إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفة دفن نبينا محمد ـ رسول الله ـ .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفة دفن نبينا محمد ـ رسول الله ـ .




    قال الامام احمد = ... عن عبد العزيز بن جريج أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يدْروا أين يقبرون النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال أبو بكر :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لم يقبر نبي الا حيث يموت ... فأخروا فراشه ، وحفروا تحت فراشه صلى الله عليه وسلم.../ وهذا فيه انقطاع بين عبد العزيز بن جريج وبين الصديق فانه لم يدركه ...

    لكن رواه الحافظ أبو يعلى من حديث ابن عباس وعائشة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم فقال= ... حدثنا أبو موسى الهروي ثنا أبو معاوية ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت: اختلفوا في دفن النبي صلى الله عليه وسلم حين قبض، فقال أبو بكر :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :لا يقبض النبي إلا في أحب الأمكنة إليه ... فقال : أدفنوه حيث قبض .

    وهكذا رواه الترمذي =... عن عائشة قالت : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اختلفوا في دفنه ، فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله شيئا ما نسيته ؛ قال : ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه... ادفنوه في موضع فراشه.../ ثم إن الترمذي ضعف المليكي ، ثم قال وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه رواه ابن عباس عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    وقال الاموي عن أبيه عن ابن اسحاق عن رجل حدثه عن عروة عن عائشة ان أبا بكر قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه لم يدفن نبي قط الا حيث قبض .

    + وأخرج ابن أبي شيبة حديث ابن جريح عن أبيه ، ولفظه : أنهم شكوا في قبر النبي صلى الله عليه وسلم أين يدفنونه ؟ فقال أبو بكر : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن النبي لا يحول عن مكانه ، يدفن حيث يموت...فنحوا فراشه فحفروا له موضع فراشه.// وأخرجه عبد الرزاق = ...عن ابن جريج قال : أخبرني أبي أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يدْروا أين يقبرون النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لم يقبر نبي إلا حيث يموت ، قال : فأخروا فراشه فحفروا له تحت فراشه.// وأخرجه ابن سعد من حديث عكرمة عن ابن عباس عن أبي بكر موصولا ، وأخرجه مرسلا من وجوه ...

    قال أبو بكر بن أبي الدنيا = ... عن عائشة قالت: كان بالمدينة حفاران ، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : أين ندفنه ؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه : في المكان الذي مات فيه... وكان أحدهما يلحد والآخر يشق ، فجاء الذي يلحد فلحد للنبي صلى الله عليه وسلم ..

    وقد رواه مالك بن أنس =... عن عكرمة عن ابن عباس قال : لما ارادوا أن يحفروا للنبي صلى الله عليه وسلم وكان أبو عبيدة بن الجراح يضرح كحفر أهل مكة ، وكان أبو طلحة زيد بن سهل هو الذي كان يحفر لأهل المدينة وكان يلحد ، فدعا العباس رجلين فقال لأحدهما : اذهب الى أبي عبيدة ، وقال للآخر :اذهب الى أبي طلحة... اللهم خره لرسولك ...قال : فوجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة فجاء به فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ... فلما فرغ من جهاز رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء وضع على سريره في بيته، وقد كان المسلمون اختلفوا في دفنه ، فقال قائل : ندفنه في مسجده ...وقال قائل : ندفنه مع أصحابه ... فقال أبو بكر : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض ...فرُفع فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه ، فحفروا له تحته ،ثم ادخل الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلون عليه أرسالا ...الرجال حتى إذا فرغ منهم ادخل النساء ،حتى اذا فرغ النساء ادخل الصبيان... ولم يؤم الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد ... فدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أوسط الليل ليلة الاربعاء...

    وهكذا رواه ابن ماجه عن نصر بن علي الجهضمي عن وهب بن جرير عن أبيه عن محمد بن اسحاق فذكر باسناده مثله وزاد في آخره : ونزل في حفرته علي بن ابي طالب ، والفضل وقثم ابنا عباس ، وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...قال أوس بن خولي وهو أبو ليلى لعلي بن أبي طالب :انشدك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ...قال له علي : انزل ... وكان شقران مولاه اخذ قطيفة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسها فدفنها في القبر وقال : والله لا يلبسها أحد بعدك ... فدفنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وقد رواه الامام احمد عن حسين بن محمد عن جرير بن حازم عن ابن اسحاق مختصرا // وكذلك رواه يونس بن بكير وغيره عن ابن اسحاق به // وروى الواقدي عن ابن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس عن أبي بكر الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما قبض الله نبيا إلا ودفن حيث قبض...

