إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    هذا بعضاً من كلام المصطفى صل الله عليه وسلم



    يحتوي علي حكم وآداب وكله حكم, مع شرحها وأقوال أهل العلم فيها
    ليستوعب معناها الشرعي


    وهو منقول من كتاب ( 50 حكمة قرآنية ونبوية )






    {إنما الأعمال بالنيات}


    والمراد بالأعمال : الأعمال الشرعية

    ومعناه : لا يعتد بالأعمال بدون النية مثل الوضوء والغسل والتيمم وكذلك الصلاة والزكاة والصوم والحج والإعتكاف وسائر العبادات( ابن دقيق العيد)







    {احفظ الله يحفظك}

    (( احفظِ الله )) يعني : احفظ حدودَه ، وحقوقَه ، وأوامرَه ،
    ونواهيَه ،

    وحفظُ ذلك : هو الوقوفُ عندَ أوامره بالامتثال ، وعند نواهيه بالاجتنابِ ، وعندَ حدوده ، فلا يتجاوزُ ما أمر به ، وأذن فيه إلى ما نهى عنه ، فمن فعل ذلك ، فهو مِنَ الحافظين لحدود الله (جامع العلوم والحكم لابن رجب)







  • #2
    رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

    السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً على موضوعكم الكريم.

    تعليق


    • #3
      رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ماشاء الله

      بارك الله فيكم

      وجزاكم خير الجزاء


      اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين
      اللهم ارزقنى الصدق والاخلاص وطهر عملى من الرياء اللهم إجعل عملى كله صالحاً وإجعله لوجهك خالصاًولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا

      تعليق


      • #4
        رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

        (خالقِ الناس بخلق حسن)
        والخلق الحسن فسر بتفسيرات: منها أنه بذل النَّدَى وكف الأذى؛ يعني أن تبذل الخير للناس، وأن تكف أذاك عنهم..وقال آخرون: إنّ الخُلق الحسن أنْ يُحسِن للناس بأنواع الإحسان، ولو أساءوا إليه.-قاله صالح آل الشيخ



        (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)
        كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الخطاب للأمة جميعا يبين فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أن كل إنسان راع ومسئول عن رعيته والراعي هو الذي يقوم على الشيء ويرعى مصالحه فيهيئها له ويرعى مفاسده فيجنبه إياها كراعي الغنم - قاله ابن العثيمين






        (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا)
        قال النووي :أي تأتلف قلوبكم وفيه مصلحة عظيمة من اجتماع قلوب المسلمين وتناصرهم وتعاضدهم ولهذا قال بعضهم إنه أدفع للضغينة بغير مؤنة واكتساب أخوة بأهون عطية


        تعليق


        • #5
          رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

          ماشاء الله

          نفع الله بك وجزاك كل خير

          متابعة معك ان شاء الله اختي داعية

          تعليق


          • #6
            رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
            متابعون معكم باذن الله
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

              (
              اتقوا دعوة المظلوم)
              أي اجتنبوا دعوة من تظلمونه وذلك مستلزم لتجنب جميع أنواع الظلم على أبلغ وجه وأوجز إشارة وأفصح عبارة لأنه إذا اتقى دعاء المظلوم فهو أبلغ من قوله تظلم وهذا نوع شريف من أنواع البديع يسمى تعليقا- قاله الشوكانى في فتح القدير




              (التأني من الله والعجلة من الشيطان)
              وكثيرا ما يلاحظ المرء وهو في الجماعة عددا من المصلين عن يمينه أو شماله بل ربما يلاحظ ذلك على نفسه أحيانا مسابقة الإمام بالركوع أو السجود وفي تكبيرات الانتقال عموما وحتى في السلام من الصلاة -قاله الشيخ صالح المنجد



              (لا تغضب)
              ففي هذا الحديث الحث على أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب وأن لا يسترسل فيه لأنه يندم بعده كثيراً.-قاله ابن العثيمين



              (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)
              قوله دع أي اترك ما يريبك بفتح الياء أي تشك فيه ولا تطمئن إليه إلى ما لا يريبك أي إلى الشيء الذي لا ريب فيه . .-قاله ابن العثيمين






              (اتبع السيئة الحسنة تمحها)
              أتبع السيئة الحسنة تمحها أي إذا عملت سيئة فاتبعها بحسنة فإن الحسنات يذهبن السيئات ومن الحسنات بعد السيئات أن تتوب إلى الله من السيئات فإن التوبة من أفضل الحسنات -قاله ابن العثيمين

              تعليق


              • #8
                رد: حكم وآداب من السنة النبوية المطهرة ( متجددة بمشيئة الله )

                (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف)

                مؤمن القوي: يعني في إيمانه وليس المراد القوي في بدنه، لأن قوة البدن ضرراً على الإنسان إذا استعمل هذه القوة في معصية الله، فقوة البدن ليست محمودة ولا مذمومة في ذاتها، إن كان الإنسان استعمل هذه القوة فيما ينفع في الدنيا والآخرة صارت محمودة، وإن استعان بهذه القوة على معصية الله صارت مذمومة .- قاله ابن العثيمين




                (الحياء شعبة من الإيمان)

                الحياء صفة محمودة لكن الحق لا يستحي منه فإن الله يقول { وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ } .. ولهذا جاء في الحديث إن مما أدرك الناس من النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت .-قاله ابن العثيمين


                (هلك المتنطعون)
                هلاك ضد البقاء يعني أنهم تلفوا وخسروا والمتنطعون هم المتشددون في أمورهم الدينية والدنيوية ولهذا جاء في الحديث لا تشددوا فيشدد الله عليكم .-قاله ابن العثيمين




                (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا)
                يعني أن الإنسان إذا عفا عمن ظلمه فقد تقول له نفسه: إن هذا ذل وخضوع وخذلان فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن الله ما يزيد أحدا إلا عزا فيعزه الله ويرفع من شأنه.-قاله ابن العثيمين





                (الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان)
                الطهارة شرط في صحة الصلاة فصارت كالشطر ولا يلزم في الشطر أن يكون نصفا حقيقيا وقيل غير ذلك وأما قوله [ والحمد لله تملأ الميزان ] فمعناه : أنها لعظم أجرها تملأ ميزان الحامد لله تعالى وقد تظاهرت نصوص القرآن والسنة على وزن الأعمال وثقل الموازين وخفتها- قاله ابن دقيق العيد



                تعليق

                يعمل...
                X