السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أولاً: وعن أبى ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - ( لا ... يا رسول الله : إنك تداعبنا ، قال : نعم ، غير أني لا أقول إلا حقا ) رواه الترمذي .
وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له "[ رواه الترمذي]
ثانياً: البعد عن الإيذاء بالفعل : قال صلى الله عليه وسلم : " إياكم والخَذْفَ فإنها تكسر السن وتفقأ العين ولاتنكي العدو "
[الراوي: عبدالله بن مغفل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2676
خلاصة حكم المحدث: صحيح] ،
الخذف : هو أن يأخذ العصاة والنواة بين السبابتين ويرمي بها ، تنكي : تقتل.
ثالثاً: تجنب الضحك فما يصدر عن الإنسان عفوياً لقول جابر رضي الله عنه : نه عن الضحك من الظرطة "
[الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن زمعة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6896
خلاصة حكم المحدث: صحيح] .
رابعاً: النهي عن التعدي على ممتلكات الغير : قال صلى الله عليه وسلم : " لا يأخذْ أحدُكم متاعَ صاحبِه لاعبًا و لا جادًّا ؛ فإذا أخذ أحدُكم عصا صاحبِه ، فليَرُدَّها إليه
"[الراوي: يزيد بن سعيد بن ثمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 180
خلاصة حكم المحدث: حسن ].
خامساً: قال ابن قدامه المقدسي رحمه الله: فقد اتفق في مزاحه صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشياء :
أحدها : كونه حقاً .
والثاني: كونه مع النساء والصبيان ومن يحتاج إلى تأديبه من ضعفاء الرجال.
والثالث: كونه نادراً فلا ينبغي أن يحتج به من يريد الدوام عليه فإن حكم النادر ليس كحكم الدائم .
قال الشاعر :
وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له "[ رواه الترمذي]
ثانياً: البعد عن الإيذاء بالفعل : قال صلى الله عليه وسلم : " إياكم والخَذْفَ فإنها تكسر السن وتفقأ العين ولاتنكي العدو "
[الراوي: عبدالله بن مغفل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2676
خلاصة حكم المحدث: صحيح] ،
الخذف : هو أن يأخذ العصاة والنواة بين السبابتين ويرمي بها ، تنكي : تقتل.
ثالثاً: تجنب الضحك فما يصدر عن الإنسان عفوياً لقول جابر رضي الله عنه : نه عن الضحك من الظرطة "
[الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن زمعة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6896
خلاصة حكم المحدث: صحيح] .
رابعاً: النهي عن التعدي على ممتلكات الغير : قال صلى الله عليه وسلم : " لا يأخذْ أحدُكم متاعَ صاحبِه لاعبًا و لا جادًّا ؛ فإذا أخذ أحدُكم عصا صاحبِه ، فليَرُدَّها إليه
"[الراوي: يزيد بن سعيد بن ثمامة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 180
خلاصة حكم المحدث: حسن ].
خامساً: قال ابن قدامه المقدسي رحمه الله: فقد اتفق في مزاحه صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشياء :
أحدها : كونه حقاً .
والثاني: كونه مع النساء والصبيان ومن يحتاج إلى تأديبه من ضعفاء الرجال.
والثالث: كونه نادراً فلا ينبغي أن يحتج به من يريد الدوام عليه فإن حكم النادر ليس كحكم الدائم .
قال الشاعر :
أفد طبعك المكدود بالجد راحة *** تجم وعلله بشيء من المزح
ولكن إذا أعطيته المزح فليكن *** بمقدار ما يعطى الطعام من الملح
ولكن إذا أعطيته المزح فليكن *** بمقدار ما يعطى الطعام من الملح
سادساً: والمزاح المباح بلسم لحياة الإنسان المسلم وتخفيف عن مصاعب الحياة ولو بطلاقة الوجه أو حسن الكلام ،
قال سبحانه وتعالى لنبيه : " وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (159)" [ آل عمران]أي لو كان النبي صلى الله عليه وسلم شديداً جافاً مع أصحابه آمراً لهم ناهياً على الدوام لكان حالهم أنهم تركوه ودعوته ولكنه كان مثالاً يحتذى به في كل أحواله ومعاملاته وسلوكه صلى الله عليه وسلم .
