إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هدي الرسول محمد صلى الله عليه و سلم " متجدد "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هدي الرسول محمد صلى الله عليه و سلم " متجدد "

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اخواني واخواتي في الله .. سانشر باذن الله موسوعة النابلسي في هدي الرسول عليه الصلاة والسلام من السنة من اجل ان تعم الفائدة وعسى ان تكون صدقة جارية لي , فلي والله هم كبير ارجو الله ان يفرجه ويحقق لي مطلبي و اكون ممنونة لكل انسان يدعي لي بظهر الغيب ان يفرج عني الله ويحقق لي ما اريد , فكل دعوى لاخيك بلغيب ترد لك من الملائكة بمثلها...
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، و الصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
    الدنيا أهون على الله من أن تكون عقاباً للكافر أو مكافأة للمؤمن :
    عن جابر رضي الله عنه:
    ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بالسوق والناس كَنَفَتَيْه, فمر بجدي أسكَّ ميت, فتناوله بأذنه, ثم قال: أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟ فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء, وما نصنع به؟ قال: أتحبون أنه لكم؟ قالوا: والله لو كان حياً كان عيباً فيه لأنه أسك, فكيف وهو ميت؟ فقال عليه الصلاة والسلام: والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم))
    [أخرجه مسلم وأبو داود عن جابر بن عبد الله]

    هذا كلام النبوة, هذا كلام الذي لا ينطق على الهوى, شاة ميتة وأذنها أسك أي صغيرة, وهذا عيب.
    والحديث الآخر المعروف: (( لو كانت الدنيا تَعْدِلُ عند الله جَناح بعوضة ما سَقَى كافراً منها شَربة ماءٍ ))
    [ أخرجه مسلم وأبو داود عن جابر بن عبد الله ]
    إنها أهون على الله من أن تكون عقاباً للكافر, أو أن تكون مكافأة للمؤمن؛ لأنها محدودة, ولأنها زائلة, ولأنها منقطعة بالموت, فعطاء الله لا يمكن أن يكون منقطعاً بالموت, عطاء الله للأبد, فالدنيا ليست من عطاء الله عز وجل.
    فالنبي يقدم مثلاً لا أحد يحبه؛ جيفة, فطيسة:
    أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟ فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء, وما نصنع به؟ قال: أتحبون أنه لكم؟ قالوا: والله لو كان حياً كان عيباً فيه لأنه أسك, فكيف وهو ميت؟ فقال عليه الصلاة والسلام: والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم))

    الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : مسلم

    المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2957 خلاصة حكم المحدث : صحيح
    الرزق و الكسب :

    وعن عبد الله رضي الله عنه قال:
    ((أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ: ﴿ألهاكم التكاثر﴾))
    ألهاكم كما قال عليه الصلاة والسلام أي الإنسان انشغل بشيء خسيس عن شيء نفيس, أنت في الدنيا من أجل أن تعرف الله, من أجل أن تدفع ثمن الجنة وهو العمل الصالح, من أجل أن يكون لك عمل تلقى الله به, من أجل أن تكون في دار السلام بسلام:
    ((أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ:
    ﴿ألهاكم التكاثر﴾


    قال: يقول ابن آدم: مالي مالي, وهل لك يا بن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت, أو لبست فأبليت, أو تصدقت فأمضيت؟)) [أخرجه مسلم والترمذي والنسائي عن عبد الله بن الشخير]
    صار هناك تقسيمان؛ مال, و كسب, أو الأصح رزق, وكسب؛ الرزق ما انتفعت به, والكسب ما لا تنتفع به.
    فالإنسان مستهلكاته من الطعام والشراب, مستهلكاته من الثياب, الغرفة التي يسكنها, السرير الذي ينام عليه, الثياب التي يلبسها, الطعام الذي يأكله, هذا رزقه, أما حجمه المالي فكسبه, حجمه المالي لا يقدم ولا يؤخر, لم ينتفع به, إنما يحاسب عليه, لم تنتفع به, لكنك تحاسب عليه, أما الذي انتفعت به فهو رزقك, الذي انتفعت به ثلثاه زائد, الذي أكلته أفنيته, والذي لبسته أبليته, بقي الذي أنفقته, صار التقسيم كسباً ورزقاً؛ الرزق ما أكلته فأفنيته فان, ما لبسته فأبليته فان, من الرزق ما أنفقته هو الذي يبقى, وهذا الذي ينفعك يوم القيامة. المفارقة الحادة بين إنسان ترك كل شيء وإنسان أخذ كل شيء :
    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    ((يتبع الميت ثلاثاً: أهله, وماله, وعمله, فيرجع اثنان ويبقى واحد؛ يرجع أهله وماله, ويبقى عمله))
    [أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن أنس بن مالك]

    أحياناً يموت إنسان من أغنياء الناس, من كبار الأغنياء, أحياناً يموت عالم, تشعر أن الغني حينما مات ترك كل شيء, وأن الذي أمضى حياته في طاعة الله, وفي العمل الصالح, وفي خدمة هذا الدين, حينما يموت أخذ معه كل شيء, مفارقة كبيرة جداً, مفارقة حادة بين إنسان ترك كل شيء وإنسان أخذ كل شيء.
    يا علي: (( فَوَ اللَّهِ لَأَنْ يُهْدَى بِكَ رَجُلٌ وَاحِدٌ خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ))
    [ متفق عليه عن سهل بن سعد]



    دخلت إلى معمل في أمريكا, كل دقيقة سيارة, أرقى أنواع السيارات في أمريكا, كل دقيقة, السيارات تمشي على شريط، إذاً صاحب هذا المعمل كم ثروته؟. من عرف خطورة الحياة يعمل ليلاً نهاراً ليكسب عملاً صالحاً يرفع مقامه عند الله

    الإنسان إذا عرف خطورة الحياة لا ينام الليل, يعمل ليلاً نهاراً ليكسب أعمالاً صالحة ترفع مقامه عند الله في الجنة, لا يوجد بالإيمان شيخوخة أبداً, يتعب جسمه, يصعد على الدرج بصعوبة, أما نفسه فشابة, الشباب بالمؤمن دائم, نفسه شابة, لأن هدفه كبير جداً؛ مهما بذل من جهد, مهما سهر من ليل, مهما أنفق من مال, يجد هذا العمل لا شيء أمام عطاء الله عز وجل, وأمام ما أعدّ له في الجنة من نعيم مقيم.

