إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عش حياتك على خطى الاخلاق المحمدية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عش حياتك على خطى الاخلاق المحمدية

    عش حياتك على خطى الاخلاق المحمدية


    قال تعالي " ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ " :
    وهذه شهادة من الله بانه اكمل الأخلاق وأتمها وأرفعها
    قال تعالي "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وفي هذه الاية حث من الله لعباده للاقتداء برسوله الذي كمله خلقا وشرفه اصلا ورفعه منزلة وقدرا ولذوي الاخلاق الفاضلة منزلة عالية ففي الحديث الصحيح:
    " إنَّ أكملَ أو من أكملِ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا"
    الراوي:عائشة و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لأبي عبيد - الصفحة أو الرقم: 28
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    صلته لرحمه

    قوله (صلى الله عليه وسلم ) في ابي العاص بن امية وكان مشركا ظالما قبل اسلامه وعندما اسلم أحسن خلقه فقال فيه وهو مشرك " ان آل ابي فلان ليسوا باوليائي غير ان لهم رحما سأصلها "
    - قال ابو الطفيل : " رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم ) وانا غلام ، قد بسط رداءه لامرأة فجلست عليه ،فقلت من هذه قلوا أمه التي ارضعته
    - صلاته بأمامة بنت زينب ابنته رضي الله عنها اذا كان يحملها علي عاتقه وهو يصلي ،فاذا سجد وضعها ،واذا قام حملها علي عاتقه فهذا من مظاهر صلة الرحم
    -فصلي الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله

    الراوي:عائشة و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لأبي عبيد - الصفحة أو الرقم: 28
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    "إنَّ من أحبِّكم إليَّ ، وأقربِكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسِنُكم أخلاقًا"

    الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:
    الألباني
    - المصدر:

    السلسلة الصحيحة
    - الصفحة أو الرقم: 791
    خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

    وهذه نماذج من الاخلاق المحمدية فلننظر اليها ونحث النفس علي التشابه والتحلي الصادق بها

    الكرم المحمدي
    كان الكرم المحمدي مضرب الأمثال وكان صلي الله عليه وسلم لايرد سائلا الا ويعطيه ، فقد سأله رجل حله

    كان يلبسها فدخل بيته فخلعها ثم خرج بها في يده وأعطاه اياه
    عن ابن عباس رضي الله عنه قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أجود الناس وأجود ما يكون في شهر رمضان حين يتلقاه جبريل فيدارسه القرآن فرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أجود من بالخير من الريح المرسلة
    وهذه امثلة لجوده وكرمه

    - أعطي العباس رضي الله عنه من الذهب مالا يطيق حمله
    - أعطي معوذ بن عفراء ملئ كفه حليا وذهبا لما جاءه بهدية من رطب وقثاء
    - جاءه رجلا فساله فقال ما عندي شئ ولكن اشتري ما تحتاجه علس حسابي وان أسدده اليك ان شاء الله فاذا جاءنا شئ قضيناه
    والحبيب هو اجود الناس كرم وعطاء وهو القائل :
    ما من يومٍ يصبحُ العبادُ فيه، إلا ملَكان ينزلان، فيقول أحدُهما : اللهم أعطِ مُنفقًا خلفًا، ويقول الآخرُ : اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا .

