إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما اصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلى الله عليه وسلم.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] ما اصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلى الله عليه وسلم.




    قال البخاري =... عن أنس قال : لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم جعل يتغشاه الكرب ؛ فقالت فاطمة: واكربَ أبتاه ... فقال لها : ليس على أبيك كرب بعد اليوم ... فلما مات قالت : واأبتاه أجاب ربّاً دعاه ، يا ابتاه من جنة الفردوس مأواه ، يا ابتاه الى جبريل ننعاه ... فلما دفن قالت فاطمة : يا أنس ، أطابتْ أنفسُكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب ؟...
    رواه في كتاب المغازي ، باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته وقول الله تعالى : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ) ( الزمر 30 - 31 )، وقال يونس عن الزهري قال عروة ، قالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه : يا عائشة ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم ...
    وأخرجه البيهقي في الكبرى والدلائل ، وعبد بن حميد في مسنده، والطيالسي إلى قوله صلى الله عليه وسلم : ليس على أبيك كرب بعد اليوم
    وأخرجه ابن ماجه ، ولفظه = ... عن أنس أن فاطمة قالت حين قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم : وا أبتاه إلى جبرائيل أنعاه ، وا أبتاه من ربه ما أدناه ، وا أبتاه جنة الفردوس مأواه ، وا أبتاه أجاب ربا دعاه .../ قال حماد فرأيت ثابتا حين حدث بهذا الحديث بكى حتى رأيت أضلاعه تختلف .
    وأخرجه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
    وفي رواية للطبراني في الكبير :عن أنس، أن فاطمة، قالت:يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب، وا أبتاه من ربه ما أدناه، وا أبتاه جنة الفردوس مأواه وقالت: وا أبتاه إلى جبريل ننعاه، وا أبتاه أجاب ربا دعاه....
    - وأخرجه الدارمي ، وأبو يعلى ، وابن حبان ، وعبد بن حميد ن والطيالسي...
    شرح : طابت نفسه = ارتاحت وسمحت ... حثا وحثي =ألقى التراب ورماه وأهاله ... المأوى = المنزل والمستقر والمقام ... نعى الميت = أذاع موته وأخبر به .
    ++ قال ابن حجر رحمه الله = قوله : ( واكرب أباه ) ، في رواية مبارك بن فضالة عن ثابت عند النسائي " واكرباه " والأول أصوب لقوله في نفس الخبر " ليس على أبيك كرب بعد اليوم " وهذا يدل أنها لم ترفع صوتها بذلك وإلا لكان ينهاها.... وقوله : ( يا أبتاه ) ، كأنها قالت : يا أبي والمثناة بدل من التحتانية والألف للندبة ولمد الصوت والهاء للسكت .... وقوله : ( من جنة الفردوس مأواه ) ، بفتح الميم في أوله على أنها موصولة ، وحكى الطيبي عن نسخة من " المصابيح " بكسرها على أنها حرف جر ، قال : والأول أولى ... وقوله : ( إلى جبريل ننعاه ) ، قيل : الصواب إلى جبريل نعاه ، جزم بذلك سبط ابن الجوزي في " المرآة " ، والأول موجه فلا معنى لتغليظ الرواة بالظن ، وزاد الطبراني من طريق عارم والإسماعيلي من طريق سعيد بن سليمان كلاهما عن حماد في هذا الحديث " يا أبتاه ، من ربه ما أدناه " ومثله للطبراني من طريق معمر ، ولأبي داود من طريق حماد بن سلمة كلاهما عن ثابت به ، قال الخطابي : زعم بعض من لا يعد في أهل العلم أن المراد بقوله عليه الصلاة والسلام : " لا كرب على أبيك بعد اليوم " أن كربه كان شفقة على أمته لما علم من وقوع الفتن والاختلاف ، وهذا ليس بشيء لأنه كان يلزم أن تنقطع شفقته على أمته بموته ، والواقع أنها باقية إلى يوم القيامة لأنه مبعوث إلى من جاء بعده وأعمالهم تعرض عليه ، وإنما الكلام على ظاهره ، وأن المراد بالكرب ما كان يجده من شدة الموت ، وكان فيما يصيب جسده من الآلام كالبشر ليتضاعف له الأجر كما تقدم .... وقوله : ( فلما دفن قالت فاطمة : يا أنس إلخ ) ، وهذا من رواية أنس عن فاطمة ، وأشارت عليها السلام بذلك إلى عتابهم على إقدامهم على ذلك لأنه يدل على خلاف ما عرفته منهم من رقة قلوبهم عليه لشدة محبتهم له ، وسكت أنس عن جوابها رعاية لها ولسان حاله يقول : لم تطب أنفسنا بذلك ، إلا أنا قهرناها على فعله امتثالا لأمره ... وقد قال أبو سعيد فيما أخرجه البزار بسند جيد : " وما نفضنا أيدينا من دفنه حتى أنكرنا قلوبنا " ... ومثله في حديث ثابت عن أنس عند الترمذي وغيره ، يريد أنهم وجدوها تغيرت عما عهدوه في حياته من الألفة والصفاء والرقة ، لفقدان ما كان يمدهم به من التعليم والتأديب... ويستفاد من الحديث جواز التوجع للميت عند احتضاره بمثل قول فاطمة عليها السلام " واكرب أباه " وأنه ليس من النياحة ، لأنه صلى الله عليه وسلم أقرها على ذلك ... وأما قولها بعد أن قبض " وا أبتاه إلخ " فيؤخذ منه أن تلك الألفاظ إذا كان الميت متصفا بها لا يمنع ذكره لها بعد موته ، بخلاف ما إذا كانت فيه ظاهرا وهو في الباطن بخلافه أو لا يتحقق اتصافه بها فيدخل في المنع ، ونبه هنا على أن المزي ذكر كلام فاطمة هذا في مسند أنس ، وهو متعقب ، فإنه وإن كان أوله في مسنده لأن الظاهر أنه حضره ، لكن الأخير إنما هو من كلام فاطمة فحقه أن يذكر في رواية أنس عنها .

