إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلك إلى السعادة الزوجية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليلك إلى السعادة الزوجية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه.



    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



    دليلك أخيأختي - إلى :

    السعادة الزوجية



    أسباب السعادة الزوجية الشيخ عائض القرني




    كثير من الناس يشعرون أنهم كانوا في عزوبيتهم أسعد حالا منهم بعد زواجهم، وذلك للأخطاء التي يرتكبها الزوجان قبل وبعد الزواج، وإن الزيادة المتنامية في نسب الطلاق- ناهيك عن الخيانات الزوجية- لتدل بوضوح على تعاظم هذه المشكلة وحاجتنا جميعا- رجالا ونساء- إلى أسس واضحة يقوم عليها بناء الحياة الزوجية.

    وهذه بعض الخطوات العملية، نرجو أن تكون معينا للأزواج على نجاحهم في حياتهم الزوجية، وتتحقق لهم السعادة الزوجية التي طالما كانوا ينشدونها.



    1 إلى الزوجات






    على عتبة الزواج


    *1 - اختاري الزوج المسلم الصالح

    لا تغترّي بالمال أو بالجاه أو غيرهما واحرصي أولاً على الاستقامة في الدين و حسن الخلق لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"الترمذي .

    قال تعالى:{وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}النور:32

    *2 - إياك أن تتزوجي من الزاني

    قال تعالى: {الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} النور قال الإمام ابن كثير: "أي حرم تعاطي الزنا والتزوج بالبغايا أو تزويج العفائف بالرجال الفجار".

    *3 - لا تخفي عيوبك عن شريك حياتك

    وربما استطاع أن يغير فيك هذه الصفات السلبية وإذا لم تظهري سوى صفاتك الحميدة، وطباعك الرشيدة، وبالغت في كتمان العيوب، فسرعان ما سيتكشف أمرك بعد الزواج، وستظهرين بصورة الكاذبة المخادعة أمام زوجك

    *4- اتفقا على كل شيء قبل الزواج

    طبيعة ومكان وأثاث منزل الزوجية- كيفية الإنفاق.- عمل الزوجة.- خروج الزوجة.. نظرتكما للمناسبات والعادات الاجتماعية ...حتى لا تكثر بينكما الخلافات بعد الزواج.

    *5 - احذري أن يتم زواجك ممن لا يحل لك

    سواء كان سبب التحريم القرابة أو الرضاع أو غيرهما. فتحري جيداً قبل فوات الأوان!!


    مرحلة الخطبة



    *1- خذي مهلة محددة لحسم أمر الزواج ممن تقدم لخطبتك

    (لا تسرع ولا مماطلة )وصلي صلاة الاستخارة واقرئي الدعاء كما علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين المؤمنين ثم سَليِ الله التوفيق..

    *2استعدي لأول لقاء

    أعدّي قائمة حول النقط التي ترغبين إثارتها أثناء لقائك مع الخطيب ورتّبيها. واستعدي نفسياً ولا تحضريه وبالُك مشغول بأمور أخرى .ولا في فترة الحيض إذا كان مزاجك مضطرباً.

    *3- احترسي ولا تتساهلي

    من المستحب أن تنظري إلى خطيبك أثناء اللقاء. لكن احرصي على احترام الضوابط الشرعية، احذري الخلوة أو المصافحة، وحافظي على لباسك الشرعي.لأنه لم يعقد عليك بعدُ. ولا تنسي، أن مما حبا الله به المرأة وكرمها به أن فاقت الرجل بالحياء ولذلك يُقال في شدة الحياء "أشد حياءً من العذراء في خدرها". وإنما يهتك ستر الحياء التوسع في الأمور على غير بصيرة... فتنبّهي !

    *4- الفحص قبل الزواج وقاية

    الفحص الطبي قبل الزواج وقاية واستدراك لما يمكن تدراكه .فهو يوفر فرصة الزواج الصحي وإنجاب أطفال أصحاء. ويجنب كثيرا من الأعباء المالية والنفسية والاجتماعية.

