إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حملة مدارسة الرحيق المختوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حملة مدارسة الرحيق المختوم





    هذه عبارة عن حملة سيتم من خلالها دراسة سيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم من البداية

    من خلال دروس الرحيق المختوم


    وفي كل أسبوع سيتم وضع 3 دروس بإذن الله




    بسم الله الرحمن الرحيم



    الدرس الأول


    السيرة النبوية : هى عبارة عن الرسالة التي حملها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المجتمع البشرى قولًا وفعلًا فأخرج بها الناس من الظلمات إلى النور، ومن عبادة العباد إلى عبادة الله عز وجل
    ولمعرفة هذه الصورة الرائعة لابد من المقارنة بين البيئة التي سبقت هذه الرسالة والبيئة بعدها


    موقع العرب


    · كلمة العرب: تنبيء عن الصحارى والقِفَار، والأرض المُجْدِبة التي لا ماء فيها ولا نبات‏.
    · أطلق لفظ العرب: على جزيرة العرب وعلى القوم الذين اتخذوها موطنا لهم‏.‏
    موقعها



    مساحتها
    تقدر مساحتها ما بين مليون - مليون وثلاثمائة ألف ميل مربع .

    أهميته جزيرة العرب من حيث موقعها الطبيعي والجغرافي


    من حيث وضعها الداخلي


    جزيرة العرب محاطة بالصحاري والرمال من كل جانب؛ ولذلك صارت الجزيرة حصنًا منيعًا لم يستطع الأجانب أن يحتلوها .‏ ولذلك نرى سكان الجزيرة أحرارًا في جميع الشئون مع أنهم كانوا مجاورين لإمبراطوريتين عظيمتين .
    من حيث وضعها الخارجى
    فإنها تقع بين القارات المعروفة في العالم القديم



    § الجزيرة العربية باب للدخول في قارة إفريقية من الناحيةالشمالية الغربية

    § مفتاح لقارة أوربا من ناحيتها الشمالية الشرقية

    § مدخل لآسيا الوسطى وجنوبها من الناحية الناحية الشرقية
    § وكذلك تلتقي كل قارة بالجزيرة بحرًا، وترسى سفنها وبواخرها على ميناء الجزيرة رأسًا‏.‏

    ولأجل هذا الوضع الجغرافي كان شمال الجزيرة وجنوبها موئلًا للأمم، ومركزًا لتبادل التجارة، والثقافة، والديانة، والفنون‏.‏



    أقوام العرب







    اولا :العرب البائدة

    هم العرب القدامى الذين انقرضوا تمامًا مثل‏:‏ عاد، وثمود،.......وغيرهم .

    ثانيا :العرب العاربة
    تسمى العرب القحطانية: هم العرب من صلب يَشْجُب بن يَعْرُب بن قَحْطان.
    ثالثا :العرب المستعربة
    "تسمى العرب العدنانية ":هم العرب من صلب سيدنا إسماعيل عليه السلام.

    وسناخذ كل من العرب العاربه والمستعربة ببعض التفصل





    أولا : العرب العاربة




    فمَهْدُها بلاد اليمن


    وقبائلها من ولد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وتنقسم كالتالى





    السبئيون :هم بقية بنى سبأ وهم أحد عشرأو أربعة عشر بطنًا وليست لهم قبائل دون سبأ‏.‏


    أولا: حمير




    أشهر بطونها‏فى الشكل التالى




    ثانيا: كهلان





    فأشهر بطونها‏فى الشكل التالى




    هجرة بنو كهلان




    *سبب الهجرة




    · يقال كانت هجرة معظمهم قبيل سَيْل العَرِم حين فشلت تجارتهم لضغط الرومان وسيطرتهم على طريق التجارة البحرية وإفساد التجارة البرية بعد احتلالهم مصر والشام.





    · يقال‏:‏ أنهم هاجروا بعد السيل حين هلك الحرث والنسل بعد أن كانت التجارة قد فشلت، وكانوا قد فقدوا كل وسائل العيش، ويؤيده قوله تعالى ‏{‏لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ‏}‏ ‏[‏سورة سبأ‏:‏15‏:‏ 19‏]‏





    · يقال منافسة بين بطون كهلان وبطون حمير أدت إلى جلاء كهلان، و يشير إلى هذا بقاء حمير .