    وقال الامام احمد = ...عن أنس قال : فلما دفن النبي صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة يا أنس أطابت أنفسكم أن دفنتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في التراب ورجعتم ...// وهكذا رواه ابن ماجه مختصرا من حديث حماد بن زيد به ، وعنده قال حماد فكان ثابت اذا حدث بهذا الحديث بكى حتى تختلف اضلاعه ... / وهذا لا يعد نياحة بل هو من باب ذكر فضائله الحق عليه أفضل الصلاة والسلام ، وإنما قلنا هذا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النياحة // وقد روى الامام احمد والنسائي من حديث شعبة قال : سمعت قتادة ، سمعت مطرفا يحدث عن حكيم بن قيس بن عاصم عن أبيه فيما أوصى به إلى بنيه أنه قال : ولا تنوحوا علي ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه .// وقد رواه اسماعيل بن اسحاق القاضي في النوادر عن عمرو بن ميمون عن شعبة به ... ثم رواه عن علي بن المديني عن المغيرة بن سلمة عن الصعق بن حزن عن القاسم بن مطيب عن الحسن البصري عن قيس بن عاصم به ، قال : لا تنوحوا علي فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه ؛وقد سمعته ينهى عن النياحة...وقال الحافظ أبو بكر البزار = ... عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه .

    وقال الامام احمد =... عن أنس قال: لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء ، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء ... قال : وما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا .../ وهكذا رواه الترمذي وابن ماجه جميعا عن بشر بن هلال الصواف عن جعفر بن سليمان الضبعي به وقال الترمذي هذا حديث صحيح غريب../ قلت وإسناده على شرط الصحيحين ومحفوظ من حديث جعفر بن سليمان وقد أخرج له الجماعة ، رواه الناس عنه كذلك ...

    وقد أغرب الكديمي وهو محمد بن يونس رحمه الله في روايته له حيث قال =... عن أنس قال: لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أظلمت المدينة حتى لم ينظر بعضنا الى بعض ، وكان أحدنا يبسط يده فلا يراها أو لا يبصرها ، وما فرغنا من دفنه حتى أنكرنا قلوبنا .../ رواه البيهقي من طريقه كذلك // وقد رواه من طريق غيره من الحفاظ عن أبي الوليد الطيالسي كما قدمنا وهو المحفوظ ... والله أعلم.
    يتبع...


  • #2
    رد: ما اصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلى الله عليه وسلم.

    وقد روى الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر = ... عن أبي سعيد الخدري قال: لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء ، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء...