    فلذلك الإنسان إذا كان بأي سن؛ كان بالأربعين, بالخمسين, بالستين, إذا كان له سير إلى الله عز وجل, يلاحظ إنساناً من سنه لكنه شارد, تجلس معه تجده فارغاً, ليس عنده عمل, كل شيء مارسه ملّ منه, تجده يملؤك يأساً, يملؤك مللاً, يملؤك ضجراً, لأنه ليس له هدف, إنسان بلا هدف, إنسان يقول لك: أمضي وقت, الوقت صار عليه عبء.
    المؤمن لا يجد دقيقة, لا يجد خمس دقائق, لا يجد ساعة, هو في شباب دائم, أما ما دام هدفك أكبر من طاقاتك فأنت في شباب, حينما تستوعب نفسك أهدافك؛ بدأ الملل, وبدأ السام, وبدأ الضجر.
    معقول إنسان يجلس على كرسي خيزران بقهوة عشر ساعات, يلعب بالطاولة, وعنده زوجة, وأهل, وأولاد!! يقرأ موضوعاً, يقرأ كتاباً, يقرأ القرآن, يحضر مجلس علم, يجلس مع أخوانه, يحدثهم عن الله عز وجل, اثنتا عشرة ساعة, ملل مخيف.
    المؤمن في نشاط ذهني دائم :

    أحياناً إذا تقاعد الإنسان يُصاب بمرض نفسي, كان بدائرة الاهتمام, كان له عمل, فلما نُحِّي عن عمله صار متقاعداً, هُمش, لما همش اختل توازنه.
    كشف الفرنسيون حقيقة نفذوها أن مدرسي الجامعة عندما يبلغون الستين يكونون في أوج عطائهم, فالأنظمة عمياء, يتقاعد الإنسان, يكون في أوج عطائه, في أوج ملكاته, فوجدوا أنه من الخطأ الكبير أن يتقاعد أستاذ جامعة, يبقى في منصبه إلى أن يعتزل هو عن منصبه.

    الآن يوجد في جامعات فرنسا أستاذ جامعة بالتسعين, بالخامسة والتسعين, بالمئة, لأنه كلما كبر صار أكثر نضجاً و عطاء, ومن كان يعمل بعقله عقله لا يخرف أبداً.
    عندنا قاعدة: العضو الذي يعمل لا يضمر.
    انظر المؤمن لأنه يصلي, ويقرأ القرآن, ويطلب العلم, قلّما يخرف, المؤمن في نشاط ذهني دائم, إذا طلب العلم يسمع, يتفاعل, يفكر, يتأمل, يقبل, يعترض, في نشاط ذهني, قام ليصلي كل يوم خمس أوقات؛ الفجر ركعتان, الظهر أربع, أول ركعتين فيهم قراءة, الثانيات لا يوجد فيهم قراءة؛ هناك ركوع, و سجود, و قعود, و قعود أخير, هذا كله نشاط ذهني, فقلّما تجد مؤمناً يخرف, لأنه في نشاط ذهني دائم.
    من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ من حتفه وهو لا يشعر :
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    ((اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا))
    [أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن أبي هريرة]
    ليس معنى هذا أن يكونوا فقراء, لكن ليس معناها أيضاً أنهم في غنى فاحش, هذا الغنى الفاحش ألهاك عن ذكر الله, صار مصيبة, الغنى المطغي مصيبة من أكبر المصائب.

    فكان من عادتي أن أسأل كل إنسان عن عمله, وعن حاله, يقول: الحمد لله مستورة, إذا قال لي: مستورة, أقول له: لقد أصابتك دعوة النبي.
    أي هذا أكمل حال, حال الكفاف, مصروفك يغطي حاجاتك, لكن عندك راحة بال, أما صاحب الأموال الطائلة, إدارتها, والقلق عليها, أحد أكبر أسباب المرض.
    من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ من حتفه وهو لا يشعر، فالإنسان إذا كان عنده أموال طائلة, إدارتها وحدها تحتاج إلى فريق عمل, فإذا أدارها وحده كثيراً ما يصاب جسمه بخلل خطير, لأنه لن يتحمل.
    الآن كم إنسان من رقم الضريبة صار معه جلطة؟! أحياناً يكلفونه بعشرين مليوناً فلا يتحمل, تجده مات بجلطة قلب, ضحية ضريبة, مات بسبب ضريبة, أما الذي رزقه كفاف, فهذا مستمتع بالحياة بأعلى درجة, دون أن تكون عبئاً عليه.
    يوجد عندنا قاعدة بالمال, يوجد عندنا درج للمال, ويوجد عندنا خط أحمر, دون الخط المال بخدمتك, فوق الخط أنت في خدمته, أنت عبد له, فإذا كان دون الخط فهو في خدمتك؛ لذلك: من هو الشقي؟ من كان في خدمة ماله, من هو السعيد؟ من كان ماله في خدمته.

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 03-03-2015, 03:11 PM. سبب آخر: تعديل كلمة

  • #2
    رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن تفاهة الدنيا

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-02-2015, 07:33 PM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن تفاهة الدنيا

      جزاكم الله خيرا
      ونفع الله بكم

      التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-02-2015, 07:33 PM.
      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


      تعليق


      • #4
        رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن تفاهة الدنيا

        صلوا على رسول الله
        التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-02-2015, 07:32 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم " متجدد "

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

          اللهم صلِّ وسلم علي سيدنا محمد
          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 01-03-2015, 07:41 PM. سبب آخر: نعديل العنوان
          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

          تعليق


          • #6
            هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم " متجدد "

            هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حسن الظن بالله



            بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله رب العالمين، و الصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
            حسن الظن بالله ثمن الجنة :
            أيها الأخوة الكرام: حسن الظن بالله ثمن الجنة, الإنسان ينبغي أن يؤمن بالله, لكن الذي ينبغي أن يفعله أيضاً أن يحسن الظن بالله, فكم من مؤمن بالله, مؤمن بوجوده, لا يحسن الظن به, مؤمن بوجوده, ليس مؤمناً بأسمائه الحسنى, وصفاته الفضلى.

            أحياناً الإنسان يجد شخصاً أمامه, يسأل عن اسمه, لا يكتفي بأن يأخذ اسمه, لا بد من أن يعرف حرفته, ثقافته, اختصاصه, أخلاقه.
            من لوازم معرفة الرجل أن تعرف أخلاقه, وأن تعرف اختصاصه, وأن تعرف ثقافته, فلذلك الإنسان مطالب أن يعرف الله عز وجل بأسمائه الحسنى, وصفاته الفضلى.
            فهناك كلمات يطلقها العامة, هذه الكلمات تدل على جهلهم بالله عز وجل, يقول لك أحدهم: إن الله خلق الناس ليعذبهم, يقول لك: سبحان الله! لا يوجد أحد مرتاحاً؛ الله عز وجل خلق الناس ليرحمهم, خلق الناس ليسعدهم, خلقهم لجنة عرضها السموات والأرض, فالإنسان إذا فهم بعض المعاني التي لا تليق بالله عز وجل يكون قد أساء الظن به, وحسن الظن بالله ثمن الجنة, ثمن دخولك الجنة أن تحسن الظن بالله عز وجل:
            (يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ)
            [سورة آل عمران الآية:154]
            الإيمان بكمال الله و وجود الله و وحدانية الله :

            الذي يظن أن الله أجبره على المعصية, ثم قدر عليه النار إلى أبد الآبدين, هذا الإنسان يسيء الظن بالله عز وجل, إذا تكلم هذا الكلام أبعد الخلق عن ربهم, نفرهم منه, أعطى صورة لا تليق بالله عز وجل, أنه خلقهم وقدّر عليه المعصية والكفر, ثم أدخله النار إلى أبد الآبدين:
            ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
            ***