    *5- تطلعي إلى حفلة زفاف إسلامية خالية من المنكرات

    احذري الاختلاط غير المشروع بحجة أنه عائلي، والتعاقد مع المغنيات والمطربات أو وضع أشرطة الغناء عبر مكبرات الصوت و السهر في ليلة الزفاف حتى ساعات الفجر الأولى... احذري من العادات والتقاليد المنكرة، كدبلة الخطوبة فإنها من عادة النصارى. كما يجب أن تحذري التغالي بملابس ليلة الزفاف أو التشبه بزي العروس الكافرة !


    بعد الزواج




    *1- ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    "إذا صلّت المرأةُ خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت". صحيح ابن حبان "كوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً".

    *2- احذري لعنة الملائكة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت، فبات غضبان، لعنتها الملائكة حتى تصبح" البخاري

    *3- أشعري زوجك بالسكينة

    كوني ودودة لطيفة مطاوعة .قال تعالى:

    {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْم يٍَتَفَكَّرُونَ}الروم

    *4- تعطري وتزيني لزوجك وهيئي نفسك له وتأكدي أن هذا يجذب إليك زوجك ويغض من بصره عن التطلع إلى الحرام. لكن لا تبالغي حتى لا يضيع كل وقتك أمام المرآة ! قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :أي النساء خيرٌ ؟ قال: "التي تسُرُّه إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره" أبو داود.

    *5- احفظي أسرار زوجك

    وخاصة ما يجري بينكما في الخلوة من الرفث والشؤون الخاصة بالزوجية. لقوله صلى الله عليه وسلم:

    "إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه، ثم ينشر سرهما"مسلم

    *6- احفظي نفسك وعرضك في غياب زوجك

    إياك وما يخدش حياءك وشرفك، قال تعالى:

    {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ }النساء

    *7- إياك والغيرة الزائدة فإنها مفتاح الطلاق !

    تجنبي كثرة الأسئلة المريبة ولا تكوني من اللواتي يفتشن الجيوب ويتنصتن على المكالمات ويتصيّدن الهفوات ،خصوصاً إن كانت لك ضرّة أو ضرّات...كل ذلك مذموم وعواقبه وخيمة.

    *8- اجعلي إرضاع أطفالك عبادة سامية

    من حق زوجك عليك إرضاع الأطفال وحضانتهم، فاستحضري النية الصالحة لتجني ثمارها. قال تعالى:

    {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}البقرة

    *9- كوني أمينة على مال زوجك

    وما يودعه في البيت من نقد أو مؤونة أو غير ذلك .فلا يجوز لك أن تتصرفي فيه بغير رضاه، وفي الحديث الشريف:"والمرأة راعية في بيت زوجها، ومسؤولة عن رعيتها".ولا تُخرجي من ماله إلا بإذنه:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها" سنن أبي داود

    *10- لا تأذني لأحد في بيته إلا بإذنه

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    "لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه..." متفق عليه

    معناه أن لا تأذن الزوجة لأحد يكرهه الزوج في دخول البيت.رجلا كان أو امرأة.

    *11- لا تتخيلي أن رجلا أحسن من زوجك

    قد ترى المرأة رجلا فتعجب بلطفه أو شكله أو ثيابه أو عطره(وهذا مصطنع)... فتتخيل أنه أحسن من زوجها.وقد تتخيله لحظة معاشرة زوجها .وهو نوع من الزنا .وعليها أن تسد على نفسها كل باب يمكن أن تهب منه رياح الفتنة، ولتتذكر قوله تعالى : {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ }المؤمنون

    *12 - أسعدي زوجك تسعدي

    أعطي لتأخذي، هذا هو أحد قوانين الحياة، فإذا أعطيت لزوجك السعادة حصلت عليها، واعلمي أن المستفيدة الأولى من سعادة زوجك هو أنت، لأنك إذا نجحت في إسعاده فسوف لا يدخر وسعاً لإسعادك ورد الجميل إليك :

    ( مازحيه- قدمي له هدايا- تجاوزي عن هفواته...)

