ذكر بعض متعلقات
السيدة خديجة رضي الله عنها
الماشطة
القابلة
البيت
ماشطة السيدة خديجة رضي الله عنها
4عن عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ :
قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ أَلا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟
قُلْتُ : بَلَى .
قَالَ : هَذِهِ الْمَرْأَةُ السَّوْدَاءُ ، أَتَتْ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ إِنِّي أُصْرَعُ وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي .
قَالَ صلى الله عليه وسلم ((إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ )) .
فَقَالَتْ : أَصْبِرُ ، فَقَالَتْ إِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي أَنْ لا أَتَكَشَّفَ ، فَدَعَا لَهَا .
وعَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّهُ رَأَى أُمَّ زُفَرَ تِلْكَ امْرَأَةً طَوِيلَةً سَوْدَاءَ عَلَى سِتْرِ الْكَعْبَةِ )).[1]
]قال الحافظ في الفتح :
(( وَذَكَرَ اِبْن سَعْد وَعَبْد الْغَنِيّ فِي " الْمُبْهَمَات " مِنْ طَرِيق الزُّبَيْر أَنَّ هَذِهِ الْمَرْأَة هِيَ مَاشِطَة خَدِيجَة الَّتِي كَانَتْ تَتَعَاهَد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بِالزِّيَارَةِ )).[2]
]وفي هذا الحديث فوائد عظيمة منها :
uفضل الصبر على البلاء .
u إيثار الصحابيات للآخرة على الدنيا .
u حرص النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على الستر والحجاب .
u قرب النبي صلى الله عليه وسلم من الناس واهتمامه بشؤونهم ، وحرصه على ما فيه المنفعة لهم .
قابلة السيدة خديجة رضي الله عنها
القابلة : أي المرأة التي تقوم بتوليد النساء
4قال ابن الجوزي :
(( وقال محمد بن عمر :وكانت سلمى مولاة صفية بنت عبدالمطلب ، تُقَبّل خديجة في ولادها وكانت تعق عن كل غلام شاتين ، وعن الجارية شاة ، وكان بين كل ولدين لها سنة ، وكانت تسترضع لهم ، وتُعِد ذلك قبل ولادتها )).[3]
بيت السيدة خديجة رضي الله عنها
4قال الطبري :
(( قال أبو جعفر : وكان منزل خديجة يومئذ المنزل الذي بها اليوم (أي مكة) ، فيقال منزل خديجة فاشتراه معاوية فجعله مسجدًا يصلي فيه الناس ، وبناه على الذي هو عليه اليوم لم يغير .
وأما الحجر الذي على باب البيت عن يسار من يدخل البيت فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس تحته يستتر به من الرمي إذا جاءه من دار أبي لهب ، ودار عدي بن حراء الثقفي خلف دار ابن علقمة والحجر ذراع وشبر في ذراع )).[4]
[1] رواه البخاري 5220، ومسلم 4673، وأحمد 3070
[2] فتح الباري 10/142
[3] المنتظم 2/317
[4] تاريخ الطبري 1/522
تعليق