            هؤلاء الجبريون وما أكثرهم قد تستمع إلى آلاف الكلمات من قبل المسلمين بمعنى الجبر أن الله عز وجل أجبر الناس على أفعالهم, مع أن الله عز وجل يقول:(إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
            [سورة الأعراف الآية:28]
            ويقول :(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ)
            [سورة الأنعام الآية:148]
            الإنسان إذا آمن أن لهذا الكون خالقاً, ليس هذا هو الإيمان المنجي, لا بد من أن تؤمن بوجود الله, ولا بد من أن تؤمن بكمال الله, ولا بد من أن تؤمن بوحدانية الله, أي الأسماء الحسنى يمكن أن تضغط إلى ثلاث كلمات؛ موجود, واحد, كامل. على الإنسان ألا يسيء الظن بالله عز وجل :
            في درس الجمعة ذكرت أن الإنسان يتقي أسماء الجلال بأسماء الجمال, أسماء الجلال؛ الله عز وجل مهيمن, والله عز وجل قهار, الله عز وجل جبار, منتقم, هذه أسماء الجلال.
            والإنسان أحياناً حينما يرى ظالماً استشرى ظلمه, ثم ينتقم الله منه, يشعر براحة ما بعدها راحة, هذا الانتقام هو عين الكمال.
            فالإنسان لماذا يستقيم على أمر الله؟ يتقي أسماء الجلال, ويرجو أسماء الجمال؛ الله رحيم, الله عز وجل لطيف, الله حكيم, قريب، سميع، مجيب, هذه أسماء الجمال, فلا ملجأ من الله إلا إليه, نفر منه إليه, نتقي أسماء جلاله, ونرجو أسماء جماله.

            فالحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول الله عز وجل:
            (( أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي...))
            [متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]
            لذلك نحن بعلاقاتنا الاجتماعية نسمع قصصاً كثيرة جداً, المشكلة أن معظم هذه القصص نستمع إلى آخر فصل فيها, فلان مثلاً انتحر, فلان فلس, فلان مرض, فلان صار معه حادث, آلاف القصص نستمع إلى الفصل الأخير, والفصل الأخير يدعو إلى التساؤل, يدعو إلى الحيرة, يدعو إلى الاستفهام, أما لو أتيح لنا أن نعرف هذه القصص من أول فصل فيها حتى آخر فصل, لوجدنا حكمة ما بعدها حكمة, ورحمة ما بعدها رحمة, وعدلاً ما بعده عدل.
            فالإنسان لئلا يسيء الظن بالله, ولئلا يحمل الناس على أن يسيئوا الظن بالله, لا ينبغي أن يذكر قصة لا يعرف فصلها الأول والأخير, إن عرف فصلها الأول والأخير يعرف أن حكمة الله مطلقة, وعدله مطلق. المصائب التي يسوقها الله للخلق هي مصائب تربية وعلاج وليست مصائب قسوة وانتقام:

            العبرة أنه عليك ألا تكون سبباً ليسيء إنسان الظن بالله عز وجل, بيّن له حكمة كل شيء, بيّن له حكمة الأوامر, بيّن له علة الخلق, بيّن له أن هذه المصائب التي يسوقها الله عز وجل للخلق إنما هي مصائب تربية وعلاج وليست مصائب قسوة وانتقام:
            (( أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي...))
            [متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]
            وعن جابر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول: ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه))
            [مسلم عن جابر]
            لذلك الناس هناك مقرِّب وهناك مبعد, هناك منفر وهناك محبب، فإذا رويت قصة دون أن تعرف فصولها, ربما تركت انطباعاً عند هذا الإنسان, أن الله عز وجل قسا عليك, والله عز وجل على أنه مستقيم حرمه الدنيا, وفلان على أنه فاجر أعطاه الدنيا, فهذا كله يحتاج إلى تعليم, وإلى تدريس. الطريق الآمن أن تعرف الله من خلال خلقه :
            لذلك الإنسان إذا بدأ بمعرفة الله من خلال خلقه أأمن وأسلم له من أن يتعرف إلى الله من خلال أفعاله, اجعل معرفة الله من خلال أفعاله, في المرحلة الثالثة اعرف الله من قرآنه, من كلامه, اعرف الله من خلقه, إن عرفت الله من خلقه, ومن كلامه, يمكنك أن تعرف الله من أفعاله, عندك الإمكانية أن تفسر أفعاله, أما أن تبدأ بأفعاله فقد تجد مجاعات, قد تجد شعوباً مقهورة, وشعوباً ظالمة, قد تجد مصائب كبيرة جداً؛ من زلازل, من فيضانات, من براكين, من إتلاف محاصيل.

            هناك قصص من دون تعليل كثيرة جداً, هذه إن رويتها دون أن تعللها تكون قد أسأت الظن بالله عز وجل.
            العبرة أن يمشي الإنسان في الطريق الآمن, تفكروا في مخلوقات الله ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا, تمشي في الطريق الآمن, أن تعرف الله من خلال خلقه:
            (أنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ *الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
            [سورة آل عمران الآية:190-191]
            الطريق الثاني: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
            [سورة محمد الآية:24]
            من عرف الله عليه تنفيذ أمره :
            الآن بعد أن عرفت الله من خلال خلقه, ورأيت الكمال المطلق, ورأيت الإعجاز, ورأيت الحكمة, ومن خلال قرآنه, ورأيت حكمة هذا القرآن, لك أن تنفذ أمره تعالى:
            (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)
            [سورة الأنعام الآية:11]

            أذكر مرة زرت قريباً لي في العيد, فحدثني عن شخص تزوج على كبر زوجة ثانية, وأحبها حباً جماً, واستجاب لرغبتها, فتنازل لها عن بناء يملكه في المهاجرين, بناء من ثلاثة طوابق, بعد أن تنازل لها عن هذا البناء, هي تحب غيره, طردته من البيت, وتزوجت من الذي تحبه.
            قال لي: مصيبة أن الإنسان فجأة فقد كل شيء - قصة لا أذكر تفصيلاتها- قلت له: هذه القصة لا بد لها من فصل لا تعرفه أنت, قال لي: كيف؟ قلت له: هكذا بهذه البساطة إنسان في سن متقدمة, له مكانة اجتماعية, امرأة بسيطة, صغيرة, تضحك عليه, وتجعله خارج المنزل!! ثم انتبه فجأة, قال لي: والله الآن تذكرت, هذا ورث ورثاً كبيراً من والده, و له خمس أخوات, هو أحدهم, فأخذ المال كله وحده, فكان هذا الفصل الأخير عقاباً عادلاً من الله عز وجل على اغتصاب أموال أخواته.
            الآن مثلاً أحياناً تقع جريمة ليست جريمة إذا المجرم لم يلق القبض عليه يصير هناك قلق, أما حينما تقرأ عن جريمة عن عمل عملاً سيئاً ثم ألقي القبض عليه, وسيق للمحاكمة, تجد عدالة, وهذا شيء مريح. على الإنسان ألا يحمل فكرة غير صحيحة عن الله عز وجل :

