إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)


    ـ أولاهن :
    خديجة بنت خويلد:
    خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية تزوجها قبل النبوة ولها أربعون سنة ولم يتزوج عليها حتى ماتت وأولاده كلهم منها إلا إبراهيم ، وهى التى آزرته على النبوة وجاهدت معه وواسته بنفسها ومالها وأرسل الله إليها السلام مع جبريل وهذه خاصة لا تعرف لامرأة سواها وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين .

    ـسودة بنت زمعة :
    ثم تزوج بعد موتها بأيام سودة بنت زمعة القرشية وهى التى وهبت يومها لعائشة .

    ـ عائشة بنت أبي بكر :
    ثم تزوج بعدها أم عبدالله عائشة الصديقة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات حبيبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عائشة بنت أبى بكر الصديق وعرضها عليه الملك قبل نكاحها فى سرقة من حرير وقال : "هذه زوجتك" تزوج بها فى شوال وعمرها ست سنين وبنى بها فى شوال فى السنة الأولى من الهجرة وعمرها تسع سنين وفد أثيرت الكثير والكثير من الطعون من المستشرقين وأذيالهم فى زواج النبى - صلى الله عليه وسلم - وعمرها تسع سنوات ، وقد رد أهل العلم مطاعن الطاعنين وسهامهم فى نحورهم ، ومن المقرر أن زواجه - صلى الله عليه وسلم - بأم المؤمنين عائشة ـ رضى الله عنها ـ كان من الله تعالى كما تقدم الحديث ، وما كان من الله تعالى فله حكم كثيرة وعظيمة ، منها : أنه كان على النبى - صلى الله عليه وسلم - أن يتزوج بالصغيرة لتحمل عبء الدعوة والتبليغ عنه بعده - صلى الله عليه وسلم - ، وقد شارف الموت - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا ما كان منها ـ رضى الله عنها ـ إذ تُعد أم المؤمنين عائشة ـ رضى الله عنها ـ من أكثر الصحابة رواية لأقوال وأفعال النبى - صلى الله عليه وسلم - ، وهى التى بلغت الأمة بحياة النبى - صلى الله عليه وسلم - الخاصة من قيام ونوم وصلاة وعمل فى بيته ، وحياة زوجية وغير هذا الكثير ، وما كان هذا لأحد غيرها من أزواجه - صلى الله عليه وسلم - ، ولو كانت كبيرة السن لماتت بعد النبى - صلى الله عليه وسلم - بفترة وجيزة وأمتت معها أكثر السنن والأخبار بحياة النبى - صلى الله عليه وسلم - .
    ـ أما كيف بنى ولم يتعد عمرها التسع سنوات ، وهل كانت اهلاً للزواج فى هذا السن الصغير ؟ .
    ـ فمن المعروف أن الذين يعيشون فى المناطق القريبة من خط الإستواء تصل الفتاة عندهم إلى سن الحيض أسرع من الفتاة التى تعيش فى المناطق الباردة أو البعيدة عن خط الاستواء ، فإن الأولى تحيض فى سن الثمانى أو تسع سنوات ، بينما الثانية يتأخر عندها الحيض إلى سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر أو أكثر من ذلك .
    فائدة :
    نشرت جريدة الجمهورية المصرية ( 1\10\1997) الصفحة الثانية منها هذا الخبر تحت عنوان "طفلة باكستانية 8 سنوات حامل فى شهرها الخامس تقول : اكتشف الأطباء الباكستانيون وجود طفلة عمرها 8 سنوات حاملاً فى شهرها الخامس ……