    *13- لا تخرجي من بيتك إلا بإذنه

    ولا تخرجي إلا لحاجة أو مصلحة شرعية و تعبّدي الله بقوله عز وجل {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } الأحزاب

    *14- تخلصي من القلق

    القلق عدو السعادة وقاتلها، ومن عاش في أسر القلق النفسي لا ترجى له سعادة.لأنه مشكلة في حد ذاته ، فينبغي علاجه أولاً، ثم علاج باقي المشكلات بعد ذلك.

    *15- لا تجعلي صدرك خزانة لأخطاء وهفوات زوجك

    بل احتفظي فيه بذكريات سعيدة وليالي رائعة فالحر من راعى وداد لحظة.

    *16- غضي الطرف عن الهفوات والأخطاء

    لا تفتشي عن العيوب الخفية وخاصة غير المقصود منها سواء في الأقوال والأفعال، "كل بني آدم خطّاء، وخير الخطائين التوابون" الترمذي.وإياك وكثرة العتاب فإنه يورث البغضاء.

    *17- كوني مع الصادقين

    كوني صادقة معه خصوصاً فيما يحدث في غيابه، وابتعدي عن الكذب، فإن الأمر إن انطلى مرة فلن يستمر. وإذا فقدت الثقة ساءت العلاقة.

    *18-أكرمي أهل زوجك وأقاربه - خصوصا والديه-

    فهما في سن والديك، كما أن إكرامهما إكرام له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس منا من لم يُجلّ كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه " أحمد

    *19- كوني قنوعة واشكري زوجك على ما يجلبه لك

    لا تحمليه فوق طاقته، واجتنبي جحده، فإن هذا من موجبات دخول النار. قال النبي صلى الله عليه وسلم:"أُرِيتُ النار، فإذا أكثر أهلها النساء يَكفُرْنَ" قيل: أيكفُرن بالله ؟ قال: "يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، ولو أحسنت إلى إحداهُنّ الدهر، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيراً قطُّ".

    *20- هو جنتك ونارك

    تجنبي الاستمرار في النقاش حالة غضبه، ومن الأفضل ألا تقاطعيه واستمعي جيداً حتى تهدأ أعصابه ثم تفاهما. حاولي أن تتجنبي كلما يسخطه لكي تنالي رضا ربك،. اسعي في إرضاء ه بكل وسيلة شرعية: قال صلى الله عليه وسلم "نساؤكم من أهل الجنة: الودود، الولود، العؤود على زوجها، التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها، وتقول: لا أذوق غُمضاً حتى ترضى".

    *21- لا تطيعيه فيما لا يرضي الله عز وجل

    لا يجوز لك أن تطيعي زوجك فيما لا يحل له ، بل يجب عليك مخالفته حينئذ، وذلك مثل أن يطلبك زمان الحيض والنفاس، أو في غير محل الحرث، أو وأنت صائمة صيام فريضة كرمضان،أو يأمرك بالتبرج ومجالسة الرجال.. وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا طاعة لبشر في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف" البخاري

    *22- مارسي السعادة الزوجية و كوني دائمة الاتصال بربك

    إن معرفة كل شيء عن قيادة الطائرات لا يؤهل المرء لكي يقود طائرة، ولكن عليه أن يتدرب على ذلك ويطبق ما تعلمه نظرياً. كذلك الأمر في جانب السعادة الزوجية.

    وتذكري قوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} الرعد:
    28



    2- إلى الأزواج



    قـبل الـزواج


    *1- حدد هدفك من الزواج

    فمن الناس من يرى أنه (متعة / شهوة جسدية / سبيل للإنجاب والتفاخر بكثرة الأولاد/ فرصة لإعفاف النفس وتكثير سواد المؤمنين/ عادة توارثها الأبناء عن الآباء...)

    وقليل منهم من يرى أنه رسالة ومسؤولية عظمى، وتعاون مستمر، وتضحية دائمة في سبيل إسعاد البشرية وتوجيهها إلى الطريق السليم.