    وقال ابن ماجه =... عن أبي بن كعب قال :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما وجهنا واحد، فلما قبض نظرنا هكذا وهكذا ...

    وقال أيضا = ... عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام المصلى يصلي لم يعْدُ بصرُ أحدهم موضع قدميه، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو بكر فكان الناس غذا قام أحدهم يصلي لم يعدُ بصر أحدهم موضع جبينه ، فتوفي أبو بكر وكان عمر فكان الناس إذا قام أحدهم يصلي لم يعدُ بصر أحدهم موضع القبلة ، فتوفي عمر وكان عثمان وكانت الفتنة فتلفت الناس يمينا وشمالا...
    وقال الامام أحمد = .... عن أنس أن أم أيمن بكت لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقيل لها : ما يبكيك على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت : إني قد سلمت أن رسول الله سيموت ، ولكني إنما أبكي على الوحي الذي رُفع عنّــا .../ هكذا رواه مختصرا .

    وقد قال البيهقي = ... عن أنس قال : ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم أيمن زائراً ، وذهبت معه ، فقربت إليه شرابا ؛ فإما كان صائما وإما كان لا يريده ، فردَّه ؛ فأقبلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم تضاحكه ... فقال أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : انطلق بنا الى أم أيمن نزورها... فلما انتهينا إليها بكت ، فقالا لها : ما يبكيك ؟ ما عند الله خير لرسوله ...قالت : والله ما أبكي أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله ، ولكن أبكي أن الوحي انقطع من السماء... فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان ...
    َ رواه مسلم في حديثين في كتاب فضائل الصحابة ، باب من فضائل أم أيمن رضي الله عنها ... ولفظ الأول : عَنْ أَنَسٍ قَالَ : انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ فَانْطَلَقْتُ مَعَهُ فَنَاوَلَتْهُ إِنَاءً فِيهِ شَرَابٌ قَالَ فَلَا أَدْرِي أَصَادَفَتْهُ صَائِمًا أَوْ لَمْ يُرِدْهُ فَجَعَلَتْ تَصْخَبُ عَلَيْهِ وَتَذَمَّرُ عَلَيْهِ ... ولفظ الثاني : عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ: انْطَلِقْ بِنَا إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ نَزُورُهَا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَزُورُهَا ... فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَيْهَا بَكَتْ ... فَقَالَا لَهَا :مَا يُبْكِيكِ ؟ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فَقَالَتْ: مَا أَبْكِي أَنْ لَا أَكُونَ أَعْلَمُ أَنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَكِنْ أَبْكِي أَنَّ الْوَحْيَ قَدْ انْقَطَعَ مِنْ السَّمَاءِ ... فَهَيَّجَتْهُمَا عَلَى الْبُكَاءِ فَجَعَلَا يَبْكِيَانِ مَعَهَا.
    َوأخرجه ابن ماجه ، وابن أبي شيبة ، وأبو يعلى ، والدارمي في حديث عن عكرمة وفيه : ... وَجَعَلَتْ أُمُّ أَيْمَنَ تَبْكِي، فَقِيلَ لَهَا: يَا أُمَّ أَيْمَنَ ،تَبْكِين عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ؟ قَالَتْ : إِنِّى وَاللَّهِ مَا أَبْكِى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ لاَ أَكُونَ أَعْلَمُ أَنَّهُ قَدْ ذَهَبَ إِلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَهُ مِنَ الدُّنْيَا ، وَلَكِنِّى أَبْكِى عَلَى خَبَرِ السَّمَاءِ انْقَطَعَ....

    وروى مسلم منفردا به عن زهير بن حرب عن عمرو بن عاصم به وقال موسى بن عقبة في قصة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطبة أبي بكر فيها قال : ورجع الناس حين فرغ أبو بكر من الخطبة ، وأم أيمن قاعدة تبكي ...فقيل لها : ما يبكيك ؟ قد أكرم الله نبيه صلى الله عليه وسلم فأدخله جنته وأراحه من نصب الدنيا ... فقالت : إنما أبكي على خبر السماء ،كان ياتينا غضا جديدا كل يوم وليلة ، فقد انقطع ورفع ، فعليه أبكي ... فعجب الناس من قولها .
    َ ورواه البيهقي في الدلائل .