    ب-القبائل التى هاجرت من بطون كهلان


    1-هجرة الأزْد‏ ‏

    هجرتهم على رأى سيدهم عمران بن عمرو مُزَيْقِياء كالتالى

    ملاحظات
    من أبناء ثعلبة بن عمرو الأوس والخزرج‏.‏
    الملوك الغساسنة نسبة إلى ماء في الحجاز يعرف بغسان، كانوا قد نزلوا بها أولًا قبل انتقالهم إلى الشام‏.‏
    2 ـ هجرة لَخْم وجُذَام ‏
    أنتقلوا إلى الشرق والشمال وكان في اللخميين نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة‏.‏
    3 ـ هجرة بنو طَيِّئ‏ ‏
    نزلوا بالجبلين أجأ وسلمىوعرف الجبلان بجبلى طيئ‏.‏



    4 ـ هجرة كِنْدة‏
    نزلوا بالبحرين ثم هاجروا الى حضرموت ثم نزلوا نجدًا، وكونوا دولة كبيرة الشأن ولكنها سرعان ما فنيت ‏.‏
    ملحوظة
    هناك قبيلة من حمير مع اختلاف في نسبتها إليه ـ وهي قضاعة ـ هجرت اليمن واستوطنت بادية السماوة من العراق، واستوطن بعض بطونها مشارف الشام وشمالي الحجاز‏.‏


    ثانيا : العرب المستعربة


    · أصل جدهم الأعلى ـ وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام ـ من بلاد العراق، من مدينة " أر"‏ بالقرب من الكوفة.
    · هاجر إبراهيم عليه السلام من أر إلى حاران ، ومنها إلى فلسطين، فاتخذها قاعدة لدعوته.
    · في إحدى جولاته أتى إبراهيم عليه السلام على جبار من الجبابرة "فرعون من فراعنة مصر"، ومعه زوجته سارة، وكانت من أحسن النساء، فأراد ذلك الجبار أن يكيد بها، ولكن سارة دعت الله تعالى عليه فرد الله كيده في نحره، وعرف الظالم أن سارة امرأة صالحة ، فأخدمها هاجر"يقال ان هاجر مملوكة للفرعون ويقال ابنته" اعترافًا بفضلها، أو خوفًا من عذاب الله .
    · وهبت سارةهاجرلإبراهيم عليه السلام‏.‏
    · رجع إبراهيم عليه السلام إلى قاعدته في فلسطين، ثم رزقه الله تعالى من هاجر ابنه إسماعيل.
    · وغارت سارة حتى ألجأت إبراهيم إلى نفي هاجر مع ولدهـا الرضيـع ـ إسماعيل ـ فقدم بهما إبراهيم عليه السلام إلى الحجاز.


    · أسكن ابراهيم هاجر و إسماعيل بواد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء.
    · وضع عندهما جرابا فيه تمر، وسقاء فيه ماء، ورجع إلى فلسطين، ولم تمض أيام حتى نفد الزاد والماء، وهناك تفجرت بئر زمزم بفضل الله ، فصارت لهما قوتا .
    · وجاءت قبيلة يمانية وهي جُرْهُم الثانيةفقطنت مكة بإذن من أم إسماعيل فنزلوا مكة قبل أن يشب إسماعيل وأنهم كانوا يمرون بهذا الوادي قبل ذلك
    ‏وكان إبراهيم عليه السلام يرتحل إلى مكة ليطالع تركته بها، ولا يعلم بالضبط عدد هذه الرحلات، إلا أن المصادر المعتمدة حفظت لنا أربعة منها‏:


    رحلة قبل أن يشب إسماعيل وهى
    ü ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم أنه أرى إبراهيم في المنام أنه يذبح إسماعيل، فقام بامتثال هذا الأمر‏:قال تعالى ‏فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ‏)‏[الصافات‏:103: 107]

