إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على شبهة زواج النبى صلى الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على شبهة زواج النبى صلى الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

    فنقرر بادئ ذي بدء أن أم المؤمنين عائشة عندما خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هو أول المتقدمين لخطبتها بل سبقه غيره ، فقد ذكر بعض المؤرخين أن جبير بن المطعم بن عدي تقدم لخطبة عائشة، وعلى هذا فأم المؤمنين كانت في عمر الزواج ، وكانت تطيقه فلا غرو إذأ أن يخطبها النبي صلى الله عليه وسلم .

    ويذكر سماحة المستشار الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء ظروف نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين عائشة فيقول سماحته :

    أولاً:
    إنّ زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها كان أصلاً باقتراح من خولة بنت حكيم على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لتوكيد الصلة مع أحبّ الناس إليه سيدنا أبي بكر الصدّيق ، لتربطهما أيضاً برباط المصاهرة الوثيق وهذا دليل على انها كانت في سن زواج .

    ثانياً:
    أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها كانت قبل ذلك مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدي، فهي ناضجة من حيث الأنوثة مكتملة بدليل خطبتها قبل حديث خولة.

    ثالثاً:
    أنّ قريش التي كانت تتربّص بالرسول صلى الله عليه وسلم الدوائر لتأليب الناس عليه من فجوة أو هفوة أو زلّة، لم تُدهش حين أُعلن نبأ المصاهرة بين أعزّ صاحبين وأوفى صديقين، بل استقبلته كما تستقبل أيّ أمر طبيعي.

    رابعاً:
    أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي في سنّ هالة وهي آمنة بنت وهب

    ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها. ولكنّ نفراً من المستشرقين يأتون بعد أكثر من ألف وأربع مائة عام من ذلك الزواج فيهدرون فروق العصر والإقليم، ويطيلون القول فيما وصفوه بأنّه الجمع الغريب بين الكهل والطفولة ، ويقيسون بعين الهوى زواجاً عُقد في مكّة قبل الهجرة بما يحدث اليوم في بلاد الغرب حيث لا تتزوّج الفتاة عادة قبل سنّ الخامسة والعشرين.

    ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة. وأياً ما يكون الأمر فإنّه عليه الصلاة والسلام لم يتزوّج السيدة عائشة رضي الله عنها من أجل المتعة، وهو الذي بلغ الخامسة والخمسين من عمره، وإنّما كان ذلك لتوكيد الصلة مع أحبّ الرجال إليه عن طريق المصاهرة، خاصّة بعد أن تحمّل أعباء الرسالة وأصبحت حملاً ثقيلاً على كاهله، فليس هناك مجال للتفكير بهذا الشأن.

    ولو كان عليه الصلاة والسلام همّه النساء والاستمتاع بهنّ لكان فعل ذلك أيّام كان شاباً حيث لا أعباء رسالة ولا أثقالها ولا شيخوخة، بل عنفوان الشباب وشهوته الكامنة.

    غير أنّنا عندما ننظر في حياته في سنّ الشباب نجد أنّه كان عازفاً عن هذا كلّه، حتّى إنّه رضي بالزواج من السيدة خديجة رضي الله عنها الطاعنة في سنّ الأربعين وهو ابن الخامسة والعشرين.

    ثمّ لو كان عنده هوس بالنساء لما رضي بهذا عمراً طويلاً حتّى تُوفّيت زوجته خديجة رضي الله عنها دون أن يتزوّج عليها. ولو كان زواجه منها فلتة فهذه خديجة رضي الله عنها توفّاها الله، فبمن تزوّج بعدها؟ لقد تزوّج بعدها بسودة بنت زمعة العامرية جبراً لخاطرها وأنساً لوحشتها بعد وفاة زوجها ، وهي في سنّ كبير، وليس بها ما يرغّب الرجال والخطّاب. هذا يدلّ على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده أهداف من الزواج إنسانية وتشريعية وإسلامية ونحو ذلك.