    وروى البيهقي =... عن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين أو محمد بن جعفر بن الزبير قال : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه ، فقالوا :كيف ندفنه ؟ مع الناس أو في بيوته ؟ فقال أبو بكر :إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض الله نبيا إلا دفن حيث قبض ...فدفن حيث كان فراشه رفع الفراش وحفر تحته .

    وقال الواقدي = ... عن عبد الرحمن بن سعيد يعني ابن يربوع قال لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم اختلفوا في موضع قبره ، فقال قائل : في البقيع ، فقد كان يكثر الاستغفار لهم ...وقال قائل : عند منبره ... وقال قائل: في مصلاه ... فجاء أبو بكر فقال : إن عندي من هذا خبرا وعلما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض نبي إلا دفن حيث توفي...

    قال الحافظ البيهقي وهو في حديث يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد وفي حديث ابن جريج عن أبيه كلاهما عن ابي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ؛ وقال البيهقي عن الحاكم عن الاصم عن احمد بن عبد الجبار عن يونس بن بكير عن سلمة بن نبيط بن شريط عن أبيه عن سالم بن عبيد وكان من أصحاب الصفة قال : دخل أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين مات ثم خرج ، فقيل له : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ... فعلموا أنه كما قال ؛ وقيل له : أنصلي عليه ؟ وكيف نصلي عليه ؟ قال : تجيئون عصبا عصبا فتصلون ... فعلموا انه كما قال؛ قالوا :هل يدفن ؟وأين ؟ قال :حيث قبض الله روحه ، فإنه لم يقبض روحه إلا في مكان طيب ...فعلموا أنه كما قال .
    وروى البيهقي =... عن سعيد بن المسيب قال : عرضت عائشة على أبيها رؤيا ، وكان من أعبر الناس، قالت : رأيت ثلاثةَ أقمار وقعْن في حجري... فقال لها : إن صدقت رؤياك ، دفن في بيتك من خير أهل الارض ثلاثة... فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا عائشة هذا خير أقمارك.

    يتبع...


  • #2
    رد: صفة دفن نبينا محمد ـ رسول الله ـ .

    +++ قلت : صدَقتْ رؤياها ، إذ بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، دُفن إلى جنبه الشريف أبوها ، الخليفة الراشد الأول رضي الله عنه فكان القمر الثاني ، ولما طُعِن الفاروقُ عمر ، الخليفة الراشد الثاني ، رضي الله عنه أرسل من يستأذنها له في أن يُدفن مع صاحبيه فأذِنتْ له ، فكان القمر الثالث ....

    وفي الصحيحين عنها أنها قالت : توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري وجمع الله بين ريقي وريقه في آخر ساعة من الدنيا وأول ساعة من الآخرة ...

    وقفة مع بعض روايات البخاري لهذا الحديث :

    1 * كتاب فرض الحمس ، باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن =...حدثنا ابن أبي مريم حدثنا نافع سمعت ابن أبي مليكة قال :قالت عائشة رضي الله عنها :توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي ، وفي نوبتي ، وبين سحري ونحري ، وجمع الله بين ريقي وريقه ...قالت: دخل عبد الرحمن بسواك فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته فمضغته ثم سننته به.

    2 * كتاب المغازي ، باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته = ...حدثني محمد بن عبيد حدثنا عيسى بن يونس عن عمر بن سعيد قال أخبرني ابن أبي مليكة أن أبا عمرو ذكوان مولى عائشة أخبره أن عائشة كانت تقول : إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته...( الحديث )

    3 * كتاب المغازي ، باب مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته +كتاب النكاح ، باب إذا استأذن الرجل نساءه في أن يمرض في بيت بعضهن فأذن له =... حدثنا إسماعيل قال حدثني سليمان بن بلال حدثنا هشام بن عروة أخبرني أبي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه يقول : أين أنا غدا ؟ أين أنا غدا ؟... يريد يوم عائشة فأذن له أزواجه يكون حيث شاء فكان في بيت عائشة حتى مات عندها ؛ قالت عائشة : فمات في اليوم الذي كان يدور علي فيه في بيتي فقبضه الله وإن رأسه لبين نحري وسحري وخالط ريقه ريقي...( الحديث ) ..