            العبرة أن الإنسان لا يحمل فكرة غير صحيحة عن الله عز وجل, لا يتحدث حديثاً يكون سبب تنفير الناس من الله عز وجل, أو سبب بعدهم عنه, وهناك قصص كثيرة, و تفسيرات.
            أي:
            (( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يدركه ما سبق له في الكتاب فيعمل بعمل أهل النار))
            [رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود ]
            الحديث من دون تفسير صعب جداً؛ هذا يحتاج إلى تفسير, هذا ليس من أهل الجنة, إنه يعمل بعمل أهل الجنة, هذا منافق, هو يعيش في مجتمع مسلم من أجل تحقيق مصالحه فعل هذا العمل.
            الناس يفهمونه فهماً آخر: أن الله عز وجل يجعل الشخص يطيعه كل حياته, ثم يزحلقه زحلقة فيضعه في النار, هذا مستحيل: (وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ)
            [سورة سبأ الآية:17]
            (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا)
            [سورة فصلت الآية:46]
            (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ)
            [سورة الزلزلة الآية:7-8]
            (وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ)
            [سورة الأنبياء الآية:47]
            آيات كثيرة جداً تدل على حكمة الله المطلقة, وعلى عدله المطلق, ورحمته المطلقة. على الإنسان الابتعاد عن الكلام الذي لا يعرف مؤداه :
            أنا قصدي من هذا الدرس محور واحد أن الإنسان لا يتكلم كلاماً يعطي الآخرين انطباعاً أن الله ليس حكيماً, ليس عادلاً, خلقنا ليتعبنا, خلقنا ليعذبنا, القضاء والقدر منته, أي الله عز وجل قدّر على الكفار الكفر, وقدّر عليهم المعاصي, وقدّر عليهم دخول النار إلى أبد الآبدين, من دون اختيار منهم. الله عز وجل قال:
            (لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ)
            [سورة البقرة الآية:286]
            (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً)
            [سورة الإنسان الآية:3]
            (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ)
            [سورة الأنعام الآية:148]
            فأنا قصدي إياك أن تقول كلمة لا تعلم مؤداها. علامة المؤمن أنه يسأل :
            القرآن الكريم ذكر المعاصي في القرآن بشكل تصاعدي؛ ذكر الفحشاء والمنكر, والإثم والعدوان, والشرك والكفر, أما أعلى معصية جاءت في قمة هذه المعاصي, فهي: (وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
            [سورة الأعراف الآية:33]
            قال تعالى (فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً)
            [سورة الفرقان الآية:59]
            وقال: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
            [سورة النحل الآية:43]

            أهل الذكر؛ في أي موضوع بالدنيا اسأل أهل الذكر, الذي يذكرون الحقيقة, أما في أمور معرفة الله, فقال تعالى(؟فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً)
            [سورة الفرقان الآية:59]
            أما أن تقول بما لا تعلم, أن تحدث بما لا تعرف, فهذا ينطبق عليه قول النبي عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن ربه: (( أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي...))
            [متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]
            ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه))

            الراوي : جابر بن عبدالله المحدث : مسلم

            المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2877 خلاصة حكم المحدث : صحيح


            والحمد لله رب العالمين



            المصدر : موسوعة النابلسي في هدي الرسول عليه الصلاة والسلام

            يتبع

            التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 01-03-2015, 09:22 PM. سبب آخر: تخريج حديث وتنسيق

            تعليق


            • #7
              رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم " متجدد "

              هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في اجراء الاحكام على الناس

              أيها الأخوة الكرام, لا زلنا في رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين -عليه أتم الصلاة والتسليم- ننتقل اليوم إلى باب جديد, وهو باب: إجراء أحكام الناس على الظاهر.
              يجب أن تجري الأحكام بين الناس على الظاهر, أما أن تتخطى الظاهر إلى السرائر, ولا نملك حكماً يقينياً في السرائر, فهذا من باب التألي على الله عز وجل. قال تعالى:
              (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ)
              [سورة التوبة الآية:5]
              أقام الصلاة وآتى الزكاة.
              إنسان عقيدته سليمة؛ يصلي, ويصوم, وليس هناك خبر سيء عنه, هذا ماسوني, هكذا؛ من دون تأكد, من دون تحقق, من دون تروي, من دون بحث, من دون درس, من دون دليل, اتهام الناس بالانحراف من دون دليل, الدليل موضوع ثان.
              إنسان نطق بالكفر, لعله يكون ولياً, هذه –أيضاً- جدية, نطق بالكفر لعله يكون ولياً, هذا كلام مرفوض, أما إنسان ما بدا منه شيء يخالف منهج الله, كيف تتهمه؟
              من أساء الظن بأخيه, فكأنما أساء الظن بربه.
              فنحن في الإسلام لنا الظاهر, والله يتولى السرائر, السرائر موكولة إلى الله. إليكم هذا المثال لبيان هذه الظاهرة: إجراء أحكام الناس على الظاهر :
              سأبين لكم مثالاً:
              إنسان ذهب إلى فرنسا, أراد الزواج من امرأة إفرنسية, يجوز أن يأخذ من أهل الكتاب, ذهب إلى مركز إسلامي وعقد عقد؛ بإيجاب, وقبول, ومهر, وشاهدين, هذا العقد شرعي مئة في المئة, أما هو نوى بعد أن تنتهي دراسته يطلقها, هو نوى التوقيت, بقاؤه معها زنا, أربع سنوات زنا, لكن هذا من يعلمه؟ الله جل جلاله, أما نحن صار في إيجاب, وقبول, ومهر, وشاهدين, والشيء تسجل, ولا نستطيع أن نصل إلى باطنه, نقول: هذا زواج شرعي, أما الله عز وجل يعلم النية التي وراء هذا الزواج, لو أنه نوى التوقيت لكان زواجه غير شرعي, وكان زواجه بمثابة الزنا. اعلم هذا :
              ((
              من تزوج امرأة على صداق وفي نيته ألا يفعله لها, لقي الله سارقاً))