    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1442
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    "
    ويقول ايضا قالَ اللَّهُ : أَنفِقْ يا ابنَ آدمَ أُنفِقْ عليكَ
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5352
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الحلم المحمدي
    وهو ضبط النفس حتي لا يظهر منها ما يكره قولا أو فعلا عند الغضب وهذه الأحداث تدل علي حلمه
    -لما شجت وجنتاه وكسرت رباعيته ودخل المنفر في راسه (صلى الله عليه وسلم ) يوم احد قال : " اللهم اغفر لقومي انهم لا يعلمون "
    - لما جذبه الاعرابي بردائه جذبة شديدة حتي أثرت في صفحة عنقه (صلى الله عليه وسلم ) وقال : أاحمل لي بعيري هذين من مال الله الذي عندك فانك لا تحمل لي من مالك ومال ابيك ،حمل عيه (صلى الله عليه وسلم ) وقال : "المال مال الله وانا عبده ويقاد منك يا اعرابي ما فعلت بي فقال الاعرابي لا فقال النبي (صلى الله عليه وسلم ) لم ،قال لانك لا تكافئ السيئة بالسيئة فضحك (صلى الله عليه وسلم ) وامر ان يحمل له علي بعير شعير ،وعلي اخر تمر
    - جاءه زيد بن سعنه أحد اخبار اليهود يتقاضي دين له علي النبي (صلى الله عليه وسلم ) فجذب النبي من ثوبه وقال بصوت مغلظ : " انكم با بني عبد المطلب مطل فانتهره عمر وشدد له في القول والنبي (صلى الله عليه وسلم ) يبتسم وقال انا وهو كنا الي غير هذا احوج منك با عمر تأمرني بحسن القضاء وتأمر بحسن التقاضي وقال (صلى الله عليه وسلم ) لقد " بقي من أجله ثلاث " وأمر عمر أن يقضيه ماله ويزيد عشرين صاعا لما روعه وكان ذلك سبب اسلامه
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ما رايت (صلى لله عليه وسلم ) منتصرا من مظلمه ظلما قط ، مالم تكن حرمه من محارم الله ، وما ضرب بيده شيئا قط الا ان يجاهد في سبيل الله ، وما ضرب خادما قط ولا امرأة


    العفو المحمدي
    وقد أمر الله به رسوله الكريم ففي سورة الأعراف في قوله تعالي " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وعندما سأل (صلى الله عليه وسلم ) جبريل عن هذه الأيه فقال له ان الله يأمرك ان تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك
    وهذه الأمثله دليل علي ذلك :-
    عن عائشة رضي الله عنها قالت : " ما خير رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بين امرين الا اختار أيسرهما ما لم يكن اثما فان كان اثما كان ابعد الناس عنه وما انتقم (صلى الله عليه وسلم )لنفسه الا ان تنتهك حرمة الله تعالي فينتقم لله بها "
    - تصدي له غورث ابن حارث ليفتك به (صلى الله عليه وسلم ) حيث كان يجلس تحت شجرة وحده قائلا وأصحابه كذلك ولم ينتبه (صلى الله وعليه وسلم ) الا وغورث قائم علي رأسه والسيف في يده وقال : " من يمنعك مني فقال (صلى الله عليه وسلم ) الله" ، فسقط السيف من يد غورث فأخذه النبي (صلى الله عليه وسلم ) وقال من يمنعك فقال غورث : "كن خير آخذ فتركه وعف عنه "
    - عندما دخل المسجد الحرام يوم الفتح وكان أهالي قريش ينتظرون جكم رسول الله فقال يا معشر قريش ما تظنون اني فاعل بكم قالوا اخ كريم وابن اخ كريم فقال (صلى الله عليه وسلم ) اذهبوا فأنتم الطلقاء فعفا عنهم
    - سحره لبيد بن الأعصم اليهودي ونزل الوحي بذلك وعف عنه (صلى الله عليه وسلم
    - عندما تأمر المنافقون عليه ليقتلوه وهو في عودته من تبوك للمدينه فعفي عنهم وقال : "لا يتحدث ان محمدا يقتل أصحابه"
    - عندما جاء رجل يريد قتله وعندما اكتشف امره اضطرب الرجل من شدة الخوف وقال له (صلى الله عليه وسلم ) لاتراع لا تراع ولو اردت قتلي وعفا عنه صلي الله عليه
    وسلم