    * 2- اظفر بذات الدين

    قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    "تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" متفق عليه

    وقال أيضا :

    "الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة" رواه مسلم

    *3- الودود الولود العؤود:

    قال صلى الله عليه وسلم :

    "ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود العؤود، التي إذا طلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى" حسنه الالباني

    *4- الهينة اللينة السهلة

    قال صلى الله عليه وسلم :

    "ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار غداً؟ على كل هين لين، قريب سهل "وصححه الألباني

    *5- العابدة المطيعة

    قال صلى الله عليه وسلم :

    "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " صححه الألباني

    * 6- الطاهرة العفيفة

    قيل لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أي النساء أفضل؟ فقالت: التي لا تعرف عيب المقال، ولا تهتدي لمكر الرجال، فارغة القلب إلا من الزينة لبعلها، ولإبقاء الصيانة على أهلها.

    *7- التكافؤو التقارب

    لا تتزوج امرأة ترى أنها تسدي إليك معروفاً بزواجها منك ولا امرآة على نقيضك تماما في الذوق والمشارب والاهتمامات.

    *8- إياك وهؤلاء:

    قال بعض العرب: لا تنكحوا من النساء ستة : لا أنانة (تكثر التشكي والأنين) ، ولا منانة (تمن على زوجها فتقول: فعلت لأجلك كذا وكذا).، ولا حنانة ( تحن إلى زوج آخر) ولا تنكحوا حداقة (تكلف الزوج شراء ما لا طاقته به) ، ولا براقة (تمضي معظم وقتها في تصقيل وجهها وتزيينه) ، ولا شداقة (المتشدقة الكثيرة الكلام).

    *9 - لا تخف عيوبك عن شريكة حياتك

    وربما استطاعت أن تغير فيك هذه الصفات السلبية وإذا لم تظهر سوى صفاتك الحميدة، وطباعك الرشيدة، وبالغت في كتمان العيوب، فسرعان ما سيتكشف أمرك بعد الزواج، وستظهر بصورة الكاذب المخادع أمام زوجتك.

    *10- اتفقا على كل شيء قبل الزواج

    طبيعة ومكان وأثاث منزل الزوجية- كيفية الإنفاق.- عمل الزوجة.- خروج الزوجة.. نظرتكما للمناسبات والعادات الاجتماعية ...حتى لا تكثر بينكما الخلافات بعد الزواج.



    بـعـد الـزواج


    *1- ارض بما قسم الله لك

    إذا تزوجت امرأة فيجب عليك أن ترضى بها زوجة لك، إذ لا مفر لك من ذلك، ولن تجني من وراء بغضك لها وكرهك إياها إلا الحسرة والتعاسة والفشل في الحياة

    *2- جدد حبك لزوجتك

    لا يمكن أن تستمر سعادتك الزوجية إلا بتجديد حبك لزوجتك، فالحب هو الذي يصنع الزواج السعيد، بل هو الباعث على كل التصرفات الحميدة

    *3- كن متقبلاً للتغيير

    كل شيء في الحياة يتغير، أطفالك يكبرون، وآباؤك يموتون، وأنت نفسك تتغير، فتقبل تغيير كل سلوك سلبي لديك واستبدله بسلوك إيجابي . كلما ازدادت قدرتك على تغيير عاداتك السلبية كلما ازدادت فرص سعادتك وراحتك النفسية ونجاحك في الحياة.

    *4- تغيب قليلاً

    قد تحدث المشكلات بسبب وجود الرجل في البيت بصورة دائمة. فهذه الغيبة سوف تشعرك بالاشتياق إلى زوجتك.والعكس. وعندئذ سيكون اللقاء بينهما متجدداً، كأنه أول لقاء بينهما.