    ومنها أنّه عندما عرضت عليه خولة بنت حكيم الزواج من عائشة فكّر الرسول صلى الله عليه وسلم أيرفض بنت أبي بكر ، وتأبى عليه ذلك صحبة طويلة مخلصة ،ومكانة أبي بكر عند الرسول والتي لم يظفر بمثلها سواه.

    ولمّا جاءت عائشة رضي الله عنها إلى دار الرسول صلى الله عليه وسلم فسحت لها سودة المكان الأول في البيت ، وسهرت على راحتها إلى أن توفّاها الله ، وهي على طاعة الله وعبادته، وبقيت السيدة عائشة رضي الله عنها بعدها زوجة وفيّة للرسول صلى الله عليه وسلم تفقّهت عليه حتّى أصبحت من أهل العلم والمعرفة بالأحكام الشرعية.

    وما كان حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها إلاّ امتداداً طبيعياً لحبّه لأبيها رضي الله عنهما.

    ولقد سُئل عليه الصلاة والسلام: من أحبّ الناس إليك؟ قال: (عائشة) قيل: فمن الرجال؟ قال: (أبوها). هذه هي السيدة عائشة رضي الله عنها الزوجة الأثيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبّ الناس إليه.

    لم يكن زواجه منها لمجرّد الشهوة ، ولم تكن دوافع الزواج بها المتعة الزوجية بقدر ما كانت غاية ذلك تكريم أبي بكر وإيثاره وإدناؤه إليه وإنزال إبنته أكرم المنازل في بيت النبوّة .

    منقول من موقع اسلام اون لاين
    "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"

    " ومن توكل علي الله فهو حسبه"

    "واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان"

    "وادع الي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"

  • #2
    بارك الله فيك اخى فالله نرجو المزيد واتمنى لك التوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 23-10-2014, 12:14 AM.
    يامن ترانى ولا اراه انظر بعين الرضا لحالى
    وارحم بعفوك ضعفى وذلى وكن لى عونا عند السؤال
    فانى عبد حملى ثقيل ولى ذنوب مثل الرمالى
    والطف بعبدك فى كل هول فضلا ومنا ياذا الجلال
    فان عفوك ربى جميل تعفو وتستر فبح الفعال
    فاغفر ذنوبى واستر عيوبى واكشف كروبى واصلح لى حالى
    ونق قلبى من كل رين يردى الخصال
    وزدنى علما ربى وحلما واحسن ختامى عند ارتحالى
    وامنن عليا بالقرب يامن قربت اهل النهى الموالى واكشف حجاب الاغيار عنا حتى نشاهد نور الجمالى
    وصل دوما على نبينا طه الممجد بدر الكمال

    تعليق


    • #3
      الرد على شبهة الرسول يعاشر طفلة

      الشبهة

      الرســــول يعاشر طفــــــلة
      قال أعداء الإسلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة وهي ابنة ست سنين فكيف لأن سان سوي _على حد زعمهم_ أن يتزوج ويعاشر طفلة في مثل هذا العمر ألا يعد ذلك شذوذا وقسوة منه

