إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنة الأسبوع ..(1).. السواك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    جزاكى الله خيرا ربنا يبارك فيكى ويحفظك ويرضى عنك ويرزقك حبه ويقر عينك برؤيه الحبيب المصطفى
    هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
    ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
    وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
    واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

    تعليق


    • #32
      :LLL:
      جزاكم الله كل خير يا جماعة ربنا يبارك فيكم ويتقبل منا ومنكم

      اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى


      أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

      تعليق


      • #33
        سنة الاسبوع ..(6)..صلاة الوتر

        :LLL:

        أخوانى وأخواتى فى الله

        والله إنى أحبكم فى الله

        هه يا جماعة .....كيف حال قلوبنا مع الله؟؟؟؟؟؟

        وايه اخبارنا مع السنن؟؟؟؟؟؟

        الهدف يا جماعة مرضاة الله عز وجل واللى يحس بالفتور او الضعف فى الهمة ياخدنفسه بالمجاهدة والمصابرة؛ عشان يتغلب على شيطانه وهوى نفسه، ويحظى ببركات الطاعة، وينعم بلذة العبادة

        ولا ننسى قول الله تعالى{والذين جاهدوا فينا لنهدينَّهم سبلنا وإنَّ الله لمع المحسنين}


        سبحان والله يا جماعة الواحد حاسس أن المنتدى ده فرق معاه اوى فى حياته.....لما الواحد بيحس أنه بيعمل حاجة لربنا بيبقى اسعد إحساس وسبحان الله يعنى كل اللى بيجمعنا هوحب ربنا وحب رسوله

        سنة الاسبوع ده إن شاء الله هتبقى >>>>صلاة الوتر<<<<<

        ****تعريفها****هو أن يصلي المسلم آخر ما يصلي من نافلة الليل بعد صلاة العشاء، ركعة تسمى الوتر؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صلاة العشاء مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" (رواه البخاري).
        عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:
        (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )) [متفق عليه:998 - 1755].
        والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

        1- فضل صلاة الوتر:
        إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
        أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

        2- حكم صلاة الوتر:الوتر سنة مؤكدة.

        3- وقت صلاة الوتر:
        أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
        فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
        " إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.

        4- أفضل وقت لصلاة الوتر:الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
        جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.

        5- عدد ركعات الوتر:
        ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
        " الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
        ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
        " ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
        وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
        لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
        ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.

        6- القراءة في الوتر:
        يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
        لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

        7- القنوت في الوتر:القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
        أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
        ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.

        8- محل القنوت:القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
        يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

        9- قضاء من فاته الوتر:
        ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
        فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
        " من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
        وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.
        والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

        10- حكم ترك صلاة الوتر:
        فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر


        إنَّ مثل هذه النفحات الإلهية التي تحيي الفؤاد من جديد، وتوقظ النفس من سبات عميق، لا ينبغي لنا أن نفرِّط فيها، فهي ـ والله ـ أثمن لنا من هذه الدنيا ولو حيزت بأسرها. هي ـ والله ـ لذة العبادة التي تغمر القلوب بالإيمان فتجعل الجوارح تتجافى عن الفرش قائمة لله عابدة له.

        وصلاة الوتر من السنن التي فرط الناس فيها (إلا من رحم الله!)؛ لأننا لم ندرك حقاً قيمتها، ولم نحس بعد بعظيم أثرها، ولم ندرك أنها من نعم الله علينا، وإلا لجاهدنا أنفسنا وبادرنا إلى فعلها، كم نرى اليوم من المسلمين من يضيّعها، والبعض لا يعرفها إلا في رمضان، وينساها بقية العام!


        فعايزين يا جماعة نبدأولو بركعة واحدة......

        واوصيكم واوصى نفسى بصلاة الوتر



        واليكم هذا الدرس بعنوان:
        فوائد أحكام صلاة الوتر
        محمد صالح المنجد
        http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=26603

        وهذا المقال على الرابط:
        http://www.lahaonline.com/index.php?...79&sectionid=1

        ومع سنة الاسبوع القادم بإذن الله....


        أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

        تعليق


        • #34
          :LLL:
          جزاكى الله خيرا اخيتى فى الله
          اللهم اجعلنا ممن يتبعون نبيك ويتبعون سنته يا رب العالمين
          عن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


          طوبى لمن وجد فى صحيفته استغفارا كثيرا

          تعليق


          • #35
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكى الله خيرا حبيبتى فى الله




            اللهم أقمن على مرادك منا
            فلقولوا عن حجابي لا وربي لن أبالي
            فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى
            و ليغالوا فى عتابى إن للدين إنتسابى
            لا و ربى لن أبالى همتى مثل الجبال
            أى معنىً للجمال إن غدا سهل المنال

            تعليق


            • #36
              سنة الأسبوع..(7)..آداب النوم

              :LLL:

              السلام عليكم ورحمة وبركاته

              الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا وحبيينا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم....
              نشهد أنك بلغت الرسالة وأديت ألامانة ونصحت الامة وجاهدت فى الله حق جهاده ....فجزاك الله عنا خير ما جزى نبيا عن أمته ..... يا حبيبى يا رسول الله

              أخوانى وأخواتى فى الله

              بارك الله فيكم ورزقنا جميعا حب رسوله الكريم......

