إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊


    قال شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى: ما أنزل الله من السور المدنية من شرائع دينه، ومن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأمته، فإن الله سبحانه أنزل عليه الكتاب والحكمة، وامتن على المؤمنين بذلك، وأمر أزواج نبيه بذكر ذلك فقال: وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ

    وقال: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ .
    قال غير واحد من السلف: الحكمة هي السنة؛ لأن الذي كان يُتْلَى في بيوت أزواجه رضي الله عنهن سوى القرآن هو سننه صلى الله عليه وآله وسلم؛
    ولهذا قال صلى الله عليه وآله وسلم: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه .
    وقال حسان بن عطية كان جبريل عليه السلام ينزل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنة كما ينزل بالقرآن، فيعلمه إياها كما يعلمه القرآن.
    وهذه الشرائع التي هدى الله بها هذا النبي وأمته مثل الوجهة والمنسك والمنهاج، وذلك مثل الصلوات الخمس في أوقاتها بهذا العدد، وهذه القراءة، والركوع، والسجود، واستقبال الكعبة، ومثل فرائض الزكاة ونُصُبِهَا التي فرضها في أموال المسلمين من الماشية والحبوب والثمار والتجارة والذهب والفضة، ومن جعلت له؛
    حيث يقول: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ومثل صيام شهر رمضان، ومثل حج البيت الحرام، ومثل الحدود التي حدها لهم في المناكح والمواريث والعقوبات والمبايعات.



    ومثل السنن التي سنها لهم من الأعياد والجمعات والجماعات في المكتوبات، والجماعات في الكسوف، والاستسقاء، وصلاة الجنازة، والتراويح، وما سَنَّهُ لهم في العادات مثل المطاعم والملابس، والولادة والموت، ونحو ذلك من السنن، والآداب، والأحكام التي هي حكم الله ورسوله بينهم في الدماء، والأموال، والأبضاع والأعراض، والمنافع والأبشار، وغير ذلك من الحدود والحقوق؛ إلى غير ذلك مما شرعه لهم على لسان رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
    وحَبَّبَ إليهم الإيمان، وزينه في قلوبهم، فجعلهم متبعين لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وعصمهم أن يجتمعوا على ضلالة، كما ضلت الأمم قبلهم؛ إذ كانت كل أمة إذا ضلت أرسل الله تعالى رسولا إليهم،
    كما قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ
    وقال تعالى: وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ ومحمد صل الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء لا نَبِيَّ بعده، فعصم الله أُمَّتَهُ أن تجتمع على ضلالة، وجعل فيها من تقوم به الحجة إلى يوم القيامة؛ ولهذا كان إجماعهم حجةً، كما كان الكتاب والسنة حجة.


    ولهذا امتاز أهل الحق من هذه الأمة والسنة والجماعة عن أهل الباطل الذين يزعمون أنهم يتبعون الكتاب، ويُعْرِضُون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعمَّا مَضَتْ عليه جماعة المسلمين، فإن الله أمر في كتابه باتباع سنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ولزوم سبيله، وأمر بالجماعة والائتلاف ونهى عن الفرقة والاختلاف،
    فقال تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ




    وقد صَحَّ عن النبي صل الله عليه وآله وسلم أنه قال: اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضالون فأمر سبحانه في أُمِّ الكتاب؛ التي لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزَّبُور ولا في القرآن مثلها، التي أُعْطِيها نَبِيُّنا صلى الله عليه وآله وسلم من كَنْزٍ تحت العرش، والتي لا تُجْزِئُ صلاة إلا بها؛ أن نسأله أن يهدينا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم، غير المغضوب عليهم كاليهود، ولا الضالين كالنصارى، وهذا الصراط المستقيم هو....


