رد: السيرة النبوية ( متجدد إن شاء الله )
الدعوة إلى الإسلام سرًا
بعد عودة الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد فترة الانقطاع، قام عليه الصلاة والسلام بأمر الدعوة إلى ما أمره الله تعالى به من إرشاد الثقلين: الإنس والجن جميعا إلى توحيد الله تعالى، وإفراده بالعبادة دون سواه من الأصنام والمخلوقات، وأرشد الله تعالى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أن يبدأ بالدعوة سراَّ؛ فكان يدعو إلى الإسلام من يطمئن إليه ويثق به من أهله وعشيرته الأقربين ومن يليهم من قومه وفي مقدمة من آمن به زوجة السيدة خديجة بنت خويلد، وصديقه أبو بكر الصديق، وابن عمه علي بن أبي طالب ، ومولاه زيد بن حارثة ، أسلم هؤلاء في أول يوم الدعوة . ثم نشط أبو بكر في الدعوة إلى الإسلام، وكان رجلًا لينًا ذا خلق ، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه؛ لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو من يثق به من قومه ممن يجلس إليه، فأسلم بدعوته عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله . فكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا الناس هم الرعيل الأول وطليعة الإسلام. ثم تلا هؤلاء آخرون وصل عددهم إلى حوالي مائة وثلاثين رجلًا وامرأة ، عرفوا بالسابقين الأولين. وقد كان أهل مكة الذين بُعِثَ فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما جفاة متخلقين بأخلاق تغلب عليها العزة والأنفة، وفيهم سدنة الكعبة، أي خدمها وهم القابضون على مفاتيحها، والقوَّام على الأوثان والأصنام، التي كانت مقدسة عند سائر العرب: يعبدونها ويتقربون إليها بالذبائح والهدايا، ولا يعرفون ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا ينقادون إليه بسهولة، فكان من حكمة الله تعالى أن تكون الدعوة إلى دين الإسلام في مبدأ أمرها سرية؛ لئلا يفاجئوا بما يهيجهم وينفرون منه ويكون سببًا لشنّ الغارات والحروب وإهراق الدماء. ولم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم إذ ذاك ناصر ولا معين من خَلْق الله، فلم يأمره الله تعالى بالجهر بالدعوة من قبل أن يهيئ له أسباب النصر والفوز على من يقاومه في ذلك، خصوصًا أن قومه الذين بُعث فيها بينهم كانوا أشد الناس تمسكا بمعبوداتهم وحرصًا على ما كان عليه آباؤهم. وقد استمرت هذه الدعوة السرية ثلاث سنين، أسلم فيها جماعة لهم شأن في قريش وتبعهم غيرهم، حتى فشا ذكر الإسلام بمكة وتحدث به الناس، فجاء وقت الجهر بالدعوة.
بعد عودة الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد فترة الانقطاع، قام عليه الصلاة والسلام بأمر الدعوة إلى ما أمره الله تعالى به من إرشاد الثقلين: الإنس والجن جميعا إلى توحيد الله تعالى، وإفراده بالعبادة دون سواه من الأصنام والمخلوقات، وأرشد الله تعالى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أن يبدأ بالدعوة سراَّ؛ فكان يدعو إلى الإسلام من يطمئن إليه ويثق به من أهله وعشيرته الأقربين ومن يليهم من قومه وفي مقدمة من آمن به زوجة السيدة خديجة بنت خويلد، وصديقه أبو بكر الصديق، وابن عمه علي بن أبي طالب ، ومولاه زيد بن حارثة ، أسلم هؤلاء في أول يوم الدعوة . ثم نشط أبو بكر في الدعوة إلى الإسلام، وكان رجلًا لينًا ذا خلق ، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه؛ لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو من يثق به من قومه ممن يجلس إليه، فأسلم بدعوته عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله . فكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا الناس هم الرعيل الأول وطليعة الإسلام. ثم تلا هؤلاء آخرون وصل عددهم إلى حوالي مائة وثلاثين رجلًا وامرأة ، عرفوا بالسابقين الأولين. وقد كان أهل مكة الذين بُعِثَ فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما جفاة متخلقين بأخلاق تغلب عليها العزة والأنفة، وفيهم سدنة الكعبة، أي خدمها وهم القابضون على مفاتيحها، والقوَّام على الأوثان والأصنام، التي كانت مقدسة عند سائر العرب: يعبدونها ويتقربون إليها بالذبائح والهدايا، ولا يعرفون ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا ينقادون إليه بسهولة، فكان من حكمة الله تعالى أن تكون الدعوة إلى دين الإسلام في مبدأ أمرها سرية؛ لئلا يفاجئوا بما يهيجهم وينفرون منه ويكون سببًا لشنّ الغارات والحروب وإهراق الدماء. ولم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم إذ ذاك ناصر ولا معين من خَلْق الله، فلم يأمره الله تعالى بالجهر بالدعوة من قبل أن يهيئ له أسباب النصر والفوز على من يقاومه في ذلك، خصوصًا أن قومه الذين بُعث فيها بينهم كانوا أشد الناس تمسكا بمعبوداتهم وحرصًا على ما كان عليه آباؤهم. وقد استمرت هذه الدعوة السرية ثلاث سنين، أسلم فيها جماعة لهم شأن في قريش وتبعهم غيرهم، حتى فشا ذكر الإسلام بمكة وتحدث به الناس، فجاء وقت الجهر بالدعوة.
تعليق