    ثلاث رحلات بعد ان شب اسماعيل وهم
    ü أن إسماعيل عليه السلام لما شب وتعلم العربية من جُرْهُم، وأنفسهم وأعجبهم زوجوه امرأة منهم، وماتت أمـه، وبدا لإبراهيم أن يطالع تركته، فجاء بعد هذا الزواج، فلم يجد إسماعيل، فسأل امرأته عنه وعن أحوالهما، فشكت إليه ضيق العيش فأوصاها أن تقول لإسماعيل أن يغير عتبة بابه، وفهم إسماعيل ما أراد أبوه، فطلق امرأته تلك وتزوج امرأة أخرى(وهي ابنة مُضَاض بن عمرو، كبير جرهم وسيدهم على قول الأكثر‏)‏‏.
    ü وجاء إبراهيم عليه السلام مرة أخرى بعد أن تزوج إسماعيل هذه الزوجة الثانية، فلم يجده فرجع إلى فلسطين بعد أن سأل زوجته عنه وعن أحوالهما، فأثنت على الله بخير، فأوصى إلى إسماعيل أن يُثَبِّتَ عَتَبَة بابه‏.

    ü ثم جاء إبراهيم عليه السلام بعد ذلك فلقى إسماعيل وفي هذه المرة بنيا الكعبة، ورفعا قواعدها، وأذَّن إبراهيم في الناس بالحج كما أمره الله.



    وقد رزق الله إسماعيل من ابنة مُضَاض اثنى عشر ولدًا ذكرًا كما فى الشكل التالى



    v وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، سكنت كلها في مكة مدة من الزمان، وكانت جل معيشتهم إذ ذاك التجارة من بلاد اليمن إلى بلاد الشام ومصر، ثم انتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها، ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان، إلا أولاد نابت وقيدار‏.


    اولا: بالنسبة لنابت او الانبايوط بن اسماعيل



    v وقد ازدهرت حضارة الأنباط ـ أبْناء نابت ـ في شمال الحجاز، وكونوا دولة قوية عاصمتها البتراء المدينة الأثرية القديمة المعروفة في جنوب الأردن، وقد دان لهذه الدولة النبطية من بأطرافها، ولم يستطع أحد أن يناوئها حتى جاء الرومان وقضوا عليها‏.



    v وقد جنحت طائفة من المحققين من أهل العلم بالأنساب إلى أن ملوك آل غسان وكذا الأنصار من الأوس والخزرج إنما كانوا من آل نابت بن إسماعيل،




    ثانيا: بالنسبة الى قيدار بن أسماعيل



    &أما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة، يتناسلون هناك حتى كان منه عدنان وولده مَعَدّ، ومنه حفظت العرب العدنانية أنسابها‏





    &عدنان هو الجد الحادي والعشرون في سلسة النسب النبوي.



    &بالنسبة للنسب من عدنان الى سيدنا إبراهيم عليه السلام هناك قولان



    ü الأول : انه ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب فبلغ عدنان يمسك ويقول‏:‏(‏كذب النسابون‏)،فلا يتجاوزه.





    ü الثانى :وذهب جمع من العلماء إلى جواز رفع النسب فوق عدنان؛ مضعفين للحديث المشار إليه فى الجزأ الأول ، ولكنهم اختلفوا في هذا الجزء من النسب اختلافا لا يمكن الجمع بين أقوالهم، وقد مال بأحدهم إلى ترجيح ما ذكره ابن سعد ـ والذي ذكره الطبرى والمسعودى وغيرهما في جملة الأقوال ـ وهو أن بين عدنان وبين إبراهيم عليه السلام أربعين أبا بالتحقيق الدقيق‏.‏ وسيأتى‏.‏



    لأن على الأرجح والله أعلم أنه لا احد يعلم العدد مابين ابراهيم عليه السلام وعدنان الا الله تعالى .



    &.‏ وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار و قيل لم يكن له غيره وكان لنزار اربعة ابناء تشعبت منهم اربع قبائل عظيمة وإياد وأنمار وربيعة ومضرالأخران كثر نسلهما




    ويمكن تبين سلاله نزار فى الشكل التالى


    و تنقسم قبيلة قريش الى




    قال صلى الله عليه وسلم‏:(إن الله اصطفي من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفي من ولد إسماعيل بنى كنانة، واصطفي من بنى كنانة قريشًا، واصطفي من قريش بنى هاشم، واصطفانى من بنى هاشم‏).



    هجرة بعض من أولاد عدنان





    ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا في أنحاء شتى من بلاد العرب متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب


    & فهاجرت عبد القيس، وبطون من بكر بن وائل، وبطون من تميم إلى البحرين فأقاموا بها‏.