سابعاً: وما القصد بمزاحه صلى الله عليه وسلم إلا أن يقرب أصحابه إليه ويستميل قلوبهم فيحفظوا عنه ما يقول ويفهموا كل ما يريد ولكل مقام عنده مقال وما أحسن الجد في موعظة وما أجمل المزاح الذي لا تقع به إلا الألفة ولا يحصل به إلا الإيناس "
ثامناً : كان صلى الله عليه وسلم : " كان طويلَ الصَّمتِ قليلَ الضَّحكِ ، وكان أصحابهُ ربَّما تناشَدوا عندهُ الشِّعرَ والشَّيءَ من أمورِهم ، فيضحكونَ ويتبسَّمُ" [الراوي: جابر بن سمرة المحدث: ابن تيمية - المصدر: الجواب الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5/474
خلاصة حكم المحدث: رواية صحيحة ]
تاسعاً : كان أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين يعرفون مزحه وسروره من طلاقة وجهه وسمو روحه فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : " كان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه كأنه قطعة قمر "
[الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4739 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
عاشراً : كان صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب "
[الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7435 خلاصة حكم المحدث: حسن]
الحادي عشر : كان جل ضحكه التبسم قال أبو ذر :".... فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه "
[الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 190
خلاصة حكم المحدث: صحيح].
وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال :" ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا ضحك " وفي رواية " إلا تبسم " [الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2475
خلاصة حكم المحدث: صحيح]
وكان يقول : " تبسمك في وجه أخيك صدقة "
[الراوي: أبو ذر المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 474
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه]
الثاني عشر : ليس المقصود أن كل حياة النبي صلى الله عليه وسلم مرحاً وضحكاً ومزاحاً بل كان يبكي كثيراً ويضحك قليلاً ويقول :
" ...والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراًَ ، اللهم هلْ بلَّغْتُ"
[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1642 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
الثالث عشر : بعضاً من مزاحه صلى الله عليه وسلم :
1- مع أهله :
* قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غزوةِ تبوكَ أو خَيْبَرَ ، وفي سَهْوَتِها سِتْرٌ ، فهَبَّتْ رِيحٌ ، فكشفت ناحيةُ السِّتْرِ عن بناتٍ لعائشةَ لُعَبٍ ، فقال : ما هذا يا عائشةُ ؟ قالت : بناتي ، ورأى بينَهن فرسًا له جَناحانِ من رِقاعٍ ، فقال : ما هذا الذي أرى وَسَطَهن ؟ قالت : فرسٌ ، قال : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جَناحانِ ، قال : فرسٌ له جَناحانِ ؟ قالت : أَمَا سَمِعْتَ أنَّ لسليمانَ خَيْلًا لها أجنحةٌ ؟ قالت : فضَحِك حتى رأيتُ نواجذَه .
[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 203
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ]
السهوة : تشبه الرف أو الخزانة الصغيرة يوضع فيها الشيء .
* رجع إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعاً في رأسي وأنا أقول وارأساه .قال " بل أنا وارأساه " قال " وما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك ثم صليت عليك ودفنتك " قلت لكني أو لكأني بك والله لو فعلت ذلك لقد رجعت إلى بيتي فأعرست فيه ببعض نسائك . قالت فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم بدئ بوجعه الذي مات فيه.[اراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5666
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]]
* ومن هديه صلى الله عليه وسلم في مراقبة مزاح أهله أنه يجمع بينهن فعن عائشة رضي الله عنها قالت : أتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بخَزِيرَةٍ طَبَخْتُهَا لهُ فقلتُ لسَوْدَةَ والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بيني وبينَها فقلتُ لها كُلِي فأَبَتْ فقلتُ لتأكلَنَّ أو لأًلَطِخَنَّ وجهَكَ فأَبَتْ فوضعتْ يدي في الخَزِيرَةِ فطليتُ بها وجهَها فضحكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فوضعَ فَخِذَهُ لها وقال لسَوْدَةَ الْطُخِي وجهَها فلَطَخَتْ وجهي فضحكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أيضًا فمرَّ عمرُ فنادى يا عبدَ اللهِ يا عبدَ اللهِ فظنَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنهُ سيدخلُ فقال لهما قُومَا فاغسلا وجوهَكما قالت عائشةُ فما زِلْتُ أهابُ عمرَ لهيبَةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إياهُ
"[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/363
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
قال سبحانه وتعالى لنبيه : " وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (159)" [ آل عمران]أي لو كان النبي صلى الله عليه وسلم شديداً جافاً مع أصحابه آمراً لهم ناهياً على الدوام لكان حالهم أنهم تركوه ودعوته ولكنه كان مثالاً يحتذى به في كل أحواله ومعاملاته وسلوكه صلى الله عليه وسلم .
سابعاً: وما القصد بمزاحه صلى الله عليه وسلم إلا أن يقرب أصحابه إليه ويستميل قلوبهم فيحفظوا عنه ما يقول ويفهموا كل ما يريد ولكل مقام عنده مقال وما أحسن الجد في موعظة وما أجمل المزاح الذي لا تقع به إلا الألفة ولا يحصل به إلا الإيناس "
ثامناً : كان صلى الله عليه وسلم : " كان طويلَ الصَّمتِ قليلَ الضَّحكِ ، وكان أصحابهُ ربَّما تناشَدوا عندهُ الشِّعرَ والشَّيءَ من أمورِهم ، فيضحكونَ ويتبسَّمُ" [الراوي: جابر بن سمرة المحدث: ابن تيمية - المصدر: الجواب الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5/474
خلاصة حكم المحدث: رواية صحيحة ]
تاسعاً : كان أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين يعرفون مزحه وسروره من طلاقة وجهه وسمو روحه فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : " كان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه كأنه قطعة قمر "
[الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4739 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
عاشراً : كان صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب "
[الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7435 خلاصة حكم المحدث: حسن]
الحادي عشر : كان جل ضحكه التبسم قال أبو ذر :".... فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه "
[الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 190
خلاصة حكم المحدث: صحيح].
وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال :" ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا ضحك " وفي رواية " إلا تبسم " [الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2475
خلاصة حكم المحدث: صحيح]
وكان يقول : " تبسمك في وجه أخيك صدقة "
[الراوي: أبو ذر المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 474
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه]
الثاني عشر : ليس المقصود أن كل حياة النبي صلى الله عليه وسلم مرحاً وضحكاً ومزاحاً بل كان يبكي كثيراً ويضحك قليلاً ويقول :
" ...والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراًَ ، اللهم هلْ بلَّغْتُ"
[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1642 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
الثالث عشر : بعضاً من مزاحه صلى الله عليه وسلم :
1- مع أهله :
* قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من غزوةِ تبوكَ أو خَيْبَرَ ، وفي سَهْوَتِها سِتْرٌ ، فهَبَّتْ رِيحٌ ، فكشفت ناحيةُ السِّتْرِ عن بناتٍ لعائشةَ لُعَبٍ ، فقال : ما هذا يا عائشةُ ؟ قالت : بناتي ، ورأى بينَهن فرسًا له جَناحانِ من رِقاعٍ ، فقال : ما هذا الذي أرى وَسَطَهن ؟ قالت : فرسٌ ، قال : وما هذا الذي عليه ؟ قالت : جَناحانِ ، قال : فرسٌ له جَناحانِ ؟ قالت : أَمَا سَمِعْتَ أنَّ لسليمانَ خَيْلًا لها أجنحةٌ ؟ قالت : فضَحِك حتى رأيتُ نواجذَه .
[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 203
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ]
السهوة : تشبه الرف أو الخزانة الصغيرة يوضع فيها الشيء .
* رجع إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعاً في رأسي وأنا أقول وارأساه .قال " بل أنا وارأساه " قال " وما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك ثم صليت عليك ودفنتك " قلت لكني أو لكأني بك والله لو فعلت ذلك لقد رجعت إلى بيتي فأعرست فيه ببعض نسائك . قالت فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم بدئ بوجعه الذي مات فيه.[اراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5666
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]]
* ومن هديه صلى الله عليه وسلم في مراقبة مزاح أهله أنه يجمع بينهن فعن عائشة رضي الله عنها قالت : أتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بخَزِيرَةٍ طَبَخْتُهَا لهُ فقلتُ لسَوْدَةَ والنبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بيني وبينَها فقلتُ لها كُلِي فأَبَتْ فقلتُ لتأكلَنَّ أو لأًلَطِخَنَّ وجهَكَ فأَبَتْ فوضعتْ يدي في الخَزِيرَةِ فطليتُ بها وجهَها فضحكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فوضعَ فَخِذَهُ لها وقال لسَوْدَةَ الْطُخِي وجهَها فلَطَخَتْ وجهي فضحكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أيضًا فمرَّ عمرُ فنادى يا عبدَ اللهِ يا عبدَ اللهِ فظنَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنهُ سيدخلُ فقال لهما قُومَا فاغسلا وجوهَكما قالت عائشةُ فما زِلْتُ أهابُ عمرَ لهيبَةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إياهُ
"[الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/363
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].
2- مع الصحابة :
@ عن أنس رضي الله عنه أن رجلا استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي سأله أن يحمله على دابة ) فقال : إني حاملك على ولد ناقة فقال : يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : وهل تلد الإبلَ إلا النوقُ " [لراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1991 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
@ وعن أنس رضي الله عنه أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن زاهراً باديتنا ونحن حاضروه ، وكان يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا؟ أرسلني فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألوا ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري هذا العبد ؟ فقال : يا رسول الله إذا والله تجدني كاسداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكن عند الله لست بكاسد أو قال : أنت عند الله غال".[لراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/48
خلاصة حكم المحدث: إسناد رجاله كلهم ثقات على شرط الصحيحين]
@ " يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز قال : فولت تبكي فقال : أخبروها أنها لا تدخلها وهى عجوز إن الله تعالى يقول " إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً "[29].
@ " أنت سفينة"
[الراوي: سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2959
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح]
@ عن أنس رضي الله عنه أن رجلا استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي سأله أن يحمله على دابة ) فقال : إني حاملك على ولد ناقة فقال : يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : وهل تلد الإبلَ إلا النوقُ " [لراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1991 خلاصة حكم المحدث: صحيح].
