إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

    المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
    السؤال التاسع عشر :
    كان صلى الله عليه وسلم يبدأ الناس بالسلام ، فالسلام من سمة المؤمنين، وإلقاء السلام سنة مؤكدة، ولكن رد السلام فريضة،وكان عليه الصلاة والسلام ينصرف بكله إلى محدثه، وتراه يصغي للحديث بسمعه وبقلبه، ولعله أدرى به، فعلمنا فن الكلام، وعلمنا فن الاستماع، ولا يتقن فن الاستماع إلا القلة، يتقن فن الكلام كثيرون من البشر، لكن الذين يتقنون فن الاستماع قليلون جداً، و الإنسان لا يصغي إلى من يحدثه أحيانا، ولو كان أقرب الناس إليه ، ليس كمن قال :
    لقد أعرتكَ أُذنا غير واعية = ورب مستمع والقلب في صمم
    وكان إذا صافحه أحد أصحابه فكان آخر من يسحب يده إذا صافح إلى أن يسحب الصحابي يده من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمنا كيف نسلم على الناس بحرارة، بمودة، بطلاقة وجه،
    ، فكان يلقي أصحابه بالبشاشة و يسألهم عن أحوالهم، وعن أولادهم، وعن صحتهم وعن معاشهم، وعن أعمالهم، هذا منتهى الأدب، ومنتهى الود

    أ*) أخرج الترمزي حديثا عن بشاشته ( صلى الله عليه وسلم ) مع أصحابه ، اكتب ذلك الحديث واسم راويه رضي الله عنه
    ب*) أخرج البخاري و الترمزي حديثين عن عائشة وعمرو بن الحصين رضي الله عنهما، علمنا فيهما صلى الله عليه وسلم كيف نلقي السلام ؛ فما الصيغة الأفضل لإلقاء السلام كما فهمت من الحديثين الشريفين ؟

    (ا) عن عبد الله بن الحارث بن جَزْءٍ-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-أنه قال: (ما رأيت أحداً أكثرَ تبسماً من رسول الله (صلى الله عليه وسلم))
    سنن الترمذي
    انا وجدت احاديث كثيرة ولكن هو ده فى سنن الترمذى
    وهناك طريق أخرى عنه قال: (ما كان ضَحِكُ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلا تبسماً).سنن الترمذي


    (ب)عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما ، أنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : السلام عليكم ، فردَّ عليه ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عَشْرٌ) [يعني عشر حسنات] ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فردَّ عليه فجلس ، فقال : (عِشْرُونَ) ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه فجلس ، فقال : (ثَلاَثُونَ)

    وعن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (هَذَا جِبْريلُ يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلاَمُ) قالت : قلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته

    يستحب أن يقول المبتدئ بالسلام : "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" ، فيأتي بضمير الجمع ، وإن كان المسلَّم عليه واحداً .
    ويقول المجيب : "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته" ، فيأتي بواو العطف في قوله : "وعليكم".
    وهذه افضل صيغة وياخذ بذلك ثلاثون حسنة

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


    تعليق


    • #47
      رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية





      السؤال العشرون :
      من صفاته صلى الله عليه وسلم أنه كان َيُلَبِّي دعوة من يدعوه من أصحابه رضوان الله عليهم تكريما لهم وتشريفا ؛ يجيب دعوة الحرِّ والعبدِ والمسكين ، وكثير من الناس إذا دُعِيَ إلى طعام، أو إلى احتفال، أو عقد قران، يجيبون دعوة الأقوياء والأغنياء، ولا يجيبون دعوة الفقراء و يجب أن تعلم أن تلبيتك لهذه الدعوة نوع من العبادة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجيب دعوة من دعاه ، وقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من دعي ولم يلبي فقد عصا أبا القاسم ) ، وقيل في الأمثال : لا تُطعم العَبد الكراع فيطمع في الذراع ، ولقد دعي النبي عليه الصلاة والسلام إلى كراعٍ وإلى خَلٍّ فأجاب ولبى ومدح الطعام
      أ*) قال عليه السلام : نعم الإدام الخَلَّ . مَنْ راوي الحديث الشريف ؟
      قال عليه السلام: إذا دُعِيتُ إلى كراع لأجبتُ . من راوي الحديث الشريف؟ب)