    &وخرجت بنو حنيفة بن على بن بكر إلى اليمامة فنزلوا بحُجْر، قَصَبة اليمامة، وأقامت سائر بكر بن وائل في طول الأرض من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحر، فأطراف سواد العراق فالأُبُلّةُ فَهِيت‏.




    & وأقامت تغلب بالجزيرة الفراتية، ومنها بطون كانت تساكن بَكْرًا‏.وسكنت بنو تميم ببادية البصرة‏.



    &وأقامت بنو سليم بالقرب من المدينة، من وادي القرى إلى خيبر إلى شرقي المدينة إلى حد الجبلين، إلى ما ينتهي إلى الحرة‏.وسكنت بنو أسد شرقي تيماء وغربي الكوفة




    & وسكنت ذبيان بالقرب من تيماء إلى حوران، وبقى بتهامة بطون كنانة، وأقام بمكة وضواحيها بطون قريش، وكانوا متفرقين لا تجمعهم جامعة حتى نبغ فيهم قصيِّ ابن كلاب، فجمعهم، وكون لهم وحدة شرفتهم ورفعت من أقدارهم




    تم الدرس الأول بحمد الله وفضله ومنته



    وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم




    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك



  • #2
    رد: حملة مدارسة الرحيق المختوم

    جزاكم الله خيرا ع هذا الدرس

    وننتظر باقى الدروس

    تعليق


    • #3
      رد: حملة مدارسة الرحيق المختوم

      والله يااختاه الكتاب فعلا ممتاز
      فاغلب الشيوخ ينصحون به ومن ليس لديه الكتاب فقد اثمن كتب السيرة
      وجزاكم الله خيرا انتم والشيخ هاني على الشرح المبسط للكتاب


      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق


      • #4
        رد: حملة مدارسة الرحيق المختوم

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله كل خير
        فعلاً هذا موضوع راقي جداً
        وأنا سعيد بهذه الحمله
        والله معلومات قيمه وأسأل الله
        أن يديمها لنا
        أنا متابع بإذن الله
        وأنصح الجميع بالمتابعه
        بارك الله فيكم
        بانتظار باقي الحلقات
        .....

        قال الحسن البصري - رحمه الله :
        استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
        [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


        تعليق


        • #5
          رد: حملة مدارسة الرحيق المختوم

          جزانا الله وإياكم كل خير جميعا

          بارك الله فيكم
          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #6
            رد: حملة مدارسة الرحيق المختوم

            بسم الله الرحمن الرحيم



            الدرس الثانى



            الحكـم والإمـارة فـي العـرب




            كان حكام جزيرة العرب عند ظهور دعوة النبي صلى الله عليه وسلم على قسمين‏:



            1- ملوك متوجون 2- رؤسـاء القبائـل والعشائر



            اولا :ملوك مُتَوَّجُون



            كانوا في الحقيقة غير مستقلين‏ وهم.



            1.ملوك اليمن .



            2. وملوك مشارف الشاموهم آل غسان‏يتبعون الروم .



            3.ملوك الحيرة يتبعون الفرس.




            وما عدا هؤلاء من حكام الجزيرة لم تكن لهم تيجان



            ثانيا :رؤسـاء القبائـل والعشائر:



            ü كـان لهم مـن الحكم والامتـياز مـا كـان للملـوك المتوجين.



            ü معظم هـؤلاء كانـوا على تمـام الاستقـلال، وربمـا كانت لبعضـهم تبعية لملك متـوج‏.




            وفيما يلى موجز عن هؤلاء الملوك والرؤساء.




            الملك باليمن



            من أقدم الشعوب التي عرفت باليمن من العرب العاربة قوم سبأ يمكن تقسيم أدوارهم حسب التقدير الآتى:








            1. من 1300 ق. م إلى 620 ق. م



            · سميت بالدولة المعينية .



            · وظهرت فى الجوف أى السهل الواقع بين نجران وحضر موت.



            · عاصمتها صرواح وتعرف بأسم خريبة .



            · ملوكهم عرفوا بملوك مكرب سبا.



            · أخذت تنمو وتزدهر حتى بلغ نفوذها السياسى إلى شمال الحجاز , ويقال‏:‏ إن مستعمراتها وصلت إلى خارج بلاد العرب .