    الشجاعة المحمدية
    كان (صلى الله عليه وسلم ) أشجع الناس علي الاطلاق وأدلة ذلك تكليف الله تعالي له ان يقاتل وحده في سورة النساء :"فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ " وأدلة شجاعته عديدة ومنها
    -في أحد حيث فر الكماه والأبطال وقف (صلى الله عليه وسلم ) وحده يدعو للقتال حتي التف حوله أصحابه وقاتلوا معه
    - في حنين انهزم أصحابه وفر رجاله لصعوبة مواجهة العدو نتيجة الكمائن التي نصبها وبقي وحده(صلى الله عليه وسلم ) في ميدان الفتال وهو علي بغلته يقول انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب وما زال في المعركة وهو يقول : " الي عباد الله الي عباد الله " ،حتي فاء أصحابه اليه وعادوا الكره علي العدو فهزموه
    -ومن ضمن شجاعته موقفه من تعنت سهيل بن عمرو وهو يملي وثيقة صلح الحديبية اذا تنازل (صلى الله عليه وسلم )عن كلمة باسم الله الي باسمك اللهم وعن كلمة محمد رسول الله الي كلمة محمد ابن عبد الله وغضب اصحابه من ذلك وهو صابر وثابت فكانت بعد ايام فتحا مبينا فصلي الله عيه وسلم كان المثل الاعلي في الشجاعة وبعد النظر واصالة الراي واصابته

    الصبر المحمدي
    وقد امر الله رسوله الكريم بالصبر في قوله تعالي "فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ " (الاحقاف 35)
    وفي قوله تعالي : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (آل عمران 200)
    وفي قوله تعالي :"
    وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ " (النمل 127)
    وقد صبر رسول الله صبر دام استمر ثلاث وعشرين سنة ولم يتخلي عن دعوته حتي بلغ الرسالة وعن صبره صبر (صلى الله عليه وسلم ) علي اذي قريش فقد ضربوه والقوا سلي الجزور علي ظهره وحاصروه ثلاث سنوات وحكموا عليه بالا عدام وبعثوا رجالهم لتنفيذه ولكن الله سلمه وعصمه
    صبره عام الحزن حيث ماتت زوجته الحنون السيدة خديجة ومات عمه المدافع عنه ابو طالب
    صبره في كافة حروبه فلم يهزم ولم ينهزم ولم يمل حتي خاض حروبا عدة
    صبره علي تأمر اليهود عليه بالمدينة ونحزيبهم الاحزاب لحربه والقضاء عليه وعلي دعوت
    ه

    العدل المحمدي
    تحكيم قريش له في وضع الحجر الاسود بعد خلاف شديد بينهم كان يفضي بهم الي الاقتتال فحكم (صلى الله عليه وسلم ) ان يوضع الحجر في ثوب وتأخذ كل قبيلة بطرف ثم أخذ الحجر بيديه ووضعه في مكان من جدار البيت فحكم فعدل صلي الله عليه وسلم

    التواضع المحمدي
    اخبر (صلى الله عليه وسلم ) أنه قد خير بين أن يكون نبيا ملكا ،أو نبيا عبدا ، فاختار (صلى الله عليه وسلم ) ان يكون نبيا عبدا وأخبر ان الله تعالي كافأه علي اختياره العبودية بان يكون سيد ولد آدم ،وأول من تنشق عنه الأرض ،وأول شافع ،فاختياره العبودية علي الملوكية أكبر مظهر من مظاهر التواضع المحمدي
    - حدث ابو امامة رضي الله عنه قال : خرج علينا رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم متوكئا على عصا فقمنا إليه فقال لاتقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضها بعضا

