إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

    20
    سورة النمل

    من أكثر السور التي ذكر فيها الحديث عن العلم
    (ولقد آتينا داود وسليمان علما) (ياأيها الناس علمنا منطق الطير) (قال الذي عنده علم من الكتاب ) (بل أكثرهم لا يعلمون) (إن في ذلك لآية لقوم يعلمون) (أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أماذا كنتم تعملون)
    وذكر فيها من علم الكائنات الآخرى كالنملة والهدهد

    وانتهت (وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون)

    واكتشف العلم كثيرا من الأسرار عن النمل ومازال يكتشف كثيرا من أسرار الآيات (وإنه لكتاب عزيز)

    (أتمدونني بمال فما آتاني الله خير مما أتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون)

    سيدنا سليمان أرسل الهدهد لدعوة ملكة سبأ وقومها إلى عبادة الله الواحد الأحد

    وملكة سبأ أرسلت له مال وهدايا

    فشتان بين هدية تفنى وتزول وهدية تبقى وتدوم

    =======

    القصص

    (ولا تخافي ولا تحزني)

    الخوف غم يصيب الانسان من أمر متوقع له في المستقبل

    والحزن غم يصيب الانسان لأمر وقع وحدث

    (فخرج على قومه في زينته )

    على : تفيد تكبره واستعلائه

    قارون فتنته الدنيا وأمواله وجعلته ينظر إلى من دونه أنه لا شئ

    فاحذر أن تأخذك الدنيا وتفتن وترى أنك إذا بلغت منصب ما أو درجة علمية ما أو فهمت في أمر أن يكون في قلبك ذرة كبر وتذوق طعم نفسك وترى من حولك أقل منك

    =====

    العنكبوت

    (يستعجلونك بالعذاب وإن جهنم لمحيطة بالكافرين )

    هذا حال القوم الذين عادوا الأنبياء ولم يؤمنوا به ، يقولون أرنا العذاب لو كنت صادق وهم يجهلون أنه بسبب كفرهم وجحودهم النار قريبة جدا منهم ومحيطة بهم

    حالهم كحال من يلهو ويتمتع في الدنيا وينسى الله ويقولون ربنا عاطينا كل شئ لو غاضب علينا لكان حرمنا وهم لا يعلمون أن هذا استدراج (ونستدرجهم من حيث لا يعلمون) وأن النار أقرب ما تكون إليهم

    (وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت )

    ثبت علميا أن خيط العنكبوت لوحده يتكون من 4000 خيط وإذا جمع مع بعضه أصبح اشد قوة ولكن أنثى العنكبوت والذكر وأجنتهم يأكل بعضهم بعضا لذلك يكون البيت وهن ضعيف

    وهنا ذكر القرآن (بيت) وليس (خيط)

    سبحان الله

    ____________________________
    21

    (أولم يروا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر..) الروم
    (أولم يعلموا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر..) الزمر
    في سورة الروم جاءت آية (وماأنت بهادي العمي عن ضلالتهم ) فكانت محل رؤية
    أما في سورة الزمر ذكر الجهل( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون) فذكر (أولم يعلموا)

    (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ...وهو العليم القدير) الروم
    نمر بحياتنا ب 3 مراحل ضعف ( نطفة- الطفولة- الشيخوخة) وقوتين ( فترة الصبا- قترة الشباب)
    اغتنم قوتك قبل وقت ضعف لان مراحل القوة عندك اقل من الضعف
    قبل الندم وبعدها اتت ايات تتكلم عن البعث وبعدها اية ( فيومئذ لا ينفع الذين ظلوا معذرتهم ..) خلاص انتهى الوقت ما ينفع اعتذار عند البعث

    (يا بني ..) لقمان
    كلمة توحي باللين في المعاملة واللطف وليس التعنيف ،عندما تعظ أولادك أو تعظ غيرك الزم الرقة الكلمة الطيبة التي تقرب بها النفوس وتفتح بها القلوب

    (ولو شئنا لأتينا كل نفس هداها..) السجدة
    الله عز وجل ينع هداه من اتبع خطوات الشيطان وترك نفسه ولا يجد قلبه الإقبال عليه

    (الذي أحسن كل شئ خلقه) السجدة
    ربنا عز وجل أحكم وأتقن في خلقه ،حتى عندما ترى وجهك في المرآة تقول (اللهم كما حسنت خلقي فحسن خٌلقي )
    وأنت ايضا مطالب عندما تعمل عملا تحسنه وتتقنه

    (ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم..)
    عندما تذنب في حق شخص ما وتأتي لتصالحه تشعر بقمة الحرج والحياء والخجل من فعلك
    فما بالنا إذا كان في حق الملك عز وجل ألا يستحق أن نخجل من التقصير والذنوب قبل فوات الآوان وننكس رؤوسنا ونتذلل له الآن ليعفو عنا قبل أن يأتي يوم ننكس فيه الرؤوس ولا ينفع عذر وقتها
    تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
    دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
    المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

    دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

    أنت مسلم اذا انت داعية....