    *5- اعلم أن زوجتك ليست أنت

    ينبغي عليك أن تقدر ما تنفرد به عنك زوجتك من نقاط اختلاف فلا يمكن لاثنين يجتمعان في خلية زوجية أن يكونا متطابقين تماماً تطابق نصفي الكرة ولابد أن يكون كل منهما متفرداً بشخصية مميزة وذاتية محددة، تجعله بعيداً عن التماثل مع صاحبه.

    *6- لا تظن أن الكارثة قد وقعت عند أي خلاف

    قد تنشأ الخلافات والمنغصات والمشكلات في أي لحظة، ولأي سبب، وذلك لاختلاف رغبات كل من الزوجين، تقبلها وحاول علاجها بالنقاش الهادئ والحوار البنّاء فلكل داء دواء.

    *7- لا تتعمد إغضاب زوجتك

    حاول تحاشي إثارة الموضوعات التي تثير حساسية زوجتك، وتستدعي غضبها، واجتنب القيام أمامها بعمل شيء تعرف سلفاً أنها لا ترضى عنه.

    *8- لا تكن معارضاً لكل اقتراح أو رأي يصدر عنها

    فإن ذلك يؤلمها ويفقدها الإحساس بقيمتها عندك، بل شجعها على إبداء رأيها، ولا تظهر المعارضة لأمور تعرف أنها محبوبة ومرغوبة لديها إلا ما كان فيه محذور شرعي،

    *9- قوامتك على زوجته لا تعني البطش والتعالي والتكبر

    إنما تعني الرعاية والحفظ والرأفة والرحمة ووضع كل أمر في موضعه شدة وليناً، ولا شك أن سوء استخدام الرجل لصلاحياته المعطاة له يؤدي إلى نقيض السعادة.

    *10- اعرف طبيعة زوجتك

    لا تقابل ثورتها العاطفية بثورة أخرى غضبية منشأها إرادتك إظهار رجولتك، فإن الرجولة الحقيقية تعني التعقل في جميع التصرفات.

    *11- أشعر نفسك بالرضا والسعادة

    لا تكن كالذين لا يرون ما عند زوجاتهم من الإيجابيات والفضائل ولا ينظرون إليهن إلا بعين التقصير والانتقاص.

    *12 - ثق في زوجتك

    إن أولى الناس بثقتك فيهم هي زوجتك لأنكما ترتبطان برباط قوي هو رباط الزوجية. ، فقد أساء كثير من الناس ظنونهم بزوجاتهم ولم يجنوا من وراء ذلك إلا نكد العيش والتعاسة المستمرة.

    *13- لا تتخيل أن امرأة أحسن من زوجتك

    قد يرى الإنسان امرأة في ثيابها، فيتخايل له أنها أحسن من زوجته. وهذا المعنى هو الذي أوقع الزناة في الفواحش، لأنهم يجالسون المرأة حال استتار عيوبها عنهم، وظهور محاسنها، فتلذهم تلك الساعة ثم ينتقلون إلى أخرى.

    *14- لا تفتش عن العيوب الخفية

    ينبغي أن يغمض الزوج عن التفتيش، ليطيب له عيشه.وإلا وقع في أحد أمرين: إما الإعراض عنها، وإما الاستبدال بها... وكلاهما يؤذي.

    *15 - أسعد زوجتك تسعد

    أعط لتأخذ، هذا هو أحد قوانين الحياة، فإذا أعطيت لزوجتك السعادة حصلت عليها، واعلم أن المستفيد الأول من سعادة زوجتك هو أنت، لأنك إذا نجحت في إسعادها فسوف لا تدخر وسعاً لإسعادك ورد الجميل إليك استشرها- مازحها- قدم لها هدايا- تجاوز عن هفواتها...)

    *16- اهتم بالنظافة

    نشأت خلافات زوجية ومشكلات أدت إلى الطلاق بسبب إهمال الرجل تنظيف فمه أو بدنه أو إبطه أو إصراره على التدخين، أو تركه تنظيف الحمام بعد قضاء حاجته، أو غير ذلك.