              أنا هسألكم سؤال ...هل إحنا بنحب النبى؟؟؟؟؟

              طبعا عارفه كله هيقول طبعا ..أنتى بتقولى إيه.....

              ولكن إيه الدليل ؟؟إيه اللى احنا عملناه عشان نثبت حبنا لرسول الله ؟؟؟؟

              لما نقابله يوم القيامة وموعدنا معه على الحوض هنقوله إيه؟؟؟

              هنقوله عملنا إيه بعدك؟؟؟؟نفذنا وصيتك ،،،تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى،،

              قال تعالى (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ))

              والله يا جماعة السنة دى عبادة تميز كل النا س بتقوم بالفرائض ولكن كم واحد بينفذ السنن؟؟؟؟؟

              عايزين يا جماعة نبقى متميزين...................لحد أمتى هنفضل زى غيرنا ......عايزين الجنة بقى يا جماعة....

              قال تعالى (( ... ومن يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما))

              معلش يا جماعة أنا لازم أفكر نفسى وإياكم بذلك عشان مننساش ومن باب << وذكر فإن الذكرى تنفع المؤ منين<<
              <>>وذكر إن نفعت الذكرى<<<<<

              والله أنا بقول الكلام ده لنفسى قبلكم ودايما أخوف نفسى بقول الله تعالى ::كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون::

              اللهم اجعل هذا العمل حجة لنا لا حجة علينا...

              بإذن الله سنة الاسبوع ده تكون الهدى النبوى الشريف فى النوم،،آداب النوم،،

              ****الوضوء قبل النوم:

              يقول النبي ـ ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه :

              (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه] .

              لما روت عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله كان إذا أراد أن ينام يتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏
              وقال عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما‏:‏ إن الأرواح يعرج بها في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش، فما كان منها طاهراً سجد عند العرش، وما كان ليس بطاهر سجد بعيداً عن العرش‏.‏

              ***التوبة :

              ومن آدابه أن يتوب قبل نومه، لأنه ينبغي لمن طهر ظاهره أن يطهر باطنه، لأنه ربما مات في نومه‏.‏ ومنها‏:‏ أن يزيل كل غش في قلبه لمسلم، ولا ينوى ظلمه، ولا يعزم على خطيئة إذا استيقظ‏.‏

              **الوصية:

              ومنها ‏:‏ أن لا يبيت من له شئ يوصى به إلا ووصيته مكتوبة عنده، لأن في ‏"‏الصحيحين‏"‏ من حديث ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى أنه قال‏:‏ ‏"‏ ما حق امرئ مسلم له شئ يوصى فيه، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده‏"‏‏.‏

              وينبغى له أيضا أن لا يبالغ فى تمهيد الفراش متنعماً بذلك، فإنه يزيد في النوم، فإن النبى ثنى له فراشة فقال‏:‏ منعتني وطأته صلاتي الليلة‏"‏‏.‏ وينبغى أن لا ينام حتى يغلبه النوم، فقد كان السلف لا ينامون إلا غلبة‏.‏

              **استقبال القبلة:
              **نفض الفراش بداخلة إلازار والمقصود بطرفه.


              ومن آدابه أن يستقبل القبلة وأن يدعو بما ورد في الأحاديث في ذلك، أن ينام على جنبه الأيمن ، فمما جاء في ذلك ما روى أبو هريرة رضى الله عنه، عن النبى أنه قال‏:‏ ‏"‏ إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزارة، فإنه لا يدرى ما حدث بعده‏"‏‏.
              ‏فإذا وضع جنبه فليقل‏:‏ ‏"‏ باسمك ربى وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فاغفر لها ، وإن أرسلتها فاحفظها (6)‏(‏‏(‏هذه إشارة إلى قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى‏}‏‏)‏‏)‏ "بما تحفظ به عبادك الصالحين‏"‏ أخرجاه في ‏"‏الصحيحين‏"‏‏.‏


              **وضع اليد اليمنى تحت الخد:

              كان رسول الله إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" ثلاث مرات.
              صحيح (صحيح الترمذي 143/3)

              ** قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم :

              وفى ‏"‏الصحيحين‏"‏ أيضاً، من حديث عائشة، أن النبى كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفخ فيهما وقرأ فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏وقل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات‏.‏


