إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

    ما شاء الله ....لا قوة الا بالله ... اللهم بارك
    جزاكم الله خيراً ونفع بكم

    تعليق


    • #32
      السنن النبوية المهجورة فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السنن النبوية المهجورة
      فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء


      صلاة ركعتين بعد الوضوء:

      قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .

      دعـآء لبس الثـوب||~



      قال صلى الله عليه وسلم:

      (الحمد لله الذي كسآني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولآ قوهـ)

      -رواه أهل السنن


      الاستنثار بعد القيام من النوم :
      عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

      ((إن استيقظ أحدكم من منامه فليتوضأ وليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه))
      رواه البخاري

      الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

      عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته ))
      [ رواه البخاري: 1154]



      يقول النبي صلى الله عليه وسلم :

      ((من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا))
      خرجه مسلم في صحيحه.

      قال الإمام أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (صاحب الصحيح ) رحمه الله تعالى :
      أفضل المسلمين رجل أحيا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أميتت
      فاصبروا يا أصحاب السنن رحمكم الله فإنكم أقل الناس





      ===========================



      سنن الاستيقاظ من النوم




      1-مسح أثر النوم عن الوجة باليد : وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر لحديث (فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم



      2- الدعاء و هو: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إلية النشور )

      رواه البخاري



      3- السواك: (كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك) متفق عليه





      =============================

      سنة إطعام أهل الميت

      عن عبدِ اللَّهِ بنِ جَعفرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قالَ: لَمَّا جاءَ نَعْيُ جَعْفَرٍ حينَ قُتِلَ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: ((اصْنَعُوا لِآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَقَدْ أَتَاهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ)). أَخَرَجَهُ الخمسةُ إلا النَّسائيَّ.

      الغريب أن هذه السنة لم تهجر فحسب بل خولفت و اصبح أهل الميت هم من يتكلفون في إطعام جماعات المعازين و تتم الدعوة إلى طعام الجنائز تماما مثل طعام الأفراح .

      =============================


      سنن الدخول والخروج من الخلاء (الحمام) :



      الستعاذة من الخبث والخبائث :-


      ذكران الشياطين وإناثهم ، يستعيذ المسلم منهم ليقيه الله شرهم لأن الخلاء هو مسكنهم .

      دعاء الدخول :

      ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .) متفق عليه .


      دعاء الخروج :

      (غفرانك) أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي .

      *ويدخل الانسا ن إلي الخلاء في يومه وليلته عدة مرات ، وكلما دخل طبق هذه السنن في دخوله ، وخروجه ، سنتان في الدخول ، وسنتان في الخروج فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء .

      ==========================

      السلام على المصلي .

      وردّ السلام من المصلي بالإشارة .


      ودليله حديث صهيب رضي الله عنه قال : مررت بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصلي فسلمت عليه ، فرد إشارة . قال : ولا أعلمه إلا قال : إشارة بأصبعه . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه . وصححه الألباني .

      وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده . أخرجه الخمسة . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

      ==========================


      من السنة استقبال الخطيب بالوجه يوم الجمعة والنظر إليه



      وعن أبان بن عبد الله البجلي قال : رأيت عدي بن ثابت يستقبل الإمام بوجهه إذا قام يخطب ، فقلت له : رأيتك تستقبل الإمام بوجهك ؟ قال : رأيت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونه .



      وعن عبد الله بن مسعود قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا ) . أخرجه الترمذي ، وقال : " وفي الباب عن ابن عمر ، ومحمد بن الفضل ذاهب الحديث ، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ، يستحبون استقبال الإمام إذا خطب ، وهو قول سفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق .



      وعن يحيى بن سعيد الأنصاري قال : ( السنة إذا قعد الإمام على المنبر يوم الجمعة ، يقبل عليه القوم بوجوههم جميعاً )



      وعن نافع : ( أن ابن عمر كان يفرغ من سبحته بوم الجمعة قبل خروج الإمام ، فإذا خرج لم يقعد الإمام حتى يستقبله )



      وقد جمع الألباني رحمه الله تعالى هذه الأحاديث في السلسلة الصحيحة رقم 2080 وعلّق عليها .