      الـــــرَّد علـــى الشبهــــــة

      هذه الشبهة تدل على الاستماتة من أعداء الإسلام في النيل من الحبيب صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام ذلك لأن هم لما فشلوا في النيل منه صلى الله عليه وسلم فى الشبهتين السابقتين شرعوا فى شبهة جديدة.
      حداثة الشبهة
      إن تلك الشبهة حديثة وليست بقديمة وهذا يدل على أنها لو كانت مطعنا حقيقا لما تركه أعداء الإسلام الأول الذين بذلوا كل ما فى وسعهم للنيل من هذا الدين
      زواجه صلى الله عليه وسلم بعائشة اقتراح الخاطبة :
      حينما توفت السيدة خديجة زوجة النبى صلى الله عليه وسلم مكث الحبيب فترة من الزمن عاكفا عن الزواج ولكن حاجة البيت تدعو لوجود امرأة لتربية الأولاد الذين أنجبهم النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة فقد أنجب منها كل أولاده عدا إبراهيم فأقبلت عليه خولة بنت حكيم لتعرض عليه أن يتزوج فسألها الحبيب صلى الله عليه وسلم عن أى النساء تقصد ... حتى أتمت الخاطبة زواجه صلى الله عليه وسلم من كل من السيدة سودة بنت زمعة وعائشة بنت أبى بكر الصديق
      سًبْق خطوبة السيدة عائشة :
      قبل أن يتقدم لها النبى صلى الله عليه وسلم كانت السيدة عائشة مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدى وهذا يعنى أنها وإن كانت بنت ست سنين إلا أنها كانت تصلح للزواج وقتها من حيث البنية علما بأن ساكنى البلاد الحارة ينمون أسرع ويبلغون أسرع من ساكنى البلاد الباردة.
      عادة العرب ألفت ذلك:
      ألفت عادة العرب أن يتزوج الرجل بمن هى أصغر منه فى السن بصرف النظر عن الفارق بين الطرفين
      التاريخ يشهد على ذلك .
      فتلك هى السيدة مريم عليها السلام كانت قد خطبت لابن عمها يوسف النجار وكان عمره وقتها تقريباً تسعة وثمانين سنة وكانت هى ابنة الثانية عشرة من عمرها أى أن الفارق بينهما وقتها كان سبعاً وسبعين سنة ([1])
      زواج عبد المطلب وابنه عبد الله
      فقد ثبت أن آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت في حجر عمها أهيب بن عبد مناف بن زهرة وإن عبد المطلب بن هاشم جاء بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوج عبد الله آمنة بنت وهب وتزوج عبد المطلب هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وهي أم حمزة بن عبد المطلب في مجلس واحد وكان قريب السن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخاه من الرضاعة إذا فقد تزوج عبد المطلب فتاة وابنه تزوج أخرى فى مثل عمرها وهى ابنة عمها ([2])
      عمر بن الخطاب تزوج ابنة على
      وتزوج عمر بن الخطاب ابنة على بن أبى طالب علما بأنه أكبر سنا من أبيها فى هذا الوقت بل وعرض الفاروق عمر بن الخطاب على أبى بكر أن يتزوج ابنته السيدة حفصة وكانت شابة فى ريعان شبابها
      وكل ما سبق يدل على أن المجتمع فى ذلك الوقت تعود مثل هذه الزيجات ولذلك لم تظهر تلك الشبهة إلا من وقت قريب جدا.
      الوحى يخبره عليه السلام بزواجه من عائشة
      تدل الأحاديث النبوية الشريفة على أن النبى صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضى الله عنها بأمر من عند الله تبارك وتعالى.
      والدليل على ذلك ما يلي :
      عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت :
      ]أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهَا أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ وَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَاكْشِفْ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ[ ([3])
      وجــــه الدلالة :
      أن الحبيب صلى الله عليه وسلم أخبر السيدة عائشة أنه رآها فى منامه مرتين فى قطعة من حرير وأُخْبِر أن تلك التى تراها إنما هى ابنة أبى بكر وإنها زوجتك يا محمد
      ومن ثم فإن الذى زوج عائشة للحبيب صلى الله عليه وسلم رب العزة من فوق سبع سموات
      النبى صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة بعد الخمسين
      تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة وكان عمره وقتها حوالي خمسين سنة فإن تعقلنا الأمور بموضوعية فإننا سنعرف أن الغرض من هذا الزواج ليس الشهوة ولا الغريزة كما يدعى البعض. ([4])
      ولكن هذا الزواج كان لأغراض أسمى من أن تصل إليها عقول هؤلاء الحمقى وسنذكر تلك الأغراض بعد قليل
      أكبر وأهم دليل على بطلان الشبهة :
