أحاديث لا تصح في سورة يـس
من كتاب
(ضعيف الجامع الصغير)
مقدّمة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم0
هذا بحث صغير عن الأحاديث الواردة في سورة يس
وقد قمت بالبحث في الموسوعة الحديثية المصغرة عن الأحاديث التي تحوى كلمة يس
ونقلت كلام السيوطى و تحقيق الشيخ الالبانى0
وبعض تعليقات المناوى شارح فيض القدير
وقد نقلت 13 حديث لم يصح منها شئ عن النبى صلى الله عليه وسلم0
الأحاديث:
1- اقرءوا على موتاكم : يس . *
تخريج السيوطي
(حم د هـ حب ك) عن معقل بن يسار.
تحقيق الألباني
(ضعيف) انظر حديث رقم: 1072 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( حم د ه ) في الجنائز ( حب ك عن معقل ) بفتح الميم وسكون المهملة وبالقاف ( بن يسار ) ضد اليمين المزني قال النووي في الأذكار : إسناده ضعيف ، فيه مجهولان لكن لم يضعفه أبو داود . وقال ابن حجر : أعله ابن القطان بالاضطراب وبالوقف وبجهالة حال روايه أبي عثمان وأبيه ويسمى بالنهدي .
ونقل ابن العربي عن الدارقطني أنه حديث ضعيف الإسناد مجهول المتن ،
وقال لا يصح في الباب حديث . اهـ ،
2- إن لكل شيء قلبا و قلب القرآن { يس } و من قرأ { يس } كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات . *
تخريج السيوطي
(الدارمي ت) عن أنس.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 1935 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( الدارمي ) في مسنده ( ت ) في فضائل القرآن ( عن أنس ) وقال الترمذي غريب فيه هارون أبو محمد شيخ مجهول انتهى كلام الترمذي فعزو المصنف الحديث له وحذفه لذلك من كلامه غير سديد وفي الباب أبو بكر وأبو هريرة وغيرهما . *
3- ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن و ينفع من علمته ؟ صل ليلة الجمعة أربع ركعات تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب و { يس } وفى الثانية بفاتحة الكتاب و بـ { حم } الدخان و في الثالثة بفاتحة الكتاب و بـ { ألم تنزيل } السجدة و في الرابعة بفاتحة الكتاب و { تبارك } المفصل فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله تعالى و أثن عليه و صل على النبيين و استغفر للمؤمنين ثم قل : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني و ارحمني من أن أتكلف ما لا يعنيني و ارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني اللهم بديع السموات و الأرض ذا الجلال و الإكرام و العزة التي لا ترام أسألك يا الله ! يا رحمن ! بجلالك و نور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني و ارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني و أسألك أن تنور بالكتاب بصري و تطلق به لساني و تفرج به كربي و تشرح به صدري و تستعمل به بدني و تقويني على ذلك و تعينني عليه فإنه لا يعينني على الخير غيرك و لا يوفق له إلا أنت فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تحفظه بإذن الله و ما أخطأ مؤمنا قط . *
تخريج السيوطي
(ن ك طب) عن ابن عباس وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 2172 في ضعيف الجامع.*
4- السبق ثلاثة فالسابق إلى موسى يوشع بن نون و السابق إلى عيسى صاحب يس و السابق إلى محمد علي بن أبي طالب . *
تخريج السيوطي
(طب ابن مردويه) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني
(ضعيف) انظر حديث رقم: 3334 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( طب وابن مردويه ) في تفسيره كلاهما من وجه واحد
( عن ابن عباس ) قال الهيثمي : فيه الحسن بن أبي الحسن بن أبي الحسين الأشقر وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله حديثهم حسن أو صحيح اهـ . ورواه من هذا الوجه العقيلي في الضعفاء وقال : حسن المذكور شيعي متروك والحديث لا يعرف إلا من جهته وهو حديث منكر
5- الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل يس الذي قال : { يا قوم اتبعوا المرسلين } و حزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : { أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله } و علي بن أبي طالب و هو أفضلهم . *
تخريج السيوطي
(أبو نعيم في المعرفة ابن عساكر) عن أبي ليلى.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 3549 في ضعيف الجامع.*
6- الصديقون ثلاثة : حزقيل مؤمن آل فرعون و حبيب النجار صاحب آل يس و علي بن أبي طالب . *
تخريج السيوطي
(ابن النجار) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 3550 في ضعيف الجامع.*
7- ضع إصبعك السبابة على ضرسك ثم اقرأ آخر { يس } . *
تخريج السيوطي
(فر) عن ابن عباس.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 3587 في ضعيف الجامع.*
8- من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ عنده { يس } غفر له . *
تخريج السيوطي (عد) عن أبي بكر.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 5606 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( عد ) عن محمد بن الضحاك عن يزيد بن خالد الأصبهاني عن عمر بن زياد عن يحيى بن سليم الطائفي عن هشام عن أبيه عن عائشة ( عن ) أبيها
( أبي بكر ) الصديق ثم قال ابن عدي : هذا الحديث بهذا الإسناد باطل وعمرو متهم بالوضع اهـ . ومن ثم اتجه حكم ابن الجوزي عليه بالوضع وتعقبه المصنف بأن له شاهداً وهو الحديث التالي لهذا وذلك غير صواب لتصريحهم حتى هو بأن الشواهد لا أثر لها في الموضوع بل في الضعيف ونحوه . *
9- من قرأ { يس } ابتغاء وجه الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه فاقرءوها عند موتاكم . *
تخريج السيوطي
(هب) عن معقل بن يسار.
تحقيق الألباني
(ضعيف) انظر حديث رقم: 5785 في ضعيف الجامع.*
10- من قرأ { يس } مرة فكأنما قرأ القرآن عشر مرات . *
تخريج السيوطي
(هب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 5786 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( هب عن أبي هريرة ) سنده سند ما قبله وفيه ما فيه*
11- من قرأ { يس } في ليلة أصبح مغفورا له . *
تخريج السيوطي
(حل) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني
(ضعيف) انظر حديث رقم: 5787 في ضعيف الجامع.*
* 12- من قرأ { يس } كل ليلة غفر له . *
تخريج السيوطي
(هب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني
(ضعيف) انظر حديث رقم: 5788 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( هب عن أبي هريرة ) وفيه المبارك بن فضالة أورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين وقال : ضعفه أحمد والنسائي وقال أبو زرعة : مدلس *
13- من قرأ { يس } مرة فكأنما قرأ القرآن مرتين . *
تخريج السيوطي
(هب) عن أبي سعيد.
تحقيق الألباني
(موضوع) انظر حديث رقم: 5789 في ضعيف الجامع.*
قال المناوى : ( هب عن أبي سعيد ) الخدري ، قال في الميزان : هذا حديث منكر اهـ وفيه طالوت بن عبادة قال أبو حاتم : صدوق وقال ابن الجوزي : ضعفه علماء النقل ونازعه الذهبي وسويد أبو حاتم ضعفه النسائي . *
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين0
منقول
تعليق