    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:5230
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    وقال: " انما انا عبد ،آكل كما ياكل العبد ،واجلس كما يجلس العبد " ، وكان (صلى الله عليه وسلم ) يعود المساكين ،ويجالس الفقراء ، ويجيب دعوة العبد، ويجلس بين اصحابه مختلطا بهم ، حيث انتهي به المجلس جلس وكان يدعي الي خبز الشعير والاهالة السنخة فيجيب وهو القائل : "لا تطروني كما أطرت النصاري ابن مريم ،وانما انا عبد ، فقولوا عبد الله ورسوله "
    - ومنتهي تواضعه عندما دخل مكة ودخلها ظافرا منتصرا دخل راكبا علي ناقته و لحيته الشريفة تكاد تمس قائم رحله تواضعا لله عزوجل
    - دخل عليه رجلا فاصابته من هيبته رعدة فقال له : "هون علي نفسك ،فاني لست ملكا ، وانما أنا ابن امرأة من قريش كانت تاكل القديد"
    - دخلتُ يومًا السُّوقَ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجلس إلى البزَّازين فاشترَى سراويلَ بأربعةِ دراهمَ ، وكان لأهلِ السُّوق وزَّانٌ يزِنُ ، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اتَّزِنْ وأرجِحْ ، فقال الوزَّانُ : إنَّ هذه لكلمةٌ ما سمِعتُها من أحدٍ ! قال أبو هريرةَ : فقلتُ كفَى بك من الوهَنِ والجفا في دينِك أن لا تعرفَ نبيَّك ! فطرح الميزانَ ووثب إلى يدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يريدُ أن يُقبِّلَها ، فجذب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدَه منه ، وقال : هذا إنَّما تفعلُه الأعاجمُ بملوكِها ، ولستُ بملِكٍ ، إنَّما أنا رجلٌ منكم ، فوزن وأرجح ، وأخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم السَّراويلَ ، قال أبو هريرةَ : فذهبتُ أحملُه عنه فقال : صاحبُ الشَّيءِ أحقُّ بشيْئِه أن يحملَه إلَّا أن يكونَ ضعيفًا يعجزُ عنه فيُعينُه أخوه المسلمُ ، قال : قلتُ يا رسولَ اللهِ وإنَّك لتلبسُ السَّراويلَ ؟ قال : نعم في السَّفرِ والحضَرِ ، وباللَّيلِ والنَّهارِ ، فإنِّي أُمِرتُ بالتَّستُّرِ ، فلم أجِدْ شيئًا أسترَ منه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/215
    خلاصة حكم المحدث: لا يصح

    - ما أخبر به بعض نسائه وتحدثن وهو انه (صلى الله عليه وسلم ) يكون في بيته في مهنة اهله فكان يحلب شاته ، ويرقع ثوبه، ويخصف نعله ، ويخدم نفسه ، ويعقل البعير ، ويعلف ناطحه وياكل مع الخادم ويحمل بضاعته في السوق وكل هذه المظاهر تدل علي مدي تواضعه صلي الله عليه وسلم

    الحياء المحمدي
    كان (صلى الله عليه وسلم ) اشد حياء من البكر في خدرها وكان اذا كره شيئا عرف ذلك من وجهه وكان (صلى الله وعليه وسلم ) من شدة حيائه لا يثبت بصره في وجه احد ويكني عما اضطره الكلام اليه مما يكره ولا يصرح به
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " لم يكن رسول الله فاحشا ولا متفحشا ولا ساخبا في الأسواق ولا يجزي السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح
    وعن قول عائشة رضي الله عنها : " كان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – إذا بلغه عن الرجل الشيء لم يقل : ما بال فلان يقول, ولكن يقول : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا .

    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1612
    خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين


    الرحمة المحمدية
    أرسل الله نبيه (صلى الله عليه وسلم ) رحيم لسائر الخلق فقال تعالي : "((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"( الانبياء :107) ورحمة خاصة فقال تعالي :" بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ " (التوبة 128) -

    الرحمة العامة :
    لما كذبه قومه اتاه جبريل وقال له " ان الله تعالي قد سمع قول قومك اليك وما ردوا عليك وقد أمر ملك الجبال لتامره بما شئت فيهم فقال له ملك الجبال ان شئت اطبق عليهم الاخشبين فقال (صلى الله عليه وسلم ) " لا بل ارجو الله ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا " فهذا من مظاهر الرحمة
    - ركبت عائشة رضي الله عنها جملا وكان فيه صعوبة فاخذت تردده اي تذهب به وتجئ تروضه فاتعبته فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) عليك بالرفق يا عائشة وهذا مظهر من مظاهر الرحمة العامة التي شملت الحيوان
    - وقوله (صلى الله عليه وسلم ) عُذِّبَتِ امرأةٌ في هِرَّةٍ سجَنَتْها حتَّى ماتت ، فدخَلَتْ فيها النَّارَ ، لا هي أطعَمَتْها ولا سَقَتْها إذ حبَسَتْها ، ولا هي ترَكَتْها تأكُلُ مِن خَشَاشِ الأرضِ

    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3482
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    الرحمة الخاصة
    قوله (صلى الله عليه وسلم ) لولا أن أشقَّ على أمَّتي لأمرتُهُم بالسِّواكِ معَ كلِّ صلاةٍ

    الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم:1/37
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    -قوله (صلى الله عليه وسلم ) "لا يُبلِّغُني أحدٌ عن أحدٍ مِن أصحابي شيئًا فإنِّي أحبُّ أن أخرجَ إليكُم وأناسليمُ الصدرِ

    الراوي :المحدث

    - المصدر:
    مسند أحمد
    - الصفحة أو الرقم:5/286
    خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن على الأقل


    الوفاء المحمدي
    كان (صلى الله عليه وسلم ) مضرب المثل في الوفاء فهو سيد الأوفياء والأولياء والأوصياء والأنبياء من بني آدم
    - عن عبدالله بن ابي الحمساء قال بايعت النبي (صلى الله عليه وسلم ) ببيع فبل ان يبعث وبقيت له بقية فوعدته ان اتيه بها في مكانه فنسيت ،ثم تذكرت بعد ثلالثة ، فجئت فاذا هو في مكانه ،فقال : "يا فتي لقد شققت علي انا ههنا منذ ثلاث انتظرك "
    - عن انس ابن مالك قال : " كانَ رسول اللَّه صلى اللَّهُ عليهِ وسلمَ إذا أتى بالشيءِ قال : يقولُ اذهبوا بِهِ إلى فلانةٍ ، فإنَّها كانت صديقةَ لخديجةَ ، اذهَبوا بِهِ إلى بيتِ فلانةٍ ، فإنَّها كانت تحبُّ خديجةَ

    الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 4/107
    خلاصة حكم المحدث: حسن

    " اي وفاء هذا يا حبيب الله انه كان يكرم أحباء خديجة حتي بعد وفاتها
    - وحدثت عائشة رضي الله عنها فقالت : " ما غِرتُ على امرأةٍ للنبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم ما غِرتُ على خديجةَ، هلَكَتْ قبلَ أن يتزوَّجَني، لِما كنتُ أسمَعُه يَذكُرُها، وأمَرَه اللهُ أن يُبَشِّرَها ببيتٍ من قَصَبٍ،وإن كان لَيَذبَحُ الشاةَ فيُهدي في خلائلِها منها ما يَسَعُهُنَّ .
    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:3816
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    منقول


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 09-01-2015, 03:48 AM.

    إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي تذكروني..

    وإن غبت ولم تجدوني اكون وقتها بحاجة للدعاء فدعواكم و لا تنسوني

  • #2
    رد: عش حياتك على خطى الاخلاق المحمدية

    جزاك الله خيرا على هذا المجهود ولكن عندى لك تنبيهان :
    التنبيه الاول : اذا كتبتَ موضوعاً فيه أحاديث عن النبى صلى الله عليه وسلم فلابد أن تذكر لنا مصادرها حتى نتأكد من صحة نسبتها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    التنبيه الثانى : اذا كتبنا اسم النبى صلى الله عليه وسلم فمن الادب أن نكتب صلى الله عليه وسلم ولا نكتب مكانها اختصارا ( ص)
    قال السيوطي في تدريب الراوي2/22: " ويُكرَه الرمز إليهما [ أي: الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ] في الكتابة بحرف أو حرفين ـ كمن يكتب صلعم ـ بل يكتبهما بكمالهما، ويقال: إن أول من رمزهما بـ (صلعم) قطعت يده ".
    وقال السخاوى فى ( فتح المُغيث ) ( 2/ 182)
    ( واجتنب أيها الكاتب الرمز لها أي للصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة صورة كما يفعله الكسائي والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة فيكتبون بدلا صلى الله عليه و سلم ص أو صم أو صلم أو صلعم فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى)
    قال الدكتور محمود الطحان فى كتابه ( تيسير مصطلح الحديث ) ( 1/90)
    (، ويكره الاقتصار على الصلاة وحدها أو التسليم وحده ، كما يكره الرمز إليهما بـ "ص" ونحوه مثل " صلعم " وعليه أن يكتبهما كاملتين )
    فأرجو منك أن تغيرها الى صلى الله عليه وسلم حتى تتعود عليها .
    أخوك أبو الحسن عبيد

    تعليق

    يعمل...
    X