    تعليق


    • #17
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

      تدبرات لبعض آيات السور في 15 جزء الأولى نظرا لفصل النت في شهر رمضان وبعدها دخلت وجدت المواضيع مغلقة


      (...تلك حدود الله فلا تقربوها ) الآية

      وفي آيات أخرى(فلا تعتدوها)

      نجد أن الايات التي جاءت معها (فلا تقربوها ) جاءت لتحذير من الشهوات سواء شهوة النساء او المال فالأولى من الانسان أن لا يقترب مجرد اقتراب


      =============
      اختتمت آيات الحج بذكر يوم الحشر (واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون)

      فكل مناسك الحج تذكرنا بيوم القيامة ،يخرج الحاج متجردا من ملابسه الا ملابس الاحرام بلونها الابيض حتى يصل الى الميقات ويقف الحجيج كلهم في صعيد واحد يوم عرفة
      يا من اكرمك ربك بزيارة بيته تذكر هذا اليوم وابدأ هد جديد مع ربك في حجك وتذكر انك ستخرج من الحج احد الصنفين
      اما:
      حجك مأجور عليه وغفرت ذنوبك وابتغيت رضا الله عز وجل (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله )

      او ابتغيت الرياء ولم تتطهر ورجعت للمعاصي والغفلة (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام)

      =============

      الحوار الرائع الذي دار بين سيدنا إبراهيم وربه عز وجل
      قال له ربنا عز وجل (أولم تؤمن ) فرد سيدنا إبراهيم (بلى ولكن ليطمئن قلبي)

      سيدنا إبراهيم يؤمن ويتيقن من ذلك ولكنه مشتاق ليرى بعينه (عين اليقين)

      وحلم ورحمة ربنا عز وجل يحيب طلبه بل ويمتعه بالنظر ويقول له (ثم ادعهن يأتينك سعيا)

      ولم يقل طيرا
      لان الطيران اسرع من السعي
      حتى ترى يا إبراهيم وتتمتع بالنظر ويزداد يقينك
      _____________________________________



      سور الفاتحة :اختتمت بالدعاء بالهداية وأن نكون من الذين أنعم الله عليهم

      سورة البقرة : وضحت من هم المنعم عليهم وهم المتقين وذكرت صفاتهم في اول الايات واخر الايات

      ولكي نكون منهم نلتزم بمنهج (سمعنا وأطعنا ) عند أوامر الله عز وجل

      واختتمت بالدعاء أيضا بأن يعفو الله عنا ويغفر تقصيرنا ولا يؤاخذنا إن نسينا



      سورة آل عمران: وضحت كيف نثبت على منهج سمعنا وأطعنا

      بالدعاء (ربنا لا تزغ قلوبنا ....)

      والصحبة الصالحة والتزام جماعة المسلمين( واعتصموا بحبل الله جميعا..)

      والدعوة إلى الله (كنتم خير أمة أخرجت للناس ..) الآية


      واختتمت الآيات بالدعاء أيضا بالإعانة على الإيمان والثبات
      ===============


      (قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار ...) الآية


      لكي نصل لهذا الجزاء في الآخرة
      علينا بالدعاء (ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار)

      والتحلي بصفات المتقين (الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار )

      =============

      (يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون )


      هذا نداء الله عز وجل للمؤمنين الذين يريدون الهداية
      بالصبر (على الطاعة وعلى المعصية وعلى أقدار الله عز وجل)

      والمصابرة (المجاهدة والمقاومة )
      والمرابطة (بالثبات )
      فعليكم بالصبر والمصابرة والمرابطة ولكن بشرط تحقيق التقوى معهم لكي نكون من المفلحين
      هل سنلبي النداء؟


      (فمن زحزح عن النار...)