    فالسنة حُجَّةٌ على الأمة؛ وذلك لأن الله تعالى كَلَّفَ نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يُبَيِّنَ للناس ما نُزِّلَ إليهم: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ فسنته عليه الصلاة والسلام بيان للشريعة، وتوضيح وشرح لِمُجْمَلَات القرآن؛ لأن القرآن أُجْمِلَتْ فيه الأوامر، ثم فُصِّلَتْ في السنة النبوية.
    فمثلا: يأمر الله تعالى بالصلاة في القرآن: وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ ذكر الله من أركانها الركوع والسجود في قوله تعالى: وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ وذكر القيام: وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا .
    ذكر الله الصلاة، وذكر ثلاثة من أركانها: القيام، والركوع، والسجود، وجاءت السنة فَبَيَّنَتْهَا. لم يذكر في القرآن أن الصلوات خمس: ظهر عصر مغرب عشاء فجر، لم يُذْكَرْ في القرآن أن صلاة الظهر أربع، وأن صلاة المغرب ثلاث، وأن صلاة الفجر ركعتان، ما ذُكِرَ هذا إلا في السنة. لم يُذْكَرْ في القرآن ما يقال في الركوع، ولا ما يقال في السجود، ولا مقدار الركوع وصفته، وكذلك ما يقال بين السجدتين، ولا ما يقال بعد الرفع من الركوع، ولا مقدار القراءة التي تُقْرَأُ في القيام. ذُكِرَ هذا في السنة.
    إذن فالسنة تُفَسِّرُ القرآن، وتُبَيِّنُهُ، وتَدُلُّ عليه، وتُعَبِّرُ عنه، والنبي صلى الله عليه وسلم مُكَلَّفٌ بالبلاغ: بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ .

    الرجاء عدم الرد لحين الانتهاء من الموضوع


    يتبـــــــــــع
    إن شاء الله

  • #2
    رد: ◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊

    منزلة السنة من القرآن


    ( فالسنة تُفَسِّر القرآن...):


    نعرف أن العقيدة مأخوذة عن الوحيين: الكتاب والسنة، هذا هو الأصل في معتقد المسلمين، كما أن الأحكام متلقاة عن الوحيين: الكتاب والسنة.
    والسنة هي: الوحي الثاني، وقيل: إنها وحي باللفظ. وقيل: وحي بالمعنى. وقد وصفها المؤلف هنا بأنها تفسر القرآن وتبينه وتدل عليه وتعبر عنه.



    والمراد بالسنة: أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية، وكونها تفسر القرآن ظاهر، فإن الرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي أنزل عليه القرآن، فإذا جاء تفسير القرآن عنه وجب الرجوع إليه، وقدم ذلك على كل تفسير، سواء كان تفسيرا لغويا، أو تفسيرا بالرأي أو بغير ذلك؛ وذلك لأنه صدر من منبعه، فحيث إن القرآن متلقى عن الرسول، فكذلك تفسيره يتلقى عنه.
    وأيضا فإن الله تكفل ببيانه له، فلا بد أنه ما ذكر من التفسير إلا ما ألهمه أو ما علمه. فالله تعالى أخبر بأنه سيبينه له في قوله تعالى: وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا [طه: 114] يعني لا تستعجل به.
    وفي قوله: لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة: 16- 19 ] المراد أن الله تكفل بأنه سيبينه، وبيانه إما من حيث وضعه ولفظه، فالرسول عليه السلام يعرف معانيه؛ لكونه بالكلام الفصيح الذي يفهمه، وإما بالتعليم بأن يُبَيِّن له جبريل الذي نزل بالقرآن معانيه، فإذا جاء البيان عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه يقدم على كل بيان، وقد أمره الله بذلك، قال الله تعالى: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [النحل : 44] يعني تبين لهم أحكام القرآن الذي نزل إليهم، وهذا تكليف، فدل على أن الله كلفه أن يبين ما نزل إليهم، فإذا جاء البيان عنه قدم على كل بيان.