    ولم يتزوج بكراً غيرها وما نزل عليه الوحى فى لحاف امرأةٍ غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ، ونزل عذرها من السماء ، واتفقت الأمة على كفر قاذفها ، وهى أفقه نسائه وأعلمهن بل أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، وكان الأكابر من أصحاب النبى- صلى الله عليه وسلم - يرجعون إلى قولها ويستفتونها وقيل إنها أسقطت من النبى - صلى الله عليه وسلم - سقطاً ولم يثبت .
    ـ حفصة بنت عمر بن الخطاب
    ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب- رضي الله عنه - وذكر أبو داود أنه طلقها ثم راجعها .
    ـ زينب بنت خزيمة :
    ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بنى هلال بن عامر وتوفيت عنده بعد ضمه لها بشهرين .
    ـ أم سلمة :
    ثم تزوج أم سلمة هند بنت أبى أمية القرشية المخزومية واسم أبى أمية حذيفة بن المغيرة وهى آخر نسائه موتاً وقيل آخرهن موتاً صفية .
    ـ زينب بنت جحش :
    ثم تزوج زينب بنت جحش من بنى أسد بن خزيمة وهى ابنة عمته أميمة وفيها نزل قوله تعالى :
    (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا) (الأحزاب : 37) .
    ومن خواصها أن الله سبحانه وتعالى كان هو وليها الذى زوجها لرسوله من فوق سماواته وتوفيت فى أول خلافة عمر بن الخطاب وكانت أولاً عند زيد بن حارثة وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تبناه فلما طلقها زيد زوجه الله تعالى إياها لتتأسى به أمته فى نكاح أزواج من تبنوه .
    ـ جويرية بنت الحارث :
    وتزوج - صلى الله عليه وسلم - جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار المصطلقية وكانت من سبايا بنى المصطلق فجاءته تستعين به على كتابتها فأدى عنها كتابتها وتزوجها .
    ـ أم حبيبة :
    ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة بنت أبى سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية وقيل اسمها هند تزوجها وهى ببلاد الحبشة مهاجرة وأصدقها عنه النجاشى أربعمائة دينار وسيقت إليه من هناك وماتت فى أيام أخيها معاوية هذا هو المعروف المتواتر عند أهل السير والتواريخ وهو عندهم بمنزلة نكاحه لخديجة بمكة ولحفصة بالمدينة ولصفية بعد خيبر .
    ـ صفية بنت حيى :
    وتزوج - صلى الله عليه وسلم - صفية بنت حيى بن أخطب سيد بنى النضير من ولد هارون ابن عمران أخى موسى فهى ابنة نبى وزوجة نبى وكانت من أجمل نساء العالمين وكانت قد صارت له من الصفى أمة فأعتقها وجعل عتقها صداقها فصار ذلك سنة للأمة إلى يوم القيامة أن يعتق الرجل أمته ويجعل عتقها صداقها فتصير زوجته بذلك فإذا قال أعتقت أمتى وجعلت عتقها صداقها أو قال جعلت عتق أمتى صداقها صح العتق والنكاح وصارت زوجته من غير احتياج إلى تحديد عقد ولا ولى وهو ظاهر مذهب أحمد وكثير من أهل الحديث .
    وقالت طائفة هذا خاص بالنبى - صلى الله عليه وسلم - وهو مما خصه الله به فى النكاح دون الأمة وهذا قول الأئمة الثلاثة ومن وافقهم والصحيح القول الأول لأن الأصل عدم الإختصاص حتى يقوم عليه دليل والله سبحانه لما خصه بنكاح الموهوبة له قال فيها : (خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ) (الأحزاب : 50) ، ولم يقل هذا فى المعتقة ولا قاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليقطع تأسى الأمة به فى ذلك فالله سبحانه أباح له نكاح امرأة من تبناه لئلا يكون على الأمة حرج فى نكاح أزواج من تبنوه فدل على أنه إذا نكح نكاحاً فلأمته التأسى به فيه ما لم يأت عن الله ورسوله نص بالاختصاص وقطع لتأسى وهذا ظاهر .
    ـميمونة بنت الحارث :
    ثم تزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية وهى آخر من تزوج بها تزوجها بمكة فى عمرة القضاء بعد أن حل منها على الصحيح وقيل قبل إحلاله هذا قول ابن عباس ووهم- رضي الله عنه - فإن السفير بينهما بالنكاح أعلم الخلق بالقصة وهو أبو رافع وقد أخبر أنه تزوجها حلالاً وقال كنت أنا السفير بينهما وابن عباس إذ ذاك له نحو العشر سنين أو فوقها وكان غائباً عن القصة لم يحضرها وأبو رافع رجل بالغ وعلى يده دارت القصة وهو أعلم بها ولا يخفى أن مثل هذا الترجيح موجب للتقديم وماتت فى أيام معاوية وقبرها بـ "سرف" .