            · كانت التجارة هي صلب معيشتهم،



            · بنوا سد مأرب الذي له شأن كبير في تاريخ اليمن، والذي وفر لهم معظم خيرات الأرض، ‏,{‏حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا‏}‏ ‏[‏ الفرقان‏:‏18‏]‏



            · يقال عدد الملوك ما بين 22 و26 ملكا .




            من بين 620 ق. م إلى 115 ق. م



            · في هذه الفترة عرفت دولتهم بسبأ.



            · عاصمتها مأرب عوضا عن صرواح .



            · وملوكهم سموا بملوك سبا بدلا من مكرب سبا.




            2. من بين 115 ق. م إلى 300 ق. م



            · عرفت في هذه الفترة بالدولة حميرية الأولى لأن قبيلة حمير غلبت واستقلت بمملكة سبأ.



            · وعاصمتها مدينة ريدان بدل مدينة مأرب‏ وتعرف ريدان بأسط ظفار.



            · وملوكها لقبو" بملوك سبا وذى ريدان"



            · في هذا العهد بدأ فيهم السقوط والانحطاط، فقد فشلت تجارتهم إلى حد كبير وذلك



            أولا :لبسط الأنباط سيطرتهم على شمال الحجاز.



            ثانيا : لغلبة الرومان على طريق التجارة البحرية بعد نفوذ سلطانهم على مصر وسوريا وشمالى الحجاز



            ثالثا : لتنافس القبائل فيما بينها .




            وهذه العناصر هي التي سببت في تفرق آل قحطان وهجرتهم إلى البلاد الشاسعة‏.‏



            3. من 300ق م الى دخول الإسلام فى اليمن



            · عرفت بالدولة"الحميرية الثانية".



            · وعرف ملوكها بـ‏ ‏ملوك سبأ وذى ريدان وحضرمـوت ويمـنت‏



            · توالت الاضطرابات والحوادث والحروب الأهلية على هذه الفترة مما جعلها عرضة
            للاجانب


            § ففي هذا العهد دخلت الرومان مدينة عدن وبمعونتهم احتلت الأحباش اليمن لأول مرة مستغلين التنافس بين قبيلتى همدان وحمير ثم نالت اليمن استقلالها.



            § وفيه وقعت ثغرات فى سد مأرب حتى ادى الى وقع السيل العظيم الذيذكره القرآن بسيل العرم وكانت حادثه كبيرة خربت العمران فتشتت شعوبها.


            § وقاد ذو نواس اليهودي حملة منكرة على المسيحيين من أهل نجران، وحاول صرفهم عن المسيحية فلما أبوا خد لهم الأخدود وألقاهم فيالنار وأشار لهذا القران فى قال تعالى {‏قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ‏}‏ الآيات ‏[‏ البروج‏:‏4‏]‏‏ وكانت هذه الحادثة سببا في اتحاد الروم مع الأحباش في احتلال اليمن مرة ثانية فأحتلت الأحباش اليمن بقيادة أرياط الذى ظل حاكمًا من قبل ملك الحبشة حتى اغتاله أبرهة بن الصباح الأشرم ـ أحد قواد جيشه ونصب نفسه حاكمًا على اليمن بعد أن استرضى ملك الحبشة وأرضاه .



            ملحوظة


            أبرهة هذا هو الذى جند الجنود لهدم الكعبة، وعرف هو وجنوده بأصحاب الفيل‏.‏وقد أهلكه الله بعد عودته إلى صنعاء عقب وقعة الفيل، فخلفه على اليمن ابنه يَكْسُوم، ثم الابن الثانى مسروق، وكانا ـ فيما يقال ـ شرا من أبيهما، في اضطهاد أهل اليمن وإذلالهم‏.‏



            § بعد وقعة الفيل أستنجد أهل اليمن بالفرس وقاموا بمقاومة الحبشة حتى أجلوهم عن البلاد ونالوا الاستقلال بقيادة معد يكرب سيف بن ذى يزن الحميرى، واتخذوه ملكًا لهم،



            § وكان معد يكرب أبقى معه جمعًا من الحبشة يخدمونه فاغتالوه ذات يوم، وبموته انقطع الملك عن بيت ذى يزن، وصارت اليمن مستعمرة فارسية تتعاقب عليها ولاة من الفرس، وكان أولهم وهرز، ثم المرزبان بن وهرز، ثم ابنه التينجان، ثم خسرو بن التينجان، ثم باذان، وكان آخر ولاة الفرس، فإنه اعتنق الإسلام وبإسلامه انتهي نفوذ فارس على بلاد اليمن‏.‏






            الملك بالحيرة







            قوروش الكبير



            · كانت الفرس تحكم العراق وما جاوره منذ أن جمع شملهم قوروش الكبير ولم يكن أحد يعاديهم.