    فمثلا أمرنا بالصلاة ومع ذلك لم يذكر في القرآن أوصافها كاملة، فلم يذكر في القرآن عدد الصلوات صريحًا، ولا عدد ركعات كل صلاة، ولا عدد سجدات كل ركعة، وإنما ذكر الله الركوع والسجود والقيام مجرد ذكر كما في قوله: أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة : 125].
    وقوله: وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [الحج : 26] فذكر القيام والركوع والسجود، ولكن لم يبين أكثر من ذلك.
    فمن أين عرفنا أن في كل ركعة سجدتين؟ ومن أين عرفنا أن القيام هو محل القراءة؟ ومن أين عرفنا أن كل ركعة لا بد أن تقرأ فيها الفاتحة؟ ومن أين عرفنا أن الركوع هو الانحناء المعروف، وأنه يسبح فيه بقوله سبحان ربي العظيم ؟ وأن السجود المعروف يكون على الأعضاء السبعة، وأنه يقول فيه: سبحان ربي الأعلى؟ ومن أين عرفنا أن الصلاة تحتاج إلى تكبيرة الإحرام، وإلى تكبيرات تنقل، وإلى تشهد وسلام في آخرها؟ كل ذلك عُرف من السنة، فكل ذلك هو البيان الذي قال الله فيه: لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [النحل: 44].
    ولهذا لما علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته كيفية الصلاة قال لهم: صلوا كما رأيتموني أصلي .

    وكذلك الحج ؛ فإن الله تبارك وتعالى ذكر أعمال الحج مجملة ؛ فذكر الطواف ولم يبين عدد الأشواط، ولم يبين الإحرام ولا محظورات الإحرام، ولم يبين في القرآن زمن الوقوف بعرفات وأنه في اليوم التاسع، وأنه إلى الليل، وأنه يبدأ من أول النهار أو بعد الظهر، وأنه يجمع بعرفة بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، وفي مزدلفة بين المغرب والعشاء جمع تأخير، لم يذكر الله ذلك بالتفصيل وعُرف من السنة.
    ذكر الله عرفة بقوله: فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ [ البقرة: 198 ] يعني مزدلفة ولم يذكر الوقت الذي يستمر فيه وبين ذلك في السنة، بيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم بفعله وقال: خذوا عني مناسككم فعرف بذلك أن السنة تُبين القرآن وتُفسره، وتعبر عنه، وتدل عليه، وتوضح مجمله، وتمثله وهكذا.




    ثم قد يكون في السنة زيادات، أي أحكام زائدة جاءت في السنة الصحيحة فعمل بها، وليس العمل بها زيادة على الوحي، بل إنها من جملة الوحي، فمثلا: حرم الله في النكاح الجمع بين الأختين، وجاء في السنة النهي عن الجمع بين المرأة وعمتها، أو بينها وبين خالتها، وعلل ذلك بقوله: إنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم فتلقي ذلك بالقبول.
    وهكذا الأحكام الكثيرة التي جاءت في السنة، تتلقى بالقبول ويعمل بها، ويعتقد أنها من الشرع ومن الدين، ومن ذلك الأحاديث الصحيحة الثابتة القوية التي وردت في صفات الله عز وجل، فإن أهل السنة والجماعة يقبلونها ويثبتون بها صفات الله عز وجل، وإن كانت أحاديث آحاد، مخالفين بذلك المتكلمين من المعتزلة وغيرهم الذين قالوا: أحاديث الآحاد إذا وردت بها صفات الله عز وجل فإنها لا تُقبل في العقيدة.
    وعللوا ذلك بقولهم: إن هذه الأحاديث الآحاد ظنية، والظن لا يدخل في العقيدة. نقول: ليس كذلك وإن كانت آحادا فليست ظنية بل هي يقينية، فالصحيح أن الأخبار الآحادية تفيد اليقين، ولا تفيد الظن كما تقوله المعتزلة.
    فالمعتزلة الذين ردوا أحاديث الصفات، ردوها بهذه الشبهة، وأنها ما تفيد إلا الظن، وأما أهل السنة والأئمة والسلف الصالح فهم يقبلونها ويقولون: كما تقبلون يا معتزلة أحاديث الأحكام، فكذلك يلزمكم أن تقبلوا أحاديث العقيدة، سيما وقد ثبتت ثبوتا لا شك فيه ولا توقف ولا تردد وقد صدقها أهل السنة وتلقوها بالقبول.