      تعليق


      • #48
        رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

        المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة




        السؤال العشرون :
        من صفاته صلى الله عليه وسلم أنه كان َيُلَبِّي دعوة من يدعوه من أصحابه رضوان الله عليهم تكريما لهم وتشريفا ؛ يجيب دعوة الحرِّ والعبدِ والمسكين ، وكثير من الناس إذا دُعِيَ إلى طعام، أو إلى احتفال، أو عقد قران، يجيبون دعوة الأقوياء والأغنياء، ولا يجيبون دعوة الفقراء و يجب أن تعلم أن تلبيتك لهذه الدعوة نوع من العبادة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجيب دعوة من دعاه ، وقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من دعي ولم يلبي فقد عصا أبا القاسم ) ، وقيل في الأمثال : لا تُطعم العَبد الكراع فيطمع في الذراع ، ولقد دعي النبي عليه الصلاة والسلام إلى كراعٍ وإلى خَلٍّ فأجاب ولبى ومدح الطعام
        أ*) قال عليه السلام : نعم الإدام الخَلَّ . مَنْ راوي الحديث الشريف ؟
        قال عليه السلام: إذا دُعِيتُ إلى كراع لأجبتُ . من راوي الحديث الشريف؟ب)

        (أ) الراوى سيدنا جابر بن عبد الله رضى الله عنهما

        (ب)الراوى سيدنا ابو هريرة رضى الله عنه ولكنه لفظه
        عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو دعيت إلى كراع لأجبت ولو أهدي إلي كراع لقبلت
        فلو بدل اذا

        قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
        اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


        تعليق


        • #49
          رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

          السؤال الحادي والعشرون :
          هناك أناس كثيرون يترفعون أن يقوموا بأعمال في المنزل، لكن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أنك إذا قمت في بعض الأعمال في المنزل وثقتَ العلاقة بينك وبين زوجتك ، كان يخصف نعله، ويخدم نفسه، ويعقل بعيره، ويكنس داره ، وكان في مهنة أهله، أي في خدمة أهله ، وكان يقول: من أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا أو مبطلا) وقد عفى عن رجل قام بخيانة عظمى للمسلمين حيث أبلغ قريشا أن محمدا سيغزوهم
          (وقال لأصحابه ، إني صدقته فصدقوه)
          أ ) يتضمن السؤال صفتين لمحمد عليه الصلاة والسلام :
          فهل هما l حسن العشرة وقبول العذر ــ التعاون والمهارة ــ التواضع والعفو ــ الصدق والفراسة )؟
          اختر أدق صفتين يعبر عنهما السؤال
          ب) مِنْ الصحابي الذي بلغ قريشا بأن محمدا سيغزوهم ، وعفى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

          تعليق


          • #50
            رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

            المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
            السؤال الحادي والعشرون :
            هناك أناس كثيرون يترفعون أن يقوموا بأعمال في المنزل، لكن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أنك إذا قمت في بعض الأعمال في المنزل وثقتَ العلاقة بينك وبين زوجتك ، كان يخصف نعله، ويخدم نفسه، ويعقل بعيره، ويكنس داره ، وكان في مهنة أهله، أي في خدمة أهله ، وكان يقول: من أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقا أو مبطلا) وقد عفى عن رجل قام بخيانة عظمى للمسلمين حيث أبلغ قريشا أن محمدا سيغزوهم
            (وقال لأصحابه ، إني صدقته فصدقوه)
            أ ) يتضمن السؤال صفتين لمحمد عليه الصلاة والسلام :
            فهل هما l حسن العشرة وقبول العذر ــ التعاون والمهارة ــ التواضع والعفو ــ الصدق والفراسة )؟
            اختر أدق صفتين يعبر عنهما السؤال
            ب) مِنْ الصحابي الذي بلغ قريشا بأن محمدا سيغزوهم ، وعفى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
            (أ)التواضع والعفو

            (ب)حاطب بن ابى بلتعة وذلك فى قصة فتح مكة

            قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
            اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