              الراوي : صهيب بن سنان المحدث : العقيلي

              المصدر : الضعفاء الكبير الصفحة أو الرقم: 4/451 خلاصة حكم المحدث : [فيه] يوسف بن محمد بن يزيد لا يتابع على حديثه
              سارق أعطاها رقم, قال لها: هذا حبر على ورق, أكثر الناس هكذا, يقول لك: ضع نصف مليون, نصف بنصف, حسناً: يقول لك: حبر على ورق, غير مقبوضة, وفي نيته ألا يؤدي هذا المهر, المهر دين ممتاز, دين ممتاز للزوجة.
              فنحن -أيها الأخوة- نحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر. انظر إلى هذه الدقة العلمية عند أبي بكر :
              سيدنا عمر, سيد الصحابة الكرام, رشحه سيدنا الصديق خليفة من بعده, فيبدو أنه كان شديداً سيدنا عمر, كان شديداً فعلاً, يبدو أنه مرة ذُكر بهذه الشدة, ذكره أبو ذر الغِفاري, قال له: يا أبا ذر! يعني أتخوفني بالله؟ لعلكم خشيتم شدتي, قال: والله في قلبي من الرحمة, ما لو اطلع الناس عليه لأخذوا عباءتي هذه.
              يقول سيدنا عمر عن نفسه -رضي الله عنه- يقول: كنت خادم رسول الله, وجلواذه, وكنت سيفه المسلول, فكان يغلبني إذا شاء, وتوفي عني وهو عني راض, الحمد لله على هذا كثيراً, وأنا به أسعد, ثم جاء الصديق, فكنت خادمه, وجلواذه, وسيفه المسلول, وتوفي عني, وهو عني راض, وأنا بذلك أسعد, ثم آلت الأمور إلي.
              أيها الناس, اعلموا أن تلك الشدة قد أُضعفت, وإنني أضع خدي لأهل العفاف والتقوى ليطؤوا علي, أيها الناس, خصال خمس خذوني بهن: لكم علي ألا آخذ من أموالكم شيئاً إلا بحقه, ولكم علي أن أزيد عطاياكم إن شاء الله تعالى, ولكم علي ألا أجمركم في البعوث, وإذا كنتم في البعوث فأنا أبو العيال حتى ترجعوا.
              هكذا كان سيدنا عمر, فسيدنا الصديق ولاه خليفة من بعده, فلما قيل له: إنه شديد يا خليفة رسول الله, قال: والله لو أن الله سألني يوم القيامة, لم وليت عليهم عمر؟ أقول: يا رب, وليت عليهم أرحمهم, ثم قال: هذا علمي به, فإن بدل وغير فلا علم لي بالغيب.
              أرأيت إلى هذا التواضع, وهذه الدقة العلمية؟.
              فإن بدل وغير فلا علم لي بالغيب. الدليل من الكتاب والسنة على إجراء الأحكام على الظاهر :
              الآية الكريمة:
              (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ)
              [سورة التوبة الآية:5]
              أنت ليس لك حق تقول: فلان أنا أعلم أنه ينوي نية ثانية, لا يعلم النوايا إلا الله, احكم بالظاهر, والله يتولى السرائر.
              قال عليه الصلاة والسلام:
              ((أُمِرْتُ أن أقاتِل الناسَ حتى يَشهدُوا أن لا إله إلا الله، أنَّ محمداً رسولُ الله، ويقيموا الصلاةَ، ويُؤتوا الزكاةَ، فإذا فَعَلوا ذلِكَ, عَصمُوا مني دِماءهُمْ إلا بحقَّ الإسلام، وحِسابُهُم على الله))
              [أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح]
              من الغش :
              المنافق: إذا كان ذكياً جداً وأظهر, مثل تمثيلاً متقناً أنه مسلم, وأخذ ميزات المسلمين, أخذ ميزاتهم جميعاً, هذا عذابه في الآخرة, في الدرك الأسفل من النار؛ لأنه مثل, أخذ ميزات المسلمين, تمتع فيها, ثم هو كافر؛ فالكفر له عذاب, وغش الناس له عذاب.
              الآن: إنسان شخص كافر, صريح بكفره, أنت يعني لا يؤذيك, صنفته كافراً, لم تعد تفكر فيه, أما إنسان يتكلم بكلام المؤمنين, يصلي صلاتهم, يصوم صيامهم, وهو ليس كذلك, هذا يغشهم. احذر أن يفضحك الله :
              لذلك: اللهم صل عليه ...... -والله هذا الحديث -أيها الأخوة والله- يقسم الظهر-, قال:
              ((يؤتى رجال يوم القيامة, لهم أعمال كجبال تهامة, يجعلها الله هباء منثورا –كلها أعمال كالجبال-, فقال أصحاب النبي -عليهم رضوان الله-: يا رسول الله! صفهم لنا كي لا نكون مثلهم –دقق الآن- قال: إنهم يصلون كما تصلون, ويأخذون من الليل كما تأخذون, ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها))
              الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3442 خلاصة حكم المحدث: صحيح

