إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفاجأه.......كل يوم حديث جديد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذكر الله

    حـــــــديث ( 98 )



    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "يَقُولُ اللّهُ عَزّ وَجَلّ: أَنَا عِنْدَ ظَنّ عَبْدِي بِي. وَأَنَا مَعَهُ حِينَ يَذْكُرُنِي. إِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي. وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلإٍ، ذَكَرْتُهُ فِي مَلإٍ هُمْ خَيْرٌ مِنْهُمْ. وَإِنْ تَقَرّبَ مِنّي شِبْراً، تَقَرّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعاً. وَإِنْ تَقَرّبَ إِلَيّ ذِرَاعاً، تَقَرّبْتُ مِنْهُ بَاعاً. وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي، أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً".

    رواه مسلم

    اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

    تعليق


    • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد

      ماشاء الله
      جزاكم الله خيرا على هذا العرض الطيب
      اللهم تقبل منات ومنكم صالح الاعمال
      وفى انتظار المزيد دائما ان شاء الله
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • سبحان الله وبحمده

        حـــــديث ( 99 )


        عن أبي هريرة، قال:
        قال رسول الله : "من قال، حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد، يوم القيامة، بأفضل مما جاء به. إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه".


        رواه مسلم

        اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

        تعليق


        • رد: السهو في الصلاة

          بسم الله الرحمان الرحيم

          لا إلاه إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
          هذا الحديث النبوي بين لنا أن الإنسان مجبول على السهو والنسيان وبين كيفية ترقيع الصلاة وأفضليتها على الإعادة وكذلك ضرورة تعلم كل ما هو متعلق بفعل العبد من الأحكام ختى يعبد الله حق عبادة.

          تعليق


          • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد

            بسم الله الرحمان الرحيم
            باب السُّتْرَةِ بِمَكَّةَ وَغَيْرِهَا

            الشرح‏:‏
            قوله‏:‏ ‏(‏باب السترة بمكة وغيرها‏)‏ ساق فيه حديث أبي جحيفة عن سليمان بن حرب عن شعبة عن الحكم، والمراد منه هنا قوله ‏"‏ بالبطحاء ‏"‏ فقد قدمنا أنها بطحاء مكة‏.‏
            وقال ابن المنير‏:‏ إنما خص مكة بالذكر دفعا لتوهم من يتوهم أن السترة قبلة، ولا ينبغي أن يكون لمكة قبلة إلا الكعبة، فلا يحتاج فيها إلى سترة‏.‏
            انتهى‏.‏