            · حتى قام اسكندر المقدوني فهزم ملكهم وشتت شملهم وتجزأت البلاد وتولاها ملوك عرفوا بملوك الطوائف .



            ملوك الطوائف


            · وفي عهد هؤلاء الملوك هاجر القحطانيون، واحتلوا جزءًا من ريف العراق، ثم لحقهم من هاجر من العدنانيين فزاحموهم حتى سكنوا جزءًا من الجزيرة الفراتية‏.‏


            عهد اردشير بن بابك


            · عادت القوة مرة ثانية الى الفرس في عهد اردشير بن بابك ( مؤسس الدولة الساسانية ) فجمع شملهم . واستولى على العرب المقيمين على حدود ملكه، وكان هذا سببا في رحيل قضاعة إلى الشام، ولكن دان له أهل الحيرة والأنبار‏.‏

            · وفى عهداردشير كان الحكم في الحيرة وسائر منْ ببادية العراق والجزيرة من ربيعة ومضر "لجذيمة الوضاح" .


            · وكأن أردشير رأى أن يملك على العرب رجلًا منهم له عصبية تؤيده وتمنعه وذلك


            الأنه رأى انه ييستحيل عليه أن يحكم العرب مباشرة، ويمنعهم من الإغارة على تخوم ملكه



            ث وانه يمكنه الاستعانة بالعرب على ملوك الرومان الذين كان يتخوفهم



            ث وليكون عرب العراق أمام عرب الشام الذين اصطنعهم ملوك الرومان



            وكان يبقى عند ملك الحيرة كتيبة من جنود الفرس؛ ليستعين بها على الخارجين على سلطانه من عرب البادية، وكان موت جذيمة .


            · وبعد موت جذيمة ولى الحيرة عمرو بن عدى بن نصر اللخمى وهو أول ملوك اللخميين ، وكان في عهد كسرى سابور بن أردشير، ثم لم يزل الملوك من اللخميين من بعده يتولون الحيرة حتى ولى الفرس قُبَاذ بن فيروز ‏.


            عهد قُبَاذ بن فيروز


            · وفي عهد قُبَاذ بن فيروز ظهر مَزْدَك"أحد الزنادقة" ، وقام بالدعوة إلى الإباحية، فتبعه قباذ كما تبعه كثير من رعيته، ثم أرسل قباذ إلى ملك الحيرة ـ وهو المنذر بن ماء السماء ‏ يدعوه إلى اختيار هذا المذهب الخبيث، فأبي عليه ذلك حمية وأنفة، فعزله قباذ، وولى بدله الحارث بن عمرو بن حجر الكندى بعد أن أجاب دعوته إلى المذهب المزدكى‏.‏


            ملحوظة :

            المزدكيـة: هم صنف من الزنادقة ، أتبـاعمزدك بن نامدان , في زمن قباذ بن فـيروز والد أنوشروان ، ثم ادعى النبوة وأظهر دين الإباحة .


            عهد كسرى أنوشروان

            · خلف قباذ كسرى أنوشروان ‏ وكان يكره المذهب المزدكى جدا ، فقتل المزدك وكثيرًا ممن دان بمذهبه، وأعاد المنذر إلى ولاية الحيرة، وطلب الحارث بن عمرو، لكنه أفلت إلى دار كلب، فلم يزل فيهم حتى مات‏.‏

            · بعد المنذر ولى الحيرة النعمان بن المنذر و غضب عليه كسرى بسبب وشاية دبرها زيد بن عدى العبادى، فأرسل كسرى إلى النعمان يطلبه، فخرج النعمان حتى نـزل سـرا عـلى هانئ بن مسعود سـيد آل شيبان، وأودعه أهله وماله، ثم توجه إلى كسرى، فحبسه كسرى حتى مات‏.‏

            · ولى كسرى على الحيرة بدل النعمان إياس بن قَبِيصة الطائى، وأمره أن يرسل إلى هانئ بن مسعود يطلب منه تسليم ما عنده"أهل ومال النعمان بن المنذر"، فأبي ذلك هانئ حمية، وآذن الملك بالحرب