              **الدعاء عند النوم:

              وفيهما من حديث البراء بن عازب رضى الله عنه، أن رسول الله قال ‏:‏ ‏"‏ إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل‏:‏ اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك آذى أرسلت، فإنك إن مت ليلتك مت على الفطرة، وإن أصبحت أصبت خيراً‏"‏‏.‏

              ** التكبير والتسبيح عند المنام :

              وعن على رضى الله عنه، أن رسول الله قال له ولفاطمة‏:‏ ‏"‏إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما، فسبحا الله ثلاثاً وثلاثين، واحمداه ثلاثاً وثلاثين، وكبراه أربعاً وثلاثين، فهو خير لكما من خادم‏"‏ متفق عليه‏.‏

              **قرأة آية الكرسى:

              وحديث أبى هريرة في حفظ زكاة رمضان مشهور، وفيه أن شيطاناً قال له ‏:‏ إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربه شيطان ‏.‏ فأخبر رسول الله فقال‏:‏ ‏"‏أما إنه قد صدقك وهو كذوب‏"‏‏.

              ‏إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم... الآية" حتى تختمها، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...".
              البخاري (الفتح 478/4)

              ***الدعاء عند النوم:

              وفى أفراد مسلم أن النبى كان إذا أوى إلى فراشه قال‏:‏ ‏"‏الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافى له ولا مأوى‏"‏‏.‏

              ***الدعاء عند الاستيقاظ للتهجد:

              فإن استيقظ للتهجد، فليدع بدعاء رسول الله ‏:‏ ‏"‏ اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاءك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق،والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت‏"‏ وفى رواية‏:‏ وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ‏"‏ متفق عليه‏


              **الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

              عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ ـ قال:

              (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

              *** الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد :

              (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه :


              ومما يسن أيضا:
              الدعاء عند النوم:
              "اللهم باسمِكَ أحيا وباسمك أموت".
              متفق عليه

              "اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية".
              (رواه مسلم 2083/4)



              كان الرسول حتى يقرأ (ألم) تنزيل السجدة، و"تبارك الذي بيده الملك".
              رواه الترمذي والنسائي (صحيح الجامع 255/4)



              "اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آخُرَّه إلى مسلم".
              صحيح (صحيح سنن الترمذي 142/3)

              ***الدعاء إذا تقلب ليلاً:


              كان رسول الله إذا تضوَّ من الليل قال: لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار".
              رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الجامع 213/4)

              ***دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك:

              "أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون".
              حسن (صحيح الترمذي 171/3)

              ***ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم:
              "الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب، ... الحديث". أما إذا رأى ما يكره في منامه فليفعل ما يأتي:
              "ينفث عن يساره ثلاثاً".
              "يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات".
              "لا يحدث بها أحداً".
              "يتحول عن جنبه الذي كان عليه".
              (رواه مسلم 1772/4)


              * آخر آيتين من البقرة ( أمن الرسول بما ...) ( البقرة 285و286 )
              تكفيه كل شي يضره

              وليجتهد أن يكون آخر كلامه عند النوم ذكر الله تعالى، وأول ما يجرى على لسانه عند التيقظ ذكر الله تعالى، فهاتان علامتان على الإيمان‏.‏


              ومن قول معاذ رضى الله عنه‏:‏ إني لأحتسب في نومتى كما أحتسب في قومتى‏.‏ فإذا روعيت آدابه وحسن المقصود به احتسب عبادة‏.‏

              فهلا بنا نقوم بهذه العبادة.......

              ومع سنة الاسبوع القادم بإذن الله

              وجزاكم الله خيرا...






              أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

              تعليق


              • #37
                :LLL:

                **استقبال القبلة:
                **نفض الفراش بداخلة إلازار والمقصود بطرفه.


                ومن آدابه أن يستقبل القبلة وأن يدعو بما ورد في الأحاديث في ذلك، أن ينام على جنبه الأيمن ، فمما جاء في ذلك ما روى أبو هريرة رضى الله عنه، عن النبى أنه قال‏:‏ ‏"‏ إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزارة، فإنه لا يدرى ما حدث بعده‏"‏‏.
                ‏فإذا وضع جنبه فليقل‏:‏ ‏"‏ باسمك ربى وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فاغفر لها ، وإن أرسلتها فاحفظها (6)‏(‏‏(‏هذه إشارة إلى قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى‏}‏‏)‏‏)‏ "بما تحفظ به عبادك الصالحين‏"‏ أخرجاه في ‏"‏الصحيحين‏"‏‏.‏

                ليس فى الأحاديث ما يدل على سنية استقبال القبلة

                فأين الدليل على ذلك

                ؟؟؟

                وفى هذا السؤال فى هل يجوز النوم والقدمين فى جهة الكعبة أجاب الشيخ بالجواز ولو كان النوم للقبلة سنة لنوه لذلك شيخنا

                http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...QR=20943&dgn=4
                سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                تعليق


                • #38
                  :LLL:

                  بارك الله فيكم...بورك فيمن أهدى إلينا عيوبنا...

