إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوت صفير البلبل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صوت صفير البلبل

    السلام عليكم ورحمة الله

    صوت صفير البلبل .. هيج قلبي الثمل
    الماء والزهر معا .. :)

    ============
    كلمات : الأصمعي .. <== ماشاء الله بدا يشاركنا الأصمعي بكلماته :)
    أداء والحان : نبع الحنان .. ( أبوحكيم ) .
    الهندسة الصوتية : المستشار .. ( أبومحمد ) .
    حجم النشيد : 1.13 م .
    مدة النشيد : ( 1 ) دقيقة .. و .. ( 58 ) ثانية .
    ============


    رابط الحفظ حفظ الله الجميع
    http://www.s3f.net/abohakim2002/sots...albolboley.mp3

  • #2
    جزاكم الله كل خير


    وبارك الله فيكم
    من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
    وان يوفقنى الله فى عملى
    اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


    عدنا بفضل الله
    لاتنسونا من الدعاء

    تعليق


    • #3
      جزانا وإياكم أخي

      تعليق


      • #4
        على فكرة ياجماعة

        برغم إني بحب أرجوزة صوت صفير البلبل

        لكنه بيؤلمني جداااااااااااا ً

        لأن الأخ إلي كان حاطط الموضوع فإحدى المنتديات

        أصيب بورم في المخ

        سبحان الله كان إمبارح كويس

        اسئل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه

        يارب كلنا ندعيله كل ما نسمع الأرجوزة

        اسئل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه

        تعليق


        • #5
          للأمانة

          بعض الناس بيقولوا أن هذه القصيدة ليست للأصمعي وأنها نسبت إليها

          ولكن أنا أعتبرها من الروائع بجد هي راااااااااائعة تيجي نعرف عنها أكثر

          بس بعد ماتحملوها

          تعليق


          • #6
            طيب حد فاهم حاجة :(ضحك): :(ضحك):