    يتبــــــــــــــع
    إن شاء الله

    تعليق


    • #3
      رد: ◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊

      السنة مبينة لما أجمله القرآن

      الرسول عليه الصلاة والسلام بُعِثَ بالسنة التي سماها الله تعالى الحكمة، وفرض على الأمة اتباعه، والشهادة له بالرسالة، وأُلْزِمُوا بأن يطيعوه، ووعد الله مَنْ أطاعه بالثواب الجزيل، وتَوَعَّدَ مَنْ عصاه بالعقاب الوبيل، وجعل سُنَّتَهُ مفسرة، ومكملة للقرآن. أمره الله تعالى بأن يُبَيِّنَ ما أجمل في القرآن. أجمل الله تعالى الصلاة في القرآن، وهو الذي وضحها وفسرها بقوله وبفعله؛ بَيَّنَ عدد الركعات، وبَيَّنَ عدد الصلوات، وبَيَّنَ المواقيت، وبَيَّنَ الأدعية التي فيها.
      وكذلك أيضا أجمل الله الزكاة؛ ذكر الله أهلها بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ الآية التي سمعنا، وذكر الله إجمالها في قوله: وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ وَآتُوا الزَّكَاةَ ولكن بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم أصنافها، فَبَيَّنَ أن الزكاة رُبُعُ الْعُشْرِ في الذهب والفضة، ورُبُعُ الْعُشْرِ في أموال التجارة، وفي الذهب والفضة، وبَيَّنَ أن الزكاة نصف الْعُشْرِ في الخارج من الأرض؛ إذا كان يُسْقَى بمؤونة، والعشر كاملا إذا كان يُسْقَى بلا مؤونة، وبَيَّنَ ما لا زكاة فيه بقوله: ليس فيما دون خمس أواق صدقة، ولا فيما دون خمس ذود صدقة إلى آخره.


      تفاصيل الزكاة من أين أخبرنا بها إلا من السنة؟ السنة التي بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم بأمر الله مقادير الزكاة، ومقادير الأنصبة، والأموال الزكوية التي فيها زكاة، والتي ليس فيها زكاة، مثل قوله: ليس في الخضراوات زكاة وأشباهها.

      وكذلك أيضا الصيام مُجْمَلٌ في القرآن، ومُبَيَّنٌ في السنة، ما ذكر في القرآن مثلا أنواع الْمُفَطِّرات وتفاصيلها، ولا كفارةُ مَنْ أفطر في رمضان بِوَطْءٍ أو نحوه، ولا ذُكر مثلا صيام التطوع، ولا ما يتجنبه الصائم من اللَّغْوِ والرَّفَثِ وما أشبهه.

      كذلك أيضا الاعتكاف؛ أُجْمِلَ في القرآن، وفُصِّلَ في السنة. كذلك أيضا الحج؛ أكثره مُجْمَلٌ والسنة بَيَّنَتْهُ؛ بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم المناسك، وكذلك الحدود التي أُجْمِلَتْ في القرآن في قوله: وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحدود، وأشباه ذلك.
      فكيف مع ذلك نتمسك بقول الشيخ فلان، ونترك قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي قد صح صحة لا ريب فيها؟! ولأجل ذلك كان الأئمة رحمهم الله يَحُثُّون على السنة، ويُحَذِّرُون من التقليد.

      فالإمام مالك يقول: كل أحد يُؤْخَذُ من قوله ويُتْرَكُ إلا صاحب هذا القبر فمعناه: أن قوله هو كذلك ليس ميزانا دائما؛ بل إذا خالف قولُه شيئا من السنة قُدِّمَت السُّنَّة، وكذلك الإمام أبو حنيفة ثبت عنه أنه يقول: إذا جاء القول أو الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فاضربوا بقولي الحائط؛ يُقَدِّمُ قول الرسول.

      وكذلك الإمام الشافعي رحمه الله اشتهر أَنَّ رجلا سأله عن مسألة، فقال: أَفْتَى فيها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بكذا. فقال السائل: فما تقول أنت؟ فغضب غضبا شديدا، وقال: أقول: قال رسول الله وتقول: ما تقول أنت؟ أتراني في كنيسة؟ أتراني في بيعة؟ أتراني ألبس على وسطي زنارا؟