            والذي أظنه أنه أراد أن ينكت على ما ترجم به عبد ا الرزاق حيث قال في ‏"‏ باب لا يقطع الصلاة بمكة شيء ‏"‏ ثم أخرج عن ابن جريج عن كثير بن كثير بن المطلب عن أبيه عن جده قال ‏"‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في المسجد الحرام ليس بينه وبينهم - أي الناس - سترة ‏"‏ وأخرجه من هذا الوجه أيضا أصحاب السنن، ورجاله موثقون إلا أنه معلول، فقد رواه أبو داود عن أحمد عن ابن عيينة قال‏:‏ كان ابن جريج أخبرنا به هكذا، فلقيت كثيرا فقال‏:‏ ليس من أبي سمعته، ولكن عن بعض أهلي عن جدي‏.‏
            فأراد البخاري التنبيه على ضعف هذا الحديث وأن لا فرق بين مكة وغيرها في مشروعية السترة، واستدل على ذلك بحديث أبي جحيفة، وقد قدمنا وجه الدلالة منه‏.‏
            وهذا هو المعروف عند الشافعية وأن لا فرق في منع المرور بين يدي المصلي بين مكة وغيرها‏.‏
            واغتفر بعض الفقهاء ذلك للطائفين دون غيرهم للضرورة، وعن بعض الحنابلة جواز ذلك في جميع مكة‏.‏
            الحديث‏:‏
            حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْحَكَمِ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ فَصَلَّى بِالْبَطْحَاءِ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَنَصَبَ بَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةً وَتَوَضَّأَ فَجَعَلَ النَّاسُ يَتَمَسَّحُونَ بِوَضُوئِهِ
            الشرح‏:‏
            قوله‏:‏ ‏(‏باب السترة بمكة وغيرها‏)‏ ساق فيه حديث أبي جحيفة عن سليمان بن حرب عن شعبة عن الحكم، والمراد منه هنا قوله ‏"‏ بالبطحاء ‏"‏ فقد قدمنا أنها بطحاء مكة‏.‏
            وقال ابن المنير‏:‏ إنما خص مكة بالذكر دفعا لتوهم من يتوهم أن السترة قبلة، ولا ينبغي أن يكون لمكة قبلة إلا الكعبة، فلا يحتاج فيها إلى سترة‏.‏
            انتهى‏.‏
            والذي أظنه أنه أراد أن ينكت على ما ترجم به عبد ا الرزاق حيث قال في ‏"‏ باب لا يقطع الصلاة بمكة شيء ‏"‏ ثم أخرج عن ابن جريج عن كثير بن كثير بن المطلب عن أبيه عن جده قال ‏"‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في المسجد الحرام ليس بينه وبينهم - أي الناس - سترة ‏"‏ وأخرجه من هذا الوجه أيضا أصحاب السنن، ورجاله موثقون إلا أنه معلول، فقد رواه أبو داود عن أحمد عن ابن عيينة قال‏:‏ كان ابن جريج أخبرنا به هكذا، فلقيت كثيرا فقال‏:‏ ليس من أبي سمعته، ولكن عن بعض أهلي عن جدي‏.‏
            فأراد البخاري التنبيه على ضعف هذا الحديث وأن لا فرق بين مكة وغيرها في مشروعية السترة، واستدل على ذلك بحديث أبي جحيفة، وقد قدمنا وجه الدلالة منه‏.‏
            وهذا هو المعروف عند الشافعية وأن لا فرق في منع المرور بين يدي المصلي بين مكة وغيرها‏.‏
            واغتفر بعض الفقهاء ذلك للطائفين دون غيرهم للضرورة، وعن بعض الحنابلة جواز ذلك في جميع مكة‏.‏