            طيب نكتبها وبعدين نعرف قصتها

            !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

            تعليق


            • #7


              صـوتُ صَفــيرُ البـُلبـُلِ .. هَيـّـجَ قلــــبي الثّمِـــــلِ

              المــاءُ والزهــرُ معـا . . مع زهـرِ لحـظِ المُقَــلِ

              وأنتَ يا سيــــدَ لــي . . وسيـــدي ومـــــولى لي

              فكـــم فكـــم تـَيّمُ لـي . . . غُزيـّــلٍ عَقَيّـــــــقَلــــي

              قطفتـهُ مـن وجنــةٍ . . مـن لثـمِ وردِ الخجـــــلِ

              فقـــال : لا لا . . لا لا لا . . وقـد غــدا مُهــــرولِ

              والخُـوذُ مالــت طربــاً . . من فعــلِ هذاَ الرَجُـــلِ

              فولولــت وولولـت . . فلــي ولــي ، يـا ويــلا لي

              فقلــتُ : لا تولــولي . . وبيّني اللــــؤلــــؤ لـــــي

              قالت له حينــا كــذا . . انهـض وجِــد بالنُّقَـــــلِ

              وفتيةٍ سقــوا نـَني . . قهــوةٌ كالعســـــلَ لــــــي

              شَممّـتُهـا بـأنـَفي . . أزكــى مـن القَـرنفـــــــلِ

              في وسطِ بستـانٍ حِلي . . بالزهـرِ والسرور لي

              و العـود دن دن دنا لي . . والطبـل طب طبَ لـي

              طب طَبِطَب،طب طَبِطَب.. طب طَبِطَب،طب طابَ لي

              والسقف قـد سق سق لي .. والرقـصُ قد طابَ إلي

              شـوى شتوى وشاهِ شو . . على ورق سُفرجَـلِ

              وغـــردَ الغمـِر يصيـح . .ملَــلٍ فـــي ملَـــــــــــلِ

              ولـو ترانـي راكــبٍ . . علـى حمـــارٍ أهـــــزَلِ

              يمشـــي علـى ثلاثــةٍ . . كمشيــة العرَنجـِــــــلي

              والنـاس ترجـم جَمَــلِ . . فـي الســوقِ بالقُـلقُـلَلِ

              والكــلُ كعـكع كَعـي كــع . . خَلفـي ومـن حُويلَلي

              لَكـن مشيـتُ هاربـــاً . . مـن خَشيـت العَقَنقَــــلي

              إلـى لقـــــــــــــــاءِ مـلـكٍ . . مُعظــمٍ مُبجَــــــــــلِ

              يأمـرُ لــي بخلعــةٍ . .حمـــــراءُ كالـدم دَمَلــــــي

              أجــرُ فيهــــــــا ماشيـــــاً . . مُبَغـدِداً للذِيـَّـــــــــلِ

              أنـا الأديب الألمعــي . . مـن حـي أرض الموصــلِ

              نظِمـتُ قِطعــاً زُخرِفَت . . . تُعجــِزُ الأدبُ لـــــــي

              أقــول في مَطلعِهـــا . . صــــــوتُ صَفـــيرُ البُـلبُـلِ


              تعليق


              • #8
                القصة بأه لأنكم أكيد زهقتوا

                صوت صفير البلبل


                نبذة عن المحاضرة : يروي هذه القصة الشيخ أحمد القطان باسلوب ماتع، و ان كانت القصة لا تثبت تاريخيا، الا انها تذكر من باب الترويح

                تعليق


                • #9
                  "إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس":
                  يروى أن أمير المؤمنين أبو جعفر المنصور -رحمه الله- كان يحفظ الشعر من أول مرة يسمعه فيها, وله مملوك يحفظه من مرتين, وله جارية تحفظه من ثلاث مرات, وكان أبو جعفر إذا جاءه شاعر بقصيدة قال له: إن كانت هذه القصيدة لم تسمع من قبل نعطيك زنة ما كتبت عليه ذهباً, أما إذا كانت قد سمعت فليس لك شيء, فيوافق الشاعر ويلقيها على مسامع الخليفة, فيحفظها الخليفة ويلقيها على الشاعر وكأنها قد سمعت من قبل,
                  فيقول الشاعر : إنها من بنات أفكاري يا أمير المؤمنين, فيقول له الأمير: لا, ولَديَّ عبد يحفظها أيضاً فيأتي بالعبد فيلقيها عليه, ثم ينادي على الجارية التي عنده كي يزيد من تأكيد كلامه أن القصيدة قد سمع الناس بها من قبل, فتاتي الجارية وتلقيها على مسامعه, حتى يشك الشاعر في نفسه..!
                  وهكذا كان يفعل أمير المؤمنين مع كل الشعراء ( حرصا منه على أموال المسلمين حتى لا يذهب أكثرها للشعراء ) حتى سمع الأصمعي بما يفعله الأمير بالشعراء، وقد أسف على حالهم.
                  وهَمَّ الأصمعي إلى أمير المؤمنين، وقد تنكر بلباس إعرابي، وجعل له جدائل وارتدى جلد شاة, فلما قدم على الأمير قال: السلام عليكم يا أمير المؤمنين, أنا أعرابي أتيت إليك ولدي قصيدة أود أن أقولها لك.
                  فقال الأمير : أتعرف شرطنا أيها الأعرابي؟
                  فقال الأصمعي: نعم يا أمير المؤمنين أعرفه. فأذن له الأمير.
                  فقال الأصمعي :
                  صوت صفير البلبل
                  هيج قلبي الثمل
                  الــماء والزهر معا
                  مع زهر لحظ المقل
                  وأنــــت يــا سيدلي
                  وسيدي ومولى لي
                  فكـم فكــم تيــــمني
                  غزيل عقيقل
                  قــطفتها من وجنة
                  من لثم ورد الخجل
                  فقــال لا لا لا لا لا
                  وقد غدا مهرول
                  والخـوذ مالت طربا
                  من فعل هذا الرجل
                  فولــولت وولـولت
                  ولي ولي يا ويل لي
                  فقلت لا تــولولي
                  وبيٌني اللؤلؤ لي
                  قالت له حين كذا
                  انهض وجد بالنقل
                  وفتيـة سقـونني
                  قهوة كالعسللي
                  شممتها بأنــفي
                  أزكى من القرنفل
                  في وسط بستان خلي
                  بالزهر والسرور لي
                  والعود دندن دنا لي
                  والطبل طبطب طب لي
                  والسقف سق سق سقلي
                  والرقص قد طاب إلي
                  شوى شوى وشا هش
                  على ورق سفرجل
                  وغرد القمري يصيح
                  ملل في ملل
                  ولو تراني راكباً
                  على حمار أهزل
                  يمشي على ثلاثة
                  كمشية العرنجل
                  والناس ترجم جملي
                  بالسوق بالقلقللي
                  والكل كعكع كع كع
                  خلفي ومن حويللي
                  لكن مشيت هاربا
                  من خشية العقنقلي
                  إلى لقاء ملك
                  معظم مبجل
                  يأمر لي بخلعة
                  حمراء كالدم دم لي
                  أجرٌ فيها ماشيا
                  مبغددا للذيل
                  أنا الأديب الألمعي
                  من حي أرض الموصل
                  نظمت قطعا زخرفت
                  يعجز عنها الأدب لي
                  أقول في مطلعها
                  صوت صفير البلبل

