إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الإخوة و الأخوات الأفاضل
    لقد ابتلينا في كثير من المنتديات و المواقع بكثرة الأحاديث الموضوعة والضعيفة والمواضيع الباطلة

    و للأسف إن هذه الأباطيل تنتشر بسرعه و قليلا ما نجد من يرد عليها و يوضحها لإخوانه

    بالإضافة للأخبار الغير صحيحة من خرافات و قصص لا تصح و مغالطات شرعية لا تجد من ينكرها أو يوضح ضعفها إلا من رحم ربي .

    لذا كانت الفكره في إنشاء موضوع متخصص في جمع كافة الأحاديث و المواضيع المكذوبه و الخرافات و الرد عليها و بارك الله في كل من يشارك في هذا العمل نسأل الله أن يجعلها خالصه لوجهه و ان يوفقنا في توضيح هذه الأكاذيب المضلله فجزاهم الله كل خير

    كما يمكن وضع روابط للموضوعات التي توجد بمنتديات الطريق إلى الله
    وأما ما كان من خارج الموقع فسنكتفي بنقله


    و هذا حتى يسهل لنا الوصول و التأكد من أي موضوع قبل نشره و يكون مرجع يسهل نشره عبر المنتديات و المواقع
    كوسيله للتعريف بالموقع في المنتديات والمواقع الأخرى

    و لذا نهيب بالجميع المساعدة في طرح أي موضوع به شبة واضحه هنا
    على أن يشتمل الطرح على الموضوع المكذوب و الرد الموثق عليه

    و نبدأ بسم الله

    ========================
    *** عنوان الموضوع ***
    التحذير من نشر دعاء الاستجابة

    انتشر في بعض المنتديات دعاء يدّعون فيه أنه دعاء استجابة و لكنه تقوّل على الله تعالى و لا يوجد في الشرع ما يثبت ذلك .

    *** نص الموضوع المشبوه ***

    يدعي البعض أن من له حاجه فعليه الدعاء بهذا الدعاء و سيستجيب الله له و هذا نص الدعاء المفترى ...

    (( اللهم انقطع الرجاء إلا منك وخابت الآمال إلا فيك اللهم لاتقطع رجائي و لا رجاء من يرجوك ياحي ياقيوم في شرق الأرض و غربها ياقريب يابعيد ياشاهد لايغيب اللهم إني أسألك بإسمك الأعظم أن " ..... "" تدعوا هنا بإسم المشكله " و اجعل ذلك مخرجا ومفرجا لي وارزقناه من حيث لا نحتسب ))

    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

    علينا التوضيح أولاً أن مسألة الدعاء هل هو مستجاب أو غير مستجاب هذا في علم الغيب

    و نحن لا نملك أن نقول أن هذا مستجاب أو غير مستجاب إلا بما بلغنا به رسول الله صلى الله عليه و سلم أما غير ذلك فهو رجم باللغيب و لا يجوز و فيه التقوّل على الله

    ثم أنه ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار و الأدعية غير الثابته و يجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس فإن هذا ابتداع في دين الله لم يأذن الله به .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية (( لا ريب أن الأذكار و الدعوات من أفضل العبادات و العبادات مبناها على التوقيف و الإتباع لا على الهوى و الابتداع فالأدعية و الأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر و الدعاء و سالكها على سبيل أمان و سلامة و الفوائد التي تحصل بها لا يعبر عنها لسان و لا يحيط بها إنسان ))

    (( و أما اتخاذ ورد شرعي و استنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه و مع هذا ففي الأدعية الشرعية و الأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة و نهاية المقاصد العلية و لا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد ))
    من مجموع الفتاوى ( 22/510)

    والله أعلى وأعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 14-07-2009, 02:35 PM.

  • #2
    رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ======================

    *** عنوان الموضوع ***
    التحذير من أن هناك من يدعي بوجود صلاة تسمى
    (( صلاة تسابيح )) في الشرع .


    *** نص الموضوع المشبوه ***

    عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله و آخره قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته عشر خصال : أن تصلى أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم
    قلت : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوى ساجدا فتقولها وأنت ساجدا عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها ، عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس و سبعون في كل ركعه تفعل ذلك في أربع ركعات أن استطعت ان تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة ))
    " رواه أبو داود و ابن ماجة "


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

    الحمد لله

    لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم و حسَّنه بعض أهل العلم ،
    و لكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة .
    وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :
    صلاة التسابيح بدعة و حديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، و ذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .
    (( أنظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163 ))

    و قال الشيخ إبن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة و ذلك لضعف حديثها
    قال الإمام أحمد : لا تصح ،
    و قال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة و صدق رحمه الله
    فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها و صفتها و وجد فيها الشذوذ في فعلها
    ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها و أجرها ،
    فلما لم يكن ذلك و لم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .

