الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين .
أما بعد،
أخرج أبو نعيم عن جابر رضي الله عنه مرفوعاً: ((يقول الله عز وجل للجنة: طيبي لأهلك فتزداد طيباً. فذلك البرد الذي يجده الناس بالسحر من ذلك))
رواه أبونعيم فى صفة الجنة(20)
وأخرج (أبو نعيم) عن أبي هريرة مرفوعاً: ((رائحة الجنة توجد من مسيرة خمسمائة عام)) .
رواه أبونعيم فى الحلية (307\3) وأصله فى صحيح مسلم (2128)
وأخرج عن أبي بكرة رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ريح الجنة يوجد من مسيرة مائة عام)) .
رواه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد للهيثمى(296\6) وفال فيه محمد بن عبد الرحمن العلاف ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
قال في (حادي الأرواح): (وهذه الألفاظ لا تعارض بينها بوجه، وقد أخرجا في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: ((لم يشهد عمي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدرا قال: فشق عليه قال: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غبت عنه, فإن أراني الله مشهداً فيما بعد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما أصنع قال: فهاب أن يقول غيرها. قال: فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد قال: فاستقبل سعد بن معاذ فقال له أين؟ فقال: واها لريح الجنة أجده دون أحد قال: فقاتلهم حتى قتل قال: فوجد في جسده بضع وثمانون من بين ضربة، وطعنة، ورمية فقالت أخته: عمتي الربيع بنت النضر: فما عرفت أخي إلا ببنانه، ونزلت هذه الآية (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ )[الأحزاب: 23] قال: فكانوا يرون أنها نزلت فيه، وفي أصحابه)) رواه البخارى(2805) ومسلم(1903) حادى الأرواح ص109.
قال في (حادي الأرواح) ص230 : (وريح الجنة نوعان: ريح يوجد في الدنيا تشمه الأرواح أحياناً لا يدركه العباد، وريح يدرك بحاسة الشم للأبدان كما تشم روائح الأزهار، وغيرها، وهذا يشترك أهل الجنة في إدراكه في الآخرة من قرب وبعد، وأما في الدنيا فقد يدركه من شاء الله من أنبيائه، ورسله، وهذا الذي وجده أنس بن النضر رضي الله عنه يجوز أن يكون من هذا، وأن يكون من الأول). انتهى.
اخوتى فى الله
هل تفكرت فى رآئحة الجنة التى تٌشم من مسيرة مائة عام وفى رواية ألف عام
هل تخيلت كيف تكون هذه الرآئحة؟
طيب تخيل معى الآن وقد جاء يوم القيامة وقام الناس لرب العالمين
فأتت رآئحة لم تجد مثلها من قبل أبدًا (إنها رآئحة الجنة) جعلنا الله وايَّاكم ممن يُنعم بهذا النعيم
ولكن فى ناس واقفة ولا تشم أى رآئحة فى ناس محرومة من هذا النعيم
تعالوا نتعرف عليهم (خشيةً ان نكون منهم ونحن لا نعلم)
فى واحد واقف ولم يشم هذه الرآئحة ... لماذا ؟ ماذا فعل هذا
إنه قتل قتيلاً من أهل الذمة
من قتل قتيلًا من أهل الذِّمَّةِ لم يَرَحْ رائحةَ الجنةِ ، وإنَّ ريحَها يوجدُ من مسيرةِ أربعين عامًا
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2452
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفى واحد واقف ولم يجد هذه الرآئحة ... لماذا ؟ ماذا فعل هذا
إنه استرعاه اللهُ رعيةً ، فلم يَحُطْها بنُصحِه
ما من عبدٍ يسترعيهِ اللهُ رعيةً ، فلم يَحُطْها بنُصحِه ، لم يجد رائحةَ الجنةِ
الراوي: معقل بن يسار المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7150
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وفى واحد تانى واقف ولم يجد هذه الرآئحة ... لماذا ؟ ماذا فعل هذا
إنه قتلَ نفسًا معاهَدًا لَه ذمَّةُ اللَّهِ وذمَّةُ رسولِه
ألا مَن قتلَ نفسًا معاهَدًا لَه ذمَّةُ اللَّهِ وذمَّةُ رسولِه ، فقد أخفرَ بذمَّةِ اللَّهِ ، فلا يرِح رائحةَ الجنَّةِ ، وإنَّ ريحَها لتوجدُ من مسيرةِ سبعينَ خريفًا
