إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة




    سؤال: ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنّه قال :
    ( ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة )
    "المعجم الأوسط للطبراني/ج2ص12/0
    فما المقصود بهذه العبارة ؟
    هل يا تُرى إذا جلس زائر المسجد النبوي بين القبر الشريف والمصلّى أو المنبر فقط سيدخل في روضة من رياض الجنة ! فلم حصرت هذه الروضة بين المنبر والضريح الشريف في هذه المسافة فقط ، أي لمَ لم تكن هذه الروضة في كل المسجد النبوي الشريف ؟! فالمسجد كلّه إنما صار شريفاً ومقدّساً بل كل تلك البقاع صارت مباركة بوروده صلى الله عليه وسلم عليها ، وسُكناه وحياته الشريفة فيها وبجوارها . وجزاكم الله كل خير .

    الجواب:
    الحمد لله
    أولا :
    هذا الحديث من الأحاديث المتواترة التي جاءت من طرق كثيرة ، منها ما يرويه الشيخان عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا بَيْنَ بَيْتِى وَمِنْبَرِى رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (1196) ومسلم (1391)
    وأما لفظ ( ما بين قبري ومنبري ) ، فهذا جاء في رواية ابن عساكر لصحيح البخاري ، وما زال بعض العلماء - كالإمام النووي - يعزو هذا اللفظ لصحيح البخاري ، بل إن البخاري نفسه لما أخرج الحديث في كتاب "فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة" بلفظ : ( بيتي ومنبري ) بَوَّب عليه بقوله : باب فضل ما بين القبر والمنبر . وكذلك جاء هذا اللفظ في روايات أخرى في بعض الحديث .
    غير أن العلماء حكموا على لفظ ( قبري ) بالضعف ، وذلك لسببين اثنين :
    الأول : أنه مخالف لرواية الأكثرين من الرواة ، فيغلب على الظن أن من قال ( قبري ) إنما رواه بالمعنى وليس باللفظ .
    الثاني : أنه لو كان هذا اللفظ صحيحا لعرف به الصحابة مكان دفن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتنازعوا فيه ، أو على الأقل احتج به بعضهم في ذلك الموقف ، ولكن ذلك لم يبلغنا وقوعه ، فدل على أن لفظ ( قبري ) خطأ من بعض رواة الحديث .
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) " هذا هو الثابت في الصحيح ، ولكن بعضهم رواه بالمعنى فقال : قبري .
    وهو صلى الله عليه وسلم حين قال هذا القول لم يكن قد قبر بعد صلوات اللّه وسلامه عليه ، ولهذا لم يحتج بهذا أحد من الصحابة لما تنازعوا فى موضع دفنه ، ولو كان هذا عندهم لكان نصاً فى محل النزاع " انتهى.
    "مجموع الفتاوى" (1/236)


    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " وترجم بذكر القبر، وأورد الحديثين بلفظ البيت ؛ لأن القبر صار في البيت ، وقد ورد في بعض طرقه بلفظ : ( القبر ) ، قال القرطبي : الرواية الصحيحة ( بيتي ) ، ويروى ( قبري ) ، وكأنه بالمعنى ؛ لأنه دفن في بيت سكناه " انتهى.
    "فتح الباري" (3/70)
    ويقول أيضا رحمه الله :
    " قوله : ( ما بين بيتي ومنبري ) : كذا للأكثر ، ووقع في رواية ابن عساكر وحده : (قبري) بدل ( بيتي ) ، وهو خطأ ، فقد تقدم هذا الحديث في كتاب الصلاة قبيل الجنائز بهذا الإسناد بلفظ : ( بيتي ) ، وكذلك هو في مسند مسدد شيخ البخاري فيه .
    نعم وقع في حديث سعد بن أبي وقاص عند البزار بسند رجاله ثقات ، وعند الطبراني من حديث ابن عمر بلفظ القبر ، فعلى هذا المراد بالبيت في قوله : ( بيتي ) أحد بيوته ، لا كلها ، وهو بيت عائشة الذي صار فيه قبره ، وقد ورد الحديث بلفظ : ( ما بين المنبر وبيت عائشة روضة من رياض الجنة ) أخرجه الطبراني في الأوسط " انتهى.
    "فتح الباري" (4/100)

