ان الحمد لله نحمده ونستعين بة ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهدبه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
ثم اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم
اما بعد
حقيقة كنت افكر فى بعض الافكار الخاصة بالنبي صلى الله علية وسلم عندما سمعت محاضرة للشيخ محمد حسان ذكر فيها قدر النبي عند الله عز وجل وكيف ان الله سبحانه وتعالى فى علاة قد ذكر الانبياء باسمائهم قى القران الكريم وعندما ذكر النبي الامين صلوات ربي وسلامه عليه لم يذكر اسمه بل بصفته فقال يا أيها النبي ويا أيها الرسول ولم يقول يا محمد تعظيما لشأن النبي صلى الله عليه وسلم وتكونت فى ذهنى بعض الافكار كنت اود ان اسوقها فى هيئة اتهامات لرسول الارض والسموات وكيف ان الذى يذب عنه ويدافع ليس هو صحابة النبي او من ءامنوا بهديه وصدقوه وعملوا بشرعه الذى ارسل به بل ان المدافع عنه هو الله رب العالمين فى كتابه الكريم الذى لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فوجدت فضلية الشيخ العلامة الرئيس العام لجماعة انصار السنه المحمديه الشيخ جمال المراكبى فى مجلة التوحيد قد افاض وقال ماكنت انوى ان اقوله بل زاد عليه باسلوب العالم الربانى اسال الله ان يبارك فى جميع علماء اهل السنة والجماعة فكان مما قال
*لقد بدأ مسلسل الايذاء والاستهزاء بالنبي من اللحظة الاولى للجهر بالدعوة فلما دعا قومة وعشيرتة الاقربين قال له عمه ابو لهب تبا لك الهذا جمعتنا فانزل الله تبارك وتعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ *سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ)
وزعم المشركون ان محمدتعلم القران من رجل نصرانى فقالوا انما يعلمه بشر فرد الله تبارك وتعالى بقوله
(لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) النحل 103
وقالوا شاعر او كاهن فقال ربنا عزوجل( إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ ۚ قَلِيلًا مَّا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (42) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (43) ) الحاقة
ثم قالوا ساحر او مسحور(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (6) وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا (8) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9) تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10)) الفرقان
*ولقد كان النبي يحزن لاعراضهم ويضيق صدره بقولهم فامره ربه ان يعرض عنهم وان يعبد ربه حتى ياتيه اليقين 0 ثم تطور مسلسل الايذاء فأخذ صورا أخرى مثل مقاطعة النبي ومن معه ومن يدافع عنه من بني هاشم وبني المطلب فكان الحصار في شعب ابي طالب
**ثم كان التعرض بالاذى لرسول الله وهو يصلي عند الكعبه قائما او ساجدا
فخنقه عقبة بن ابي معيط بردائه وطرح فرث الجذور على راسه وهو ساجد
كل هذا الاذى ورسول الله صابر محتسب لايصده ذلك عن تبليغ رسالة ربه عز وجل الى الناس كافه ليخرجهم من الظلمات الى النور
***فلما كان اهل بدر يوم الفرقان وقع صناديد الكفر والشرك صرعى باسياف الفئه القليله المستضعفه فهزموهم باذن الله وكم من فئة قليله غلبت فئة كثيره باذن الله والله مع الصابرين وأمر رسول اللهبضرب عنق عقبه بن ابي معيط من دون سائر الاسرى وحفر المسلمون حفرة دفنوا فيه قتلى المشركين ووقف النبي يناديهم بأسمائهم ويقول :هل وجدتم ماوعد ربكم حقا؟اني وجدت ماوعد ربي حقا
ومات ابو لهب بعد بدر منبوذا مذموما(إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ),[الحجر:95].
