إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اخلاق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] اخلاق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احمد الله تعالى ابلغ حمد وأزكاه وأشمله وانماه
    وأشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم الرؤوف الرحيم
    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وحبيبه وخليله
    الهادى إلى صراط مستقيم والداعى إلى دين قويم
    صلوات الله وسلامه عليه
    ثم أما بعد:
    لقد كانت اخلاق الرسول {صلى الله عليه وسلم} صورة ناطقة بالسمو والكمال
    وكانت اخلاقه {صلى الله عليه وسلم} تقوم على الايمان الكامل
    وهى فى حقيقتها لم تتغير باختلاف الأزمان وتنوع الظروف والاحداث
    بل كانت كما هى لم تتغير
    وسنتحدث الآن عن بعض النواحى الخلقية التى ظهر بها
    {صلى الله عليه وسلم}بعد الهجرة:
    السياسة
    كانت سياسة الرسول {صلى الله عليه وسلم} تنبثق من عقل راجح وتفكير سليم وخبرة كاملة
    بطبائع الناس وأحوالهم ولا غرو فقد صنعه الله على عينه وأمده فى كل وقت وحين برعايته وعونه
    ولا شك أن تاريخ الرسول
    {صل الله عليه وسلم} كله صور متتابعة وأمثلة متنوعة للسياسة الحكيمة الرشيدة
    التى جعلت من المسلمين فى وقت قصير أمة عظيمة الشأن قوية البنيان
    وهذه بعض من الامثلة لتلك السياسة الرشيدة:
    1_ حينما استقر الرسول {صلى الله عليه وسلم} بالمدينة آخى بين المهاجرين والانصار
    فكانت تلك الأخوة أساس التعاون بين المهاجرين والأنصار
    2_ ثم عقد الرسول {صلى الله عليه وسلم} عهدا بين المسلمين واليهود ويعتبر هذا العهد وثيقة سياسية رائعة
    وكان اساسه الأخوة فى السلم والدفاع عن المدينة فى وقت الحرب
    والتعاون التام بين الفريقين إذا نزلت شدة بأحدهما او كليهما
    3_شروط قريش فى صلح الحديبية وبعد نظره {صلى الله عليه وسلم} وظن عمر أن فى ذلك إجحافا بحقوق المسلمين
    ولقد عاتب الرسول {صلى الله عليه وسلم} فى ذلك ولكن الأيام أظهرت حسن سياسة الرسول
    {صلى الله عليه وسلم}
    فكان صلح الحديبية أساسا لفتح مكة ولذا سمى الصلح بالفتح المبين
    4_وفى يوم الفتح الأعظم وضحت السياسة الرشيدة للرسول {صلى الله عليه وسلم} فقد أمكنه الله من قريش وهى العدو الألد
    فقابل إساءتها بالإحسان وجازاها عن ظلمها بالعفو والغفران وقد نجحت هذه السياسة الرحيمة إذ
    دخلت قريش فى دين الله
    الى غير ذلك من هذه الامثال التى يفيض بها تاريخ الرسول {صلى الله عليه وسلم}
    الوفاء بالعهد
    كان الوفاء الكامل شأن الرسول الكريم {صلى الله عليه وسلم} فى جميع مواقفه
    فلقد عقد مع اليهود عهدا بعد الهجرة وظل وفيا بالعهد الى ان بدأ اليهود بالغدر والخيانة فحاق بهم مكرهم
    وعقد مع قريش عهدا يو الحديبية فظل وفيا بعهده حتى بدأت قريش بالغدر وحاربت قبيلة خزاعة المحالفة للمسلمين
    فجزاهم الرسول {صلى الله عليه وسلم} على غدرهم وغزاهم فى دارهم فجاء نصر الله والفتح وخضعت قريش واسلمت
    وجعل الرسول {صلى الله عليه وسلم} الغدر اية النفاق فقال:
    " آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر إذا خاصم فجر"
    جوده
    روى عن أنس بن مالك { رضى الله عنه} أن رجلا سأل الرسول {صلى الله عليه وسلم} فأعطاه غنما بين جبلين فرجع الرجل الى قومه فقال:
    أسلموا فإن محمداً يعطى عطاء من لا يخشى الفقر
    وحمل اليه تسعون ألف درهم فوضعت على حصير ثم قام إليها يقسمها فما رد سائلا حتى فرغ منها فجاءه رجل وسأله فقال {صلى الله عليه وسلم} :
    "ما عندى شئ ولكن ابتع على فإذا جاءنا شئ قضيناه"
    فقال عمر: ما كلفك الله ما لا تقدر عليه فكره النبى {صلى الله عليه وسلم} ذلك فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله
    أنفق ولا تخش من ذى العرش إقلالا فتبسم {صلى الله عليه وسلم} وعرف البشر فى وجهه وقال: "بهذا أمرت" فكان أجود بالخير من الريح المرسلة والسحب الهاطلة فتبسم {صل الله عليه وسلم}وعرف البشر فى وجهه وقال: "بهذا أمرت" فكان أجود بالخير من الريح المرسلة والسحب الهاطلة
    زهده
    { وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَْعْنَا بِهِ أَزْوَاْجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْدُّنْيِا
    لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى}ايه 131 سورة طه

