إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

۞دورة شرح أحاديث الفتن والحوادث..الدرس العاشر:حديث (يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ۞دورة شرح أحاديث الفتن والحوادث..الدرس العاشر:حديث (يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب)



    الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    الليلة موعدنا مع الدرس العاشر من دروس دورتنا_
    أسأل الله العظيم أن ينفعنا وإياكم بها_
    وحديثنا فى هذا اللقاء هو حديث:
    « يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب »

    عن حذيفة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: « يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب، حتى لا يدرى ما صيام، ولا صدقة، ولا نسك، ويسرى على كتاب الله تعالى في ليلة، فلا تبقى منه في الأرض آية، وتبقى طوائف من الناس، الشيخ الكبير، والعجوز، يقولان: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة: لا إله إلا الله، فنحن نقولها. فقال له صلة: ما يغني عنهم لا إله إلا الله، وهم لا يدرون ما صلاته، ولا صيامه، ولا نسكه، ولا صدقة؟ فأعرض عنه حذيفة، ثم ردها عليه ثلاثا، كل ذلك يعرض عنه حذيفة، ثم أقبل عليه حذيفة، فقال: يا صلة! تنجيهم من النار، ثلاثا » .


    هذا الحديث فيه أن الإسلام يَدْرَس، بمعنى أنه يخلق، كما يخلق الثوب، ودروسه يعني بنسيانه يذهب، درست، هذه رسوم دارسة: بالية، ذاهبة، وأثواب دارسة: بالية، فيدرس الإسلام، بمعنى أنه ينسى، كما يدرس وشي الثوب، كما يذهب الوشي النقوش التي تكون في الثوب، بكثرة الاستعمال تبلى حتى تنمحي منه، فيدرس الإسلام، كما يدرس وشي الثوب، حتى لا يدرى ما صلاة، ولا صيام، ولا نسك، ولا حج، ولا يعرف الناس شيئا من ذلك.
    ويسرى على القرآن في ليلة، يسرى عليه في ليلة، بمعنى أنه يرفع فلا تبقى منه آية، ويبقى طوائف من الناس، العجوز، والشيخ الكبير يقولون: أدركنا آباءنا يقولون: لا إله إلا الله، ما يعرفون من الإسلام إلا لا إله إلا الله، فهذا هو أوان رفع العلم، الرفع النهائي، الرفع التام، إذا أسري على القرآن، أسري عليه بالليل.

    فقال أحد التابعين لحذيفة، وهو المسمى بصلة: كيف تغني عنهم؟ هل تغني عنهم لا إله إلا الله؟ يقول: فأعرض عنه، وأعاد عليه السؤال مرتين وثلاثا، فقال: نعم، تنجيهم من النار، تنجيهم من النار. وهذا كلام، نعم، هذا ما تقتضيه، يعني عمومات الأدلة، وظواهر الأدلة، أنها تنفع. لا إله إلا الله تنفعهم، وهم لا يصلون، ولا يصومون، ولا يحجون، ما عندهم إلا هذه الكلمة: لا إله إلا الله، وقد احتج بهذا، بعض من يرى عدم كفر تارك الصلاة.
    وعندي أنه لا حجة له فيه، لأن المذكورين في هذا الحديث جهال، لا يعرفون، وقد نص الفقهاء على أن جاحد وجوب الصلاة، إذا كان -يعني- جاهلا، وكان في أرض بادية، وبعيد، ما يعرف عن الإسلام، لا يعرف وجوب الصلاة، أنه لا يكفر بذلك، بل يعذر بجهله، إذا كان مثله يجهل، بخلاف من ينكر وجوب الصلاة، وهو بين الناس، وبين المسلمين، هذا لا عذر له، ولا يمكن أن يقال: إنه جاحد، فهؤلاء جهال، عذرهم الجهل، فلا يصلح الحديث دليلا على عدم كفر تارك الصلاة، لا يصلح حجة لمن يقول بعدم كفره، ولا حجة على المخالف، ولو أن كافرا دعي للإسلام، فأسلم، ولم يتمكن من معرفة شرائع الإسلام، نفعته، نفعه قول: لا إله إلا الله، وهو لم يعرف شرائع الإسلام، لكنه أعلن دخوله في الإسلام، وشهد الشهادتين، وهو لم يعرف شرائع الإسلام، لو مات، قال: تنفعه، تنجيه من النار.

    « يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة: لا إله إلا الله، فنحن نقولها. فقال له صلة: ما يغني عنهم لا إله إلا الله، وهم لا يدرون ما صلاة؟ »

    وهم لا يدرون، لاحظ! لم يقل: لا يصلون، ولا يصومون. يقول: لا يدرون.
    « لا يدرون ما صلاة، ولا صيام، ولا نسك، ولا صدقة، فأعرض عنه حذيفة، ثم رددها عليه ثلاثا، كل ذلك يعرض عنه حذيفة، ثم أقبل عليه حذيفة، فقال: يا صلة! تنجيهم من النار، ثلاثا »





    _ما المقصود بقوله _صلى الله عليه وسلم_:
    « يدرس الإسلام، كما يدرس وشي الثوب »؟
    2_هل هذا الحديث حجة على أن تارك الصلاة ليس كافرا؟ولماذا؟

    نفعنا الله وإياكم،نلتقى فى الدرس القادم إن شاء الله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’




  • #2
    رد: ۞دورة شرح أحاديث الفتن والحوادث..الدرس العاشر:حديث (يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب)


    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا


    ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

    تعليق


    • #3
      رد: ۞دورة شرح أحاديث الفتن والحوادث..الدرس العاشر:حديث (يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب)



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
      وكتب الله أجركم


      تعليق

      يعمل...
      X