@ وعن أنس رضي الله عنه أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية من البادية فيجهزه النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن زاهراً باديتنا ونحن حاضروه ، وكان يحبه وكان رجلاً دميماً فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال : من هذا؟ أرسلني فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألوا ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري هذا العبد ؟ فقال : يا رسول الله إذا والله تجدني كاسداً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكن عند الله لست بكاسد أو قال : أنت عند الله غال".[لراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/48
خلاصة حكم المحدث: إسناد رجاله كلهم ثقات على شرط الصحيحين]
@ " يا أم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز قال : فولت تبكي فقال : أخبروها أنها لا تدخلها وهى عجوز إن الله تعالى يقول " إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً "[29].
@ " أنت سفينة"
[الراوي: سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2959
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح]
3- مع الأطفال :
@ عن أنس رضي الله عنه قال : إن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدخل علينا ولي أخ ٌصغيرٌ يكنى أبا عُميرٍ وكان له نغرٌ يلعب به فمات فدخل عليه النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذات يومٍ فرآه حزينًا فقال ما شأنه قالوا مات نغرُه فقال يا أبا عُميرُ ! ما فعل النُّغَيرُ[الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4969
خلاصة حكم المحدث: صحيح]، " وفقه هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم يمازح وفيه أنه كنى غلاماً صغيراً فقال له : يا أبا عمير، وفيه أنه لا بأس بأن يعطى الصبي الصير ليلعب به ، وإنما قال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ لأنه كان له نغير يلعب به فمات فحزن الغلام عليه فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم ."
@ وعن محمود بن الربيع قال : إني لأعقل مجة مجَّها رسول الله صلى الله عليه وسلم ...الحديث"
الراوي: عتبان بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 33
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، وفي روايـة للبخـاري " في وجهه " قال النووي رحمه الله : " قال العلماء : المج طرح الماء من الفم بالتزريق وهذا في ملاطفة الصبيان وتأنيسهم وإكرام آبائهم بذلك وجواز المرح."
@ عن أم خالد بنت خالد بن سعيد قالت أتيت رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مع أبي وعلَيَّ قَميصٌ أصفَرُ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (سَنَهْ سَنَهْ ) . قال عبد الله : وهي بالحبَشيَّةِ حَسَنَةٌ ، قالتْ : فذهبتُ ألعَبُ بِخاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَزَبَرَنِ أبي، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( دَعْها ) . ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أبلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي). قال عبدُ اللَّهِ: فبقِيَتْ حتى ذكرَ. الراوي: أم خالد أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3071
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الحافظ ابن حجر معلقاً : والممازحة بالقول مع الصغيرة إنما يقصد به التأنيس ، والتقبيل من جملة ذلك.
@ عن أنس رضي الله عنه قال : إن كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدخل علينا ولي أخ ٌصغيرٌ يكنى أبا عُميرٍ وكان له نغرٌ يلعب به فمات فدخل عليه النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذات يومٍ فرآه حزينًا فقال ما شأنه قالوا مات نغرُه فقال يا أبا عُميرُ ! ما فعل النُّغَيرُ[الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4969
خلاصة حكم المحدث: صحيح]، " وفقه هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم يمازح وفيه أنه كنى غلاماً صغيراً فقال له : يا أبا عمير، وفيه أنه لا بأس بأن يعطى الصبي الصير ليلعب به ، وإنما قال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ لأنه كان له نغير يلعب به فمات فحزن الغلام عليه فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم ."
@ وعن محمود بن الربيع قال : إني لأعقل مجة مجَّها رسول الله صلى الله عليه وسلم ...الحديث"
الراوي: عتبان بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 33
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، وفي روايـة للبخـاري " في وجهه " قال النووي رحمه الله : " قال العلماء : المج طرح الماء من الفم بالتزريق وهذا في ملاطفة الصبيان وتأنيسهم وإكرام آبائهم بذلك وجواز المرح."
@ عن أم خالد بنت خالد بن سعيد قالت أتيت رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مع أبي وعلَيَّ قَميصٌ أصفَرُ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (سَنَهْ سَنَهْ ) . قال عبد الله : وهي بالحبَشيَّةِ حَسَنَةٌ ، قالتْ : فذهبتُ ألعَبُ بِخاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَزَبَرَنِ أبي، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( دَعْها ) . ثم قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أبلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي). قال عبدُ اللَّهِ: فبقِيَتْ حتى ذكرَ. الراوي: أم خالد أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3071
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال الحافظ ابن حجر معلقاً : والممازحة بالقول مع الصغيرة إنما يقصد به التأنيس ، والتقبيل من جملة ذلك.
تعليق