إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح حديث ...(( ذهب اهل الدثور بالاجور ))...!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    ذهب اهل الدثور بالاجور



    عن ابي ذر رضي الله عنه ايضا ان اناسا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    قالوا للنبي يارسول الله (ذهب اهل الدثور بالاجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم

    ويتصدقون بفضول اموالهم قال (اوليس قد جعل الله لكم ماتصدقون؟ ان بكل تسبيحه صدقه

    وكل تكبيره صدقه وكل تحميده صدقه وكل تهليله صدقه وامر بالمعروف صدقه ونهي عن المنكر

    صدقه وفي بضع احدكم صدقه:قالوا يارسول الله اياتي احدنا شهوته ويكون له فيها اجر؟قال :ارايتم

    لو وضعها في حرام اكان عليه وزر؟ فكذلك اذا وضعها في الحلال كان له اجر) رواه مسلم


    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 01-06-2013, 09:33 AM. سبب آخر: اضافة مشاركة
    قال صلى الله عليه وسلم((من قال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه غفرت ذنوبه وان كان قد فر من الزحف ))رواه الترمذي

    تعليق


    • #17
      رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

      جزاكم الله خيرالجزاء
      التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 01-06-2013, 07:43 AM. سبب آخر: جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #18
        رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

        المشاركة الأصلية بواسطة الدنيا فناء مشاهدة المشاركة
        فضل الذكـــــــر:

        عن ابي ذر رضي الله عنه ايضا ان اناسا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

        قالوا للنبي يارسول الله (ذهب اهل الدثور بالاجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم

        ويتصدقون بفضول اموالهم قال (اوليس قد جعل الله لكم ماتصدقون؟ ان بكل تسبيحه صدقه

        وكل تكبيره صدقه وكل تحميده صدقه وكل تهليله صدقه وامر بالمعروف صدقه ونهي عن المنكر

        صدقه وفي بضع احدكم صدقه:قالوا يارسول الله اياتي احدنا شهوته ويكون له فيها اجر؟قال :ارايتم

        لو وضعها في حرام اكان عليه وزر؟ فكذلك اذا وضعها في الحلال كان له اجر) رواه مسلم

        فضل الذكر

        قال الله تعالى : (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ )

        و قال عز و جل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً )

        و قال ( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً )

        و قال ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنْ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنْ الْغَافِلِينَ )

        و قال صلى الله عليه و سلم (مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت) و

        قال صلى الله عليه و سلم ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير

        لكم من أنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم؟ )

        قالو بلى . قال : (ذكر الله تعالى) و قال

        صلى الله عليه و سلم
        (يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي , و

        أنا معه إذا ذكرني , فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و ان ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ,

        و ان تقرب إلي شبرا تفربت اليه ذراعا و ان تقرب إلى ذراعا تقربت اليه باعا و ان اتاني يمشي أتيته

        هرولة)
        . و عن عبد الله بن بشر رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله أن شرائع الإسلام

        قد كثرت علي فأخبرني بشئ أتثبت به. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من قرأ حرفا من كتاب

        الله فله به حسنة , و الحسنة بعشر أمثالها , لا أقول ((الم)) حرف ولاكن ألف حرف و لام حرف و ميم

        حرف ) . و عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن في

        الصفة فقال (أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلي بطحان أو إلي العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير أثم

        و لا قطيعة رحم؟) فقلنا : يا رسول الله نحب ذالك . فقال (أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم , أو يقرأ

        أيتين من كتاب الله عز و جل خيرا له من ناقتين , و ثلاث , و أربع خيرا له من أربع و من اعدادهن من

        الإبل)) .
        و قال صلي الله عليه و سلم: (من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تره , و من أضطجع

        مضجعا لم يذكر فيه الله كانت عليه ترة).

        و قال صلي الله عليه و سلم : (ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه , و لم يصلوا على نبيهم الا كان

        عليهم ترة فان شاء عذبهم و ان شاء غفر لهم).

        و قال صلى الله عليه و سلم : (ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه الا قاموا عن مثل جيفة

        حمار و كان لهم حسره).

        أذكروا الله يذكركم و لا تنسوا الله لكي لا ينسيكم أنفسكم

        و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على أله و أصحابه اجمعين.
        أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
        أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
        أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
        أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
        أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
        أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

        تعليق


        • #19
          رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

          جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم

          أنواع الذكر
          الذكر نوعان:
          أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا
          أيضاً نوعان:
          أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو ( سبحان الله عدد خلقه ).
          النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.
          وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع:
          1 - حمد.
          2 - وثناء.
          3 - و مجد.
          فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به، فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً.
          وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قال الله: { حمدني عبدي }، وإذا قال: الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قال: { أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ قال: { مجّدني عبدي } [رواه مسلم].
          النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضاً نوعان:
          أحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.
          الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.
          فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.
          و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر.
          فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة.
          فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.


          استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
          ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




          تعليق


          • #20
            رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

            جزاكم الله كل خير وبورك فيكم

            تعليق


            • #21
              رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

              جزاكم الله خيرا يُنقل لقسم أندى العالمين فهو الأنسب له إن شاء الله


              (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


              تعليق


              • #22
                رد: ذهب اهل الدثور بالاجور

                جزاكم الله
                قال صلى الله عليه وسلم((من قال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه غفرت ذنوبه وان كان قد فر من الزحف ))رواه الترمذي

                تعليق

                يعمل...
                X