      ==============================




      صلاة الضحى







      عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى"


      (صحيح رواه مسلم).



      ==========================



      ومن السنن المهجورة : القيلولة



      لحديث النبي صلى الله عليه وسلم :" قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ".

      " الصحيحة "( 1647 )



      وقتها

      عن السائب بن يزيد قال : كان عمر رضي الله عنه يمر بنا نصف النهار - أو قريبا منه - فيقول:

      " قوموا فقيلوا ، فما بقي فللشيطان ".

      " صحيح الأدب المفرد "

      وقال الشيخ الألباني - رحمه الله - :" حسن الإسناد ".



      أما يوم الجمعة فوقتها :

      عن سهل بن سعد قال :

      " كنا نقيل ونتغدى بعد الجمعة ".



      سنن أبي داود ( 1086 ) وسنن ابن ماجة ( 1099 ) وقال الألباني :" صحيح ".

      وعن أنس قال :" كنا نجمع ثم نرجع فنقيل ".



      سنن ابن ماجة ( 1102 ) وقال الالباني ( صحيح )



      =============================




      تعريض الجسد للمطر عند نزوله


      حديث أنس " أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه " رواه مسلم وأبو داود



      ============================




      البدء باليمين في كل شيء


      تقول عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كل شيء في ترجله وتنعله وفي شأنه كله







      ==============================


      الصلاة في النعال



      يستحب الصلاة فيهما أحياناً ؛ مخالفة لليهود ومن تنطّع مثلهم ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :" خالفوا اليهود ؛ فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ".




      الحديث صحيح الإسناد ، أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي

      الثمر المستطاب ( 1/350)\







      تعليق


      • #33
        رد: السنن النبوية المهجورة فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيراً ونفع بكم
        وننتظر مشاركتكم في هذا الموضوع
        هنا
        بعرض السنن المهجورة او عرض الامور المخالفة
        كتب الله لكم الاجر
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #34
          رد: السنن النبوية المهجورة فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء

          ذكر الله عند دخول المنزل :
          عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دَخلَ الرَّجلُ بيتَهُ فذكرَ اللهَ ـ عز وجل ـ عندَ دُخولِهِ ، وعِندَ طعامهِ، قالَ الشيطانُ : لا مبيتَ لكم ولا عشاء. وإذا دخلَ فلمْ يذكرِ الله عندَ دخولِهِ ، قالَ الشيطانُ : أَدركتُمُ المبيتَ، وإذا لمْ يذكرِ اللهَ عندَ طعامِهِ ، قالَ : أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ))
          [ رواه مسلم: 5262 ] .
          *********************
          الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

          الأكل بثلاثة أصابع، ولعق اليد قبل مسحها:

          عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]


          لبس النعلين باليمين وخلعهما بالشمال:

          عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

          البدء بالمسجد بعد القدوم من السفر:

          عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

          إختيار أمير في السفر:

          عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

          التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

          عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
          * يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

          الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

          عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته ))
          [ رواه البخاري: 1154]ذكر الله عند دخول المنزل :
          عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دَخلَ الرَّجلُ بيتَهُ فذكرَ اللهَ ـ عز وجل ـ عندَ دُخولِهِ ، وعِندَ طعامهِ، قالَ الشيطانُ : لا مبيتَ لكم ولا عشاء. وإذا دخلَ فلمْ يذكرِ الله عندَ دخولِهِ ، قالَ الشيطانُ : أَدركتُمُ المبيتَ، وإذا لمْ يذكرِ اللهَ عندَ طعامِهِ ، قالَ : أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ))
          [ رواه مسلم: 5262 ] .
          *********************
          الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

          الأكل بثلاثة أصابع، ولعق اليد قبل مسحها:

          عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]


          لبس النعلين باليمين وخلعهما بالشمال:

          عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

          البدء بالمسجد بعد القدوم من السفر:

          عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

          إختيار أمير في السفر:

          عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

          التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

          عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
          * يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

          الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

          عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته ))

          [ رواه البخاري: 1154]..