    ثانيا :
    أما معنى هذا الحديث ، فقد ذكر العلماء فيه أوجها ثلاثة :
    الوجه الأول : أن هذا المكان يشبه روضات الجنات في حصول السعادة والطمأنينة لمن يجلس فيه .
    الوجه الثاني : أن العبادة في هذا المكان سبب لدخول الجنة . اختاره ابن حزم في "المحلى" (7/284) ، ونقل ابن تيمية عن الإمام أحمد أنه يختار الصلاة في الروضة .
    الوجه الثالث : أن البقعة التي بين المنبر وبيت النبي صلى الله عليه وسلم ستكون بذاتها في الآخرة روضة من رياض الجنة .
    يقول القاضي عياض رحمه الله :
    " قوله ( روضة من رياض الجنة ) يحتمل معنيين :
    أحدهما : أنه موجب لذلك ، وأن الدعاء والصلاة فيه يستحق ذلك من الثواب ، كما قيل : الجنة تحت ظلال السيوف .
    والثاني : أن تلك البقعة قد ينقلها الله فتكون في الجنة بعينها . قاله الداوودي " انتهى.
    "الشفا" (2/92)
    يقول ابن عبد البر رحمه الله :
    " قال قوم : معناه أن البقعة ترفع يوم القيامة فتجعل روضة في الجنة .
    وقال آخرون : هذا على المجاز . كأنهم يعنون أنه لما كان جلوسه وجلوس الناس إليه يتعلمون القرآن والإيمان والدين هناك ، شبه ذلك الموضع بالروضة ، لكرم ما يجتني فيها ، وأضافها إلى الجنة لأنها تقود إلى الجنة ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( الجنة تحت ظلال السيوف ) : يعني أنه عمل يوصل به إلى الجنة ، وكما يقال : الأم باب من أبواب الجنة . يريدون أن برها يوصل المسلم إلى الجنة مع أداء فرائضه . وهذا جائز سائغ مستعمل في لسان العرب . والله أعلم بما أراد من ذلك " انتهى.
    "التمهيد" (2/287)

    ويقول الإمام النووي رحمه الله :
    " ذكروا في معناه قولين :
    أحدهما : أن ذلك الموضع بعينه ينقل إلى الجنة .
    والثاني : أن العبادة فيه تؤدي إلى الجنة .
    قال الطبري : في المراد بـ " بيتي " هنا قولان : أحدهما : القبر ، قاله زيد بن أسلم كما روي مفسرا : ( بين قبري ومنبري ) . والثاني : المراد : بيت سكناه على ظاهر.
    وروي : ( ما بين حجرتي ومنبرى )
    قال الطبري : والقولان متفقان ، لأن قبره في حجرته وهي بيته ." انتهى.
    "شرح مسلم" (9/161-162)
    ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " قوله : ( روضة من رياض الجنة )
    أي : كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة ، وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر ، لا سيما في عهده صلى الله عليه وسلم ، فيكون تشبيها بغير أداة .
    أو المعنى أن العبادة فيها تؤدي إلى الجنة ، فيكون مجازا .
    أو هو على ظاهره ، وأن المراد أنه روضة حقيقة ، بأن ينتقل ذلك الموضع بعينه في الآخرة إلى الجنة .
    هذا محصل ما أوَّلَه العلماء في هذا الحديث . وهي على ترتيبها هذا في القوة " انتهى.
    "فتح الباري" (4/100)

    والخلاصة : أن لهذا المكان فضيلة ظاهرة ، تقتضي من المسلم الحرص على الجلوس فيها والصلاة فيها ، غير أن الأهم هو تقوى الله تعالى ، فذلك سبب دخول الجنة ، وليس الجلوس المجرد في الروضة أو في أي مكان آخر .
    ولما كان الأمر تعبديا محضا لم نستطع تفسير سبب تخصيص هذا المكان دون سائر الأماكن، والله سبحانه وتعالى يختص ما يشاء من الزمان والمكان والأشخاص بالفضائل ، وله في ذلك الحكمة البالغة التي قد لا نطلع عليها .
    والله أعلم .



    موقع الإسلام سؤال وجواب


  • #2
    رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



    تعليق


    • #3
      رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة


      اللهم اجعلنا من أهل القران

      تعليق


      • #4
        رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة


        ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

        ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
        )

        تعليق


        • #5
          رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

          تعليق


          • #6
            رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

            جزاكم الله خيرا

            ونفع بكمـــ

            اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

            تعليق


            • #7
              رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

              بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

              اعاننا الله واياكم على طاعته وعلى اغتنام العشر وتقبل منا

              تعليق


              • #8
                رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

                تعليق


                • #9
                  رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

                    بارك الله فيكم ونفع بكم
                    شاء من شاء وأبى من أبى لن نعيش إلا أحرار ولن نركع لغير الله ، وسنكسر الظالمين
                    وسننتصر بإذن الله .. فهذا وعد الله

                    أنَا هِنا حَيّ ( مبكية )

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

                      وعليكم السلام ورحمة الله

                      بارك الله فيكم

                      تعليق

                      يعمل...
                      X