            · الحرب بين ال شيبان وكسرى : ولم يلبث أن جاء هانئ بن مسعود كتائب كسرى في موكب إياس، ودارت بين الفريقين معركة هائلة عند ذى قار، انتصر فيها بنو شيبان وانهزمت الفرس هزيمة نكراء‏.‏ وهذا أول يوم انتصرت فيه العرب على العجم، وهو بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم‏.‏

            "ومختلف فيه أى متى وقعت بالفعل"




            · ولى كسرى على الحيرة بعد إياس حاكمًا فارسيًا اسمه آزادبه بن ماهبيان بن مهرابنداد، وظل يحكم 17 عاما‏.

            · ‏ ثم عاد الملك إلى آل لخم فتولى منهم المنذر بن النعمان الملقب بالمعرور، ولكن لم تزد ولايته على ثمانية أشهر حتى قدم عليه خالد بن الوليد بعساكر المسلمين ‏.‏



            الملك بالشام







            ملك الضجاعمه



            ü في العهد الذي ماجت فيه العرب بهجرات القبائل سارت بطون من قضاعة إلى مشارف الشام وسكنت بها، وكانوا من بنى سُلَيْح بن حُلْوان الذين منهم بنو ضَجْعَم ابن سليح المعروفون باسم الضجاعمة، فاصطنعهم الرومان؛ ليمنعوا عرب البرية من العبث، وليكونوا عدة ضد الفرس، وولوا منهم ملكًا، ثم تعاقب الملك فيهم سنين.



            ü ويقدر زمنهم من أوائل القرن الثانى الميلادى إلى نهايته تقريبًا.



            ü ومن أشهر ملوكهم زياد بن الهَبُولة.



            ü وانتهت ولايتهم بعد قدوم آل غسان.




            ملوك ال غسان



            ü غلب ال غسان الضجاعمة وانتصروا عليهم، فولتهم الروم ملوكًا على عرب الشام.



            ü وكانت قاعدتهم مدينة بصري.



            ü ولم تزل تتوالى الغساسنة على الشام بصفتهم عمالًا لملوك الروم حتى كانت وقعة اليرموك سنة 13هـ، وانقاد للإسلام آخر ملوكهم جَبَلَة بن الأيهم في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏







            ملحوظة



            لما لجأت جرهم إلى الجلاء سدوا بئر زمزم، ودرسوا موضعها، ودفنوا فيها عدة أشياء"غزالين من الذهب وجواهر وسيوف وذهب كثير .




            قال ابن إسحاق‏:‏فخرج عمرو بن الحارث بن مضاض الجرهمى بغزالى الكعبة " غزالين من الذهب ساسان بن بابك الى الجراهمه" وبحجر الركن الأسود فدفنهما في بئر زمزم، وانطلق هو ومن معه من جرهم إلى اليمن.


            بغزالى الكعبة هما غزالين من الذهب اهداهم ساسان بن بابك الى الجراهمه "



            واستبدت خزاعة بأمر مكة دون بنى بكر، إلا أنه كان إلى قبائل مضر "العدنانين" ثلاث خلال‏:‏



            الأولى‏:‏الدفع بالناس من عرفة إلى المزدلفة، والإجازة بهم يوم النفر من منى.


            ومعنى هذه الإجازة أن الناس كانوا لا يرمون يوم النفر"ثالث أيام العيد" حتى يرمى رجل من "صوفةهم بنو بنو الغَوْث بن مرة من بطون إلياس بن مضر"، ثم إذا فرغ الناس من الرمى وأرادوا النفر من منى الى مكة أخذت صوفة بجانبى العقبة، فلم يجز أحد حتى يمروا، ثم يخلون سبيل الناس، فلما انقرضتصوفةورثهمبنو سعد بن زيد مناة من تميم‏.




