إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجورة في الشتاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن مهجورة في الشتاء



    سنن مهجورة في الشتاء



    1 / اغتنام الصوم
    قال صلى الله عليه وسلم : " الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة "
    والحديث حسنه الألباني

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: سنن مهجورة في الشتاء


    2 / اطفاء النار وآلات التدفئة عموما
    قال البخاري في صحيحه : بَاب لَا تُتْرَكُ النَّارُ فِي الْبَيْتِ عِنْدَ النَّوْمِ
    حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتِكُمْ حِينَ تَنَامُونَ
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ اللَّيْلِ فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ هَذِهِ النَّارَ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ
    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ كَثِيرٍ هُوَ ابْنُ شِنْظِيرٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمِّرُوا الْآنِيَةَ وَأَجِيفُوا الْأَبْوَابَ وَأَطْفِئُوا الْمَصَابِيحَ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ رُبَّمَا جَرَّتْ الْفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ الْبَيْتِ
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: سنن مهجورة في الشتاء

      عليكم السلام ورحمة الله و بركاته
      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


      تعليق


      • #4
        رد: سنن مهجورة في الشتاء



        3 / الفرح بالمطر ، وعدم الإستبشار بالغيم
        ========================

        قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ - يَعْنِى ابْنَ بِلاَلٍ - عَنْ جَعْفَرٍ - وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ - عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِى رَبَاحٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- تَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا كَانَ يَوْمُ الرِّيحِ وَالْغَيْمِ عُرِفَ ذَلِكَ فِى وَجْهِهِ أَقْبَلَ وَأَدْبَرَ فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ بِهِ وَذَهَبَ عَنْهُ ذَلِكَ. قَالَتْ عَائِشَةُ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ « إِنِّى خَشِيتُ أَنْ يَكُونَ عَذَابًا سُلِّطَ عَلَى أُمَّتِى ». وَيَقُولُ إِذَا رَأَى الْمَطَرَ « رَحْمَةٌ ».
        وَحَدَّثَنِى أَبُو الطَّاهِرِ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ جُرَيْجٍ يُحَدِّثُنَا عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِى رَبَاحٍ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ « اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ ». قَالَتْ وَإِذَا تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَخَرَجَ وَدَخَلَ وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ فَإِذَا مَطَرَتْ سُرِّىَ عَنْهُ فَعَرَفْتُ ذَلِكَ فِى وَجْهِهِ. قَالَتْ عَائِشَةُ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ « لَعَلَّهُ يَا عَائِشَةُ كَمَا قَالَ قَوْمُ عَادٍ (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا) ».
        وَحَدَّثَنِى هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ح وَحَدَّثَنِى أَبُو الطَّاهِرِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ أَنَّ أَبَا النَّضْرِ حَدَّثَهُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهَا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مُسْتَجْمِعًا ضَاحِكًا حَتَّى أَرَى مِنْهُ لَهَوَاتِهِ إِنَّمَا كَانَ يَتَبَسَّمُ - قَالَتْ - وَكَانَ إِذَا رَأَى غَيْمًا أَوْ رِيحًا عُرِفَ ذَلِكَ فِى وَجْهِهِ. فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَى النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الْغَيْمَ فَرِحُوا. رَجَاءَ أَنْ يَكُونَ فِيهِ الْمَطَرُ وَأَرَاكَ إِذَا رَأَيْتَهُ عَرَفْتُ فِى وَجْهِكَ الْكَرَاهِيَةَ قَالَتْ فَقَالَ « يَا عَائِشَةُ مَا يُؤَمِّنُنِى أَنْ يَكُونَ فِيهِ عَذَابٌ قَدْ عُذِّبَ قَوْمٌ بِالرِّيحِ وَقَدْ رَأَى قَوْمٌ الْعَذَابَ فَقَالُوا (هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا) ».
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: سنن مهجورة في الشتاء