          تعليق


          • #35
            رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

            ذكر الله عند دخول المنزل :
            عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دَخلَ الرَّجلُ بيتَهُ فذكرَ اللهَ ـ عز وجل ـ عندَ دُخولِهِ ، وعِندَ طعامهِ، قالَ الشيطانُ : لا مبيتَ لكم ولا عشاء. وإذا دخلَ فلمْ يذكرِ الله عندَ دخولِهِ ، قالَ الشيطانُ : أَدركتُمُ المبيتَ، وإذا لمْ يذكرِ اللهَ عندَ طعامِهِ ، قالَ : أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ))
            [ رواه مسلم: 5262 ] .
            *********************
            الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

            الأكل بثلاثة أصابع، ولعق اليد قبل مسحها:

            عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]


            لبس النعلين باليمين وخلعهما بالشمال:

            عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

            البدء بالمسجد بعد القدوم من السفر:

            عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

            إختيار أمير في السفر:

            عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

            التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

            عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
            * يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

            الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

            عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته ))
            [ رواه البخاري: 1154]ذكر الله عند دخول المنزل :
            عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دَخلَ الرَّجلُ بيتَهُ فذكرَ اللهَ ـ عز وجل ـ عندَ دُخولِهِ ، وعِندَ طعامهِ، قالَ الشيطانُ : لا مبيتَ لكم ولا عشاء. وإذا دخلَ فلمْ يذكرِ الله عندَ دخولِهِ ، قالَ الشيطانُ : أَدركتُمُ المبيتَ، وإذا لمْ يذكرِ اللهَ عندَ طعامِهِ ، قالَ : أدركتمُ المبيتَ والعشاءَ))
            [ رواه مسلم: 5262 ] .
            *********************
            الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

            الأكل بثلاثة أصابع، ولعق اليد قبل مسحها:

            عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]


            لبس النعلين باليمين وخلعهما بالشمال:

            عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].

            البدء بالمسجد بعد القدوم من السفر:

            عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .

            إختيار أمير في السفر:

            عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

            التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:

            عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .
            * يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.

            الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :

            عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته ))

            [ رواه البخاري: 1154]..


            تعليق


            • #36
              رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              موضوع رائع

              السواك

              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
              ــ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.
              تخريج السيوطي (مالك حم ق ت هـ) عن أبي هريرة (حم د ن) عن زيد بن خالد الجهني.
              ــ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة و لأخرت العشاء إلى ثلث الليل.
              تخريج السيوطي (حم ت الضياء) عن زيد بن خالد الجهني. تحقيق الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 5316 في صحيح الجامع
              .



              متى يستحب استعماله :
              1 - عند الوضوء .
              2 - عند الصلاة .
              3 - عند قراءة القرآن .
              4 - عند تغير رائحة الفم بترك الأكل أو أكل ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام .
              5 - عند إرادة النوم .
              6 - عند الاستيقاظ من النوم .
              7 - عند الدخول إلى المنزل ومـلاقـــاة الأهل .
              8 - بعد الأكل (فلقد أجمع أطباء الأسنان على أهمية تنظيف الفم بعد الطعام بالمضمضة واستخدام السواك) .
              9 - عند سكرات الموت والانتقال إلى الرفيق الأعلى .
              ( يسهل النزع ويلقن الشهادة) .



              القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
              نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
              الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
              فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

              تعليق


              • #37
                رد: السنن النبوية المهجورة فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء


                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيراً ونفع بكم



                تعليق


                • #38
                  رد: السنن النبوية المهجورة فتكون بذلك عبادة يتعبد بها المرء

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  بارك الله فيك اختاه وجزاك خير الجزاء لكن اسمحي لنا بدمج الموضوع مع اخر مشابه له وننتظر منك تكملته حتى تعم الفائدة

                  اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                  تعليق


                  • #39
                    رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                    تعليق


                    • #40
                      رد: سنن مهجورة وأمور شائعة تخالف العقيدة

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً ونفع بكم


                      {اللهم إنى أسألك إيماناً لا يرتد ,ونعيماً لا ينفد ,ومرافقة نبيك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنة الخلد}

                      تعليق


                      • #41
                        🌟 سنن مهجورة....فلنعمل معا على احيائها 彡 متجدد بإذن الله 彡 🌟


                        قال تعالى:
                        " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم
                        ذنوبكم والله غفور رحيم "
                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                        " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولدهوالناس أجمعين "
                        متفق عليه.

                        جعل الله سبحانه وتعالى طاعةَ رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طاعةَ له قال الله
                        { مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ } النساء 80

                        ******************
                        وجعل الله ـ سبحانه وتعالى ـ محبته في إتباع رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،
                        قال الله :
                        { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران 31

                        وقد اشتد الكرب وكثرت الفتن اليوم بما آل إليه حال كثير من المسلمين من التخلي عن هدي نبيهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقليد الكافرين والفاسقين في المأكل والمشرب والملبس وغير ذلك ، حتى رأينا كثيرا من سنن الرسول الأمين مهجورة . فمن يُحيي هذه السُنن المهجورة وأعلاها الرجوع إلى شرع الله وتطبيق منهج السماء على أهل الأرض؟
                        يقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
                        . « من أحيا سنة من سُنني، فعلم بها الناس، كان لـه مثل أجر من عمل بها، لا ينقص من أجورهم شيءٌ » ( ابن ماجة)



                        وقال ذو النون المصري :
                        "من علامة المحبة لله عز وجل متابعة حبيبه صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه"

                        وكما هو مشاهد أن الكثير من سنن حبيبنا عليه الصلاة والسلام اصبحت مهجورة
                        فلنحيي معا سنن حبيبنا عليه الصلاة والسلام في واقعنا ، وفي حياتنا اليومية
                        أرجو من الجميع المشاركة لكى تعم الفائدة

                        جزاكم الله خيرا

                        تعليق


                        • #42
                          رد: 🌟 سنن مهجورة....فلنعمل معا على احيائها 彡 متجدد بإذن الله 彡 🌟

                          هذه أول سنة لهذا اليوم وهى



                          " التصبح على سبع ثمرات عجوة"



                          التصبح بسبع تمرات عجوة
                          يدفع الإصابة بالسحر أو السم- بإذن الله تعالى.
                          قال رسول الله ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )
                          رواه مسلم في الصحيح

                          تعليق


                          • #43
                            رد: 🌟 سنن مهجورة....فلنعمل معا على احيائها 彡 متجدد بإذن الله 彡 🌟



                            "المصافحة"

                            من هديه - صلى الله عليه وسلم -
                            عدم نزع يده عند المصافحة حتى ينزعها الآخـر
                            عن أنس - رضي الله عنه- قال:


                            « كان إذا صافح رجلاً لم يترك يده حتى يكون
                            هو التارك ليد رسول الله صلى الله عليه وسلم ».
                            وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة


                            تعليق


                            • #44
                              رد: 🌟 سنن مهجورة....فلنعمل معا على احيائها 彡 متجدد بإذن الله 彡 🌟


                              الدّعاء عند لبس الثّوب الجديد
                              عن معـاذ بن أنـس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
                              " من لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه
                              من غيـر حــول منـي ولا قــوة غـفر لـه مـا تقـدم من ذنبـه "



                              الذكر المشروع عند لبس الثوب الجديد أو القديم

                              الحمد لله

                              أولا :
                              الأحاديث الواردة في الذكر المستحب عند لبس الثوب على نوعين :

                              النوع الأول : أحاديث تخصص الذكر المستحب عند لبس الثوب الجديد :

                              عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :
                              ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ ، إِمَّا قَمِيصًا
                              أَوْ عِمَامَةً ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ
                              مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ ) رواه أبو داود (رقم/4023)

                              وصححه ابن القيم في "زاد المعاد" (2/345)، والألباني في " صحيح أبي داود ".


