إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رسول الله وموت ولده‏ - حديث لا يصح-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رسول الله وموت ولده‏ - حديث لا يصح-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (1) يوم نام إبراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له: يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً . ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له :يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني .. فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صدع فقال له : ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله : ابنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب! ، وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول

    الله !وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر : {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27) }إبراهيم

    نسأل الله تعالى أن يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحدة القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب

    العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك عليك يا سيدي يا رسول الله
    ::::::::


    (2)
    {أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول: "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً". فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك؟ فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، وبدناً على البلاء صابراً، اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكـر.قال تعالى: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ اْلرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لًهُ قَرِينٌ } الزخرف 36.

    ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )لم يدعُ بها مسلم في شيء إلا قد استجاب الله له .
    وزعها على كل من عندك ولك الأجر والثواب}

    :::::::::::::::::::::::::

    (1)

    حديث لا يصح

    السؤال
    :
    شيخنا حفظك الله وزادك من التقوى ما اكثر ما نسمع ونشاهد فى الانترنت من اشياء لم نسمع بها من قبل ومنها هذه القصة فهل هى صحيحة ؟

    يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له: ...... }

    للإيضاح اضغط هنـــــــــــــــــا



    :::::::::::::::::::::::::
    (2)
    أدعية وأقوال لا تصح شرعا


    السؤال


    ما صحة هذه الأقوال التي تنتشر بشكل سريع ويتم تحويلها من بريد إلكتروني إلى آخر، وجزاكم الله خيراً، لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب

    العرش العظيم...
    ملاحظة: إذا كان نشرها سيرهقك فلا تنشرها فلن تستحق أخذ ثوابها لأن ثوابها عظيم أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن

    أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول: "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً....}



    للإيضاح اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــا




    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-09-2014, 03:50 AM. سبب آخر: اضافة عدم صحة الحديث والقصة
    كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد


  • #2
    رد: رسول الله وموت ولده‏

    جزاكم الله خيرا
    من أجمل ما سمعت

    تعليق


    • #3
      رد: رسول الله وموت ولده‏


      حديث:

      ((يوم نام إبراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمِّه مارية, وكان عمره ستة عشر شهرًا, والموت يُرفرف بأجنحته عليه, والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه، ويقول له: يا إبراهيم, أنا لا أملك لك من الله شيئًا, ومات إبراهيم وهو آخِر أولاده, فحمله الأب الرحيم, ووضعه تحت أطباق التراب, وقال له: يا إبراهيم، إذا جاءتك الملائكة, فقل لهم: الله ربي, ورسول الله أبي, والإسلام دِيني, فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه, فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع, فقال له: ما يبكيك يا عمر؟ فقال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله, ابنك لم يبلغ الحُلُم, ولم يجر عليه القلم, وليس في حاجة إلى تلقين, فماذا يفعل ابن الخطاب، وقد بلغ الحُلُم, وجرى عليه القلم, ولا يجد ملقنًا مثلك يا رسول الله؟! وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى ردًّا على سؤال عمر: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ [إبراهيم: 27])).
      الدرجة : لا يصح

      الدرر السنية - أحاديث منتشرة في الانترنت

      :::::::::::::::::::::::::

      فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
      السؤال:
      أحسن الله إليكم وبارك فيكم من أسئلة هذا السائل من الأمارات العربية المتحدة العين هذا السؤال يقول ما رأيكم فيمن يلقنون الميت بعد دفنه وهم يحتجون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد لقن ابنه إبراهيم بعد دفنه ؟
      الجواب
      الشيخ: رأينا أن تلقين الميت بعد دفنه ليس بصحيح ولم ترد به سنةٌ صحيحة لا في إبراهيم رضي الله عنه ولا في غيره وأما حديث أبي أمامة المشهور فإنه حديثٌ ضعيف .

      لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإنما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ولم يقل لقنوه ثم إن تلقين الميت لا فائدة منه في الواقع لأن الميت لا يسمع مثل هذا ولن يجيب إذا كان ليس على إيمان مهما لقن لا يجيب إذا كان على غير إيمان أي إذا مات على غير إيمان فإنه لا يمكن أن يستجيب بالصواب وإذا مات على الإيمان فإنه يجيب بالصواب سواءٌ لقن أم لم يلقن والخلاصة خلاصة الجواب أنه لا مشروعية لتلقين الميت بعد دفنه وأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا في ابنه ولا غيره) ا.هـ

      فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
      "موقع الشيخ ابن عثيمين"

      :::::::::::::::::::::::::

      قال الشيخ عبد الرحمن الفقيه حفظه الله تعالى :

      (وما ذكرته من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقن ابنه أجوبة الملكين، فقد ذكره الشافعية في كتبهم ونصوا على أنه لا يصح) ا.هـ

      "موقع الشبكة الإسلامية"

      :::::::::::::::::::::::::

      الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى :

      (السؤال : شيخنا حفظك الله وزادك من التقوى ما اكثر ما نسمع ونشاهد فى الانترنت من اشياء لم نسمع بها من قبل ومنها هذه القصة فهل هى صحيحة ؟

      يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له:

      يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً..
      ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له:
      يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني..
      فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له:
      ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله:
      إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب! ، وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله!
      وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر:
      { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} .