      مكثت السيدة عائشة أم المؤمنين زوجة فى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات قبل أن يدخل بها.
      ألا يعد ذلك دليلا على أن النبي صلى الله عليه وسلم صاحب نفس سوية فلو كان كما زعموا يعاشر الطفلة الصغيرة لكان قد ثبت أنه جامعها ولو فى رواية ضعيفة ولكنه لم يثبت بل ثبت أنه صلى الله عليه وسلم دخل بها وهى ابنة تسع سنين أى مكثت فى بيته وداره ثلاث سنين دون أن يقربها وهذا أكبر دليل على عفة نفسه صلى الله عليه وسلم وعدم قيامه بارتكاب ما حرم الله تبارك وتعالى
      والدليل على هذا :
      ما جاء في كثير من كتب السنة الصحيحة يروي قصة زواجه عليه الصلاة السلام من السيدة عائشة ودعونا نسمع منها رضى الله عنها تلك القصة:
      عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :
      ]تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ فَوُعِكْتُ فَتَمَرَّقَ شَعَرِي فَوَفَى جُمَيْمَةً فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي فَصَرَخَتْ بِي فَأَتَيْتُهَا لَا أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي فَأَخَذَتْ بِيَدِي حَتَّى أَوْقَفَتْنِي عَلَى بَابِ الدَّارِ وَإِنِّي لأن هِجُ حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِي ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِي وَرَأْسِي ثُمَّ أَدْخَلَتْنِي الدَّارَ فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي فَلَمْ يَرُعْنِي إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضُحًى فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ[([5])
      البنية الجسدية :
      كلنا يعلم أن الآباء والأجداد من عصور متقاربة كانوا يتزوجون مبكرا أى فى أعمار مبكرة ذلك لأن أجسامهم كانت تختلف عن أجسادنا بكثير من حيث الحجم وأجدادهم كانوا أضخم منهم جسما.
      ومعروف أن الإنسان كلما مرت به العصور تقزم أى تضائل حجمه فلم العجب إذاً إذا كانت الجدات يتزوجن وهن بنات الإحدى عشرة سنة أن تتزوج السيدة عائشة من أكثر من ألف وأربعمائة سنة وهى ابنة تسع سنين.
      لماذا تزوج النبى صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة
      كما سبق وأشرنا إلى أن زواجه صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة لم يكن بغرض الزواج من حيث الأصل وإنما كان لهذا الزواج أغراض أخرى نشير إليها بشئ من الإيجاز على نحو ما يلى:ـ
      1ـ توطيد صلته صلى الله عليه وسلم بأبي بكر
      أبو بكر هو أكثر من بذل فى سبيل الله بعد الحبيب صلى الله عليه وسلم وعانى وضحى بماله وعرَّض نفسه للمخاطر مراتٍ ومراتٍ فداءً للحبيب صلى الله عليه وسلم ولو مكثنا نتحدث عن فضائل الصديق وبذله لما انتهينا بل إن هذا ما أشار إليه الحبيب صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته حينما قال صلى الله عليه وسلم فى آخر ما خطب به المسلمين.
      كل من بذل إلينا معروفا كافأناه به إلا أبو بكر فإننا تركنا أجره على الله.
      ألا يستحق هذا الرجل وآل بيته أن يحظوا بمثل هذا الشرف.
      2ـ من يحمل هم الدعوة :
      لاحظ معى أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لما تزوج السيدة عائشة لم ينجب منها بل وكانت البكر الوحيد التى تزوجها صلى الله عليه وسلم من بين زوجاته وذلك لأن النساء بحاجة إلى من يعلمهن خاصة إذا كان الأمر ذا مشقة أن يتناول بين رجل وامرأة فكانت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها من قامت بهذا الدور
      فهى فتاة صغيرة فى السن أى يسهل عليها الحفظ والفهم والتلقى وأيضا لا يتحرج منها النساء خلافا إذا كانت كبيرة مثلا فى مثل أعمارهن ولا يستحي منها الفتيات الصغيرات لأن ها فى مثل سنهن
      لذا فهى من أكثر النساء رواية للحديث عنه صلى الله عليه وسلم وحتى بعد وفاته ظلت لتعلم النساء أمور دينهم وكانت وقتها ابنة الثامنة عشره من عمرها رضى الله عنها
      وهذا الجدول التالى بيين لنا عدداً من أمَّهات المراجع فى كتب السنة النبوية المطهرة وما يتعلق منه رواية بالسيدة عائشة وهو إحصاء تقريبى لتقف أخى المسلم على الدور الذى قامت به السيدة عائشة بعد وفاة الحبيب صلى الله عليه وسلم
      اسم المرجع عدد الأحاديث
      صحيح البخاري0 1800
      صحيح مسلم 620
      سنن الترمذ ي 500
      سنن النسائي 670
      سنن أبى داوود 450
      سنن ابن ماجة 400
      مسند الإمام أحمد 2500
      موطأ الإمام مالك 150
      سنن الدارمى 200

