إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حياء النبى صلى الله عليه وسلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حياء النبى صلى الله عليه وسلم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    "فيستحيي منكم":
    عن أنس بن مالك t قال: مر بنا في مسجد بني رفاعة فسمعته يقول: كان النبيإذا مر بجنبات أم سليم دخل عليها فسلم عليها، ثم قال: كان النبيعروسًا بزينب، فقالت لي أم سليم: لو أهدينا لرسول اللههدية. فقلت لها: افعلي.

    فعمدت إلى تمرٍ وسمن وأقط، فاتخذت حَيْسة في بُرمة فأرسلت بها معي إليه، فانطلقت بها إليه، فقال لي: "ضَعْهَا". ثم أمرني فقال: "ادْعُ لِي رِجَالاً -سَمَّاهُمْ-وَادْعُ لِي مَنْ لَقِيتَ".

    قال:ففعلت الذي أمرني، فرجعت فإذا البيت غاص بأهله، فرأيت النبيوضع يديه على تلك الحيسة وتكلم بها ما شاء الله، ثم جعل يدعو عشرة عشرة يأكلون منه ويقول لهم: "اذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ، وَلْيَأْكُلْ كُلُّ رَجُلٍ مِمَّا يَلِيهِ".

    قال:حتى تصدعوا كلهم عنها، فخرج منهم من خرج وبقي نفر يتحدثون. قال: وجعلت أغتمُّ ثم خرج النبينحو الحجرات، وخرجت في إثره فقلت: إنهم قد ذهبوا. فرجع فدخل البيت، وأرخى الستر وإني لفي الحجرة وهو يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} [الأحزاب: 53][1].

    2- سبحان الله تطهري!!

    عن عائشة أن امرأة سألت النبيعن غسلها من المحيض، فأمرها كيف تغتسل قال: "خُذِي فِرْصَةً[2]مِنْ مَسْكٍ، فَتَطَهَّرِي بِهَا". قالت: كيف أتطهر؟ قال: "تَطَهَّرِي بِهَا".قالت: كيف؟ قال: "سُبْحَانَ اللَّهِ! تَطَهَّرِي".فاجتبذتها إليَّ، فقلت: تتبعي بها أثر الدم[3].

    قال ابن حجر في الفتح: قوله "سبحان الله" زاد في الرواية الآتية: "استحيا وأعرض"[4].

    3- ويستحيي من عثمان:

    عن عائشة قالت: كان رسول اللهمضطجعًا في بيتي، كاشفًا عن فخذيه أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر، فأذن له وهو على تلك الحال فتحدث، ثم استأذن عمر، فأذن له وهو كذلك فتحدث، ثم استأذن عثمان، فجلس رسول اللهوسوَّى ثيابه فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة: دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عثمان فجلست وسوّيت ثيابك. فقال: "أَلاَ أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلاَئِكَةُ"[5].



    يحتاج المرء إلى سنتين تقريباً ليتعلم الكلام .. لكنه يحتاج إلى سنين ليتعلم لغة الصمت



  • #2
    رد: حياء النبى صلى الله عليه وسلم

    نفع الله بكم واحسن اليكم وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح الطيب المبارك
    ونسأل الله العلي القدير أن ينفع به وأن يرزقنا الله واياكم الاخلاص في القول والعمل
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: حياء النبى صلى الله عليه وسلم

      نفع الله بكم واحسن اليكم وجزاكم الله خير الجزاء
      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق

      يعمل...
      X