              يعني: لهم خلوات يرتكبون فيها المعاصي, في خلواتهم, أما في جلواتهم أناس طيبون, طاهرون, أولياء, قديسون في جلواتهم, أما في خلواتهم ينتهكون حرمات الله, لذلك ورد:
              ((من لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا, لم يعبأ الله بشيء من عمله))
              ومر معي حديث -الآن لا أذكر نصه الحرفي-: إذا الإنسان أتقن التمثيل أمام الناس, وهو إذا خلا مع نفسه ارتكب المعاصي والآثام, هذا الإنسان لا بد أن يفضحه الله عز وجل. حوار جرى في أمريكا :
              مرة جرى نقاش حاد بين أحد أكبر القساوسة بأمريكا اسمه شودر, دخله اليومي مليون دولار, للدعوة, للدعوة؛ محطات إذاعية, محطات تلفزيونية, ألف كتاباً, هو جميل الصورة جداً, دخل مع أحمد زيدات العالم الإسلامي, المقيم في جنوبي أفريقيا بجوهاز مبورغ, عالم إسلامي كبير, والله عز وجل مكنه من إتقان الإنجيل.
              جرى حواراً في أمريكا, هل هذا الإنجيل كلمة الله؟ هو أدلى برأيه الدقيق, بعد حين, هذا الطرف الثاني الخصم: ضُبط بجريمة جنسية, فصار يبكي كالأطفال يبكي, لأن كل هذه السمعة التي حصلها انهارت في ثانية. نقطة دقيقة :
              يعني في نقطة دقيقة –يا أخوان-: إذا الإنسان له أعمال لا ترضي الله فيما بينه وبين الله, يعطيه الله مهلاً؛ مهلة, اثنتين, ثلاثة, فإذا استنفد المهل, فضحه على رؤوس الأشهاد.
              يعني: لا يوجد إنسان يخدع الناس إلى أمد طويل.
              قال بعض الفرنسيين: يمكن أن تخدع كل الناس إلى أمد قصير, ويمكن أن تخدع بعضهم إلى أمد طويل, أما أن تخدع كل الناس كل الوقت هذا مستحيل.
              فالله عز وجل: يتولى فضح من له سريرة تُناقض علانيته, هذا نوع من انفصام الشخصية.
              الإنسان متى يرفع رأسه؟ متى يرى أنه عند الله يعني مقبول, لا يوجد عنده ازدواجية في حياته؟ ما يفعله في خلوته يفعله في جلوته, ما يفكر به في سره يقوله بلسانه, يعني لا يوجد عنده شيء معلن؛ باطن ظاهر, سر وعلانية, ما يفعله في البيت لا يفعله في السوق, واضح, هذا الوضوح كما قال عليه الصلاة والسلام:
              ((تركتكم على بيضاء نقية, ليلها كنهارها, لا يزيغ عنها إلا باطل)) الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 41
              خلاصة حكم المحدث: صحيح
              احذر أن تكفر مسلماً :
              ويقول عليه الصلاة والسلام:
              ((من قال: لا إله إلا الله، وكَفَرَ بما يُعْبَدُ من دون الله، حَرُمَ مالُه ودَمُهُ، وحسابُه على الله))
              [أخرجه مسلم في الصحيح]
              انتهى.
              إنسان أعلن الشهادة, وأدى الصلاة, وآتى الزكاة, له ما للمسلمين, وعليه ما عليهم, من دون تمييز, هذا مبدأ عظيم, مبدأ يحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر, لا نكفر أهل القبلة, ما دام يصلي تجاه القبلة, لا نكفر أهل القبلة, لا نكفر من قال: لاإله إلا الله.
              ((من قال هلك الناس فهو أهلكُهم –يعني أشدهم هلاكاً- ومن كفر مسلماً, باء بالكفر أحدهما)) حديث صحيح
              قف عند أهمية هذا الحديث :
              وعن أبي معبد المقداد بن الأسود -رضي الله عنه- قال:
              ((قلت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أَرأَيتَ إِن لقِيتُ رجلاً من الكُفارِ فَاقْتَتَلْنا، فَضَرَبَ إِحدى يديَّ بالسيف فقطعها، ثم لاذَ مِنِّي بشجرة، فقال: أسلمتُ لله، أَأَقْتُلُه يا رسولَ الله بعد أن قالها؟ قال: لا تقتُلْه، فقلت: يا رسولَ الله! قَطَعَ إِحدى يَديَّ، ثم قال بعد -ما قطعها-: لا إله إلا الله, قال: لا تقْتُلْه، فإن قتَلْتَه فإِنَّهُ بمنزلتِكَ قبل أن تَقتُلَه، وإِنك بمنزلَتِهِ قبلَ أن يقول كَلِمَتَه التي قال))
              [أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, وأبو داود في سننه]
              ما دام قال: لاإله إلا الله, عصم منك دمه. هذه قواعد الإسلام :
              حسناً: من الإنسان آلم النبي أشد الإيلام؟ من هو؟ قاتل سيدنا الحمزة الحبشي, يعني سيدنا الحمزة, كان -عليه الصلاة والسلام- يحبه حباً جماً, فجاء عبد حبشي, وُعد أنه إذا قتل الحمزة يُعتق, فهو له مهمة واحدة في القتال, جاء بقناة, وغرزها في قلبه, فجاءت هند, ففتحت بطنه, ولاكت كبده بفمها, انتقاماً منه.
              فهذا الذي قتل عمه الحمزة أسلم, انتهى, قال له: ((اجلس ورائي))
              لكن النبي -عليه الصلاة والسلام- لا يطيق أن يراه أمامه, قال له: ((اجلس ورائي))
              فالإسلام شيء عظيم, قواعد واضحة. منعطف هام :
              أحد الصحابة, يبدو أنه تمكن من كافر, فقال: اشهد أن لا اله له, رافق ...... فالنبي غضب غضباً شديداً, فقال: يا رسول الله! فقال عليه الصلاة والسلام:
              أقال لا إله إلا الله وقتلته؟ قلت: يا رسول الله! إنما قالها خوفاً من السلاح, قال: أفلا شققت على قلبه, حتى تعلم أنه قالها, أم لا؟ فما زال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ.
              راوي: أسامة بن زيد المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 96
              خلاصة حكم المحدث: صحيح
              تطبيق عملي للأحاديث التي سبق ذكرها :
              الآن في قول دقيق جداً لسيدنا عمر, قبل أن ننهي الدرس: عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال: سمعت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: ((إِن ناساً كانوا يُؤخَذون بالوحي في عهدِ رسولِ الله
              –في عهد النبي في وحي واحد, يعني فيما بينه وبين ابن زوجته, قال له: لو كان محمد صادقاً فيما يقول, لكنا فرا من الخمر, يعني لكن ليس صادقاً هو, فجاء الوحي,
              قال: وقالوا كلمة الكفر, فإن يتوبوا خير لكم,
              فكان في وحي يفضح بعد انقطاع الوحي-. وإِن الوحي قَدِ انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم،
              فمن أَظْهَرَ لَنَا خَيراً أَمِنَّاهُ، وقَرَّبْنَاهُ، وليس لنا من سَرِيرتِهِ شيء، الله يُحَاسِبُهُ في سريرته، ومَنْ أَظْهَرَ لنا سُوءاً لم نَأْمَنْهُ، ولم نُصَدِّقه، وإن قال: إِنَّ سريرتَه حسنة))
              [أخرجه البخاري في الصحيح]
              نحن الآن لا يوجد وحي يحكم بالظاهر, والله يتولى السرائر, فأنت بكل موقف؛ بحركتك اليومية, بعلاقاتك, ببيعك, بشرائك, لك الظاهر, ما دام الظاهر صح, ليس لك أن تقول شيئاً في الباطل, إلا إذا في مؤشرات, إذا في علامات, إذا في دلائل, لكن لا يوجد ولا دليل تتهم إنساناً ...... ابتعد عن هذا العمل :
              قالوا: قذف محصنة يهدم عمل مئة سنة.
              يعني: إذا كان امرأة ذُكرت, أنت عملت هكذا ...... فقط:
              (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ)
              [سورة النور الآية:15]
              وهذا الإنسان الذي يتهم محصنة, يُجلد ثمانون جلدة. محور الدرس :
              فأيها الأخوة, هذا الدرس مفاده: عود نفسك أن تحكم بالظاهر, ودع السرائر لله عز وجل, هذه موكولة لله تعالى؛ أما إذا في دلائل, في مؤشرات, في فلتات لسان, في مواقف, هذا موضوع ثان والله أعلم, والحمد لله رب العالمين. دعاء الختام :
              بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
              اللهم اعطنا ولا تحرمنا, اكرمنا ولا تهنا, آثرنا ولا تؤثر علينا, ارضنا وارض عنا. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.والحمد لله رب العالمين

              يتبع
              التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 01-03-2015, 11:07 PM. سبب آخر: تخريج حديث وتنسيق

              تعليق


              • #8
                رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه و سلم" متجدد "

                هدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الدوام على الاعمال الصالحة