                  فلم يستطيع أمير المؤمنين أن يحفظها لصعوبة كلماتها، فنادى على المملوك الذي عنده فسأله إن كان قد سمع بهذه القصيدة ( بمعنى: هل حفظتها؟)، ولكن العبد أشار إلى انه لم يسمع بها من قبل, فنادى على الجارية وسألها نفس السؤال، ولكن جوابها لم يكن أفضل من جواب المملوك.
                  حينها قال الأمير : أحضر ما كتبت عليه القصيدة.
                  وكان الأصمعي قد كتب القصيدة على عمود من الرخام قد ورثه أبوه عن جده، فأتى به بمساعدة أربعة من الرجال بسبب ضخامة هذا العمود, وحينما شاهده أمير المؤمنين اندهش تماماً، فأمر بوزن العمود، وإذا به يزن ثلاثة أرباع بيت المال، فأعطاه بوزنه ذهباً كما كان يعد بذلك، فأخذ الأصمعي الذهب الذي منحه إياه أمير المؤمنين وأراد الخروج من مجلسه، فمنعه الوزير، وقال: يا أمير المؤمنين ما أظن هذا إلا الأصمعي.
                  حينها التفت إليه الأمير وقال: أمط اللثام عن وجهك أيها الأعرابي.
                  فأزال اللثام وإذا هو الأصمعي، فغضب الأمير، وقال: أتفعل هذا بأمير المؤمنين؟؟
                  فرد الأصمعي: نعم يا أمير, بذاكرتك قطعت أرزاق الشعراء.
                  فأمره الأمير أن يرد المال الذي أخذه، ولكن الأصمعي رفض أن يرده الا بشرط, فسأله الأمير ما هو الشرط؟
                  فقال الأصمعي: أن تعطي الشعراء جوائز على قصائدهم سواء كانت من نقلهم أو من نظمهم
                  فقال الأمير: لا بأس نجيزهم, فرد الأصمعي المال الذي كان قد أخذه. …
                  نبدأ الآن التعليق على هذا الخبر
                  هذه القصة أو الحكاية مكذوبة على الأصمعي وغير صحيحة من عدة وجوه.
                  أولاً: الأصمعي كان نديماً لهارون الرشيد، واشتهرت القصص معه لا مع أبي جعفر المنصور، ولم يورد إلا هذا الخبر مع المنصور، وجُل أخباره كانت مع هارون الرشيد، فكان من الخاصة لديه ومن ندمائه.
                  ثانيا: كانت حياة الأصمعي ما بين 216 …. إلى 216
                  وكانت فترة حكم أبي جعفر المنصور 136….. إلى 158
                  أي كان عمر الأصمعي وقت ما كان حاكم مابين العشرين والثلاثين، وأرى أنه إلى الآن لم يكن شيخ زمانه في الشعر والأدب إلا بعد هذا العمر، وفي هذا الوقت كان تلميذاً لدى خلف الأحمر وعمرو بن العلاء، وكان كثير الطواف في البلدان وسماع الأخبار بها؛ لذلك أقول: إنه كان غير مقيم في بغداد إلا وقت المهدي وبعدها.
                  ثالثا: قال الأخفش كان الأصمعي ((أعلم الناس بالشعر))، وكان يميز الغث من السمين، وكان راوية العرب، وكان يحفظ أكثر من عشرة ألاف أرجوزة غير الشعر، ولكنه لم يكن شاعراً أبداً.
                  رابعا: لم يُرْوَ من شعر الأصمعي إلا هذه القصيدة، فهل يا ترى العالم الأصمعي الذي كان يدرس تلاميذه أجود الشعر يقول هذه القصيدة التي لا معنى لها، وركيكة جداً، وألفاظها هجينة؟
                  قيل للأصمعي: لماذا لا تقول الشعر؟ قال: الذي أريده لا يواتيني، والذي يواتيني لا أريده، أنا كالمِسَنّ أشحذ ولا أقطع.
                  وهذا دليل على أن الأصمعي ليس بشاعر.
                  خامسا: تفرد بهذه القصة ونشرها الأتليدي في كتابه "إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس"، ولم تُرْوَ في غير هذا الموضع.
                  والأتليدي معروف بالكذب ونسب الأخبار الغير صحيحة منها البراكمة والكذب عليهم، كما أن هذا الكتاب من قرأ عنوانه ظن أنه فقط خاص بالبراكمة، ولكن ما تكلم عن البرامكة فيه صفحات قليلة فهذا من كذبه.