      لو جاءت الزاي مفتوحة لكان العبد هو الذي تزحزح من نفسه ولكنها جاءت مضمومة لتدل ان هناك شئ هو الذي زحزحه وهو عمله الصالح



      النساء



      بدأت سورة النساء بآية نداء للناس بتقوى الله وتذكرتهم انهم خلقوا من نفس واحدة لان هذه السورة تبني المجتمع داخليا وتقيم على العدل بين النساء واليتامى والضعفاء
      تكررت اسماء الله الحسنى كثيرا لتربية النفوس وعلاج ضعفها منها تكرر اسم العليم 17 مرة والحكيم 10 مرات والغفور 9 مرات والرحيم 9 مرات والخبير4 مرات

      (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله)

      كل ما تراه في غيرك من تفوق ليس فيك وتجد شئ ليس عندك تذكرك الآية بأنه إنما فضل من الله عز وجل لعباده يؤتيه من يشاء فلا تحسد على شئ لست انت ولا هو ملك فيه
      انما سل الله التوفيق وأن يمنّ عليك من فضله

      (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك)

      وفي سورة الشورى ( وما أصابكم من مصيبةفبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير)

      الانسان بطبعه يحب القاء اللوم على غيره
      حاول انه عندما تأتيك مصيبة او امر سئ ان تلوم نفسك وتبدأ بحصر النقص ال فيك وما فعلته من ذنوب لانه قد يكون هذا المكروه او هذه الشدة لتحاسب نفسك وترجع لربك

      (إن كيد الشيطان كان ضعيفا) وفي سورة الحجر ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين) وفي سورة الحجر( إلا عبادك منهم المخلصين)

      وفي آية اخرى بعدها في سورة النساء ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا)

      كيد الشيطان ضعيف لمن تحصن بذكر الله وحفظ الله لعباده المخلصين
      اللهم اجعلنا من عبادك المخلِصين المخلَصين

      (فإذا أطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)

      حتى الصلاة لم تمنع نهائيا عند الخوف فالصلاة فرض على المؤمن الذي وحد ربه في وقتها المحدد الذي لا تؤخرها عنه
      صلاتك يا مسلم هي مصدر سعادتك
      لم تمنع عند المرض او الخوف او المشقة ويسرها الله عز وجل ووضع لها احكام بحسب كل شخص
      فكيف وانت صحيح معافى تتركها وهي التي آتى فضلها في أركان الاسلام بعد الشهادتين


      ( الذين يتربصون بكم فإن كان لكم فتح من الله قالوا أم نكن معكم وإن كان للكافرين نصيب..)

      سمي نصر المؤمنين: فتح
      ونصر الكافرين: نصيب
      لان المؤمن بنصره ينصر الله ويعز الإسلام وأهله

      ولكن الكافر يكون حظه الدنيا ومتاعها

      يتبع بأمر الله تعالى
      تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
      دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
      المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

      دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

      أنت مسلم اذا انت داعية....

      تعليق


      • #18
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....


        سورة المائدة
        سورة البقرة أسست منهج الاسلام وكيف يبنى المجتمع، وسورة آل عمران بناء المجتمع خارجيا ، وسورة النساء بناء المجتمع داخليا ، وسورة المائدة تكمل البناء وفيها آية (اليوم أكملت لكم دينكم..)



        (إن الله لا يهدي القوم الظالمين)

        وهناك من هو ظالم لنفسه او الاخرين وهداه الله وتاب ولكن هنا معناها ان الله لا يهديهم طالما مازالوا على ظلمهم وقيل لا يهديهم الى طريق الجنة يوم القيامة
        سورة المائدة بدأت (أوفوا بالعقود) وانتهت بقصة المائدة ولم يوفوا بها العهد فالعهود كثيرة اولها عهدك مع الله عز وجل



        (هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم)
        من صدق الله في الدنيا في أقواله وأفعاله سيصدقه الله في الاخرة بالفوز بالجنة والنجاة من النار


        (..كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه)
        إن الله يغار ، فالغيرة مطلوبة في كل الرسالات
        فيجب علينا إنكار المنكر حتى نكون امة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر

        (فأصبح من الخاسرين)

        خسر في الدنيا نفسه وأخاه
        وفي الاخرة خسر الجنة ورضا الله وكل من يقتل بعد ذلك في ميزان سيئاته
        قبل ان تفعل الذنب تذكر ما هي خسارتك!


        (إنما يتقبل الله من المتقين)
        أغلب سور القرآن ذكر فيها كلمة المتقين لنعلم ان أساس علاقتنا بالله التقوى وان من يتقي الله ينجو ويقبل عمله



        (وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَ*اةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّ*بِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْ*جُلِهِ...)

        إذا طبقنا شرع الله على أنفسنا سنجد البركة ويزازد الرزق (المائدة)

        وكذلك في سورة الاعراف ،،الايمان والتقوى سبب البركة ( ولو أن اهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ..)

        ===========
        الانعام

        (الحمدلله الذي خلق السموات والارض وجعل الظلمات والنور ..)