                سنة النبي عليه الصلاة والسلام فيها مضمونان؛ المضمون الأول: هو المنهج الذي ينبغي أن نسير عليه, المضمون الثاني: طريقة تعاملنا مع هذا المنهج:
                (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً)
                [سورة المائدة الآية:48]
                الشرعة هي افعل ولا تفعل, الأحكام الشرعية في كل موضوع يتصل بحياة الإنسان, أما المنهاج فطريقة التعامل مع هذه الشريعة؛ فمن سنة النبي عليه الصلاة والسلام في طريقة التعامل مع هذه الشريعة هذا المبدأ, الدوام على الأعمال, ما الذي يحدث؟ الإنسان يكون شارداً, يكون منقطعاً عن الله, يعاني من آلام البعد, من جفوة البعد, أموره معسرة, نفسه ضيقة, شعوره في انقباض؛ هذه المشكلات النفسية, والاجتماعية, والاقتصادية, والجسمية, هذه كلها معاناة كبيرة جداً, فإذا اصطلح الإنسان مع الله انتقل نقلة نوعية, ونقلة مسعدة, وجد حياة أخرى لم يعهدها من قبل؛ حياة التوازن النفسي, حياة الثقة بالمستقبل, حياة الشعور أن الله راض عنه, حياة الطمأنينة, حياة الأمن, حياة التوفيق, حياة التيسير, فهذه النقلة النوعية المفاجئة تجعله من أسعد الناس إطلاقاً, بل إن سعادته لا تخفى, ما الذي يحدث؟ يكلف نفسه في هذه الفترة المزدهرة ما لا يطيق, ثم يتراجع عن منهجه خطوة خطوة, فإذا هو أمام نكسة كبيرة, هذه النكسة سببها كان يصلي قيام الليل, لم يعد يصلي, كان يحضر درس علم, لم يعد يحضر, فهذه التراجع يسبب مشكلة.
                من منهج النبي في تعامله مع المنهج, من سنة النبي في تعامله مع المنهج الاستمرار, والمثابرة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- حصيرٌ، وكان يُحَجِّرُهُ باللَّيل فيُصلي فيه، ويَبْسُطُهُ بِالنَّهار، فَيَجْلِس عليه، فجعل النَّاسُ يَثُوبُونَ إلى النَّبي، فيُصَلُّونَ بصلاته، حتَّى كَثُرُوا، فأقبَلَ عليهم، فقال: يا أيُّها النَّاسُ، خُذُوا من الأعمال ما تطيقون، فإنَّ الله لا يَمَلُّ حتَّى تَملُّوا، وإنَّ أحَبَّ الأعمال إلى الله ما دَامَ وإن قلَّ))
                [أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ عن عائشة]

                أنت أنفقت بالشهر مئة ليرة يجب أن تستمر عليها, صليت صلاة الضحى يجب أن تستمر عليها, حضرت درس علم يجب أن تستمر عليه, الخطوات الثابتة والمستمرة تعطي ثقة في النفس, أما التراجع فيعطي نكسة, والإنسان حركة, بمعنى الخطوة نحو الأمام وتجره إلى خطوة أخرى نحو الأمام, والخطوة نحو الوراء تجره إلى خطوة أخرى نحو الوراء، من هنا قال عليه الصلاة والسلام: ((أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل))
                [أخرجه مسلم عن عائشة]

                العبرة أن يتخذ الإنسان منهجاً متوازناً يطيقه ويستمر عليه :
                شيء آخر؛ هذا المنهج منهج العمر ليس قضية شهادة ثانوية, تعمل استنفاراً وتنتهي, أو شهادة جامعية, تدرس عشرين ساعة, بعد ذلك أخذت لسانس وانتهى الأمر, لا, قضية عمر, حتى ينتهي.
                فالمفروض أن تتخذ منهجاً متوازناً تطيقه, وتستمر عليه, العبرة أن يكون خطك البياني صاعداً, الخط البياني لا يكون فيه نكسات, فهذه النكسات إذا تكررت أعقبت حالة إحباط في النفس، فالنبي عليه الصلاة والسلام قال:
                ((أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل))
                [أخرجه مسلم عن عائشة]
                أحياناً الإنسان ينفق كل ماله ثم يندم, ليته لم ينفق ولم يندم, الإنفاق جيد, لكن إذا كان يضمن ألا يعقبه ندم, أما بساعة تألق, أنفقت المال كله, راتب الشهر بكامله أنفقته, ثم تلويت جوعاً طوال الشهر, فلو جاءتك خاطرة أنك أنت أخطأت, ليتك لم تفعل, أحبطت عملك.
                فأنا من أنصار المنهج المتوازن, الذي فيه صعود ثابت, ولست من أنصار الفورة.
                الإنسان أحياناً يفور فورة كبيرة؛ لا تراه إلا في المسجد, لا تراه إلا يصلي, لا تراه إلا ينفق ثم ينتكس, والنكسات خطيرة جداً.
                وأنا أقول أنطلق في هذا الدرس: أخ لا يوجد له أي اعتراض, ترك وانحرف, لماذا؟ لأنه كلف نفسه ما لا يطيق, حمل نفسه ما لا يطيق، إن للنفس إقبالاً وإدباراً، هكذا قال سيدنا علي؛ ففي حالة الإقبال احملها على النوافل, وفي حالة الإدبار احملها على الفرائض, فالإنسان حكيم نفسه, هذا منهج العمر, ليس منهج سنة, منهج شهر, أنت تعاملك مع الله إلى أن تنتهي الحياة. التوازن والاستقرار والاستمرار هو الطريق الصحيح الذي ينبغي على الإنسان أن يسلكه :
                هناك إنسان لا يخطط لمستقبله, لا يفكر في الزواج إطلاقاً, فإذا أصبح في سن الزواج, وكل من حوله تزوج, هو ما فكر إطلاقاً؛ ليس له عمل, ولا بيت, ولا شيء يستعين فيه, ينتكس أيضاً, لماذا محروم من الزواج؟ أنت لم تخطط, الله عز وجل أعطاك عقلاً, وأعطاك منهجاً.
                فأنا من أنصار أن يُبنى الإنسان بناء متوازناً؛ يجب أن يتزوج, أن يكون له عمل, أن تكون له دراسة معينة, أن يؤدي الصلوات, أن يطلب العلم, أما ائت بإنسان, اجعله يعطيك كل وقته, وكل حياته, بعد ذلك يختفي فجأة, يكون انتكس, معنى ذلك أنك أنت مشيت بطريق الطفرة؛ الطفرة والفورة طريق غير صحيح, أما التوازن, والاستقرار, والاستمرار فهو الطريق الصحيح.
                وفي رواية:
                ((وكان آل محمد إذا عملوا عملاً أثبتوه))
                [أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ عن عائشة]

                خطا خطوة في تلاوة القرآن, يتابع باليوم خمس صفحات, ابدأ بخمسة, هناك إنسان يبدأ بخمسة أجزاء لا يتحمل, خمسة أجزاء! مئة صفحة! الحياة معقدة, عندك عمل, عندك مواعيد, فهذا العبء حملت نفسك عبئاً فوق طاقتك, خمسة أجزاء لإنسان متقاعد, لا يوجد عنده عمل, أما في أول حياته, يبني مستقبله, يحتاج إلى قراءة قرآن يومية, فابدأ بخمس صفحات, ثبت خمسة كل يوم, اجعلها عشرة بعد حين, أما تبدأ بخمسة أجزاء, بعد ذلك تدع القرآن كلياً؟!
                أنا ضد هذه الفكرة, الفورة ثم الهمود؛ الإقبال الشديد ثم الإدبار, المداومة ثم الانقطاع, الإنفاق ثم الإحجام, أسلوب الفورة أسلوب له مضاعفات في النفس خطيرة, أقلها الشعور بالتراجع, ثانيها النكسة, ثالثها كل حركة نحو الوراء تجر إلى حركة نحو الوراء, كل حركة نحو الوراء تجر إلى حركة أخرى, وكل حركة نحو الأمام تجر إلى حركة أخرى. تناسب قوانين الجسم مع قوانين الشرع :
                أنت ضع قدمك على صخر, الأرضية ثابتة, قوية, انتقل لخطوة ثانية, وهذا منهج العمر, منهج الحياة, ليس منهج أربع سنوات لسانس, سنة بكالوريا, تأسيس عمل, لا.
                مرة سألت الطبيب سؤالاً: هذه البروستات الغدة الهائلة, التي تقف عند التقاء مفرزات الخصيتين مع الحالبين, عندما يجتمعان في أنبوب واحد, هنا تقبع البروستات, لأن هذه الغدة تفرز مادة معطرة, مادة مطهرة, ثم معطرة, ثم مغذية إذا كان طريق ماء الحياة سالكاً, ثم إذا كان طريق البول سالكاً تفرز مادة قلوية تتعادل مع المادة الحامضية, وتعمل ثمانين عاماً بلا كلل وبلا ملل, تفتح الخط إلى هنا, والخط إلى هنا.
                سألت الطبيب: ما الذي يجعلها تلتهب؟ قال لي: تلتهب بعدم الزواج.
                معنى هذا أن الإنسان مصمم لأن يتزوج, فيجب أن يخطط لزواجه, والزواج سنة, فتجد الذي خلق الإنسان, وأنزل القرآن واحد, فقوانين الجسم تتناسب مع قوانين الشرع.
                الآن رواية ثالثة:
                ((إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل: أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: أدومها وإن قل))
                [أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ عن عائشة]