    *17- تخلص من القلق

    القلق عدو السعادة وقاتلها، ومن عاش في أسر القلق النفسي لا ترجى له سعادة.لأنه مشكلة في حد ذاته فينبغي علاجه أولاً ثم علاج باقي المشكلات بعد ذلك.

    *18- لا تكن سريع الغضب

    قال النبي صلى الله عليه : "ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب متفق عليه

    فمن كان كثير الغضب فقد السعادة، وامتلأت حياته بالنكد والأحزان.

    *19- لا تجعل صدرك خزانة لأخطاء وهفوات زوجتك

    بل احتفظ فيه بذكريات سعيدة وليالي رائعة فالحر من راعى وداد لحظة.

    *20- لمُ نفسك أولا

    قال أحد السلف رحمه الله :

    إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وزوجتي

    *21- ابتغ الأجر من الله

    لكي تشعر بالسعادة الزوجية عليك أن تعرف ما ينتظرك من أجر وثواب على إحسانك لزوجتك ورفقك بها، ومحبتك لها."وفي بضع أحدكم صدقة)) مسلم

    *22- تخلص من التصورات الخاطئة عن النساء

    كاعتقاد البعض أن المرأة لا وفاء لها ولا أمان أو أنها تأخذ ولا تعطي... وجعل مثل هذه الأمور مقياساً للتعامل بين الزوجين كفيل بإفساد الحياة الزوجية وإفشالها.

    *23- عليك بالصمت

    قد ينشأ بينك وبين زوجتك خلاف ما فيعلوا صوتكما وتلجآن إلى الصياح، ويضيع الحق وسط صراخكما، لتحاول الصمت لحظة .أما إذا استطعت أن تحول الصمت إلى ابتسام فتكون قد بلغت غاية الأمل.

    *24- اجتنب النقد العقيم

    هناك فرق بين النصح والإرشاد الذي تفوح منه رائحة المحبة والاحترام وبين النقد العقيم الذي هو نوع من التوبيخ والتعيير.وهوسهم قاتل للسعادة .

    *25- لا تحاول فرض رأيك بالقوة

    إن الإقناع شيء وفرض الرأي بالقوة شيء آخر، ولا يلجأ إلى هذا الأخير إلا من قصر رأيه، وضعفت حجته، وزل منطقه.

    *26- شارك زوجتك متعتها

    إذا كان لزوجتك هواية من الهوايات كالعناية بالزهور وزراعتها، أو القراءة...شاركها في ذلك ولو لبعض الوقت، فإن ذلك يسعدها كثيراً ويقوي ثقتها فيك وفي نفسها. وشاركها في أعمال خيرية .فالعطاء من الأمور الهامة التي تؤدي إلى مزيد من الترابط بين الزوجين.

    *27- مارس السعادة الزوجية و كن دائم الاتصال بربك

    إن معرفة كل شيء عن قيادة الطائرات لا يؤهل المرء لكي يقود طائرة، ولكن عليه أن يتدرب على ذلك ويطبق ما تعلمه نظرياً. كذلك الأمر في جانب السعادة الزوجية.

    وتذكرقوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} لرعد: 28


    لأني أحبكم في الله ومشتاق للقائكم في الجنة إن شاء الله، أعددت هذه المطوية المتواضعة وأرجو الله أن ينتفع بها كاتبها وقارؤها وناشرها آمين.


    واعمل على طبع هاتين المطويتين وتوزيعهما، عسى أن تكون سببا فى تبليغ ولو آية عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتكون لك أفضل من حمر النعم.


    مطوية السعادة الزوجية (رجال)


    مطوية السعادة الزوجية (نساء)


    نسأل الله تعالى أن يجمعنا بك في جنة الفردوس الأعلى.

    التعديل الأخير تم بواسطة أمة عزيزة بالله; الساعة 16-01-2014, 08:32 PM.

  • #2
    رد: دليلك إلى السعادة الزوجية

    أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

    تعليق


    • #3
      رد: دليلك إلى السعادة الزوجية

      جزاكم الله خيرا ونفع بنا وبكم وسدد خطاكم امين

      تعليق

      يعمل...
      X