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64) ) (الانفال:64)
فصار المؤمنون مع رسول اللهفي معية الله وكفايته ونصرته لا يخشون احدا الاالله ,ولما حاول بعض المشركين اخافتهم والقاء الرعب في قلوبهم بعد غزوة احد قالوا: حسبناالله ونعم الوكيل
ثم اما بعد فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم
اما بعد
حقيقة كنت افكر فى بعض الافكار الخاصة بالنبي صلى الله علية وسلم عندما سمعت محاضرة للشيخ محمد حسان ذكر فيها قدر النبي عند الله عز وجل وكيف ان الله سبحانه وتعالى فى علاة قد ذكر الانبياء باسمائهم قى القران الكريم وعندما ذكر النبي الامين صلوات ربي وسلامه عليه لم يذكر اسمه بل بصفته فقال يا أيها النبي ويا أيها الرسول ولم يقول يا محمد تعظيما لشأن النبي صلى الله عليه وسلم وتكونت فى ذهنى بعض الافكار كنت اود ان اسوقها فى هيئة اتهامات لرسول الارض والسموات وكيف ان الذى يذب عنه ويدافع ليس هو صحابة النبي او من ءامنوا بهديه وصدقوه وعملوا بشرعه الذى ارسل به بل ان المدافع عنه هو الله رب العالمين فى كتابه الكريم الذى لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فوجدت فضلية الشيخ العلامة الرئيس العام لجماعة انصار السنه المحمديه الشيخ جمال المراكبى فى مجلة التوحيد قد افاض وقال ماكنت انوى ان اقوله بل زاد عليه باسلوب العالم الربانى اسال الله ان يبارك فى جميع علماء اهل السنة والجماعة فكان مما قال
*لقد بدأ مسلسل الايذاء والاستهزاء بالنبي من اللحظة الاولى للجهر بالدعوة فلما دعا قومة وعشيرتة الاقربين قال له عمه ابو لهب تبا لك الهذا جمعتنا فانزل الله تبارك وتعالى {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ *سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ)
وزعم المشركون ان محمدتعلم القران من رجل نصرانى فقالوا انما يعلمه بشر فرد الله تبارك وتعالى بقوله
(لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) النحل 103
وقالوا شاعر او كاهن فقال ربنا عزوجل( إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ ۚ قَلِيلًا مَّا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (42) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (43) ) الحاقة
ثم قالوا ساحر او مسحور(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) قُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (6) وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا ۚ وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا (8) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9) تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10)) الفرقان
*ولقد كان النبي يحزن لاعراضهم ويضيق صدره بقولهم فامره ربه ان يعرض عنهم وان يعبد ربه حتى ياتيه اليقين 0 ثم تطور مسلسل الايذاء فأخذ صورا أخرى مثل مقاطعة النبي ومن معه ومن يدافع عنه من بني هاشم وبني المطلب فكان الحصار في شعب ابي طالب
**ثم كان التعرض بالاذى لرسول الله وهو يصلي عند الكعبه قائما او ساجدا
فخنقه عقبة بن ابي معيط بردائه وطرح فرث الجذور على راسه وهو ساجد
كل هذا الاذى ورسول الله صابر محتسب لايصده ذلك عن تبليغ رسالة ربه عز وجل الى الناس كافه ليخرجهم من الظلمات الى النور
***فلما كان اهل بدر يوم الفرقان وقع صناديد الكفر والشرك صرعى باسياف الفئه القليله المستضعفه فهزموهم باذن الله وكم من فئة قليله غلبت فئة كثيره باذن الله والله مع الصابرين وأمر رسول اللهبضرب عنق عقبه بن ابي معيط من دون سائر الاسرى وحفر المسلمون حفرة دفنوا فيه قتلى المشركين ووقف النبي يناديهم بأسمائهم ويقول :هل وجدتم ماوعد ربكم حقا؟اني وجدت ماوعد ربي حقا
ومات ابو لهب بعد بدر منبوذا مذموما(إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ),[الحجر:95].
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64) ) (الانفال:64)
فصار المؤمنون مع رسول اللهفي معية الله وكفايته ونصرته لا يخشون احدا الاالله ,ولما حاول بعض المشركين اخافتهم والقاء الرعب في قلوبهم بعد غزوة احد قالوا: حسبناالله ونعم الوكيل
تعليق