            الثانية‏:‏الإفاضة من جمع"المزدلفة" غداة النحر إلى منى، وكان ذلك في بنىعدوان‏.‏




            الثالثة‏:‏إنساء "تأخير" الأشهر الحرم، وكان ذلك إلىبنى فُقَيْم بن عدى من بنى كنانة‏.‏




            واستمرت ولاية خزاعة على مكة ثلاثمائة سنة‏.‏ وفي وقت حكمهم انتشر العدنانيون في نجد وأطراف العراق والبحرين، وبقى بأطراق مكة بطون من قريش ليس لهم من أمر مكة ولا البيت الحرام شيء حتى جاء قصى بن كلاب‏.‏



            قصى بن كلاب وعودة سيادة مكة الى قريش :



            § ويذكر من أمر قصى‏:‏ أن أباه مات وهو في حضن أمه، ونكح أمه رجل فاحتملها إلىبلاده بأطراف الشام، فلما شب قصى رجع إلى مكة، وكان واليها إذ ذاكحُلَيْل بن حَبْشِيَّة من خزاعة، فخطب قصى إلى حليلا بنته حُبَّى، فرغب فيه حليل وزوجه إياها.



            § فلما مات حليل وفعلت صوفة ما كانت تفعل أتاهم قصى بمن معه من قريش وكنانة عند العقبة، فقال‏:‏ نحن أولى بهذا منكم، فقاتلوه فغلبهم قصى ثم انحازت عند ذلك خزاعة وبنو بكر عن قصى، فأجمع قصى لحربهم، فالتقوا واقتتلوا قتالًا شديدًا حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعا، ثم تداعوا إلى الصلح فحكَّموا يَعْمُر بن عوف أحد بنى بكر، فقضى بأن قصيًا أولى بالكعبة وبأمر مكة من خزاعة، وكل دم أصابه قصى منهم موضوع يشدخه تحت قدميه، وما أصابت خزاعة وبنو بكر ففيه الدية، وأن يخلى بين قصى وبين الكعبة، فسمى يعمر يومئذ‏:‏ الشداخ‏.‏



            § وبهذا صارت لقصى ثم لقريش السيادة التامة في مكة،.



            · مما فعله قصى بمكة أنه جمع قومه من منازلهم إلى مكة.



            ومن مآثر قصى‏:‏



            ü أنه أسس دار الندوة بالجانب الشمالى من مسجد الكعبة، وجعل بابها إلى المسجد، وكانت مجمع قريش، وفيها تفصيل مهام أمورها، ولهذه الدار فضل على قريش؛ لأنها ضمنت اجتماع الكلمة وفض المشاكل بالحسنى‏.‏







            وكان لقصى من مظاهر الرياسة والتشريف ‏التالى :



            · كان كل ما سبق لقصى، وكان ابنه عبد مناف قد شرف وساد في حياته.



            · وكان عبد الداربكره‏.‏ فقال له قصى فيما يقال‏:‏لألحقنك بالقوم وإن شرفوا عليك، فأوصى له بما كان يليه من مصالح قريش، فأعطاه دار الندوة واللواء والقيادة والحجابة والسقاية والرفادة فلما هلك أقام بنوه أمره لا نزاع بينهم.



            · و لما هلك عبد مناف نافس أبناؤه بنى عمهم عبد الدار في هذه المناصب، وافترقت قريش فرقتين، وكاد يكون بينهم قتال، إلا أنهم تداعوا إلى الصلح، واقتسموا هذه المناصب



            فصارت السقاية والرفادة والقيادة إلى بنى عبد مناف.



            وبقيت دارالندوة واللواء والحجابة بيد بنى عبد الدار .




            وقيل‏:‏ كانت دار الندوة بالاشتراك بين الفريقين



            ثم بين ابناء عبد مناف



            § فصارت السقاية والرفادة لهاشم طول حياته.



            § القيادة لعبد شمس



            فلما مات هاشم



            § خلفه أخوه المطلب بن عبد مناف .


            وبعد المطلب ولى عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف جد رسول الله صلى الله عليه وسلم



            وبعـده أبنـاؤه حتى جـاء الإسلام والولاية إلى العبـاس





            ويقـال‏:‏ إن قصيًا هـو الذي قسم المناصب على أولاده، ثـم توارثـها أبناؤهـم حسـب التفصيل المذكور، والله أعلم‏.‏





            وكانت قريش شبه دويلة ديمقراطية بها مناصب أخرى و لهم من التشكيلات الحكومية مـا يشبه في عصرنـا هـذا دوائـر البرلمـان ومجالسها، وهاك لوحة من تلك المناصب‏:‏




            تم الدرس الثانى بحمد الله وفضله ومنته


            وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق

            يعمل...
            X