            تعليق


            • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد

              بسم الله الرحمان الرحيم
              *3* باب الصَّلَاةِ إِلَى الْأُسْطُوَانَةِ

              وَقَالَ عُمَرُ الْمُصَلُّونَ أَحَقُّ بِالسَّوَارِي مِنْ الْمُتَحَدِّثِينَ إِلَيْهَا وَرَأَى عُمَرُ رَجُلًا يُصَلِّي بَيْنَ أُسْطُوَانَتَيْنِ فَأَدْنَاهُ إِلَى سَارِيَةٍ فَقَالَ صَلِّ إِلَيْهَا
              الشرح‏:‏
              قوله‏:‏ ‏(‏باب الصلاة إلى الأسطوانة‏)‏ أي السارية، وهي بضم الهمزة وسكون السين المهملة وضم الطاء بوزن أفعوانة على المشهور، وقيل بوزن فعلوانة، والغالب أنها تكون من بناء، بخلاف العمود فإنه من حجر واحد‏.‏
              قال ابن بطال‏:‏ لما تقدم أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي إلى الحربة، كانت الصلاة إلى الأسطوانة أولى لأنها أشد سترة‏.‏
              قلت‏:‏ لكن أفاد ذكر ذلك التنصيص على وقوعه، والنص أعلى من الفحوي‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏وقال عمر‏)‏ هذا التعليق وصله ابن أبي شيبة والحميدي من طريق همدان - وهو بفتح الهاء وسكون الميم وبالدال المهملة، وكان بريد عمر، أي رسوله إلى أهل اليمن - عن عمر به‏.‏
              ووجه الأحقية أنهما مشتركان في الحاجة إلى السارية المتخذة إلى الاستناد والمصلي لجعلها سترة، لكن المصلي في عبادة محققة فكان أحق‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏ورأي ابن عمر‏)‏ كذا ثبت في رواية أبي ذر والأصيلي وغيرهما، وعند بعض الرواة ‏"‏ ورأى عمر ‏"‏ بحذف ابن وهو أشبه بالصواب، فقد رواه ابن أبي شيبة من طريق معاوية بن قرة بن إياس المزني عن أبيه وله صحبة قال ‏"‏ رآني عمر وأنا أصلي ‏"‏ فذكر مثله سواء لكن زاد ‏"‏ فأخذ بقفاي‏"‏‏.‏
              وعرف بذلك تسمية المبهم المذكور في التعليق‏.‏
              وأراد عمر بذلك أن تكون صلاته إلى سترة، وأراد البخاري بإيراد أثر عمر هذا أن المراد بقول سلمة ‏"‏ يتحرى الصلاة عندها ‏"‏ أي إليها، وكذا قول أنس ‏"‏ يبتدرون السواري ‏"‏ أي يصلون إليها‏.‏
              الحديث‏:‏
              حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ قَالَ كُنْتُ آتِي مَعَ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ فَيُصَلِّي عِنْدَ الْأُسْطُوَانَةِ الَّتِي عِنْدَ الْمُصْحَفِ فَقُلْتُ يَا أَبَا مُسْلِمٍ أَرَاكَ تَتَحَرَّى الصَّلَاةَ عِنْدَ هَذِهِ الْأُسْطُوَانَةِ قَالَ فَإِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى الصَّلَاةَ عِنْدَهَا
              الشرح‏:‏
              قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا المكي‏)‏ هو ابن إبراهيم كما ثبت عند الأصيلي وغيره، وهذا ثالث ثلاثيات البخاري‏.‏
              وقد ساوى فيه البخاري شيخه أحمد بن حنبل، فإنه أخرجه في مسنده عن مكي بن إبراهيم‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏التي عند المصحف‏)‏ هذا دال على أنه كان للمصحف موضع خاص به، ووقع عند مسلم بلفظ ‏"‏ يصلي وراء الصندوق ‏"‏ وكأنه كان للمصحف صندوق يوضع فيه، والأسطوانة المذكورة حقق لنا بعض مشايخنا أنها المتوسطة في الروضة المكرمة، وأنها تعرف بأسطوانة المهاجرين‏.‏
              قال‏:‏ وروى عن عائشة أنها كانت تقول ‏"‏ لو عرفها الناس لاضطربوا عليها بالسهام ‏"‏ وأنها أسرتها إلى ابن الزبير فكان يكثر الصلاة عندها‏.‏
              ثم وجدت ذلك في تاريخ المدينة لابن النجار وزاد ‏"‏ أن المهاجرين من قريش كانوا يجتمعون عندها ‏"‏ وذكره قبله محمد بن الحسن في أخبار المدينة‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏يا أبا مسلم‏)‏ هي كنية سلمة، و ‏"‏ يتحرى ‏"‏ أي يقصد‏.‏
              الحديث‏:‏
              حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَقَدْ رَأَيْتُ كِبَارَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِيَ عِنْدَ الْمَغْرِبِ وَزَادَ شُعْبَةُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ أَنَسٍ حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
              الشرح‏:‏
              قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا سفيان‏)‏ هو الثوري، وعمرو بن عامر هو الكوفي الأنصاري، لا والد أسد فإنه يجلي، ولا عمرو بن عامر البصري فإنه سلمى‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏لقد رأيت‏)‏ في رواية المستملي والحموي ‏(‏لقد أدركت‏)‏ ‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏عند المغرب‏)‏ أي عند أذان المغرب، وصرح بذلك الإسماعيلي من طريق ابن مهدي عن سفيان، ولمسلم من طريق عبد العزيز بن صهيب عن أنس نحوه‏.‏
              قوله‏:‏ ‏(‏وزاد شعبة عن عمرو‏)‏ هو ابن عامر المذكور، قد وصله المصنف في كتاب الأذان من طريق غندر عن شعبة فقال ‏"‏ عن عمرو بن عامر الأنصاري ‏"‏ وزاد فيه أيضا ‏"‏ يصلون الركعتين قبل المغرب ‏"‏ وسيأتي الكلام عليه هناك مع بقية مباحثه وتعيين من وقفنا عليه من كبار الصحابة المشار إليهم فيه إن شاء الله تعالى‏.