                  ولزيادة الفائدة:
                  http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=120592


                  وهذا الرابط أيضا:
                  http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...?threadid=9139

                  وجزاكم الله خيرا[/size]


                  أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

                  تعليق


                  • #39
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    اردت فقط زيادة قراءة سورتى ( السجده والملك )

                    ( كان الرسول لاينام حتى يقرأ سورة السجدة وسورة الملك )



                    وقراءة سورة الكافرون ( تنام على براءة من الشرك)
                    فلقولوا عن حجابي لا وربي لن أبالي
                    فليقولوا عن حجابى أنه يفنى شبابى
                    و ليغالوا فى عتابى إن للدين إنتسابى
                    لا و ربى لن أبالى همتى مثل الجبال
                    أى معنىً للجمال إن غدا سهل المنال

                    تعليق


                    • #40
                      إن الله وتر يحب الوتر
                      هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
                      ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
                      وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
                      واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

                      تعليق


                      • #41
                        سنة الأسبوع..(8)..سنن الآذان



                        الحمد له وكفى وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى ..
                        الحمد لله على نعمة الاسلام الحمد لله على رسولنا الكريم الحمد لله الذى اصطفنا لأن نكون من أمة خير الهدى محمد الحمد لله ملئ السموات وملئ الارض وملئ ما بينهما....


                        أخوانى وأخواتى فى الله بارك الله فيكم.. وجمعنا فى الجنة مع حبييبنا المصطفى


                        كيف حالنا مع سنة الحبيب ؟؟؟؟؟؟

                        أخترت لكم سنة الاسبوع وهى ،،سنن الآذان،،
                        و هى خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم فى زاد المعاد:


                        1-أن يقول السامع كما يقول المؤذن, الا فى لفظ ( حى على الصلاة) , ( حى على الفلاح ) فانه يقول ( لا حول و لا قوة الا بالله)

                        لحديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله
                        قال (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن) والحديث متفق عليه، وجاء في
                        حديث عمر عند مسلم (سوى الحيعلتين فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله

                        و ثمرة هذه السنة:
                        انها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك فى صحيح مسلم.



                        2- ان يقول السامع: ( و انا اشهد الا اله الا الله, و ان محمدا رسول الله, رضيت بالله ربا, و بالاسلام دينا, و بمحمد رسولا) رواه مسلم.

                        و ثمرة هذه السنة:
                        غفر له ذنبه, كما ذكر فىالحديث نفسه.

                        3- ان يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم بعد فراغه من اجابة المؤذن, و أكمل ما يصلى به عليه هى الصلاة الابراهيمية فلا صلاة أكمل منها.

                        الدليل:
                        قوله صلى الله عليه و سلم: ( اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول, ثم صلوا على, فانه من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا ) رواه مسلم.

                        و ثمرة هذه السنة:
                        أن الله يصلى على العبد عشر مرات.

                        - و معنى صلاة الله على العبد:
                        أى ثناؤه عليه فى الملأ الأعلى, و الصلاة الابراهيمية هى:
                        ( اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم انك حميد مجيد ) رواه البخارى.

                        4- ان يقول بعد صلاته عليه : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاةو القائمة آت سيدنا محمدا الوسيلة و الفضيلة, و ابعثه مقاما محمودا الذى وعدته ) رواه البخارى.
                        في حديث أخرجه البخاري وغيره عن جابر - رضي الله عنه - أنه قال: قال رسول الله
                        (من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة
                        والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته،
                        قال: حلت له شفاعتي يوم القيامة ) والحديث أخرجه البخاري وغيره،
                        وفيه حديث آخر في
                        إجابة المؤذن أن جاء في آخره (ثم سلوا الله لي الوسيلة ) قال الرسول - صلى
                        الله عليه وسلم - (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم سلوا الله لي الوسيلة
                        فإنه منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجوا أن أكون أنا هو) الحديث
                        رواه مسلم،
                        وفي حديث آخر حديث عبد الله بن عمرو (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما
                        يقول ثم صلوا علي ثم سلوا الله لي الوسيلة فمن سئل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي
                        ثمرة هذا الدعاء:
                        ان من قاله حلت له شفاعة النبى صلى الله عليه و سلم يوم القيامة.