    فكان ينظر الى الدنيا على انها طريق وممر لا على انها غاية ومستقر
    وحسبك ما روى عن عائشة انها هى وزوجات النبى {صلى الله عليه وسلم} كن يبصرن الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة
    فى شهرين وما يوقد فى بيوت رسول الله
    {صلى الله عليه وسلم} نارا وأنهن كن يعيشن على الاسوديين : التمر والماء

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم





    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 11-09-2012, 08:05 PM. سبب آخر: حذف البسملة كانت تحتوي على صورة ذوات ارواح وتنبيه على كتابة "صلى", بارك الله فيكم


  • #2
    رد: اخلاق الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    تنبيه بارك الله فيكم
    بخصوص صلى وصلّ
    انتشار هذا الخطأ بين الناس بعد قرائتهم للموضوع الذي يبين أن "صلي" تكتب "صلّ"
    أولا هناك فرق بين الياء "ي" و الألف المقصورة "ى"
    يعني كما جاء في ذاك الموضوع فعلا عندما يأتي الفعل أمرا فإنه لا يكتب صلي بالياء وإنما صلّ
    والخطأ الذي أقصده هو أنه عندما يأتي الفعل ماضيا فإنه يكتب بالألف المقصورة "ى" لاحظوا معي ى ليس ي
    يعني الحكم السابق لا ينطبق عليه ساعتها فكما ذكرنا هناك فرق بين الألف والياء
    أي أنها تكتب هكذا "صلى" وليس "صل" بحذف الألف المقصورة
    أعطي أمثلة حتى يتضح الأمر
    الحالة التي يجب فيها حذف الياء ويأتي الفعل أمرا :
    اللهم صلّ على محمد
    الحالة الثانية التي يأتي فيها الفعل ماضيا وتكتب بالألف المقصورة ولا يجب حذفها :
    قال محمد صلى الله عليه وسلم
    عن محمد صلى الله عليه وسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 11-09-2012, 08:07 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: اخلاق الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم

      المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
      جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
      تنبيه بارك الله فيكم
      بخصوص صلى وصلّ
      انتشار هذا الخطأ بين الناس بعد قرائتهم للموضوع الذي يبين أن "صلي" تكتب "صلّ"
      أولا هناك فرق بين الياء "ي" و الألف المقصورة "ى"
      يعني كما جاء في ذاك الموضوع فعلا عندما يأتي الفعل أمرا فإنه لا يكتب صلي بالياء وإنما صلّ
      والخطأ الذي أقصده هو أنه عندما يأتي الفعل ماضيا فإنه يكتب بالألف المقصورة "ى" لاحظوا معي ى ليس ي
      يعني الحكم السابق لا ينطبق عليه ساعتها فكما ذكرنا هناك فرق بين الألف والياء
      أي أنها تكتب هكذا "صلى" وليس "صل" بحذف الألف المقصورة
      أعطي أمثلة حتى يتضح الأمر
      الحالة التي يجب فيها حذف الياء ويأتي الفعل أمرا :
      اللهم صلّ على محمد
      الحالة الثانية التي يأتي فيها الفعل ماضيا وتكتب بالألف المقصورة ولا يجب حذفها :
      قال محمد صلى الله عليه وسلم
      عن محمد صلى الله عليه وسلم
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
      بارك الله فيكِ اختى الكريمة واشكرك
      على التذكرة

      تعليق

      يعمل...
      X