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1403
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وده مالوا واقف ومش شامم أى رآئحة.. لماذا ؟ ماذا فعل هذا
إنه تعلَّم علمًا مما يُبتَغَى به وجهُ اللهِ لا يتعلمُه إلا ليصيبَ به عرضًا من الدنيا
مَن تعلَّم علمًا مما يُبتَغَى به وجهُ اللهِ لا يتعلمُه إلا ليصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجدْ عرفَ الجنةِ يومَ القيامةِ يعني ريحَها
الراوي: [أبو هريرة] المحدث:ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 240/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ما هذا ؟ يوجد نساء فى هذا الموقف ولا يجدن هذه الرآئحة وهذا النعيم
طيب تعالوا نشوف ماذا فعلن ؟
إنها سألَتْ زوجَها الطلاقَ ، مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ
أيُّما امرأةٍ سألَتْ زوجَها الطلاقَ ، مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ ، فحرامٌ عليها رائِحَةٌ الجنَّةِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2706
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفى مجموعة من النساء فى هذا المشهد العظيم لا يجدن رآئحة الجنة
ماذا فعلن لكى يُحرمن من هذا النعيم
إنهن كاسياتٌ عارياتٌ مميلاتٌ مائلاتٌ
صنفانِ من أهلِ النارِ لم أرَهما . قومٌ معهم سياطٌ كأذنابِ البقرِ يضربون بها الناسَ . ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مميلاتٌ مائلاتٌ . رؤوسُهنَّ كأسنِمَةِ البختِ المائلةِ . لا يدخلْنَ الجنةَ ولا يجدْنَ ريحَها . وإن ريحَها لتوجدُ من مسيرةِ كذا وكذا
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفى واحد فى نفس الموقف ولا يجد هذه الرآئحة وهذا النعيم
... لماذا ؟ ماذا فعل هذا
إنه ادُّعِيَ إلى غيرِ أبيهِ
مَنِ ادُّعِيَ إلى غيرِ أبيهِ ، لَمْ يرَحْ رائحَةَ الجنةِ ، وإِنَّ ريحَها ليوجَدُ منْ مسيرَةِ خمسمِائَةِ عامٍ
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5988
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ومن هذا ... ماذا فعل
إنه الكذاب
مَن كذب على نبيِّه أو على عينَيه أو علَى والدَيه لم يرَحْ رائحةَ الجنةِ
الراوي: أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/153
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
ومن هذا ايضًا ؟ ... ماذا فعل؟
إنه الذى يصبغ شعره بالسواد
يكونُ قَومٌ في آخرِ الزَّمانِ قُومٌ يخضِبونَ بِهذا السَّوادِ كحَواصلِ الحمامِ لا يجدونَ رائحةَ الجنَّةِ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/240
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
إخوتى فى الله
* من طلب العلا سهر الليالي، ولله درُّ الشاعر إذ يقول :
طوبى لمن سهرت بالليل عيناه……. وبات في قلقٍ في حبِّ مولاه
وقام يرعى نجوم الليل منفـردًا……. شوقًا إليه وعين الله ترعـاه
ولذلك يقول الفضيل : "حرامٌ على قلوبكم أن تصيب حلاوة الإيمان حتى تزهدوا في الدنيا"، وقال أيضًا : " إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنَّك محروم".
فالمؤمن الصادق يحمل قلبًا كالجمرة الملتهبة ، ولذلك روى الحاكم في مستدركه والطبراني في معجمه بسندٍ صحيحٍ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب ، اسألوا الله أن يجدِّد الإيمان في قلوبكم ) ، يعنى أنَّ الإيمان يبلى في القلب كما يبلى الثوب .
وختاما نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح العمل ، وأن يحشرنا وإياكم في مستقر رحمته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسًن أولئك رفيقاً .
تعليق