                        5-ان يدعو لنفسه بعد ذلك, و يسأل الله من فضله فانه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم : ( قل كما يقولون يعنى المؤذنين, فاذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو داود و حسنه الحافظ ابن حجر و صححه ابن حبان.

                        ولا ننسى أخواننا فى فلسطين وفى العراق والمجاهدين فى كل مكان من الدعاء.....



                        واليكم بيان ما يجب على السامعين للآذان على هذا الرابط:

                        http://www.islamweb.net/ver2/library...bk_no=12&ID=52

                        وهذه بعض المسائل فى الآذان والمؤذن على هذا الرابط:
                        http://www.alimam.ws/index.php?pg=artno&cat=9

                        وهذا الدرس القيم عن بعض المسائل فى الآذان:
                        http://www.islamacademy.net/library/...id=538&id=3154


                        ومع سنة الاسبوع القادم بإذن الله..

                        وجزاكم الله خيرا


                        أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

                        تعليق


                        • #42
                          :LLL:

                          جزاكم الله خيرا
                          سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
                          الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



                          تعليق


                          • #43
                            :LLL:
                            جزاكى الله خيرا اخيتى فى الله
                            وجعلنا اله واياكم ممن يتبعون سنة نبيه محمد
                            عن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


                            طوبى لمن وجد فى صحيفته استغفارا كثيرا

                            تعليق


                            • #44
                              جزاكى الله خيرا ربنا يجمعنا مع الرسول فى الجنه
                              هذا طريق السالكين لربهم *** فاسلك حباك الله بالإيمان
                              ولتتبع هدى النبى المصطفى *** فبهديه تنجو من النيران
                              وازهد أخى فى متاع ذائل *** واقهر غرور النفس والشيطان
                              واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان

                              تعليق


                              • #45
                                سنة الاسبوع..(9)..آداب الطعام والشراب




                                الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على خير الخلق أجمعين محمد النبى الامى ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين
                                نشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الامانة ونصحت الامة وجاهدت فى الله حق جهاده حتى أتاك اليقين فجزاك الله عنا خيرا ما جزى نبينا عن أمته ..

                                >>>>>>>صلى الله عليك يا حبيبى يا رسول الله <<<<<<<<<<<<<<<<<<<


                                .......................ثم أما بعد


                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                أخوانى وأخواتى فى الله

                                أذكركم بقصة جميلة لأحد صحابة النبى

                                قال القرطبى : كان ثوبان مولى رسول الله شديد الحب قليل الصبرعنه, فأتاه ذات يوم و قد تغير لونه و نحل جسمة يعرف فى وجهه الحزن فقال له النبى صلى الله عليه و سلم : ما غير لونك ؟ قال: يا رسول الله ما بى من ضر و لا وجع غير انى اذا لم أرك اشتقت اليك و استوحشت و حشة شديدة حتى القاك , ثم ذكرت الآخرة و أخاف أن لا أراك هناك , لأنى عرفت أنك ترفع مع النبيين , و أنى ان دخلت الجنة كنت فى منزلة هى أدنى من منزلتك , و ان لم أدخل لا أراك أبدا فأنزل الله قوله ( و من يطع الله و الرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا) (النساء :69)0

                                أترون مدى الحب والاشتياق لرسول الله ....
                                كل هذا الحب وهو معهم بينهم فما بالك نحن لابد وأن يكون الشوق والحب لرسولنا أضعاف مضاعفة من ذلك..

                                فهل حقا اشتقنا اليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                ولا ننسى قول رسول الله ،، يحشر المرء مع من أحب،،

                                اللهم أحشرنا مع النبى وآله ,أصحابه أجمعين فى الجنة


                                اخترت لكم من الهدى النبوى الشريف سنة الاسبوع وهى ::آداب الطعام والشراب::

                                كيف كان هديه فى الطعام كيف كان يكل وكيف كان يجلس عند الطعام وماذا كان طعامه..

                                والله من نعم ربنا علينا أنه ترك لنا من ينقل لنا السنة النبوية تحس وكأنك عايش مع النبى

                                ............................................

                                آداب الطعام:

                                1_الأكل من الحلال: على المسلم أن يحرص على الأكل من الحلال واجتناب الحرام، يقول تعالى:{يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} [_البقرة: 172]. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طلب الحلال واجب على كل مسلم. [الطبراني]. لذلك فالمسلم يبتعد عن الطعام والشراب المحرم، مثل لحم الخنزير، والدم، والميتة، والخمر،... ويستمتع بما خلقه الله من طيبات.