      3ـ من لعلم الفقه والسيرة
      تشير كتب السيرة والفقه إلى أن السيدة عائشة كانت مرجعا هاما للمسلمين بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فى الأمور الفقهية وكذلك في سيرته صلى الله عليه وسلم وكانت تراجع الحفظة والرواة فى حفظهم رضى الله عنها.
      قال الإمام الزهرى رحمه الله:
      لو جمع علم عائشة إلى علم أمهات المؤمنين بل إلى علم النساء كافة لرجح علم عائشة رضى الله عنها.
      وقال عطاء بن أبى رباح :
      كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأيا ([6])
      لم ينزل الوحي إلا في بيت عائشة
      وليعلم هؤلاء المضللون أن الوحى لم يكن ينزل على سيدنا صلى الله عليه وسلم إلا فى بيت السيدة عائشة ولم ينزل عليه صلى الله عليه وسلم فى سائر بيوت زوجاته وهذا يؤكد أن زواجه صلى الله عليه وسلم منها كان من أهم أغراضه أن تكون السيدة عائشة معلمة وناقلة عنه صلى الله عليه وسلم وهذا طبعا لا يشمل السيدة خديجة بنت خويلد الزوجة الأولى للرسول صلى الله عليه وسلم
      الدليل على ذلك
      عن أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
      ]كلمني صواحبي أن أُكَلِّمَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْمُرَ الناس فَيُهْدُونَ له حَيْثُ كان فإن هُمْ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدِيَّتِهِ يوم عَائِشَةَ وأنا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّهُ عَائِشَةُ فقلت:
      يا رَسُولَ اللَّهِ إن صواحبي كلمنني أن أُكَلِّمَكَ لِتَأْمُرَ الناس أن يُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فإن الناس يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يوم عَائِشَةَ وَإِنَّمَا نُحِبُّ الْخَيْرَ كما تُحِبُّ عَائِشَةُ قالت:
      فَسَكَتَ النبي صلى الله عليه وسلم ولم يراجعني فجاءني صواحبي فَأَخْبَرْتُهُنَّ أنه لم يُكَلِّمْنِى فَقُلْنَ:
      لاَ تَدَعِيهِ وما هذا حين تَدَعِينَهُ قالت:
      ثُمَّ دَارَ فَكَلَّمْتُهُ أن صواحبي قد أمرنني أن أُكَلِّمَكَ تَأْمُرُ الناس فَلْيُهْدُوا لك حَيْثُ كُنْتَ فقالت له مِثْلَ تِلْكَ الْمَقَالَةِ مَرَّتَيْنِ أو ثَلاَثاً كُلُّ ذلك يَسْكُتُ عنها رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ قال:
      يا أُمَّ سَلَمَةَ لاَ تؤذيني في عَائِشَةَ فإن ه والله ما نَزَلَ عَلَىَّ الوحي وأنا في بَيْتِ امْرَأَةٍ من نسائي غير عَائِشَةَ فقالت:
      أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَسُوءَكَ في عَائِشَةَ[ ([7])
      وجه الدلالة
      ووجه الدلالة من هذا الحديث النبوي الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما طلبت منه زوجته السيدة أم سلمة أن يأمر الناس بأن ياتوا بهداياهم فى أيام سائر نسائه صلى الله عليه وسلم لأن الناس تعودوا على أن يرسلوا هداياهم فى يوم عائشة قال لها صلى الله عليه وسلم لا تؤذينى فى عائشة فإن الوحي لا يأتينى فى بيت إحداكن إلا فى بيتها
      ولهذا فإن لها ما لها من المكانة سواء بين المسلمين أو فى قلبه صلى الله عليه وسلم وهو لا يريد أن يضيع تلك المكانة والخير خير بصرف النظر عن المكان الذى يفعل فيه.