                وفي رواية: ((أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: سَدِّدُوا وقاربُوا، واعلموا أنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ أحَدَكُم عَمَلُهُ الجَنَّةَ))
                [أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ عن عائشة]

                كنت قبل يومين في تعزية, إنسان شرح هذا الحديث: أن هناك عدلاً, وهناك رحمة, فبالعدل العمل غير كاف, أما الرحمة فهي الجنة برحمة الله، كنت أتمنى أن تُشرح بعمق أكثر.
                بيت يقدر بمئة مليون, عملك كله يساوي ثمن مفتاح البيت, أما هو قُدم لك هبة, فمن أجل التنظيم, أنت كل عملك في الدنيا يساوي مفتاح هذا البيت فالله نظم الأمور. قال تعالى :(ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)´
                [سورة النحل الآية:32]
                لكن عملك في الأصل غير كاف, ليس هو ثمن هذا البيت, ثمن مفتاح هذا البيت.
                مثلاً أب يعد ابنه إذا نجح في الدرجة الأولى يعطيه دراجة غالية جداً, فالابن بعدم عمقه نجح و كان الأولي على زملائه فاتجه رأساً إلى بائع الدراجات, قال له: هذه الأولية, وأعطني هذه الدراجة؟ يقول له: نريد ثمنها, هذه علاقة بينك وبين أبيك, نريد ثمنها.
                أي لا يكفي الإنسان أن يكون مستقيماً, استقامته ليست مقابل الجنة, استقامته سبب الجنة, فأنت مغمور بفضل الله عز وجل.
                والعلماء قالوا: "الجنة محض فضل, والنار محض عدل". الانضباط الحقيقي هو انضباط ديني لأن المشرع معك وأنت في قبضته :
                قال:
                ((سَدِّدُوا وقاربُوا، واعلموا أنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ أحَدَكُم عَمَلُهُ الجَنَّةَ))
                [أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ومالك في الموطأ عن عائشة]
                أما: سددوا وقاربوا فدائماً تحرك نحو الهدف, لا تنسَ الهدف.
                أحياناً الإنسان ينطلق انطلاقاً صحيحاً(رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ)
                [سورة الإسراء الآية:80]
                لم التفصيل؟ لم لم يقل الله عز وجل: ربي اجعلني صادقاً؟ أحياناً تنطلق انطلاقاً صحيحاً, ضمن الحيز, تنشأ مشكلة تميل مع الدنيا, تخرج غير صادق, الدخول صادق, الخروج غير صادق.
                فالدعاء: "ربي أدخلني, وأخرجني".
                هناك أعمال جليلة, أعمال إنسانية عظيمة, فالمنطلق لها جيد, سليم, أما الخروج منها فغير سليم, لذلك: سددوا وقاربوا.
                مركبات الفضاء عندهم شيء اسمه: تصحيح مسار, دائماً هناك مراقبة للمسار, لو انحرف انحرافاً بسيطاً, ولم يُصحح هذا المسار لا يأتي إلى القمر بل إلى كوكب ثان, فأنت بحاجة إلى تصحيح مسار دائم, هذا معنى: سددوا وقاربوا. الإنسان بحاجة إلى دين يعصمه وإلى آخرة يسعد بها :
                الناس يفهمونها فهماً آخر, عكس ما أراد النبي, أي لا تدقق كثيراً, سدد وقارب, هناك معصية لا تدقق كثيراً.
                الناس يفهمون هذا الحديث على أنه نوع من التساهل أي: سددوا وقاربوا.
                قال لك: سدد, وحاول أن تكون الرمية على الهدف تماماً, قربها من الهدف, قربها كي تحدث شيئاً.
                فسددوا وقاربوا, واعلموا أنه لن يدخل أحدكم عمله الجنة, وأن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.
                هذا رواه البخاري ومسلم, وفي رواية للبخاري:
                ((كان أحبُّ الأعمال إلى الله الَّذي يدومُ عليه صاحبُهُ))
                [أخرجه البخاري وموطأ عن عائشة]
                وفي رواية لمسلم: ((كان أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل))
                [أخرجه مسلم عن عائشة]
                وكانت عائشة إذا عملت عملاً لزمته.
                فاليوم موضوع الأحاديث حول تعاملك مع منهج رسول الله تعامل هادىء, ومستمر, وصاعد, ونحن لسنا مع الطفرة, ولسنا مع الفورة, نحن مع التوازن, ومع بناء الإنسان بناء صحيحاً, كما دعا النبي :" اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا, وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا, وأصلح لنا آخرتنا".

                الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم

                المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2720 خلاصة حكم المحدث : صحيح



                هذا التوازن, أنت بحاجة إلى دنيا؛ تفتح بيتاً, تتزوج, عندك أولاد, بحاجة إلى دين يعصمك, بحاجة إلى آخرة تسعد بها.
                والحمد لله رب العالمين
                السلام عليكم ورحمة الله و بركاته اخواني واخواتي في الله .. سانشر باذن الله موسوعة النابلسي في هدي الرسول عليه الصلاة والسلام من السنة من اجل ان تعم الفائدة وعسى ان تكون صدقة جارية لي , فلي والله هم كبير ارجو الله ان يفرجه ويحقق لي مطلبي و اكون ممنونة لكل انسان يدعي لي بظهر الغيب ان يفرج عني الله ويحقق لي ما اريد , فكل دعوى لاخيك بلغيب ترد لك من الملائكة بمثلها...

                تابعوني متجدد

                التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 06-03-2015, 08:22 PM. سبب آخر: تنسيق وتعديل كلمه صل الى صلى الله عليه وسلم وتخريج حديث

                تعليق


                • #9
                  رد: هدي الرسول محمد صلى الله عليه و سلم" متجدد "

                  جزاكم الله خيرا

                  ونفع الله بكم

                  التعديل الأخير تم بواسطة أول شهيده فى الاسلام; الساعة 06-03-2015, 08:30 PM.
                  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                  تعليق


                  • #10
                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X