إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي ركعتي الشفع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي ركعتي الشفع

    ما هي ركعتي الشفع


    الشفاعة أخذت من كلمة الشفع، والشفع في اللغة أن يكون العدد أكثر من واحد، اثنين أو أربعة أو ستة وهو ما يسمى بالعدد الزوجي. وعكس الشفع الوتر وهو الفرد الواحد.

    قد يظن الناس أنّ هناك صلاة تسمّى بالأصل (صلاة الشفع) وهذا ظن خاطئ، لأن الشفع ليس اسما لصلاة معيّنة بل وصفاً للدلالة على أنّ عدد الرّكعات فيها زوجي بخلاف الوتر الذي يكون فرديا.وبالنسبة لحكم صلاة الشفع والوتر فهي سنة مؤكدة، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها لا يتركها أكان حاضرا أو مسافرا. وعن أبي بصرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّ اللهَ زادَكم صلاةً ، و هي الوترُ ، فصلوها بين صلاةِ العشاءِ إلى صلاةِ الفجرِ
    الراوي : أبو بصرة الغفاري المحدث : الألباني المصدر : السلسلة الصحيحة
    الصفحة أو الرقم: 108 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

    ، والصلاة التي يقصدها هنا صلاة الشفع والوتر، وهما مرتبطتان ببعضهما. ويكون الفرق بينهما في عدد الركعات، وركعتا الشفع يعتبرها العلماء صلاة قيام الليل ولكن لا بد أن تكون ركعتين ركعتين، وإذا أراد أن يوتر المسلم فله أن يوتر بواحدة أو ثلاثة أو سبعة.

    ونستدل على ركعتي الشفع بأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يفصل بين الشفع والوتر بتسليمه، وأخبر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك، فالأصل بالشفع الركعتان اللتان تكونان قبل ركعة الوتر.

    ماذا يقرأ المصلي في ركعتي الشفع وركعة الوتر؟في ركعة الشفع الأولى يستحب أن يقرأ المصلي الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم عن يمينه وشماله. أما في ركعة الوتر يقرأ المصلي سورة الفاتحة والإخلاص ويسلم بعد ذلك. وقد يصلي المسلم أربع ركعات شفع، أو ستة المهم في ذلك أن يكون عدد الركعات زوجيا، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: الوِترُ حقٌّ على كلِّ مسلمٍ، فمن أحبَّ أن يوترَ بخمسٍ فليفعَلْ ومن أحبَّ أن يوترَ بثلاثٍ فليفعل، ومن أحبَّ أن يوترَ بواحدةٍ فليفعَلْ
    الراوي : أبو أيوب الأنصاري المحدث : الألباني المصدر : صحيح أبي داود
    الصفحة أو الرقم: 1422 خلاصة حكم المحدث : صحيح

    وقال صلى الله عليه وسلم: صلاةُ الليلِ مثْنى مَثْنى . فإذا خشِيَ أحدُكم الصبحَ ، صلَّى ركعةً واحدةً . تُوتِرُ له ما قد صلَّى
    الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 749 خلاصة حكم المحدث : صحيح).

    وتأتي ركعتي الشفع وركعة الوتر بعد أداء فرض العشاء وسنته البعدية، وتكون كيفيتها بثلاث ركعات متصلة يقعد المصلي بينها على الثانية ويسلم ، وعندما ينتهي من الركعة الثالثة يقرأ دعاء القنوت. أو تكون ثلاث ركعات متصلة لا يجلس المصلي بينها، وركعتان بعدهما سلام دون قراءة دعاء القنوت.

    وقد يجهل الكثير فضل ركعتي الشفع وركعة الوتر، فالله سبحانه وتعالى ذكرها في محكم كتابه: ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)) الفجر. ورسولنا الكريم اوصانا بهذه الركعات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قالأوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بثلاثٍ : بصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهرٍ . وركعتي الضحى . وأن أوترَ قبل أن أرقدَ . وفي روايةٍ : أوصاني خليلي أبو القاسمِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بثلاثٍ . فذكر مثلَ حديثِ أبي عثمانَ عن أبي هريرةَ .
    الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 721 خلاصة حكم المحدث : صحيح ).

    ويستحب أن يأخذ المسلم الثلث الأخير من الليل ويصلي فيه ويناجي ربه ويدعو ما يشاء فهذه الساعات مباركة يستجاب الدعاء فيها بأي وقت.

    وعلى المسلم أن يكون على صلة دائمة وثيقة بخالقه سبحانه وتعالى، ويوطّد علاقته مع الله ويتقرب إليه بالنوافل، والله عز وجل قريب من عباده ما دام العبد قريبا منه، يلجأ إليه في السراء والضراء، يدعوه في كل صلاة فيقول عز من قائل: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)) غافر.
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامى 2; الساعة 31-05-2015, 12:49 AM. سبب آخر: تخريج الأحاديث بارك الله فيكم
    من قال سبحان اللهِ وبحمدِه في يومٍ مائةَ مرةٍ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ
    موسوعة الكلم الطيب

    سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر استغفرالله

  • #2
    رد: ما هي ركعتي الشفع


    حياكم الله أختى الكريم
    جزاكم الله خيرا وتقبل الله منكم
    وجعله الله في ميزان حسناتكم
    لا تحرمينا من مواضيعك المميزة
    بلغنا الله وإياكم رمضان وتقبله منا
    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



    تعليق

    يعمل...
    X