            تعليق


            • #51
              رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

              السؤال الثاني والعشرون :
              ورد في كتب التواريخ والسير، وشروح كتب السنة المعتمدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلو بنفسه في غار حراء قبل البعثة للتعبد، كما روى ذلك البخاري في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ...(. ثم حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد(...
              وقال ابن حجر في الفتح:
              فيتحنث هي بمعنى: يتحنف، أي يتبع الحنفية،

              أ*) ما المقصود بالحنفية في قوله تعالى : (وقالوا كنوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم ( حنيفا ) وما كان من المشركين )؟
              ب*) ذكرت كلمة( حنيفا ) في القرآن الكريم : ( سبع مرات ــ ثماني مرات ــ تسع مرات )اختر العدد الصحيح ، واكتب أرقام الآيات

              تعليق


              • #52
                رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                السؤال الثاني والعشرون :
                ورد في كتب التواريخ والسير، وشروح كتب السنة المعتمدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلو بنفسه في غار حراء قبل البعثة للتعبد، كما روى ذلك البخاري في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ...(. ثم حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد(...
                وقال ابن حجر في الفتح:
                فيتحنث هي بمعنى: يتحنف، أي يتبع الحنفية،

                أ*) ما المقصود بالحنفية في قوله تعالى : (وقالوا كنوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم ( حنيفا ) وما كان من المشركين )؟
                ب*) ذكرت كلمة( حنيفا ) في القرآن الكريم : ( سبع مرات ــ ثماني مرات ــ تسع مرات )اختر العدد الصحيح ، واكتب أرقام الآيات

                تعليق


                • #53
                  رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                  ليس لدي صلاحيات لحذف المساهمات المتكررة
                  رجاء لإدارة المنتدى والإخوة المشرفين
                  التكرم بحذف المساهمات المتكررة مثل السؤال الثاني والعشرين
                  المساهمة الثانية منه ( تحذف ) وشكرا

                  تعليق


                  • #54
                    رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                    المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
                    السؤال الثاني والعشرون :
                    ورد في كتب التواريخ والسير، وشروح كتب السنة المعتمدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلو بنفسه في غار حراء قبل البعثة للتعبد، كما روى ذلك البخاري في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ...(. ثم حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد(...
                    وقال ابن حجر في الفتح:
                    فيتحنث هي بمعنى: يتحنف، أي يتبع الحنفية،

                    أ*) ما المقصود بالحنفية في قوله تعالى : (وقالوا كنوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم ( حنيفا ) وما كان من المشركين )؟
                    ب*) ذكرت كلمة( حنيفا ) في القرآن الكريم : ( سبع مرات ــ ثماني مرات ــ تسع مرات )اختر العدد الصحيح ، واكتب أرقام الآيات
                    (أ)فالحنفية هي ملة الإسلام التي كان عليهاابراهيم عليه السلام والأنبياء



                    (ب) وردت تسع مرات
                    1-القرة 135
                    2و3-ال عمران (67-95)
                    4-و5-(79-161)
                    6-يونس 105
                    7-و8-النحل (120-123)
                    9-الروم 30

                    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                    تعليق


                    • #55
                      رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                      السؤال الثالث والعشرون :
                      كان صلى الله عليه وسلم يمشي هوناً، خافض الطرف، متواصل الأحزان لأنه يحمل هم البشرية وكان يقول:
                      (لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا، ولضحكتم قليلا)
                      (أخرجه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء)
                      كان يمشي هوناً، وهناك ملمح في معنى يمشي هوناً، أي أن الدنيا لا تشغله عن هدفه الكبير، وأن مشكلات الدنيا لا تصرفه عن معرفة ربه، ولا عن طلب مرضاته، وقد وصف الله جل جلاله عباد الرحمن فقال :وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً سورة الفرقان134
                      يعني يفكرون في آخرتهم، هدفهم واضح وكبير، مشكلات الدنيا لا يسمحون لها أن تشغلهم عن آخرتهم، ولا عن تحقيق أهدافهم، متواصل الأحزان، دائم الفكر
                      أ)في البديع من علم البلاغة : الْجَمْعُ بَيْنَ مَعْنَيَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ أَوْ مُتَضَادَّيْنِ : هُوَ( حَيٌّ وَمَيِّتٌ )،وفي الكهف آية 18( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ
                      فماذا يشه ذلك من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في السؤال ؟
                      ب) متى كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب ؟