    وفي صحيح البخاري من حديث أبي عوانة عن هلال الوراق عن عروة عن عائشة قالت :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه يقول : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد... قالت عائشة : ولولا ذلك للأبرز قبره ، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا .
    رواه في كتاب الجنائز ، باب ما يكره من اتخاذ المساجد على القبور ... وفي باب ما جاء في قبر النبي صلى الله عليه وسلم ... وفي مواضع أخرى ، منها فيكتاب الصلاة ، باب الصلاة في البيعة = عن عائشة وعبد الله بن عباس قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه فقال ، وهو كذلك : لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد... يحذر ما صنعوا ...وهذا رواه مسلم في كتاب الصلاة ، باب النهي عن بناء المساجد على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد

    وقال ابن ماجه = ... عن انس بن مالك قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان بالمدينة رجل يلحد والآخر يضرح ، فقالوا نستخير الله ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه... فارسل اليهما فسبق صاحب اللحد فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم // تفرد به ابن ماجه ...

    وأخرجه أحمد ، والطبراني في الأوسط ...

    شرح : اللحد : الشق الذي يكون في جانب القبر موضع الميت ، وقيل الذي يحفر في عرض القبر...
    والضريح : شق وحفر في وسط القبر.

    يتبع...


    تعليق


    • #3
      رد: صفة دفن نبينا محمد ـ رسول الله ـ .

      وقال ابن ماجه أيضا =... عن عائشة قالت :لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في اللحد والشق حتى تكلموا في ذلك وارتفعت أصواتهم فقال عمر : لا تصخبوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا ولا ميتا ...أو كلمة نحوها ، فارسلوا الى الشقاق واللاحد جميعا فجاء اللاحد فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دفن.../ تفرد به ابن ماجه ...

      وقال الامام احمد = ... عن ابن عباس قال جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء .// وقد رواه مسلم والترمذي والنسائي من طرق عن شعبة به ...//وقد رواه وكيع عن شعبة وقال وكيع كان هذا خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم رواه ابن عساكر // وقال ابن سعد أنبانا محمد بن عبد الله الانصاري ثنا أشعث بن عبد الملك الحمراني عن الحسن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بسط تحته قطيفة حمراء كان يلبسها ، قال : وكانت أرضا ندية //وقال هشيم بن منصور عن الحسن قال جعل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء كان اصابها يوم حنين ؛ قال الحسن جعلها لأن المدينة أرض سبخة // وقال محمد بن سعد ثنا حماد بن خالد الخياط عن عقبة بن أبي الصهباء سمعت الحسن يقول:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:افرشوا لي قطيفة في لحدي فان الارض لم تسلط على أجساد الانبياء ...

      ◄ شرح : القطيفة : كساء أو فراش له أهداب ، والأرض السبخة : تكون رخوة صالحة تنبض برطوبة.

      وروى البيهقي =... عن سعيد بن المسيب قال :قال علي : غسلت النبي صلى الله عليه وسلم فذهبت أنظر الى ما يكون من الميت فلم أرَ شيئا ، وكان طيبا حيا وميتا... قال : وولي دفنه عليه الصلاة والسلام وإجنانه دون الناس أربعة : علي ،والعباس ،والفضل ،وصالح مولى النبي صلى الله عليه وسلم ... ولحد للنبي صلى الله عليه وسلم لحدا ،ونصب عليه اللبن نصبا ....

      ورواه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجا منه غير اللحد...

      ◄شرح : اللحد : الشق الذي يكون في جانب القبر موضع الميت ، وقيل الذي يحفر في عرض القبر؛ واللبن : ما يعمل من الطين يعني الطوب والآجر ؛ والنصب : البناء ...

      وذكر البيهقي عن بعضهم أنه نصب على لحده عليه السلام تسع لبنات

      ذكره في حديث ابن عباس قال : لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبو عبيدة بن الجراح ، يضرح لأهل مكة ، وكان أبو طلحة زيد بن سهم يلحد لأهل المدينة ، فدعا العباس رجلين ، فأخذ بأعناقهما ، ثم قال : اذهب أنت إلى أبي عبيدة ، واذهب أنت إلى أبي طلحة ، اللهم خِرْ لرسولك أيهما جاء حفر له ، ووجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة ، فجاء به ، ولم يجد صاحب أبي عبيدة أبا عبيدة فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : وبلغني أنه بني عليه في لحده اللبن ، ويقال هي تسع لبنات عددا

      وروى الواقدي =... عن عكرمة عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم موضوعا على سريره من حين زاغت الشمس من يوم الاثنين الى ان زاغت الشمس يوم الثلاثاء ، يصلي الناس عليه ، وسريره على شفير قبره ؛ فلما أرادوا أن يقبروه عليه السلام نحوا السرير قبل رجليه فادخل من هناك ، ودخل في حفرته العباس وعلي وقثم والفضل وشقران ...