                                2_الاعتدال: فالمسلم يعتدل في الأخذ بأسباب الدنيا وملذاتها، وقد أمر
                                الله -سبحانه- بالتوسط في الطعام والشراب، فقال: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} [الأعراف: 31]. وقال صلى الله عليه وسلم: (ما ملأ آدمي وعاءً شرَّا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقِمْنَ صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنَفَسِه [الترمذي

                                3_غسل اليدين قبل الطعام وبعده:

                                يُستحب للمسلم غسل اليدين قبل الطعام وبعده لحديث سلمان الفارسي رضي الله عنه أنّ رسول الله قال: "بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده" (رواه أبو داود والترمذي). وقد فسّر العلماء وضوء الطعام بغسل اليدين.

                                وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أَحبّ أنْ يُكثِّر اللهُ خيرَ بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رُفع" رواه ابن ماجه والبيهقي.

                                وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نام وفي يده غَمْرٌ ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومنَّ إلاّ نفسَه" (رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن)، والغمر: رائحة اللحم.

                                ويأتي الهدي النبوي بالأمر بغسل اليدين قبل الطعام متوافقاً مع بدهيات الطب الحديث الوقائي ليسلم طعامه من عوامل التلوث والمرض. أما غسل اليدين بعد الطعام فلأنّ بقاياه التي تلوث الأنامل يمكنها إذا بقيت أن تتفسّخ، وأنْ تُشكّل ضمن حرارة الجسم وسطاً ملائماً لتكاثر الجراثيم واستحالتها إلى خطر داهم، وهذا الخطر هو الذي حذّر منه النّبي صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه.

                                4_التسمية قبل الطعام والأكل باليمين مما يلي الآكل:

                                كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بالتسمية قبل البدء بالطعام، وأن يكون الأكل مما يلي الآكل، فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: كنت غلاماً في حِجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة (أي يأكل من كل مكان من الإناء)، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا غلام، سَمِّ اللهَ، وكُل بيمينِكَ، وكُل مما يليك" رواه البخاري ومسلم.

                                عن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله إنّا نأكل ولا نشبع؟ قال: "لعلكم تفترقون؟" قالوا: نعم. قال: "فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله يُبارَكْ لكم فيه" أخرجه أبو داود وابن ماجه والإمام أحمد.

                                و عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النّبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تأكلوا بالشمال، فإن الشيطان يأكل بالشمال" رواه مسلم، وفي رواية له عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا أكَلَ أحَدَكم فليأكُل بيمينه، وإذا شَرِبَ فليَشْرَب بيمينه، فإنّ الشيطانَ يأكل بشماله ويشرب بشماله".

                                وعن سلمة بن الأكوع أنّ رجلاً أكَلَ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله، فقال له صلى الله عليه وسلم: "كُل بيمينك" قال: لا أستطيع، ، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا استطعت. ما منعه إلا الكِبْر" قال سلمة: "فما رفعها إلى فيه" (أي ما استطاع أن يرفع تلك اللقمة إلى فمه) رواه مسلم.

                                والتسمية أوّل الطعام تربط المسلم بالرزّاق المنعم، وتمنحه حالة من الطمأنينة، تذكّره بأنّ الرّزق من عند الله، ولا شك أنّ الذي يأكل وهو بحالة نفسية من الراحة والرضا، فإنّ تمثُّلَ الطعامِ في بدنه، واستفادته منه تكون أعظم مما لو كان قلقاً متوتراً أثناء تناوله لطعامه. فالتوتر والقلق يؤديان إلى عسر الهضم وإلى عدد من أمراض الجهاز الهضمي، والتي تقلل الاستفادة من الطعام المتناول.

                                وأما تخصيص اليد اليمنى للأمور الكريمة من أكل وشرب ومصافحة وغيرها، وتخصيص اليسرى للأمور المستقذرة من استنجاء و رمي للأقذار، فهو لا شك تنظيم نبوي كريم يمكن اعتباره من أسس النظافة والصحة الشخصية، وينسجم مع مبادئ الطب الوقائي الحديث، للوقاية من العدوى، وتقليل عوامل انتقال المرض


                                5_ألا يعيب طعاماً قط :

                                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "ما عاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلم طعاماً قَطُّ إن اشتهاه أكَلَهُ وإن كرهه تركه" رواه البخاري ومسلم.

                                وهذا هو التصرف الصحي السليم، فتناول الطعام المُشتهى يساعد على هضمه والاستفادة منه بالشكل الأمثل، بمقابل أن إظهار العيب والقرف من الطعام فيه ازدراء لنعمة الله، وفيه كذلك نقل عدوى كراهية ذلك الطعام إلى الآخرين...

                                ومن كمال هديه صلى الله عليه وسلم في الطعام أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً، فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله، إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم، وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لصاحب الطعام فيقول: (أفطر عندك الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة) رواه أبو داود


                                6_الاجتماع على الطعام:

                                عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: "أحبّ الطعام ما تكاثرت عليه الأيدي" رواه الطبراني.