                      تعليق


                      • #56
                        رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
                        السؤال الثاني والعشرون :
                        ورد في كتب التواريخ والسير، وشروح كتب السنة المعتمدة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلو بنفسه في غار حراء قبل البعثة للتعبد، كما روى ذلك البخاري في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ...(. ثم حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد الليالي ذوات العدد(...
                        وقال ابن حجر في الفتح:
                        فيتحنث هي بمعنى: يتحنف، أي يتبع الحنفية،

                        أ*) ما المقصود بالحنفية في قوله تعالى : (وقالوا كنوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم ( حنيفا ) وما كان من المشركين )؟
                        ب*) ذكرت كلمة( حنيفا ) في القرآن الكريم : ( سبع مرات ــ ثماني مرات ــ تسع مرات )اختر العدد الصحيح ، واكتب أرقام الآيات
                        سهوت عند كتابة الاختيارات في السؤال ، ثم أضفت ( عشر مرات ) في رقم ب

                        تعليق


                        • #57
                          رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
                          السؤال الثالث والعشرون :
                          كان صلى الله عليه وسلم يمشي هوناً، خافض الطرف، متواصل الأحزان لأنه يحمل هم البشرية وكان يقول:
                          (لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا، ولضحكتم قليلا)
                          (أخرجه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء)
                          كان يمشي هوناً، وهناك ملمح في معنى يمشي هوناً، أي أن الدنيا لا تشغله عن هدفه الكبير، وأن مشكلات الدنيا لا تصرفه عن معرفة ربه، ولا عن طلب مرضاته، وقد وصف الله جل جلاله عباد الرحمن فقال :وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً سورة الفرقان134
                          يعني يفكرون في آخرتهم، هدفهم واضح وكبير، مشكلات الدنيا لا يسمحون لها أن تشغلهم عن آخرتهم، ولا عن تحقيق أهدافهم، متواصل الأحزان، دائم الفكر
                          أ)في البديع من علم البلاغة : الْجَمْعُ بَيْنَ مَعْنَيَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ أَوْ مُتَضَادَّيْنِ : هُوَ( حَيٌّ وَمَيِّتٌ )،وفي الكهف آية 18( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ
                          فماذا يشه ذلك من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في السؤال ؟
                          ب) متى كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب ؟

                          (أ)
                          يشبه فى السؤال لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا معنين متضادين البكاء ضد الضحك والكثرة ضد القلة

                          (ب)
                          كان يغضب لكنه ما كان يغضب إلا بحق ولا يتصرف في غضبه إلا بمقتضى الحق ولا ينتقم لنفسه، وإنما ينتقم لله عز وجل


                          مثل ما غضب من اسامة حين شفع للمراة المخزومية وقال له اتشفع فى حد من حدود الله

                          قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                          اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                          تعليق


                          • #58
                            رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                            السؤال الرابع والعشرون :
                            يقول الفيلسوف الإنجليزي ( توماس كارليل ) الحائز على جائزة نوبل في كتابه الأبطال:
                            ( لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث في هذا العصر أن يُصغي إلى ما يقال من أن دينَ الإسلامِ كذبٌ ، وأن محمداً خدّاعٌ مزوِّرٌ)
                            وقد رأيناهُ طولَ حياتهِ راسخَ المبدأ ، صادقَ العزم ، كريماً بَرًّا، رؤوفاً ، تقياً ، فاضلاً ، حراً ، رجلاً شديد الجِدِّ ، مخلصاً في رسالته ، وهو مع ذلك سهل الجانب، ليِّن العريكة ، جمّ البِشْرِ والطلاقة ، حميد العشرة ، حلو الإيناس ،
                            بل ربما مازح وداعب، وكان عادلاً، صادق النية، ذكي اللب، شهم الفؤاد ، لوذعياً ، كأنما بين جنبيه مصابيح كل ليل بهيم ، ممتلئاً نوراً ، رجلاً عظيماً بفطرته ، لم تثقفه مدرسة ، ولا هذبه معلم ، وهو غني عن ذلك.)
                            أ)تناولت شهادة المستشرق الإنجليزي الفيلسوف (توماس كارليل) مجموعة صفات لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ؛
                            ( 20 ــ 21 ــ 22 ــ 23 ) اختر عدد الصفات الحميدة الغير مكررة المعنى من بين القوسين
                            ب)تخيَّر صفةً واحدة من تلك الصفات ؛ واذكر موقفا من حياته صلى الله عليه وسلم يؤكدها ، بالدليل الموثق

