الملخص الصوتي
حال الرياء مع العمل
الرياء مع العمل له أحوال:
الحالة الأولى:
أن يكون العمل رياءً محضًا
هذا العمل باطل غير مقبول عند الله عز وجل
كما قال الله سبحانه وتعالى:
{يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً}
هذا في شأن المنافقين إنّهم كانوا يرائوا الناس بس
عملهم المحض هو: لو خرج للصلاة خارج عشان الناس بس
""""""" ******* """"""" ******* """""""
الحالة الثانية:
أن يعمل العمل لله ويشارك الرياء في أصله
قام يصلي، الله أكبر، مخلصًا لوجه الله سبحانه وتعالى
ثم بعد ذلك طرأت نية الرياء في أصل العمل، في نية العمل
حبط أيضًا هذا العمل
""""""" ******* """"""" ******* """""""
الحالة الثالثة:
أن يكون العمل لله ثم يطرأ عليه الرياء
فهنا الرياء دخل في نص العمل ليس في أول العمل
فتكون النتيجة إنّ العلماء قالوا لنا إنّ العمل عندنا نوعين:
في عمل يرتبط آخره بأوله، زي الصلاة
فبالتالي فسد العمل
الصورة التانية أن يكون هذا العمل لا ارتباط بين أوله وآخره
مثال: واحد معاه (100) ألف جنيه
تصدق بـ (50) ألف جنيه النهاردة وهو في كامل الإخلاص لله سبحانه وتعالى
تاني يوم أنفق الـ (50) ألف جنيه رياءً
نقول الـ (50) ألف جنيه الثانيين هي اللي عملها حبط عند الله عز وجل
والأولانيين مقبولين بإذن الله عز وجل عند الله عز وجل
""""""" ******* """"""" ******* """""""
الحالة الرابعة:
أن يأتي الرياء بعد العمل
العبادة صحيحة إلا عمل واحد بس إذا طرأ رياء عليه بعده فهو باطل
هي الصدقة
لقول الله عز وجل:
{لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى}
""""""" ******* """"""" ******* """""""
قال صلى الله عليه وسلم:
"اتَّقوا هذا الشِّركَ؛ فإنه أخفى من دبيبِ النَّملِ"
فقال له من شاء اللهُ أن يقولَ: وكيف نتَّقِيه وهو أخفى من دبيبِ النَّملِ يا رسولَ اللهِ!
قال: "قولوا: اللهم إنا نعوذُ بك من أن نُشرِكَ بك شيئًا نعلَمُه، ونستغفرُك لما لا نعلمُه"
صححه الألباني
""""""" ******* """"""" ******* """""""
معــًا نستمــع إلى
4- الرياء - دورة عن رب العزة
الشيخ : أحمد جلال
للاستمــاع أو المشاهــدة أو التحميــل
اضغـــــــــــط هنــــــــــــا
https://www.youtube.com/watch?v=D0EQavIBH3E
[خطر الرياء]
تعليق