إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث صحيح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث صحيح

    السلام عليكم
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    " إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ مَنْ تَرَكَ مِنْكُمْ عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ هَلَكَ، ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا ".
    أخرجه الترمذى (4/530 ، رقم 2267) ، وابن عدى (7/18 ، ترجمة 1959 نعيم بن حماد). وصححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" (2 / 508).

    قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي" :
    قَوْلُهُ : (إِنَّكُمْ) أَيُّهَا الصَّحَابَةُ
    (فِي زَمَانٍ) مُتَّصِفٍ بِالْأَمْنِ وَعِزِّ الْإِسْلَامِ
    (مَنْ تَرَكَ مِنْكُمْ)أَيْ فِيهِ
    (عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ)مِنْ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ
    (هَلَكَ)أَيْ وَقَعَ فِي الْهَلَاكِ لِأَنَّ الدِّينَ عَزِيزٌ وَأَنْصَارُهُ كَثْرَةٌ فَالتَّرْكُ تَقْصِيرٌ فَلَا عُذْرَ
    (ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ) يَضْعُفُ فِيهِ الْإِسْلَامُ وَيَكْثُرُ الظُّلْمُ وَيَعُمُّ الْفِسْقُ وَيَقِلُّ أَنْصَارُ الدِّينِ
    وَحِينَئِذٍ

    (مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ) أَيْ مِنْ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَنِ

    (بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا) لِأَنَّهُ الْمَقْدُورُ

    {وَلَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}.

    منقوووووول

  • #2
    رد: حديث صحيح

    نفع الله بك اخي الكريم واحسن اليك
    اود رفع اشكال بسيط وقع في تخريج الحديث فالألباني رحمه الله صححه في "صحيح سنن الترمذي" وفي "السلسلة الصحيحه" للألباني .

    ومن جهة اخرى فقد ذكرتم شرحا للمباركفوري في "تحفة الاحوذي" فلم يجزم بصحه الحديث كما جاء عنه في خلاصة حكم المحدث :
    "إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك ثم يأتي زمان من عمل منكم بعشر ما أمر به نجا"
    الراوي: أبو هريرة المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/139
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] نعيم بن حماد صدوق يخطئ كثيرا
    
    وقال عنه الترمذي غريب كما جاء في سنن الترمذي صفحة 2267
    وقال عنه أبن حجر العسقلاني غريب كما جاء في الامالي الحلبيه صفحة او رقم 1/39

    وهنالك كلام في هذا الحديث لشيخنا الجليل "ابي اسحاق الحويني" حفضه الله وهو كالتالي:
    منكر أنكره النسائى
    وذكر الذهبى وقال بقوله الشيخ أن الأظهر أنه من كلام ابن عيينة، وأضاف الشيخ -حفظه الله وشفاه- أنه لربما كان ابن عيينة يريد أن يذكر حديث وساق السند ثم رأى ما ينكر-لم أضبط الكاف بالفتح أم بالكسر ولكن المراد واحد بإذن الله- فقال هذا الكلام فوهم فيه المحدث-نعيم بن حماد- وجعله من كلام النبى صل الله عليه وسلم.اهـ

    بالطبع الشيخ الألبانى إمام وعلامة -هكذا نحسبه رحمه الله- ولكن ما شجعنى أكتب هذا إنكار النسائى للحديث وترجيح الحافظ الذهبى لكونه من كلام ابن عيينة-رحمهم الله جميعاً- وأنا لا قبيل لى ولا دبير فى الأمر فقط نقلت ما علمته.

    واعتذر بارك الله فيكم على الاطاله ولكن لابد من بيان الأمر.
    والله تعالى اعلم.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: حديث صحيح

      جزاكم الله خير الجزاء

      وبارك الله فيكم ونفع بكم وأثابكم الفردوس الأعلى

      وكل عام وأنتم بخير

      تعليق

      يعمل...
      X