          4 / استحباب كشف الثوب عند المطر ليلامس الجسد
          =========================

          قال مسلم في صحيحه : وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِىِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ أَنَسٌ أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مَطَرٌ قَالَ فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ. فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا قَالَ « لأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ».
          ==========
          < بعض الروايات بينت الموضع الذي كشفه النبي عليه الصلاة والسلام ليلامس المطر جسده >
          .................................................. ............................................
          فهذه خلاصة فيها من روى الحديث ومن أخرجه والألفاظ التي أخرجت به:
          اللفظ الأول: (فحسر ثوبه حتى أصابه المطر)
          رواه مسلم، والبيهقي في الكبرى، وفي معرفة السنن والآثار، عن يحيى بن يحيى عن جعفر.
          وأحمد في المسند، عن بهز بن أسد عن جعفر.
          وأحمد في مسنده، والروياني في مسنده، وأبو عوانة في مستخرجه، من طريق عفان عن جعفر.
          وابن أبي عاصم في السنة ، من طريق وهبان والفضيل بن الحسين عن جعفر.
          والبزار في مسنده، من طريق محمد بن موسى الحرسي عن جعفر.
          والنسائي في الكبرى، وابن حبان في صحيحه، وأبو نعيم في المسند المستخرج، وفي الحلية، والبغوي في شرح السنة جميعهم من طريق قتيبة بن سعيد عن جعفر.
          وأبو نعيم في المستخرج على مسلم، من طريق يحيى بن عبد الحميد عن جعفر.
          ================================================== ======
          اللفظ الثاني: (فحسر ثوبه عنه حتى أصابه)، (فحسرعنه ثوبه)، (فحسر حتى أصابه)( فحسر ثوبه حتى)( فحسر عن ثوبه للمطر)( فحسر عن ثوبه حتى أصابه)(فَحَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْهُ، حَتَّى يُصِيبَهُ الْمَطَرُ).
          أخرجه أبو داود، من طريق قتيبة بن سعيد و مسدد (معنى) عن جعفر.
          وأخرجه الدارمي في الرد على الجهمية من طريق مسدد عن جعفر.
          وابن أبي شيبة في مصنفه من طريق عفان عن جعفر.
          وأبو يعلى في مسنده من طريق قطن بن نسير عن جعفر.
          وأبو عوانة في مستخرجه من طريق: حبان بن هلال عن جعفر.
          =======================================
          اللفظ الثالث: (إِذَا أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ أَوْ طَشَّتْ، شَدَّ إِزَارَهُ عَلَى حِقْوَيْهِ، وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَهُ بِجَسَدِهِ)( ثم استقبله).
          أخرجه الخرائطي في مكارم الأخلاق قال:
          1027 - حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الصَّفَّارُ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ إِذَا أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ أَوْ طَشَّتْ، شَدَّ إِزَارَهُ عَلَى حِقْوَيْهِ، وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَهُ بِجَسَدِهِ، وَيَقُولُ: إِنَّهُ قَرِيبُ الْعَهْدِ بِرَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى "
          وقال:
          1028 - حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقُلُوسِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُّ بْنُ أَبِي الْفُرَاتِ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَشَّتِ السَّمَاءُ أَوْ قَالَ طَشَّتْ شَدَّ إِزَارَهُ عَلَى حِقْوَيْهِ، وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَهَا بِجَسَدِهِ، وَقَالَ: إِنَّهَا قَرِيبَةُ الْعَهْدِ بِرَبِّهَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى "
          وكذا أخرجه :
          ابن أبي الدنيا في المطر والرعد والبرق (ص: 167): 182 - حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْبَصْرِيُّ الْقَلُوسِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ، نا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي الْفُرَاتِ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَشَّتِ السَّمَاءُ أَوْ طَشَّتْ شَدَّ إِزَارَهُ عَلَى حِقْوَيْهِ وَأَلْقَاهُ، وَاسْتَقْبَلَهَا بِجَسَدِهِ، وَقَالَ: «إِنَّهَا قُرَيْبَةُ عَهْدٍ بِرَبِّهَا».
          وكذا في معجم أسامي شيوخه أبي بكر الإسماعيلي (3/ 738):
          حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ النَّيْسَابُورِيُّ بِجُرْجَانَ كَانَ يَحْفَظُ إِمْلَاءً حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا مَطَرَتِ السَّمَاءُ أَوْ طَشَّتْ شَدَّ إِزَارَهُ عَلَى حَقْوِهِ، وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ [ص:739] وَيَسْتَقْبِلُهُ بِجَسَدِهِ وَيَقُولُ: «إِنَّهُ قَرِيبُ الْعَهْدِ بِرَبِّهِ».
          ================================================== =====
          اللفظ الرابع : (كَانَ إِذَا أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ حَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْ ظَهْرِهِ حَتَّى يُصِيبَهُ الْمَطَرُ).
          أخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (4/ 317):