              تعليق


              • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد

                .hmmessage P { margin:0px; padding:0px } body.hmmessage { font-size: 10pt; font-family:Verdana }

                عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ـ
                ـ"مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتِي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجِلَاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا" ـ
                قَالَ: فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا نَتَعَلَّمُهَا؟ فَقَالَ:
                ـ "بَلَى يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا".ـ
                أخرجه أحمد (1/452 ، رقم 4318) ، وابن أبى شيبة (6/40 ، رقم 29318) ، والطبراني (10/169 ، رقم 10352) ،
                دع الشمس تشرق في قلبك

                تعليق


                • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد


                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوه الأفاضل جزاكم الله خيرا على المشاركات ونفع الله بنا وبكم
                  ولكن رجاء من حضراتكم فتح موضوع مستقل بكم حتى لا يحدث تشتت داخل هذ ا الموضوع لأني أود اتباع طريقة خاصة فى إرسال الأحاديث جزاكم الله خيرا
                  اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                  تعليق


                  • كنز من كنوز الجنة

                    حـــــديث (100 )


                    عن أبي موسى الأشعري. قال:
                    قال لي رسول الله :

                    "ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة - أو قال - على كنز من كنوز الجنة ؟"
                    فقلت: بلى.
                    فقال :"لا حول ولا قوة إلا بالله".

                    رواه مسلم



                    اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                    تعليق


                    • دسيد الإستغفار

                      حـــــديث ( 101 )


                      ***روى البخاري في صحيحه :
                      أن رسول الله قال :
                      ((سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
                      قال: ومن قالها من النهار موقنا بهاً، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة)).

                      اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                      تعليق


                      • لماذا الذكر ؟

                        حـــــــديث ( 102 )


                        عن أبي موسى رضي الله عنه قال:
                        قال النبي :
                        (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت).



                        رواه البخاري



                        اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                        تعليق


                        • أربع كلمات ثلاث مرات

                          حـــــديث ( 103 )

                          قال الإمام مسلم :
                          حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقد وابن أبي عمر (واللفظ لابن أبي عمر). قالوا: حدثنا سفيان عن محمد بن عبدالرحمن، مولى آل طلحة، عن كريب، عن ابن عباس، عن جويرية؛:

                          أن النبي خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة. فقال "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟"
                          قالت: نعم.
                          قال النبي صلى الله عليه وسلم :"لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته".

                          صحيح مسلم



                          اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                          تعليق


                          • سبحان الله وبحمده

                            حـــــديث ( 104 )


                            //// عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
                            قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَىَ اللّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَىَ الرّحْمَنِ. سُبْحَانَ اللّه وَبِحَمْدِهِ. سُبْحَانَ اللّهِ الْعَظِيمِ".
                            متفق عليه و اللفظ لمسلم

                            ////عَنْ أَبِي ذَرَ :
                            أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم سُئِلَ : أَيّ الْكَلاَمِ أَفْضَلُ؟
                            قَالَ: "مَا اصْطَفَىَ اللّهُ لِمَلاَئِكَتِهِ أَوْ لِعِبَادِهِ: سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ".
                            رواه مسلم


                            ////عَنْ أَبِي ذَرَ قَالَ:
                            قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَلاَ أُخْبِرُكَ بِأَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللّهِ؟"
                            قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ أَخْبِرْنِي بِأَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللّهِ.
                            فَقَالَ: "إِنّ أَحَبّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللّهِ، سُبْحَانَ اللّهِ وَبِحَمْدِهِ".

                            رواه مسلم

                            اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                            تعليق


                            • رد: مفاجأه.......كل يوم حديث جديد


                              حـــــديث (105 )


                              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                              ((الدنيا ملعونة. ملعون مافيها، إلا ذكر الله وما والاه، أو عالما أو متعلما)).


                              حديث حسن / رواه أبو هريرة وابن مسعود
                              صحيح الجامع 3414

                              اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                              تعليق


                              • شهر الله المحرم

                                حـــــديث (106 )


                                عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّهُ عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَفْضَلُ الصّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللّهِ الْمُحَرّمُ. وَأَفْضَلُ الصّلاَةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلاَةُ اللّيْلِ".

                                رواه مسلم
                                اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد

                                تعليق

                                يعمل...
                                X