    قيل ومن أزواجه ريحانة بنت زيد النضرية وقيل القرظية سبيت يوم بنى قريظة فكانت صفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعتقها وتزوجها ثم طلقها تطليقة ثم راجعها .
    وقالت طائفة بل كانت أمته وكان يطؤها بملك اليمين حتى توفى عنها فهى معدودة فى السرارى لا فى الزوجات والقول الأول اختيار الواقدى ووافقه عليه شرف الدين الدمياطى ، وقال : هو الأثبت عند أهل العلم وفيما قاله نظر فإن المعروف أنها من سراريه وإمائه ، والله أعلم .

    فهؤلاء نساؤه المعروفات اللاتى دخل بهن وأما من خطبها ولم يتزوجها ومن وهبت نفسها له ولم يتزوجها فنحو أربع أو خمس ، وقال بعضهم هن ثلاثون امرأة وأهل العلم بسيرته وأحواله - صلى الله عليه وسلم - لا يعرفون هذا بل ينكرونه ، والمعروف عندهم أنه بعث إلى الجونية ليتزوجها فدخل عليها ليخطبها فاستعاذت منه فأعاذها ولم يتزوجها وكذلك الكلبية وكذلك التى رأى بكشحها بياضاً فلم يدخل بها والتى وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور من القرآن هذا هو المحفوظ ، والله أعلم .

    ولا خلاف أنه - صلى الله عليه وسلم - توفى عن تسع وكان يقسم منهن لثمان عائشة وحفصة وزينب بنت جحش وأم سلمة وصفية وأم حبيبة وميمونة وسودة وجويرية .

    وأول نسائه لحوقاً به بعد وفاته - صلى الله عليه وسلم -:
    زينب بنت جحش سنة عشرين وآخرهن موتاً أم سلمة سنة اثنتين وستين فى خلافة يزيد ، والله أعلم .

    ـ أما سراريه - صلى الله عليه وسلم - :
    فقال أبو عبيدة : كان له أربع :
    مارية وهى أم ولده إبراهيم وريحانة وجارية أخرى جميلة أصابها فى بعض السبى وجارية وهبتها له زينب بنت جحش


    صلوا عليه وسلموا وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين


    آمين
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 21-04-2012, 04:45 AM. سبب آخر: تنسيق الموضوع
    ربنا آتنا فى الدنيا حسنه وفى الآخره حسنه وقنا عذاب النار

  • #2
    رد: أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)

    ماشااااااااااااااااء الله أخي الحبيب
    بارك الله فيك أخي الحبيب
    موضوع أكثر من رررررررررررررائع
    جزاك الله كل خير
    أحبك في الله
    لاتحرمنا المزيد بارك الله فيك
    في الانتظار
    أرجو من الجميــ مسامحتــي ــــــع

    تعليق


    • #3
      رد: أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)

      ماشااااااااااااااااء الله أخي الحبيب
      بارك الله فيك أخي الحبيب
      موضوع أكثر من رررررررررررررائع
      جزاك الله كل خير

      تعليق


      • #4
        رد: أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)

        جزاك الله خيرا اخانا الفاضل بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك ورزقك الفردوس الاعلى






        تعليق


        • #5
          رد: أزواج سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم)

          جزاكم الله خيراً
          وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين
          ورضي الله عن أمهات المؤمنين

          استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
          ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




          تعليق

          يعمل...
          X