      وهكذا الإمام أحمد رحمه الله يقول: عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته يذهبون إلى رأي سفيان عرف الإسناد وصِحَّتَهُ، ويقدمون قول سفيان الثوري ويتبعونه! وهم يعلمون الأحاديث الصحيحة.
      فالحاصل أن اتِّبَاع السنة وتقديمها على قول الشيخ فلان وفلان، هو واجب المسلم، ومن لم يفعل فإنه لم يكن مُتَّبِعًا حقيقة الاتباع.
      يتبــــــــــــــع
      إن شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: ◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊

        السنة وحي كوحي القرآن


        السنة أيضا تنزل رسول الله صل الله عليه وسلم بالوحي كما ينزل القرآن،
        أخذ ذلك بعضهم من :
        قول الله تعالى في أول سورة النجم: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى فقالوا: كل ما ينطق به فإنه ليس عن هواه، وإنما ينطق بما أوحى الله تعالى عليه.
        فتكون السنة تنزل كما ينزل القرآن ، قد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بنزول الوحي عليه؛ أنه أحيانا يلقي الله تعالى في فهمه وفي قلبه ما يلقيه وما يقذف به من الفهم؛ فيكون ذلك من الوحي.



        تميزت السنة عن القرآن بأنها لا تتلى ، أي لا يتقرب بتلاوتها كما يتقرب بتلاوة القرآن. فإن تلاوة القرآن فيها أجر، وتقرأ في الصلاة، ويشترط في الصلاة قراءة الفاتحة، ويسن قراءة غيرها. فقراءة أحاديث من السنة لا تكفي ولو كانت متواترة، لا يكفي أنه يؤتى بها بدل القرآن؛ فلا يتعبد بتلاوة السنة كما يتعبد بتلاوة القرآن،
        ولا يحصل إعجاز بتلاوة السنة كما يحصل إعجاز بتلاوة القرآن، الإعجاز الذي قال الله تعالى: فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ خاص بالقرآن.


        فالفرق بين الأحاديث وبين الآيات؛ أن الآيات يتعبد بتلاوتها دون الأحاديث ، وأن الآيات تصح الصلاة بها دون الأحاديث، وأن الآيات يحصل الإعجاز بها دون الأحاديث، ويتحدى بالآيات ولا يتحدى بالأحاديث، وأن الآيات نقلت بالتواتر، وأكثر السنة نقلت بالآحاد.
        يقول: قد استدل الإمام الشافعي رحمه الله وغيره من الأئمة على ذلك بأدلة كثيرة .
        يقول: والغرض أنك تطلب تفسير القرآن من القرآن، فإن لم تجده فمن السنة، ثم استدل بحديث معاذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن بم تحكم؟ وفي رواية: كيف تحكم؟ قال: بكتاب الله، قال: فإن لم تجد، قال: بسنة رسول الله، قال: فإن لم تجد، قال: أجتهد رأيي. فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدره، وقال: الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يرضي رسول الله .


        جود الشيخ إسناد هذا الحديث، يقول: وهذا الحديث في المسانيد والسنن بإسناد جيد، مع أن بعض العلماء طعنوا فيه وضعفوه؛ ولكن أكثرهم يجزمون بصحته، وقد تكلم عليه الحافظ ابن حجر في كتابه التلخيص الحبير، وحكى عن بعض الفقهاء أنهم يجعلونه في الصحيحين؛ مع أنه ليس في الصحيحين، وإنما وجد في بعض كتب السنة، وهذا تصحيح من شيخ الإسلام له بقوله بإسناد جيد، أقره النبي صلى الله عليه وسلم على تقديم القرآن على السنة، وذلك دليل على أن السنة في المرتبة الثانية؛ أن من لم يجد الحكم في القرآن التمسه في السنة، وأنه مثلا لو وجد حديثا مخالفا للقرآن عمل بالقرآن؛ لأن القرآن متواتر، وعرف أن هذا الحديث مخالف، إما أنه منسوخ وإما أنه ضعيف.
        يتبـــــــــــع
        إن شاء الله

        تعليق


        • #5
          رد: ◊۩¯−ـ‗ ملف منزلة السنة... من شرح الوصية الكبرى لشيخ الاسلام‗ـ−¯۩◊

          جزاكم الله خيرا .......متابعين ان شاءالله

          تعليق

          يعمل...
          X