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكى ربى خيرا اختنا الغاليه (يمامه المسجد)
                    ماشاء الله عليكى ...فأنت دائما مميزه
                    انا بحبها جدا ..وبجد كان نفسى تكون عندى صوت ...
                    كان مدرس العربى بتاعى فى ثانوى بيتحدى اللى كان يحفظها وكنا بنتسابق مين يحفظها قبل التانى
                    .....
                    رزقنا الله واياكى الاخلاص فى القول والعمل
                    وتقبل اعمالنا خالصة لو جهه الكريم
                    اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
                    سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
                    سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
                    الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكى الله خيرا
                      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                      الحمد
                      لله الذي تتم بفضله الصالحات

                      تعليق


                      • #12
                        جزانا وإياكم

                        وبهذا حكينا قصة صوت صفير البلبل

                        ونوصل أن نظمها هو قصة روعتها

                        ومن أراد أن يحفظها

                        فعليه أن يتبع نفس النظم وسيجدها سهلة

                        جزانا وإياكم أختي أم المجاهدان

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة dr_karmen
                          جزاكى الله خيرا


                          جزانا وإياكم كارمن بس سمعتيها

                          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                          تعليق


                          • #14
                            جزاكم الله خيرا
                            ونفع بكم
                            أة يا مسلمون متم قرونا *** والمحاق الأعمي يلية محاق
                            أي شيئ في عالم الغاب *** نحن أدميون أم نعاج تساق
                            نحن لحم للوحش والطير *** منا الجثث الحمر والدم الدفاق
                            وعلي المحصنات تبكي البواكي *** يالا عرض الاسلام كيف يراق
                            قد هوينا لما هودت *** وأعدوا من الردي ترياق
                            وأقتلعنا الإيمان فسودت الدنيا *** عليا واسودت الإعماق
                            وإذا الجزر مات في باطن *** الأرض تمت الأغصان والأوراق

                            تعليق


                            • #15
                              رد: صوت صفير البلبل

                              الرابط لا يعمل

                              أسألكم الدعاء لي بالهدايه


                              تعليق

                              يعمل...
                              X