بخٍ بخْ
أيها الأخوة والأخوات: هذه الكلمة؛ كلمة تعجب ومدح وكانت ترد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم في سياق الرضا بالشيء وتفخيمه وتعظيمه فى باب الخير، وتكرر للمبالغة. فعن أبي سلمى راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(( بخ بخ بخمس ما أثقلهن في الميزان
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمسلم فيحتسبه)).
هذا حديث صحيح الإسناد (المستدرك على الصحيحين ج1/ص692).
وعندما (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض}) قال: عمير بن الحمام الأنصاري يا رسول الله جنة عرضها السماوات والأرض قال: نعم قال:
بخ بخ
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما يحملك على قولك بخ بخ)) قال: لا والله يا رسول الله إلا رجاءة أن أكون من أهلها قال:
((فإنك من أهلها فأخرج تمرات من قرنه فجعل يأكل منهن ثم قال لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة قال فرمى بما كان معه من التمر ثم قاتلهم حتى قتل)).
صحيح مسلم ج3/ص1510
وكذلك كان يأتي بها السلف في كلامهم كقول أبي هريرة رضي الله عنه عندما كان عليه ثوبان ممشقان من كتان فتمخط فقال: بخ بخ أبو هريرة يتمخط في الكتان لقد رأيتني وإني لأخر فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حجرة عائشة مغشيا علي فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي ويرى أني مجنون وما بي من جنون ما بي إلا الجوع.
صحيح البخاري ج6/ص2670
وعن أبي هريرة-رضي الله عنه- انه سأل عائشة-رضي الله عنها- عن المرأة تغتسل تنقض شعرها فقالت بخ وان أنفقت فيه أوقية إنما يكفيها ان تفرغ على رأسها ثلاثا.
سنن الدارمي ج1/ص278
وهذه الكلمة عربية المبنى وان كانت مستهجنة اليوم من القائلُ لها في محلها الذي لا يوفي وفائها غيرها.
ف((قوله صلى الله عليه وسلم بخ ذلك مال رابح ذلك مال رابح قال: أهل اللغة يقال بخ باسكان الخاء وتنوينها مكسورة وحكى القاضي الكسر بلا تنوين وحكى الأحمر التشديد فيه قال القاضي وروى بالرفع فاذا كررت فالاختيار تحريك الأول منونا واسكان الثاني قال بن دريد معناه تعظيم الأمر وتفخيمه وسكنت الخاء فيه كسكون اللام في هل وبل ومن قال بخ بكسره منونا شبهه بالأصوات كصه ومه قال بن السكيت بخ بخ وبه به
بمعنى واحد وقال الداودى بخ كلمة تقال إذا حمد الفعل وقال غيره تقال عند الاعجاب)).
شرح النووي على صحيح مسلم ج7/ص85/ص86
((قوله بخ بفتح الموحدة وسكون المعجمة وقد تنون مع التثقيل والتخفيف بالكسر والرفع والسكون ويجوز التنوين لغات ولو كررت فالاختيار أن تنون الأولى وتسكن الثانية وقد يسكنان جميعا كما قال الشاعر بخ بخ لوالده وللمولود ومعناها تفخيم الأمر والاعجاب به)).
فتح الباري ج5/ص397
((بخ بوزن بل كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بخ بخ فإن وصلت خفضت ونونت فقلت بخ بخ وربما شددت كالاسم فقيل بخ)).
مختار الصحاح ج1:ص17
((قلت بخ بخ قال الجوهري بخ كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بخ بخ فإن وصلت خففت ونونت فقلت بخ بخ وربما شددت)).
عون المعبود ج1/ص199
إذاً أيها الأخوة والأخوات:هذه الكلمة سلفية عربية متينة بالغة المعنى والتأثير،لهذا كان السلف والعلماء يأتون بها عند التزكية في باب الجرح والتعديل فهذا الأمام احمد بن حنبل رحمه الله عندما سأل عن بيان بن بشر قال: ( بخ ثقة).
الجرح والتعديل ج2/ص424
وسئل أبو زرعة عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف فقال: ( مديني ثقة بخ).
الجرح والتعديل ج3/ص225
وكذلك قال: الأمام احمد بن حنبل رحمه الله عندما سئل عن( زهير بن معاوية بن حديج) قال: ( زهيرفيما روى عن المشايخ ثبت بخ بخ).
الجرح والتعديل ج3/ص588
وهذا عبد الله بن بشر الطالقاني البكري قال سمعت عبد الملك الميموني قال قلت لأحمد بن حنبل سعيد بن أبى بردة قال: ( بخ ثبت في الحديث).
الجرح والتعديل ج4/ص48
وهذا عبد الله بن احمد بن حنبل فيما كتب الى قال: سألت أبى عن سلمة بن علقمة فقال:
( بخ ثقة).
الجرح والتعديل ج4/ص167
وسئل احمد بن حنبل عن صالح بن كيسان فقال: ( بخ بخ).
الجرح والتعديل ج4/ص410
وسئل أبو زرعة عن بن جريج فقال: ( بخ من الأئمة).
الجرح والتعديل ج5/ص357
وسئل على بن عبد الله بن المديني عن عيسى بن يونس فقال: ( بخ بخ ثقة مأمون).
الجرح والتعديل ج6/ص291
قيل للأمام احمد بن حنبل رحمه الله عمران بن حدير وأبو خلدة فقال:
( عمران فوقه وكان عمران بخ بخ ثقة).
الجرح والتعديل ج6/ص296
ومع هذا فقد تركت اليوم ولربما نسيت وأن قلتها في موطن الإعجاب والمدح أستُخِفَ بك وتُنَدر لانها هجرت منذ زمن بعيد ولم يعد يستسيغها الكثير لأنه لا يعرف معناها ومتى تقال وأنها مبدلة ببعض الألفاظ التي درجت على الألسن من كثرة الاستعمال وأن كان بعضها مما عند العامة مستورد وفيه تقليد لأهل الكتاب مثل بعض الألفاظ التي لا أحصيها وأنما للتمثيل يطلقونها في لحظة التعجب أو المدح أو التفخيم مثل: (رهيب،جميل،رائع،ياللهول،ياسلام،بارافو، أوكي،ممتاز،)وغيرها من الكلمات الدارجة على الألسن بدلاً من هذه اللفظة الجميلة المؤثرة لمن عرف معناها.
فإلى من يعتز بلغته الجميلة العربية الفصحى لغة القران الكريم ولغة السلف الميامين
بادر إلى أحياء ما مات من لغتك العظيمة
مثل هذه اللفظة الفصيحة في محلها (بخٍ بخْ)
وأخواتها الميتات ك(صه و مه)
منقول
مع تصرف يسير
تعليق