      وروى البيهقي= عن ابن عباس قال: دخل قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس ، وعلي ، والفضل... وسوى لحده رجل من الانصار وهو الذي سوى لحود قبور الشهداء يوم بدر... / قال ابن عساكر صوابه يوم أحد ...وقد تقدم رواية ابن اسحاق عن حسين بن عبد الله عن عكرمة عن ابن عباس قال :كان الذين نزلوا في قبر رسول الله : علي ، والفضل ، وقثم ، وشقران ...وذكر الخامس وهو :أوس بن خولي... وذكر قصة القطيفة التي وضعها في القبر شقران .

      وقال الحافظ البيهقي = ... عن أبي مرحب قال: كأني انظر اليهم في قبر النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أحدهم عبد الرحمن بن عوف .// وهكذا رواه أبو داود = ....عن الشعبي حدثني مرحب أو أبو مرحب أنهم أدخلوا معهم عبد الرحمن بن عوف ؛ فلما فرغ علي قال إنما يلي الرجل أهله وهذا حديث غريب جدا واسناده جيد قوي ولا نعرفه إلا من هذا الوجه ... وقد قال أبو عمر بن عبد البر في استيعابه: أبو مرحب اسمه سويد بن قيس ... وذكر أبا مرحب آخر وقال لا أعرف خبره ؛ قال ابن الاثير في الغابة فيحتمل أن يكون راوي هذا الحديث أحدهما او ثالثا غيرهما ... ولله الحمد.

      +فائدة : قال الشيخ الألباني رحمه الله في " تحذير الساجد ، تحت عنوان : أحاديث النهي عن اتخاذ القبور مساجد/عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه : لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . قالت : فلولا ذاك أبرِز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً ، أي كشِف قبرُه صلى الله عليه وسلم ولم يتَّخَذ عليه الحائل ، والمراد دفنه خارج بيته ...كذا في " فتح الباري " ... فائدة : قول عائشة هذا يدل دلالة واضحة على السبب الذي من أجله دفنوا النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ، ألا وهو سد الطريق على من عسى أن يبنيَ عليه مسجداً ، فلا يجوز والحالة هذه أن يتخذ ذلك حجة في دفن غيره صلى الله عليه وسلم في البيت ، ويؤيد ذلك أنه خلاف الأصل لأن السنة الدفن في المقابر، ولهذا قال ابن عروة في " الكوكب الدري " : والدفن في مقابر المسلمين أعجب إلى أبي عبد الله ( يعني الإمام أحمد ) من الدفن في البيوت لأنه أقل ضررا على الأحياء من ورثته وأشبه بمساكن الآخرة وأكثر للدعاء له والترحم عليه ؛ ولم يزل أصحابه والتابعون ومن بعدهم يقبرون في الصحارى... فإن قيل : فالنبي صلى الله عليه وسلم قبر في بيته وقبر صاحباه معه ؟ قلنا : قالت عائشة : إنما فعل ذلك لئلا يتخذ قبره مسجدا ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدفن أصحابه بالبقيع ، وفعله أولى من فعل غيره ، وإنما أصحابه رأوا تخصيصه بذلك ولأنه روي : " يدفن الأنبياء حيث يموتون "...وصيانة له عن كثرة الطراق تمييزا له عن غيره. -ومثل قول عائشة هذا ما روي عن أبيها رضي الله عنهما ، فأخرج ابن زنجويه عن عمر مولى غفرة قال : لما أئتمروا في دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال قائل : ندفنه حيث كان يصلي في مقامه ...وقال أبو بكر : معاذ الله أن نجعله وثنا يعبد ... وقال آخرون : ندفنه في البقيع حيث دفن إخوانه من المهاجرين... قال أبو بكر : إنا نكره أن يخرج قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البقيع فيعوذ به من الناس من لله عليه حق، وحق الله فوق حق رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن أخرجناه ضيعنا حق الله ، وإن أخفرناه ، أخفرنا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ... قالوا : فما ترى أنت يا أبا بكر ؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما قبض الله نبيا قط إلا دفن حيث قبض روحه ...قالوا : فأنت والله رضي مقنع ، ثم خطوا حول الفراش خطا ثم احتمله عليّ والعباس والفضل وأهله ، ووقع القوم في الحفر يحفرون حيث كان الفراش..










      الشهـرُ الأخيـرُ


      من حيـَاة البشيـر النذيـر صَلى اللهُ عليْه وسَلمَ.



      أبو يوسف محمد زايد.














      تعليق

      يعمل...
      X