      تعليق


      • #4
        رد: الرد على شبهة الرسول يعاشر طفلة

        جزاكم الله خيرا على الرد

        تعليق


        • #5
          رد: الرد على شبهة الرسول يعاشر طفلة

          جزاك الله خيرا
          اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على آل إبراهيم"
          "اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا "
          "اللهم اجعل مصر أمنا سخاءا رخاءا وسائر بلاد المسلمين وجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن"

          تعليق


          • #6
            رد: الرد على شبهة الرسول يعاشر طفلة

            سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
            اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد بكل طرفة عين وتنفس نفس بعدد ما وسعه علم الله
            نصائح لرسول الله

            تعليق


            • #7
              الرد على شبهة زواج النبى صل الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها


              اللهم صلّ على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمدكما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
              بسم الله الرحمن الرحيم
              كثرت فى الايام والسنوات الاخيرةشبهة زوج النبى محمد صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها فى سن صغيرة جدا يعنى طفلة وهذا خطأ كبير .
              اليكم بعض الردود على شبهة زواج النبى صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها فى سن مبكر:-
              1-تزوج النبى صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها بأمرمن الله عزوجل عندما رأها فى المنام ثلاثة ليالى يأيى بها جبريل عليه السلام بصرف من حرير ويكشف عن وجهها ويقول هذه زوجتك فى الدنيا والاخرة وفى رواية


              و عن عائشة رضي الله عنها أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لَها : ( أُريتُكِ في المنامِ مرَّتَينِ، أى أنكِ في سَرَقَةٍ من حَريرٍ، ويقال : هذا امرأتُكَ، فاكْشِف عنها، فإذا هي أنتِ، فأقُولُ : إنْ يكن هذا من عندِ اللَّهِ يُمضِهِ ) .
              الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:3895
              خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
              وقد قال عزوجل(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا).الاحزاب36



              2-الفتاة فى بلاد الجزيرة العربية (بلاد الخليج)تبلغ فى سن مبكر لأن طبيعة الجزيرة العربية حارة وتكون قد بلغت الفتاة وتصلح فى هذا السن لزواج ولن يتزوج صلى الله عليه وسلم طفلة كما يزعمون وفى زماننا اخواني من يتزوج وعمره أحد عشر سنة وكثيرمن امهاتنا من تزوجت فى سن مبكروكثير من جداتنا من تزوجت في سن مبكر إلى زماننا الحاضرة من تتزوج فى سن مبكرفما بالك بألف وأربعمائة سنة.



              3-أراد النبى صلى الله عليه وسلم أن يرد بعض جمائل أبا بكر رضى الله عنه الكثير على الدين الاسلامى حيث أنفق ماله وضحى بكل مايملك من ماله وأولاده لينصر النبى صلى الله عليه وسلم وحتى يرفع التكليف بينه وبين ابوبكررضى الله عنه وحتى يدخل على النبى بأى وقت ويرفع عنه الحرج رضى الله عنه وقد قال صلى الله عليه وسلم (ما لِأَحدٍ عندَنَا يَدٌ إلَّا وقَدْ كافأناهُ ،ما خلَا أبا بكرٍ ، فإِنَّ لَهُ عِندنَا يَدًا يُكافِئُهُ اللهُ بِها يَومَ القيامَةِ ، ومَا نفَعَنِي مَالُ أحَدٍ قَطُّ مَا نَفَعِني مالُ أبي بِكْرٍ ، ولَوْ كنتُ متخِذًا خَلِيلًا ، لاتخذْتُ أبا بكرٍ خلِيلًا ، أَلَا وَإِنَّ صاحبَكُمْ خليلُ اللهِ).




              الراوي:أبو هريرة و ابن مسعود المحدث:الألباني-المصدر:صحيح الجامع-الصفحة أو الرقم:5661خلاصة حكم المحدث:صحيح).





              4-تنوع سن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم مطلوب حتى نعرف كيف كان يتعامل مع الكبيرة والصغيرة والبكر والثيب وقد قال عزوجل(لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا )الاحزاب21



              أى نأخذ النبى قدوة فى جميع أمور حياتنا وكيف نتعامل مع زوجاتنا فى جميع الامور وكيف نعامل الصغيرة والكبيرة والبكر والثيب.



