رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
تقليص
X
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
تعليق
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة معتزة بدينها مشاهدة المشاركةالأروع تواجدك أختى الغاليه
وجزاكم الله أفضل منه أختى الغاليه
واشوقاه لبيتك ياالله
علامات محبة الله لك
"إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
#حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان
تعليق
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
المشاركة الأصلية بواسطة ام هالة30 مشاهدة المشاركةربنا يتقبل دعائك أختى الغاليه ويجعلك أفضل منه
نورتى الموضوع عزيزتى
واشوقاه لبيتك ياالله
علامات محبة الله لك
"إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
#حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان
تعليق
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
اللهم آمين يارب العالمين
جزاكم الله كل خير ونقع بكم الإسلام والمسلمين
واشوقاه لبيتك ياالله
علامات محبة الله لك
"إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
#حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان
تعليق
-
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال:
( يا عبادي ! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا . فلا تظَّالموا . يا عبادي ! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم . يا عبادي ! كلكم جائعٌ إلا من أطعمتُه . فاستطعموني أُطعمكم . يا عبادي ! كلكم عارٍ إلا من كسوتُه . فاستكسوني أكْسُكُم . يا عبادي ! إنكم تُخطئون بالليلِ والنهارِ ، وأنا أغفرُ الذنوبَ جميعًا . فاستغفروني أغفرُ لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضُرِّي فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفَعوني . يا عبادي ! لو أنَّ أوَّلكم وآخركم وإِنْسَكم وجِنَّكم . كانوا على أتقى قلبِ رجلِ واحدٍ منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئًا . يا عبادي ! لو أنَّ أوَّلَكم وآخركم . وإنْسَكم وجِنَّكم . كانوا على أفجرِ قلبِ رجلٍ واحدٍ . ما نقص ذلك من ملكي شيئًا . يا عبادي ! لو أنَّ أوَّلَكم وآخرَكم . وإنسَكم وجِنَّكم . قاموا في صعيدٍ واحدٍ فسألوني . فأعطيتُ كل إنسانٍ مسألتَه . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقصُ المِخْيَطُ إذا أُدْخِلَ البحرَ . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أُحصيها لكم . ثم أوفِّيكم إياها . فمن وجد خيرًا فليحمدِ اللهَ . ومن وجد غيرَ ذلك فلا يلومَنَّ إلا نفسَه " ) .
تخريج الحديث:
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.
غريب الحديث:
الظلم: وضع الشيء في غير موضعه، ويطلق على مجاوزة الحد، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا: أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني: اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد: الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخيط: بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم: أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها: أعطيكم جزاءها في الآخرة .
منزلة الحديث:
اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله، فنص على تحريم الظلم بين العباد، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .
وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء، وطلب الهداية من الله وحده، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه، والدعاء هو العبادة .
كما أنه تضمن تنزيه الله، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه، وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين، ولا تضره معصية العاصين .
وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس، وتفقد الأعمال، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه، وكان الإمام أحمد يقول عنه: "هو أشرف حديث لأهل الشام".
تحريم الظلم:
لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه: " إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا" (النساء 40)، وقال عز وجل: "وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ " (فصلت 46)، فهو سبحانه أحكم الحاكمين، وأعدل العادلين، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .
والظلم نوعان: ظلم العبد لنفسه، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه: "إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " (لقمان 13)، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق، فهو وضع الأشياء في غير مواضعها، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب والهلكة في الدنيا والآخرة، قال سبحانه: " وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ " (البقرة 231) .
وأما النوع الثاني من أنواع الظلم: فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك، وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع، من ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم- في خطبته في حجة الوداع: (فإنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرامٌ، كحُرمةِ يومِكم هذا، في بلدِكم هذا، في شهرِكم هذا ).صحيح البخاري
افتقار الخلق إلى الله:
ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا، فالهداية من الله، والرزق بيد الله، والمغفرة من عند الله، ومن لم يتفضل الله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه أهلكته خطاياه، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك، كما يسألونه الهداية والمغفرة، وفي الحديث ( لِيَسألْ أحدُكم ربَّهُ حاجتَهُ كلَّها، حتى يسألَه شِسْعَ نعلِه إذ انْقَطعَ) صححه السيوطي رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .
غنى الله عن خلقه:
ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه، و يكره منهم أن يعصوه، مع غناه عنهم، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده، ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم، قال سبحانه: "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ " (فصلت 46) .
خزائن الله لا تنفد:
ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه، وعظيم عطائه، وأن خزائنه لا تنفذ، ولا تنقص بالعطاء، ولو أَعطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس، جميع ما سألوه في وقت واحد، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده، وإنزال حوائجهم به، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إنَّ يمينَ اللهِ مَلْأَى لا يغيضُها نفقةٌ ، سحَّاءُ الليلَ والنهارَ ، أرأيتم ما أنفق منذُ خلق السماواتِ والأرضِ ، فإنَّهُ لم ينقص ما في يمينِه) .صحيح البخاري
إحصاء الأعمال:
ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده، فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً صالحة، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا، حيث وفق العبد إليها وأعانه عليها ، ووفاه أجرها وثوابها، ولذلك استحق الحمد والثناء، وإن وجد غير ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا، وإن كان هناك من يستحق اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
مجموعة مواقع مداد
تعليق
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
وفقكم الله لما يُحِب ويرضى
قال الحسن البصري - رحمه الله :
استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
[حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين
تعليق
-
رد: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا أختنا وجعله في ميزان حسناتكم
يُنقل إلى القسم المناسب
"اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
وتولني فيمن توليت"
"وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36
تعليق
تعليق