وفى الاخرة مع سيد النبيين المصطفى صلى الله عليه وسلم فى جنته ودار مقامته
                  انه ولى ذلك والقادر عليه
                  اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                  تعليق


                  • #10
                    رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                    المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






                    قوله - صلى الله عليه وسلم - ((اللهم صَيِّبًا نافعًا)) والذي اخرجه البخاري في صحيحه من حديث عائشة - رضي الله عنها -

                    قال اهل العلم هذا يُقال في دُعاء طلب المطر " الاستسقاء " .
                    ومعنى " صَـيِّـبًا " : أي : مُنْهَمِرًا مُتَدَفِّـقًا . كما قال ابن الأثير .
                    والنَّافِع عكس الضَّارّ ؛ لأن مِن المطر ما يَكون نافِعًا ، ومنه ما يَكون ضَارًّا ، فشُرِع للمسلم أن يَدعو بالمطر الكثير النافع غير الضَّار .
                    وهو في معنى ما جاء في دعائه صلى الله عليه وسلم : اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا ، مَرِيئًا مَرِيعًا ، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ ، عَاجِلا غَيْرَ آجِلٍ . رواه أبو داود .
                    ومعنى " مَرِيعًا " : هو الْمُخْصِب . كما قال ابن الجوزي .
                    أي كثير الْخصب ، وهو ما يَنْبُت به نَبَات الربيع الكثير .
                    والله أعلم

                    جزاكم الله خيرا
                    شرح طيب
                    نفع الله بنا وبكم

                    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                    تعليق


                    • #11
                      رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                        بارك الله فيكم شيخنا الفاضل
                        ونفع بكم واحسن اليكم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                            جزاكم الله خيرا
                            تذكره طيبه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: إحيا ء السنن المهجورة ( سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع صوارف الشتاء)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

                              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X