    وقد قال مسلم بن الحجاج في صحيحه = ... عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطا وسلفا يشهد لها ، وإذا أراد هلكة أمة عذبها ونبيها حي فأهلكها وهو ينظر إليها فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره.../ تفرد به مسلم اسنادا ومتنا .
    َ رواه في كتاب الفضائل ، باب إذا أراد الله تعالى رحمة أمة قبض نبيها قبلها ...
    َ وأخرجه الطبراني فيالأوسط والكبير ، والبيهقي في الدلائل ، وابن حبان ،
    ◄شرح : فرطا = أجرا مقدما ... سَلَف الإنسان = مَن تقَدمه بالمَوت من آبائه وَذَوِى قَرابته أو من أهل دينه أو تكون من سلف المال ، والمراد أجر الصبر على المصيبة ...

    وقد قال الحافظ أبو بكر البزار = ... عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام... قال :وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ؛ فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ... / ثم قال البزار لم نعرف آخره يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه.../ قلت: أما أوله وهو قوله عليه السلام : إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام ... فقد رواه النسائي من طرق متعددة عن سفيان الثوري وعن الاعمش كلاهما عن عبد الله بن السائب عن أبيه به .
    َورواه أحمد ولفظه : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ .// وفي رواية : إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ ...
    َوأخرج هذا الطرف ابن أبي شيبة ، وعبد الرزاق ، والطبراني في الكبير ،والبيهقي في الدلائل ، والدارمي ، وأبو يعلى ، وابن حبان ، وابن المبارك ....
    ◄ شرح : السياحون ، الذين يسيحون في الأؤض ، أي يتجولون فيها ...

    يتبع...

    تعليق


    • #3
      رد: ما اصاب المسلمين من المصيبة بوفاته صلى الله عليه وسلم.

      وقد قال الامام احمد = ... عن أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فان صلاتكم معروضة علي... قالوا : يا رسول الله ،كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت - يعني قد بليت؟ قال : إن الله قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام // رواه أبو داود عن هارون بن عبد الله وعن الحسن بن علي ، والنسائي عن اسحاق بن منصور ثلاثتهم عن حسين بن علي به ، وابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن حسين بن علي عن جابر عن أبي الاشعث عن شداد بن أوس فذكره // قال شيخنا أبو الحجاج المزي وذلك وهم من ابن ماجه والصحيح أوس بن أوس وهو الثقفي رضي الله عنه...قلت: وهو عندي في نسخة جيدة مشهورة على الصواب كما رواه احمد وأبو داود والنسائي عن أوس ابن أوس.

      ثم قال ابن ماجه =... عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة ، فإنه مشهود تشهده الملائكة ، وإن أحدا لا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها ... قال : قلت : وبعد الموت ؟ قال : إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام ... نبي الله حي ويرزق .../ وهذا من أفراد ابن ماجه رحمه الله ...
      َذكر منه ابن أبي حاتم في تفسيره قوله : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنه يوم مشهود ، تشهده الملائكة ...
      َومما جاء في الترغيب في الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة :
      + في مصنف ابن أبي شيبة: عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنها معروضة علي
      +في السنن الكبرى للبيهقي : ... عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اكثروا الصلاة على يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا...
      + في الأوسط للطبراني : ... عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا الصلاة علي في الليلة الزهراء واليوم الأزهر ، فإن صلاتكم تعرض علي
      + وفي الكبير له : ... عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:أَكْثِرُوا الصَّلاةَ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الزَّهْرَاءِ وَالْيَوْمِ الأَزْهَرِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تُعْرَضُ عَلَيَّ ...
      + وفي شعب الإيمان للبيهقي :... عن أبي مسعود الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته ...// وعن ابن عباس قال : سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول : أكثروا الصلاة على نبيكم في الليلة الغراء ، واليوم الأزهر ليلة الجمعة ، ويوم الجمعة ...
      + وفي معرفة السنن له : ... أخبرنا الشافعي قال : بلغنا عن عبد الله بن أبي أوفى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة ، فإني أبلغ وأسمع ...
      + وفي مسند الشافعي : عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة .




      النص منقول من كتاب أبو يوسف محمد زايد
      عنوانه الشهـرُ الأخيـرُ
      من حيـَاة البشيـر النذيـر صَلى اللهُ عليْه وسَلمَ.







      تعليق

      يعمل...
      X