                                وعن وحشي بن حرب بن وحشي عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: قالوا يا رسول الله: إنّا نأكل ولا نشبع ؟ قال:"تجتمعون على الطعام أو تتفرقون؟" قالوا: نتفرق، قال: "اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله تعالى يبارك لكم فيه" رواه أبو داود وابن ماجه وابن حبان في صحيحه.

                                وفي الحديث إشارة إلى أن في الاجتماع على الطعام تحقيقاً للبركة.

                                يستحب الاجتماع على الطعام لتنزل البركة على الحاضرين، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية [مسلم].

                                7_المضمضة بعد الطعام:

                                عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم شَرِب لبناً، فدعا بماء، فمضمض وقال: "إن له دسماً" رواه البخاري ومسلم.

                                وفي هذا الهدي النبوي حفظ لصحة الأسنان ووقايتها من النخر والتسوس، ذلك أن بقايا الطعام في الفم وبين ثنايا الأسنان يمكن أن تتَخَمَّر وتتفسَّخ، متحوِّلة ضمن الفم إلى مزرعة جرثومية خطيرة، يمكن أن تترعْرَعَ فيها الجراثيم، وتتكاثر بسهولة، مؤدّية إلى حالات مرضية قد تكون وخيمة العواقب، ومن أجل هذا أيضاً شُرِع استعمال السواك.

                                8_الأمر بلعق الأصابع والصفحة:

                                عن جابر رضي الله عنه "أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصفحة وقال: "إنكم لا تدرون في أيِّ طعامكم البركة" رواه مسلم.

                                وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: "إذا أكَلَ أحدُكم فليلْعَق أصابعَه، فإنّه لا يدري في أيتهنَّ البركة" رواه مسلم والترمذي.

                                وعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع، فإنْ فرغ لَعَقَها" رواه مسلم.

                                قال القاضي عياض: إن المراد بذلك هو عدم التهاون بالطعام القليل.

                                ولعق الأصابع لا يُغني عن غسل الأيدي بعده.

                                وقد كانت اليدُ وسيلةَ الطعام آنذاك، ويمكن أن يستعاض عنها اليوم بلعق الملعقة.


                                9_ يقوله المسلم إذا فرغ من طعامه:

                                عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النّبيّ صلّى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه قال: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

                                وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: "مَن أكَلَ طَعَاماً فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزَقَنِيهِ مِن غير حَوْلٍ منّي ولا قوة، غُفر له ما تقدَّم من ذنبه" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

                                **جلسة الطعام في الهدي النبوي::

                                عن عبد الله بن بُسْر رضي الله عنه قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قصعةٌ يُقال لها: "الغراء"، يحملها أربعة رجال، فلما أضحوا وسجدوا للضحى أُتِي بتلك القصعة، وقد ثرد عليها (أي كان بها ثريد، وهو نوع من الطعام) فالتفوا حولها، فلما كثروا، جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم، (أي جلس على ركبتيه) فقال له أعرابي: ما هذه الجِلسة؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله جعلني عبداً كريماً، ولم يجعلني جباراً عنيداً"، ثمّ قال: "كُلوا من جوانبها، ودَعُوا ذروتها يبارَك فيها" أخرجه أبو داود بإسناد حسن.

                                وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "لم يأكل النّبي صلى الله عليه وسلم على خوان قط، وما أَكَلَ خبزاً مرققاً حتى مات" رواه البخاري. وفي رواية للترمذي: قيل لقتادة: فعَلام كانوا يأكلون؟ قال: على السُّفر، والسُّفَر: جمع سُفرة، وهو ما يوضع على الأرض ليؤكل عليه.

                                و يستحب للمسلم إذا كان يأكل على الأرض أن يجلس على إحدى قدميه ويرفع الأخرى، ولا مانع من أن يتناول طعامه على مائدة، ويكره أن يجلس المسلم متكئًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا آكل متكئًا). [البخاري].ومعنى (المتكئ): هو المعتمد على الوِطاء الذي تحته وكان لا يأكل صلى الله عليه وسلم منبحطاً، ومعنى (منبطحاً): أي مستلقياً على بطنه ووجهه، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجه


                                وبعض آلاداب الاخرى:

                                النية في الطعام: المسلم يحول جميع أعماله إلى طاعة وعبادة باستحضار النية الصالحة، فهو يأكل امتثالا لأمر الله -سبحانه- ومن أجل تقوية جسمه والمحافظة على حياته؛ حتى يؤدي دوره في الحياة ويقوم بعبادة الله.

                                التفكر في آلاء الله المنعم الرازق: فعلى المسلم أن ينظر فيما أمامه من ألوان الطعام وروائحه المختلفة وأصنافه المتعددة، وقد خرجت كلها من الأرض، فسبحان الله الذي أنبتها وهيأها للإنسان.