              5-البيئة التى تحدد فقد كان الزواج المبكر منتشر جدا فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وقبل ذلك حيث أن أم المؤمنين صفية رضى الله عنها تزوجت قبل النبى صلى الله عليه وسلم وعمرها أحد عشر سنة وأيضا أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنهما تزوجت قبل النبى صلى الله عليه وسلم وعمرها اثنى عشرة سنة وكثير من الفتيات من كانت تتزوج فى هذا السن .



              6-إخوانى وما فى أحد يكره النبى صلى الله عليه وسلم أكثر من المشركين أهانوه -سبوه -شتموه-وطردوه وغير ذلك كثير ومع ذلك لم ينكروا عليه صلى الله عليه وسلم أن تزوج طفلة لأنه أمر طبيعى فى بلاد الجزيرة تتزوج الفتاة وعمرها تسع سنوات.



              7-ان النبى صلى الله عليه وسلم تزوج أمنا عائشة رضى الله عنها فى السنة الثانية للهجرة فى وقت نزول التشريع والوحى وكان مطلوب زوجة صغيرة حتى تسأل وتتعلم من النبى صلى الله عليه وسلم وتنقل للأمة ومن حكمة الله أن الله لم يرزقها أطفال حتى لاتنشغل عن النبى صلى الله عليه وسلم



              وكانت ايضا أحب الناس إلى النبى صلى الله عليه وسلم حتى يتحدث معها كثير ويعلمها وتتعلم وتعلم الامة حيث كان الصحابة إذا اختلط عليهم أمر سألوا أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وقد قالوا عنها



              قال الامام الذهبي رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها افقه نساء الامة على الاطلاق و قد استقلت بالفتوى في زمن الخلافة الراشدة الى ان ماتت و كان الفاروق و عثمان رضي الله عنهما يرسلان اليها يسألانها عن السنن و قال المسروق رحمه الله والذي نفسي بيده لقد رأيت مشيخة اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم الاكابر يسألونها عن الفرائض و قال قبيضة بن ذؤيب كان عروة بن الزبير يغلبنا بدخوله على عائشة و كانت عائشة أعلم الناس و قال هشام بن عروة عن ابيه رضي الله عنه ما رأيت احدا أعلم بفقه و لا بطب و لا بشعر من عائشة و عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال ما أشكل علينا أمر فسألنا عائشة الا وجدنا عندها فيه علما و قال الامام الزهري لو جمع علم عائشة الى علم جميع ازواج النبي صلى الله عليه وسلم و علم جميع النساء لكان علم عائشة افضل



              حيث مات النبى صلى الله عليه وسلم وعمرها 18سنة وبقيت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم




              47سنة رضى الله عنها.



              8-لم نسمع بهذه الشبهة إلا من أربعين سنة ولو كانت شبه حقيقية لكانت خرجت قبل 1000سنة و1400 سنة.



              وأخيرا ارجو منكم أن ترسلوها إلى من تعرفون حتى يستفيد الجميع



              اللهم إن نشهدك إننا نحبك و نحب النبى صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وجميع آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين ونرجو من الله عزوجل أن يجمعنا بهم بحبنا لهم وإن قصرت أعمالنا .



              اللهم اغفر لى ولوالدى وجميع المسلمين والمسلمات



              التعديل الأخير تم بواسطة راجية جنة الرحمن; الساعة 04-06-2013, 07:09 PM. سبب آخر: تعديل الخط..جزاكم الله خيرا
              سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
              غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



              تعليق


              • #8
                رد: الرد على شبهة زواج النبى صل الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا أختنا وبارك فيكم ونفع بكم

                وينقل لقسم أندى العالمين فهو الأنسب له إن شاء الله


                (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                تعليق


                • #9
                  رد: الرد على شبهة زواج النبى صل الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها

                  اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

                  بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الرد على شبهة زواج النبى صل الله عليه وسلم من أمنا عائشة رضى الله عنها

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله بمثله أخواتى
                    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                    تعليق

                    يعمل...
                    X