                            تعليق


                            • #59
                              رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                              المشاركة الأصلية بواسطة محمد فهمي يوسف مشاهدة المشاركة
                              السؤال الرابع والعشرون :
                              يقول الفيلسوف الإنجليزي ( توماس كارليل ) الحائز على جائزة نوبل في كتابه الأبطال:
                              ( لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث في هذا العصر أن يُصغي إلى ما يقال من أن دينَ الإسلامِ كذبٌ ، وأن محمداً خدّاعٌ مزوِّرٌ)
                              وقد رأيناهُ طولَ حياتهِ راسخَ المبدأ ، صادقَ العزم ، كريماً بَرًّا، رؤوفاً ، تقياً ، فاضلاً ، حراً ، رجلاً شديد الجِدِّ ، مخلصاً في رسالته ، وهو مع ذلك سهل الجانب، ليِّن العريكة ، جمّ البِشْرِ والطلاقة ، حميد العشرة ، حلو الإيناس ،
                              بل ربما مازح وداعب، وكان عادلاً، صادق النية، ذكي اللب، شهم الفؤاد ، لوذعياً ، كأنما بين جنبيه مصابيح كل ليل بهيم ، ممتلئاً نوراً ، رجلاً عظيماً بفطرته ، لم تثقفه مدرسة ، ولا هذبه معلم ، وهو غني عن ذلك.)
                              أ)تناولت شهادة المستشرق الإنجليزي الفيلسوف (توماس كارليل) مجموعة صفات لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ؛
                              ( 20 ــ 21 ــ 22 ــ 23 ) اختر عدد الصفات الحميدة الغير مكررة المعنى من بين القوسين
                              ب)تخيَّر صفةً واحدة من تلك الصفات ؛ واذكر موقفا من حياته صلى الله عليه وسلم يؤكدها ، بالدليل الموثق

                              (أ)22

                              (ب)ربما مازح وداعب
                              الدليل

                              عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم أحسن ـ الناس خلقا ، وكان لي أخ يقال له أبو عمير ، وكان إذا جاء قال : يا أبا عمير ما فعل النغير(طائر صغير)



                              قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                              اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                              تعليق


                              • #60
                                رد: هنا نبدأ مسابقة ( مولد الهدى ) عام 1437 هجرية

                                السؤال الخامس والعشرون :
                                إن هَدْيَ محمد صلى الله عليه وسلم ؛ هو التطبيق العملي لدين الإسلام ، فقد اجتمع في هديه كل تلك الخصائص التي جعلت منه دينا سهل الاعتناق والتطبيق ، لشموله لجميع مناحي الحياة التعبدية والعملية والأخلاقية؛ المادية والروحية
                                ولقد أشار العالم الفقيه ( ابن القيم الجوزيه ) في كتابه المعروف ( زاد المعاد في هدي خير العباد ) إلى جوانب عملية وسلوكية وقولية من هديه صلى الله عليه وسلم ، في البيع والشراء وتعاملاته ، وفي الطهارة وقضاء الحاجة ،
                                وفي العيدين ؛ الفطر والأضحى ، وفي الفروض الدينية كالصلاة والصوم والزكاة والحج ، ما يبين يسر الإسلام وسماحته ؛ وعلى سبيل المثال : كان يبدأ وضوءه بالتسمية ويقول في آخره أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين )

                                أــ إلى أي هَدْيٍ من الدين الإسلامي يرشدنا قوله صلى الله عليه وسلم حيثُما أدركت رجلا من أمتي الصلاة فعنده مسجدَهُ وطهوره )؟
                                ب ــ اذكر موقفا عمليا لحسن تعامله في السلف والاستدانة عندما يقترض من أحدٍ شيئا مؤيدا بالدليل الموثق

                                تعليق

                                يعمل...
                                X