    و وجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة و لو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف و بناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها .
    و الله أعلم .
    (( الشيخ محمد صالح المنجد - فتاوى منار الإسلام 1/203 ))

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة








      __________________

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

        بارك الله فيكِ
        ونفع بك



        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا إخوتي الكرام

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            *** عنوان الموضوع ***

            التحذير من أن هناك من يدعي بوجود صلاة تسمى
            ((صلاة تسابيح )) في الشرع .

            *** نص الموضوع المشبوه ***

            عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماه ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله و آخره قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته عشر خصال : أن تصلى أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم
            قلت : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوى ساجدا فتقولها وأنت ساجدا عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها ، عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس و سبعون في كل ركعه تفعل ذلك في أربع ركعات أن استطعت ان تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة((
            " رواه أبو داود و ابن ماجة "

            *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء الشرعية و التحذير منها ***

            الحمد لله

            لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم و حسَّنه بعض أهل العلم ،
            و لكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة .
            وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :
            صلاة التسابيح بدعة و حديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، و ذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .
            (( انظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163 ))

            قال الإمام أحمد : لا تصح ،
            و قال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ، وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة و صدق رحمه الله
            فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها و صفتها و وجد فيها الشذوذ في فعلها
            ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها و أجرها ،
            فلما لم يكن ذلك و لم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .
            و قال الشيخ ابن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة و ذلك لضعف حديثها

            و وجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة و لو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف و بناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها .
            و الله أعلم .
            (( الشيخ محمد صالح المنجد - فتاوى منار الإسلام 1/203 ))


            ==========================


            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              بسم الله الرحمن الرحيم
              =================
              التحذير من حديث موت الملائكة المزعوم
              *** نص الموضوع المشبوه ***
              و الصلاة و السلام على خير البريه محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ... قال تعالى في محكم التنزيل (( كل من عليها فان , و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام )) كل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز و جل لا إله إلا هو سبحانه .. فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفية موت الملائكة عليهم السلام ... كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمه
              الله (( بستان الواعظين و رياض السامعين )) .
              مقدمة :
              بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا و تموت ملائكة السبع سماوات و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل ملك الموت عليهم السلام .

              موت جبريل عليه السلام
              يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول ملك الموت : سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال .. فيقول له الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه ,, فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك
              عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك ! فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعا إلى الله عز و جل : يا الله هوّن علي سكرات الموت (( يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعصي الله قط .. فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )) .. فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت : من بقي يا ملك الموت _ و هو أعلم _ فيقول : مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت

              موت ميكائيل عليه السلام (( الملك المكلف بالماء و القطر ))
              فيقول الله عز و جل انطلق عز و جل انطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب .. فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام .. قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك .. فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت .. فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمه يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه .. فيقول الجبار جل جلاله : من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت ؟ .. فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم .. بقي اسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .

              موت إسرافيل عليه السلام (( الملك الموكل بنفخ الصور ))
              فيقول الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى إسرافيل فأقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ((و إسرافيل ملك عظيم )) .. فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ؟؟ .. قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك .. فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء .. ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته .

              موت ملك الموت عليه السلام (( الموكل بقبض الأرواح ))
              فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم بمن بقي .. بقي عبدك الضعيف ملك الموت .. فيقول الجبار عز وجل : و عزتي و جلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي أنطلق بين الجنة و النار و مت .. فينطلق بين الجنة و النار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت.
              ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول .. : يا دنيا أين أنهارك أين أشجارك و أين عمارك ؟؟ .. أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة ؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري ؟؟ .. لمن الملك اليوم ؟؟ فلا يجيب أحد فيرد الله عز و جل فيقول الملك لله الواحد القهار .. اذكروا الله و اتعضوا و جزائنا إن شاء الله جنات النعيم و هذا و الله .

              *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
              هذا الحديث كذب على الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و منتشر في المنتديات بشكل واسع و الحديث مذكور في كتاب (( بستان الواعظين و رياض السامعين ))‎ و فيه من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة لذا وجب التنوية لعدم جوزا نشره .

              الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ، أما بعـد :
              فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء ، و يدل لذلك كما قال القرطبي و إبن حجر قول الله تعالى (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) {القصص: 88} .

              و قال المناوي في (( فيض القدير )) : و أما الملائكة فيموتون بالنص و الإجماع ، و يتولى قبض أرواحهم ملك الموت ، و يموت ملك الموت بلا ملك الموت .

              و لا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم يقول الله تعالى (( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ )) {ق: 19}

              و في البخاري أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقول (( لا إله إلا الله ، إن للموت لسكرات ))

              و في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت (( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو بالموت وعنده قدح فيه ماء و هو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول : اللهم أعني على سكرات الموت )) و الحديث صححه الحاكم و وافقه الذهبي .

              و أما ما ذكر إبن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص ، و لكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد كما قال البيهقي في (( شعب الإيمان )) و إبن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة ، و لم تذكر التفاصيل التي ذكر إبن الجوزي .

              و ليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له و توظيف أوقاتنا و طاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه و هو راض عنا .
              و الله أعلم

              (( مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ))
              ====================================

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة




                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة



                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    جزاكم الله خيرالجزاء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      ====================
                      التحذير من حديث
                      دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل


                      *** نص الموضوع المكذوب ***

                      دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء .
                      و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن و أعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته .

                      *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

                      هذا حديث لا أصل له

                      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

                      فبعد البحث وجدته في كتاب رافضي و هو (( بحار الأنوار )) ،
                      و رواه الخطيب البغدادي في تاريخه (11/379) ،
                      و ابن عساكر في تاريخه (47/471) ،
                      و قد أورده إبن الجوزي في موضوعاته (3/430) ح (1662)
                      و قال عنه : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وعامة رواته مجاهيل لا يعرفون .
                      فلا يصح نشره و ينبغي التحذير منه لمن نشره .
                      و الله أعلم
                      (( الشيخ عمر بن عبد الله المقبل ))

                      =====================

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                        بارك الله فيك اخى الحبيب

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          المواضيع دي بتنتشر فعلا بسرعه والمشكله
                          انو بيتم التحذير منها ولا كان الواحد قال حاجه
                          جزاكم الله خيرا
                          وجعله الله في ميزان حسناتكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                            حديث حوارابليس مع الرسول صلى الله عليه وسلم


                            عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة

                            فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
                            فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
                            فقالوا : الله ورسوله أعلم
                            فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
                            فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
                            فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟

                            لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم

                            قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور
                            فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين
                            فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
                            فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً
                            فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين
                            فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء
                            فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟
                            فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك
                            فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟
                            فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
                            قال : ثم من؟
                            فقال : عالم وَرِع
                            قال : ثم من؟
                            فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة
                            قال : ثم من؟
                            فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
                            فقال : وما يدريك أنه صبور؟
                            فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
                            فقال : ثم من؟
                            فقال : غني شاكر
                            فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟
                            فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
                            فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟
                            فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة
                            فقال : وَلِمَ يا لعين؟
                            فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة
                            فقال : فإذا صاموا؟
                            فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
                            فقال : فإذا حجوا؟
                            فقال : أكون مجنوناً
                            فقال : فإذا قرأوا القرآن؟
                            فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
                            فقال : فإذا تصدقوا؟
                            فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
                            فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟
                            فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
                            فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟
                            فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام
                            فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
                            فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه
                            فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
                            فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
                            فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟
                            فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط
                            فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم
                            فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
                            فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
                            فقال :

                            أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!

                            أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر

                            يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشا يخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون

                            أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين
                            أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ،

                            أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة
                            يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ،

                            وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدعَ الصلاة وأقول ل يست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه

                            يا محمد وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ،

                            يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟
                            فقال النبي : يا لعين من جليسك؟
                            فقال : آكل الربا
                            فقال : فمن صديقك؟
                            فقال : الزاني
                            فقال: فمن ضجيعك؟
                            فقال : السكران
                            فقال : فمن ضيفك؟
                            فقال : السارق
                            فقال : فمن رسولك؟
                            فقال : الساحر
                            فقال : فما قرة عينيك؟
                            فقال : الحلف بالطلاق
                            فقال : فمن حبيبك؟
                            فقال : تارك صلاة الجمعة
                            فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟
                            فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
                            فقال : فما يذيب جسمك؟
                            فقال : توبة التائب
                            فقال : فما ينضج كبدك؟
                            فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
                            فقال : فما يخزي وجهك؟
                            فقال : صدقة السر
                            فقال : فما يطمس عينيك؟
                            فقال : صلا ة الفجر
                            فقال : فما يقمع رأسك؟
                            فقال : كثرة الصلاة في الجماعة
                            فقال : فمن أسعد الناس عندك؟
                            فقال : تارك الصلاة عامداً
                            فقال : فأي الناس أشقي عندك؟
                            فقال : البخلاء
                            فقال : فما يشغلك عن عملك؟
                            فقال : مجالس العلماء
                            فقال : فكيف تأكل؟
                            فقال : بشمالي وبإصبعي
                            فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟
                            فقال : تحت أظفار الإنسان
                            فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟
                            فقال : عشرة أشياء
                            فقال : فما هي يا لعين؟
                            فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
                            وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
                            وسأ لته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
                            وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر
                            وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
                            وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
                            وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
                            فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
                            فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة
                            وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة
                            وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب
                            وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العل ماء فلا يكتب له ثواب أبداً
                            وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
                            ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه
                            فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
                            ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً
                            ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟
                            فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وق د صدقت فيه

                            سُئِلَ شيخ الإسلام ابن تيمية: عَنْ قِصَّةِ إبْلِيسَ وَإِخْبَارِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ مَعَ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ وَسُؤَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ عَنْ أُمُورٍ كَثِيرَةٍ وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ إلَى صُورَتِهِ عِيَانًا وَيَسْمَعُونَ كَلَامَهُ جَهْرًا فَهَلْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَمْ كَذِبٌ مُخْتَلَقٌ ؟ وَهَلْ جَاءَ ذَلِكَ فِي شَيْءٍ مِنْ الصِّحَاحِ وَالْمَسَانِيدِ وَالسُّنَنِ أَمْ لَا ؟ وَهَلْ يَحِلُّ لِأَحَدِ أَنْ يَرْوِيَ ذَلِكَ ؟ وَمَاذَا يَجِبُ عَلَى مَنْ يَرْوِي ذَلِكَ وَيُحَدِّثُهُ لِلنَّاسِ وَيَزْعُمُ أَنَّهُ صَحِيحٌ شَرْعِيٌّ ؟

                            فَأَجَابَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ . بَلْ هَذَا حَدِيثٌ مَكْذُوبٌ مُخْتَلَقٌ لَيْسَ هُوَ فِي شَيْءٍ مِنْ كُتُبِ الْمُسْلِمِينَ الْمُعْتَمَدَةِ لَا الصِّحَاحِ وَلَا السُّنَنِ وَلَا الْمَسَانِيدِ . وَمَنْ عَلِمَ أَنَّهُ كَذِبٌ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَحِلَّ لَهُ أَنْ يَرْوِيَهُ عَنْهُ وَمَنْ قَالَ : إنَّهُ صَحِيحٌ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ بِحَالِهِ فَإِنْ أَصَرَّ عُوقِبَ عَلَى ذَلِكَ وَلَكِنْ فِيهِ كَلَامٌ كَثِيرٌ قَدْ جُمِعَ مِنْ أَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ فَاَلَّذِي كَذَبَهُ وَاخْتَلَقَهُ جَمَعَهُ مِنْ أَحَادِيثَ بَعْضُهَا كَذِبٌ وَبَعْضُهَا صِدْقٌ فَلِهَذَا يُوجَدُ فِيهِ كَلِمَاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ صَحِيحَةٌ ؛ وَإِنْ كَانَ أَصْلُ الْحَدِيثِ وَهُوَ مَجِيءُ إبْلِيسَ عِيَانًا إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَضْرَةِ أَصْحَابِهِ وَسُؤَالُهُ لَهُ كَذِبًا مُخْتَلَقًا لَمْ يَنْقُلْهُ أَحَدٌ مِنْ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة موسوعة الأحاديث والموضوعات والقصص الموضوعة

                              جزاكم الله كل خير
                              وبارك الله فيكم
                              لكن هل تخبروني بما مدى صحة هذا الحديث
                              عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى
                              الله عليه وسلم ( من صلى علي صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه
                              الملائكة صلى الله عليه ومن صلى الله عليه لم يبق شيء في السماوات
                              ولا في الأرض الا صلى عليه )

                              تعليق

                              يعمل...
                              X