          7768 - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ، ثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ حَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْ ظَهْرِهِ حَتَّى يُصِيبَهُ الْمَطَرُ، فَقِيلَ لَهُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا؟ قَالَ: «إِنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
          [التعليق - من تلخيص الذهبي] 7768 - ذا في مسلم
          ================================================== ==============
          خلاصة للرواة ومتون الأحاديث التي رووها:
          1- يحيى بن يحيى عن جعفر.
          فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ
          2- بهز بن أسد عن جعفر.
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ الْمَطَرُ
          3- عفان عن جعفر.
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْهُ حَتَّى أَصَابَهُ
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ
          4، 5- وهبان والفضيل بن الحسين عن جعفر.
          فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ
          6- محمد بن موسى الحرسي عن جعفر.
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ حَتَّى أصابه
          7- قتيبة بن سعيد عن جعفر.
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْهُ حَتَّى أَصَابَهُ
          فَحُسِرَ حَتَّى أَصَابَهُ الْمَطَرُ
          فَحَسَرَ عَنْ ثَوْبِهِ لِلْمَطَرِ
          فَحُسِرَ ثَوْبُهُ حَتَّى أَصَابَهُ الْمَطَرُ
          فَحَسَرَ عَنْ ثَوْبِهِ حَتَّى أَصَابَهُ الْمَطَرُ
          8- يحيى بن عبد الحميد عن جعفر.
          فَحُسِرَ ثَوْبُهُ حَتَّى أَصَابَهُ الْمَطَرُ
          9- مسدد عن جعفر
          فَحَسَرَ عَنْهُ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ
          10- قطن بن نسير عن جعفر.
          فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ
          11- حبان بن هلال عن جعفر
          فَحَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْهُ، حَتَّى يُصِيبَهُ الْمَطَرُ
          حَسَرَ ثَوْبَهُ عَنْ ظَهْرِهِ حَتَّى يُصِيبَهُ الْمَطَرُ
          12- يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ الصَّفَّارُ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ
          وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَهُ بِجَسَدِهِ
          وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ وَيَسْتَقْبِلُهُ بِجَسَدِهِ
          13- الْحَجَّاجُّ بْنُ أَبِي الْفُرَاتِ، عَنْ ثَابِتٍ
          وَأَلْقَى رِدَاءَهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَهَا بِجَسَدِهِ
          ...........................

          باختصار شديد
          جميع الروايات المذكورة أسانيدها صحيحة باستثاء اللفظ الثالث ففي إسناده يوسف بن عطية الصفار ، والحجاج بن أبي الفرات وكلاهما متهم بالوضع
          ............................

          وراية الذهبي في مختصر العلو في إسنادها أبي الحسين البزار وهو علي بن الحسن المخرمي يضع الحديث
          والله تعالى أعلم

          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: سنن مهجورة في الشتاء

            5- < تكرار كلمة < اللهم صيبا نافعا > >
            هذه الرواية : < اللهم صيبا نافعا > من الروايات المشهورة بين الناس ، وهي تقال عند نزول المطر ، لكن وردت رواية في سنن ابن ماجة وهي صحيحة : مرتين أو ثلاثة
            ولذلك قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار : باب ما يقول إذا نزل المطر
            روينا في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : اللهم صيبا نافعا ، ورينا في سنن ابن ماجة وفيه : اللهم صيبا نافعا مرتين أو ثلاثا
            قال بعض العلماء عن كتاب الأذكار : بع الدار واشتر الأذكار ، وقال الإمام الإمام الذهبي رحمه الله في السير : فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله ، وبإدمان النظر في الصحيحين ، وسنن النسائي ، ورياض النواوي ، وأذكاره ، تفلح وتنجح
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: سنن مهجورة في الشتاء

              جزااكم الله خيراا

              تعليق


              • #8
                رد: سنن مهجورة في الشتاء

                نفع الله بكم وجعله فى ميزان حسناتكم


                بارك الله فيكم

                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                تعليق


                • #9
                  رد: سنن مهجورة في الشتاء

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق

                  يعمل...
                  X