إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مع سلسلسة حفظ وتعلم ((صحيح البخارى))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مع سلسلسة حفظ وتعلم ((صحيح البخارى))

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    اخوانى الفضلاء اخواتى الفضليات نبدا بسلسلة نتعلم فيها واياكم كتاب ((صحيح البخارى))
    والذى هو اصح كتاب بعد كتاب الله فسنبدا بباب باب حتى نهيه باذن الله ونسائل الله الاعانة على ذالك فهو الولى على ذالك والقادر عليه..
    ففى هذا الكتاب كل ما يحتاجه المسلم من السنة والعمل بها فى الحياة الدنيوية لكسب جنة الدنيا ولانقال الى جنة الاخرة برحته سبحانه وتعالى ..
    اولا__, باب فى الايمان:-

    **
    باب: أمور الإيمان
    -وقول الله تعالى: {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في الباسأء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون} /البقرة: 177/.
    {
    قد أفلح المؤمنون} /المؤمنون: 1/ الآية.
    [
    ش (البر) اسم جامع لكل خير. (تولوا وجوهكم) تتجهوا في صلاتكم. (الكتاب) الكتب المنزلة من الله تعالى. (آتى المال على حبه) أعطى المال وأنفقه، مع حبه له وتعلقه به. (ابن السبيل) المسافر المنقطع في غير بلده. (وفي الرقاب) إعتاق العبيد وفك الأسرى. (الباسأء) الفقر والشدة. (الضراء) المرض وما شابهه. (حين البأس) وقت شدة القتال في سبيل الله تعالى. ومناسبة الآية هنا: أنها جمعه وجوه الخير من العقيدة ومكارم الأخلاق والجهاد في سبيل الله تعالى، ونصت على أن من جمع هذه الصفات هو التقي الفائز عند الله عز وجل، وهذا يعني: أن الإيمان الذي فيه الفلاح والنجاة، هو ما اشتمل على هذه الخصال. (أفلح) دخل في الفلاح، وهو الظفر بالمراد من الخير. (الآية) أي الآيات بعدها، وفيها تفصيل خصال المؤمنين].
    حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا أبو عامر العقدي قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    (
    الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان).
    [
    ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها، رقم: 35.
    (
    بضع) ما بين اثنين إلى عشرة. (ستون) عند مسلم (سبعون) ولا تعارض بين الروايتين، قال النووي: فإن العرب قد تذكر للشيء عددا ولا تريد في نفي ما سواه. (شعبة) خصلة، والشعبة واحدة الشعب، وهي أغصان الشجرة، وهو تشبيه للإيمان وخصاله بشجرة ذات أغصان، لا تتكامل ثمرتها إلا بتوفر كامل أغصانها. (الحياء) صفة في النفس، تحمل على فعل ما يحمد، وترك ما يذم عليه ويعاب 9 -

    الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله



  • #2
    رد: مع سلسلسة حفظ وتعلم ((صحيح البخارى))

    [center][b][color="navy"][size="6"][font="traditional a

    تعليق

    يعمل...
    X