                                الأكل من جانب الطعام: المسلم يأكل من جانب الطعام مما يليه ولا يأكل من وسطه، وقد أمر صلى الله عليه وسلم عمر بن أبي سلمة أن يأكل مما أمامه. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا أكل أحدكم طعامًا فلا يأكل من أعلى الصحفة، ولكن ليأكل من أسفلها، فإن البركة تنزل من أعلاها [أبو داود والترمذي].

                                عدم استعمال أواني الذهب والفضة: لا يجوز للمسلم أن يستعمل الأواني المصنوعة من الذهب والفضة في طعامه أو شرابه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجَرْجِرُ في بطنه نار جهنم. [مسلم]. والمسلم يأكل بيده، أو ما تيسر له من أدوات المائدة.

                                عدم الأكل في الشارع: المسلم يتجنب الأكل والشرب وهو يمشي في الشوارع؛ لأن ذلك لا يتناسب مع آداب الأكل، وينافي آداب الطريق.

                                وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع مائدته قال: (الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه غير مَكْفِي ولا مُستغني عنه ربنا [البخاري]. ويقول صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها [مسلم والنسائي والترمذي].

                                بقايا الطعام: الإسلام دين النظافة، والمسلم نظيف، لا يلقي القمامة في الشارع، ولكنه يحرص على وضعها في صندوق خاص، فإلقاء القمامة في الشوارع تؤدي إلى كثرة الحشرات، مما يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض، وليحرص المسلم على أن يكون طعامه على قدر حاجته، فإن اشترى طعامًا يعلم أنه زائد عن حاجته؛ أهدى لجيرانه منه.

                                أكل طعام غير المسلمين: أحلَّ الله للمسلم أن يأكل من أطعمة أهل الكتاب (وهم اليهود والنصارى) قال تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم} [المائدة: 5] وذلك بشرط ألا يكون الطعام والشراب حرامًا مثل لحم الخنزير أو الخمر، فعندئذ لا يحل أكله .


                                ..................................

                                آداب الشراب:

                                1- تغطية الإناء وإيكاء السقاء (أي إغلاق الوعاء الذي يحوي الماء)

                                وعن جابر رضي الله عنه أن النّبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: "غطوا الإناء وأوْكُوا السّقاء، فإنّ في السنة ليلة ينزل بها وباء، لا يمرُّ بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء إلاّ نزل فيه من ذلك الوباء" رواه البخاري ومسلم.

                                إن تغطية آنية الطعام والشراب لحمايتها من الغبار والذباب ومن أجل منع التلوث الجرثومي وانتشار الأمراض السارية تعتبر من أهم قواعد الطب الوقائي الحديث، وإنه لمن المعجز حقاً أن يأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلم بهذا الهدي الصحي العظيم، وأن يخبر بإمكانية انتقال الوباء بهذه الطريقة قبل اكتشاف الجراثيم والعوامل الممرِّضة بأكثر من 14 قرناً، وأن للوباء (وهو المرض المُعدي الذي ينتشر على نطاقٍ واسع) مواسم وأياماً.

                                2_كيفية الشرب: إذا أراد المسلم أن يشرب ماءً أو غيره -مما أحل الله من المشروبات- فعليه أن يشرب على ثلاث مرات وأن يتنفس خارج الإناء، وأن يسمي الله إذا شرب ويحمد الله إذا انتهى، ولا ينفخ في الشراب، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفخ في شراب. [ابن ماجه] وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تشربوا واحدًا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى
                                وثلاث، وسمُّوا إذا شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم [الترمذي
                                أما عن هديه صلى الله عليه وسلم في شرابه فقد كان يشرب باليمين، كما ورد ذلك في الأكل، وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان يتنفس إذا شرب ثلاثاً) رواه البخاري و مسلم

                                وفي رواية أخرى: (كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول إنه أروى وأبرأ وأمرأ)، فهديه صلى الله عليه وسلم في شرب الماء أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها، مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث، وكان ينهى عن التنفس في الإناء، كما ثبت ذلك عنه بقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء) رواه البخاري

                                ***ومن هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك، أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً، حتى قال صلى الله عليه وسلم: (لا يشربن أحدكم قائماً) رواه مسلم، وورد عنه أنه شرب قائماً، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فشرب وهو قائم".. رواه البخاري و مسلم، وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه، وشربه صلى الله عليه وسلم قائماً بيان للجواز


                                فلنحرص على تطبيق هدي النبي في أكله وشربه، فهديه أكمل الهدي، فصلوات الله وسلامه عليه إلى يوم الدين

                                ومع سنة الاسبوع القادم بإذن الله




                                أعصاك فتسترنى وانساك فتذكرنى فكيف أنساك يا من لست تنسانى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X