                              النوع الثاني : أحاديث مطلقة ، لم تقيد استحباب الذكر عند لبس الثوب " الجديد "
                              فقط ، بل عند لبس أي ثوب :
                              عن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
                              ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْل
                              مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ )
                              رواه أبو داود (رقم/4023)،

                              صححه ابن حجر في " الخصال المكفرة " (74) والألباني في صحيح أبي داود
                              دون لفظة : ( وما تأخر ). وقد بوب البيهقي على الحديث في " شعب الإيمان "
                              (8 / 307) بقوله : " فصل فيما يقول إذا لبس ثوبا " انتهى.

                              هكذا مطلقا من غير تقييد بالجديد .

                              هذا وفي بعض الكتب التي تنقل الحديث إضافة قيد ( ثوبا جديدا )
                              والغالب أنها زيادة ليست من أصل هذا الحديث ، فقد تم الرجوع إلى
                              أكثر الكتب الأصلية التي أخرجته فلم يُذكر فيها هذا القيد.

                              ثانيــا :

                              وبناء على هذا التنوع في الأحاديث فرق العلماء بين هذين الذكرين ، فجعلوا

                              الذكر الأول اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ

                              مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ ) عند لبس الثوب الجديد .
                              وجعلوا الذكر الثاني : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْر
                              حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ ) عند لبس أي ثوب ، سواء كان قديما أم جديدا .
                              هذا ظاهر صنيع الإمام النووي رحمه الله في " الأذكار " (ص/20-21).

                              وصرح بذلك في موطن آخر ، فقال رحمه الله :
                              " السنة ...أن يقول إذا لبس ثوبا ...الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه
                              من غير حول مني ولا قوة . وإذا لبس جديدا قال : اللهم أنت كسوتنيه
                              أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له " انتهى.

                              " المجموع " (4/647).

                              وبه أخذت بعض كتب الأذكار المعاصرة اليوم ، ككتاب " حصن المسلم ".

                              وإن كان ظاهر صنيع بعض أهل العلم أن استحباب هذه الأذكار إنما يكون
                              عند لبس الثياب الجديدة فقط .
                              ينظر: " سنن الدارمي" (2/378) ، ونحوه في " الوابل الصيب " (226) ،
                              حيث قال :"فصل في الذكر الذي يقوله أو يقال له إذا لبس ثوبا جديدا
                              " وأيضا " كشاف القناع" (1/288).

                              وأما السؤال عن تكرار هذا الذكر مع تعدد قطع الملابس التي يلبسها ،
                              فالأمر واسع إن شاء الله ، وإن كان الأظهر ـ فيما يبدو لنا ـ
                              أنه يقال مرة واحدة للملابس كلها .

                              رواه أبو داود و حسنه الألبانـي في صحيح أبي دواود - رقم : 4023



                              الإسلام سؤال وجواب

                              تعليق


                              • #45
                                رد: 🌟 سنن مهجورة....فلنعمل معا على احيائها 彡 متجدد بإذن الله 彡 🌟



                                صلاة ركعتين عند التنازع ( المخاصمة )



                                قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
                                (( تكفير كل لحاء ركعتان ))

                                الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني -
                                المصدر: صحيح الجامع
                                معنى اللحاء : أى المنازعة
                                فمن السنن المهجورة صلاة ركعتين عند التنازع
                                فهل أحيينا هذه السنة إذا وقع منا أو بيننا ذلك ؟؟؟

                                تعليق

                                يعمل...
                                X