      نسأل الله تعالى ان يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحده القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير

      الجواب :

      آمين وإياك

      هذه القصة لا تَصحّ ، ولا يَصحّ في التلقين بهذه الطريقة حديث .

      ولذلك عدّ العلماء تلقين الميت بعد موته من البِدع المحدَثات .

      فالسنة أن يُلقّن عند الاحتضار ، لا عند الدفن ولا بعد أن يُلحَد في قبره .

      ولا يصح هذا الحديث في سبب النُّزول .

      وهنا تنبيه على قول : (ويرحمنا إنه على ما يشاء قدير)

      وهو أن هذا اللفظ لا يَجوز إطلاقه هكذا ، إلا مُقيَّداً ، لأنه يُوهِم أن الله لا يَقدر إلا على ما يشاء

      :::::::::::::::::::::::::

      قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

      تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله تعالى فقط، لا سيما وأن ذلك التقييد يُؤتَى به في الغالب سابقاً حيث يقال: "على ما يشاء قدير" وتقديم المعمول يفيد الحصر ، كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة ، وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خُصَّت قدرة الله تعالى بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها ، فتكون قدرة الله تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع ، فإن قدرة الله تعالى عامة فيما يشاؤه وما لم يشأه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه . اهـ .

      وقال رحمه الله : إذا قُيِّدَتْ المشيئة بشيء مُعيّن صحّ ، كقوله تعالى : (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) ، أي : إذا يشاء جمعهم فهو قادِر عليه . اهـ

      والله أعلم) ا.هـ

      "منتديات المشكاة الإسلامية"

      :::::::::::::::::::::::::

      (أحاديث تلقين الميت بعد الوفاة ضعيفة) :

      قال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى :

      (التلقين لم يثبت فيه حديث صحيح ولا حسن ، بل حديثه ضعيف باتفاق المحدثين ، ولهذا ذهب جمهور الأمة إلى أن التلقين بدعة ، وآخر من أفتى بذلك الشيخ عز الدين بن عبد السلام وإنما استحبه ابن الصلاح وتبعه النووي نظراً إلى أن الحديث الضعيف يتسامح به في فضائل الأعمال) ا.هـ

      "الحاوي للفتاوى (2/191) "

      هذا والله تعالى أعلم

      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


      تعليق


      • #4
        رد: رسول الله وموت ولده‏

        أدعية وأقوال لا تصح شرعا


        السؤال





        ما صحة هذه الأقوال التي تنتشر بشكل سريع ويتم تحويلها من بريد إلكتروني إلى آخر، وجزاكم الله خيراً،

        لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم...

        ملاحظة: إذا كان نشرها سيرهقك فلا تنشرها فلن تستحق أخذ ثوابها لأن ثوابها عظيم

        أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول:

        "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً".

        فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلولا فمما عافاك؟

        فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، وبدناً على البلاء صابراً،

        اللهم ما أصبح بي من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكـر.

        قال تعالى: وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ اْلرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لًهُ قَرِينٌ {الزخرف: 36}،

        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

        عشرة تمنع عشرة:

        سورة الفاتحة.....تمنع غضب الله،

        سورة يس..... تمنع عطش يوم القيامة،

        سورة الواقعة..... تمنع الفقر،

        سورة الدخان..... تمنع أهوال يوم القيامة،

        سورة الملك..... تمنع عذاب القبر،

        سورة الكوثر..... تمنع الخصومة،

        سورة الكافرون..... تمنع الكفر عند الموت،

        سورة الإخلاص..... تمنع النفاق،

        سورة الفلق تمنع..... الحسد،

        سورة الناس..... تمنع الوسواس،

        ساعة أو ساعتين في اليوم ماهي كثير وإذا كنت مشغولا في العمل يمكن أن تطبعها وتأخذها معك وتقرأها بأي وقت؟







        الجواب





        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


        فعبارات (لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم) جزء من الدعاء المشروع عند الكرب والشدة، وهذا الدعاء قد سبق بيانه في الفتوى رقم: 70670.

        وبالنسبة لدعاء: اللهم ما أصبح بي من نعمة... فقد ورد في حديث ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب ولفظه: من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي


        من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه، ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته.
        انتهى،

        وقصة الرجل المبتلى بالبرص وغيره لم نر من ذكرها من أهل العلم، وحديث عشرة تمنع عشرة لم نجد له ذكراً فيما بأيدينا من كتب السنة النبوية، فليحذر المسلم من

        أن يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقله فقد ورد في ذلك الوعيد الشديد، إذ قد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتواتر:
        من كذب علي متعمداً

        فليتبوأ مقعده من النار.
        رواه البخاري ومسلم وغيرهما، مع التنبيه على ما يلي:


        1- كون سورة الواقعة تمنع الفقر، قد ورد فيه حديث ضعيف تقدم بيانه في الفتوى رقم: 13140.


        2- سورة الملك مانعة من عذاب القبر؛ كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح، وراجع فيه الفتوى رقم: 45019.


        وبناء على ما سبق فينبغي للسائل الكريم الكف عن نشر مثل هذه الأقوال، وأن ينصح غيره بعدم نشرها أيضاً لاشتمالها على بعض ما لا دليل على ثبوته شرعاً.

        والله أعلم.



        إسلام ويب - مركز الفتوى



        تعليق

        يعمل...
        X