إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور لحشرة الوزغ عن قرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور لحشرة الوزغ عن قرب

    الوزغة هي مجموعةٌ من السَّحالي صغيرة الحجم التي تُفضِّل العيشَ في المناطق ذات المُنَاخ الدَّافئ، وهي تمتازُ بأنَّها تنشطُ ليلاً بينما ترتاحُ وتتوقَّف عن الحركة في النَّهار. للوزغة جسمٌ قصيرٌ مُفلطح الشَّك تُغطِّيه الكثير من الحراشف الدَّقيقة، ولها أقدامٌ تُساعدها على تسلُّق الأشجار والصّخور، إذ لُكلِّ واحدٍ من أصابعها مِخلبٌ ولبدٌ قادرٌ على الالتصاق بالسُّطوح الصُّلبة، ولذلك فإنَّ لدى العديد من أنواع هذه السّحالي القُدرة على السَّير فوق سطوحٍ مُنحدرة أو مقلوبة. تأكل هذه الكائناتُ الحشرات، وهي لا تُسبِّب ضرراً على الإنسان

    ما هي الوزغة؟
    الأوزاغ ومُفرَدها وَزَغ وتُعرَف في اللَّهجات العامية باسم "أبو بريص" هي مجموعةٌ كبيرةٌ من الزواحف المُنتشرة على جميع قارَّات الأرض ما عدا أنتاركتيكا، وتتنوَّع في ألوانها وأشكالها والبيئات التي تكيَّفت للتّعايشِ فيها، فمنها ما يسكنُ الغابات الاستوائيّة، والجبال المُرتفعة الباردة، والصَّحارى القاحلة.

    تتألَّف فصيلة الوزغة من عددٍ يُقارب 1450 نوعاً، أي ما يُعادل واحدةً من كُلِّ أربعة أنواعٍ من السّحالي على وجه الأرض، ويعودُ أوَّل ظُهورٍ لها في سجلّات الأحافير إلى أكثر من مائة مليون عام، ممَّا يعني أنَّ العديد من أنواعها عاصرت الدّيناصورات وغيرها من الكائنات المُنقرضة. تتنوَّع الوزغات أكثر ممَّا يُدرك مُعظم النّاس، فهي لا تقتصرُ على السّحالي الصَّغيرة التي تظهرُ في المنازل، بل منها الكثير من الكائنات الغريبة، فالعديدُ من الوزغات ليست حتى قادرةً على تسلُّق الجدران والسُّقوف، وبعضُها ليس لها أيُّ أرجل. تُعتَبر الوزغة كائناً حيّاً ذا نشاطٍ ليليّ، فهي تقضي ساعات ضوء النَّهار في الرّاحة والحفاظ على الطّاقة، بينما تخرجُ بحثاً عن الغذاء بعدَ حُلول الظّلام، ومع أنَّه ليست جميع أنواع الوزغة كذلك، إلا أنَّ مُعظمها ليليَّة.















يعمل...
X