        سبحان الله جاءت الظلمات جمع والنور مفرد
        لان الظلمات كثيرة وطرق الضلال متنوعة ومتعددة ولكن النور واحد (الله نور السموات والارض) وهو الله عز وجل من هداه الله نور له بصيرته لطريق واحد وهو طريق الحق والهداية
        =========
        الأعراف


        (ولباس التقوى ذلك خير)

        هنا شبه التقوى بلباس
        كما انك لا تستطيع ان تعيش بدون لباس الجسد فأيضا لا تستطيع العيش والهناء في الدنيا والاخرة بدون لباس التقوى
        فلباس التقوى يستر نقائص نفسك ويزينك بالاخلاق
        وعورات النفس اشد واصعب لذلك لباس التقوى خير
        لانه بلباس التقوى ستحمي عورات نفسك وجسدك

        اغلب ذكر الجنة فيها كلمة (الوارثون - أورثتموها – ميراث)

        لان الناس لهم منازل في الجنة ودخول الجنة يكون بفضل الله وبرحمته مثل الميراث ولكن درجات الجنة تكون بحسب اعمال الناس

        قاعدة في الدعوة نلتزم بها (خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين)


        =======
        الأنفال

        هي تتكلم عن الغنائم ولكن لم يأتي اسمها ب (الغنائم) وسميت ب (الانفال) لان الانفال جمع نفل ومعناها زائدة
        يعني الغنائم دي زائدة نافلة فهي من متاع الدنيا وانما وجهتكم الآخرة



        النصر لا يتنزل إلا على المؤمنين ولا يكون إلا بهم " وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ" معية ربنا مع المؤمن، يبقى عايزين تُنصروا كما في سورة محمد "إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ"
        هنا في سورة الانفال " ..وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ"

        وسائل النصر: طهارة البدن والنفس وذهاب رجز الشيطان والربط على القلوب وتثبيت الأقدام



        ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية..)

        إذن ما يحدث اليوم من غناء ولهو وتصفيق هو من عادات الجاهلية ويقولون نحن لا نعرف عن التحضر شئ



        (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها..)

        الاسلام هو دين السلام ونحن أعزة لا أذلاء



        (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)
        التعاون وعدم التفرقة والصبر من أعظم أسباب النصر لذلك أقرنها الله عز وجل مع طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم

        ==========
        التوبة



        ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّ*اكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُ*ونَ بِالْمَعْرُ*وفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ* وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ* الْمُؤْمِنِين)

        أول الطريق التوبة،،،،ومن هذه الآية سنعرف كيف نثبت على الطريق؟
        من العبادة، وحتى تستطيع أن تسير على هذا الطريق تحتاج طوال الوقت تلهج بحمد الله سبحانه وتعالى،تفضل شاكر للنعمة طوال الطريق )لَئِن شَكَرْ*تُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ)

        السائحون: قالوا أنهم طلبة العلم، محتاج إنك تتعلم، محتاج إنك تتعرف على ربنا كل يوم شيء جديد، محتاج إنك تأمن على هذا العلم بعمل صالح، (الرَّ*اكِعُونَ السَّاجِدُونَ ) اسجد واقترب، لابد وأن يكون لك دور، يكون لك رسالة، تنقل الخير بين الناس (الْآمِرُ*ونَ بِالْمَعْرُ*وفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَر) وقتها تصل لهذه المرحلة وتكون على الطريق ( وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ)....وبشر المؤمنين



        (وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآَخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102) خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )

        إذا فعلت الذنب اتبعه بحسنات بعدها وعلي بكثرة الصدقة فهذه الآيات توضح فضل الصدقة وانها تطهر وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم فإن الصدقة تطفئ غضب الرب

        ======
        يونس



        في السورة ورد قصة نوح مع قومه وقصة موسى مع فرعون وقصة يونس ، فالثلاثة يجمع بينهما الماء ، فقد اغرق الله سبحانه وتعالى نوح بالماء وأغرق فرعون بالماء اما يونس فقد نجاه الله من بطن الحوت بعد ان قذف في الماء

        فالماء جاء مرتين مصدر للهلاك ومرة مصدر للنجاة

        السورة الوحيدة اللي في القرآن اللي ذُكر فيها لفظ (الآْنَ) مرتين،

        ( آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُون)

        (آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ * فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ(
        الحقوا قبل أن يقال لكم (الآْنَ)


        قوم يونس لحقوا نفسهم وآمنوا فكشف الله عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا، إنما فرعون قال أنا ربكم الأعلى ما علمت لكم من إله غيري ، فلما جاء يؤمن لم يقل آمنت بالله ولكن قال آمنت بالذي آمنت به بنو اسرائيل وأنا من المسلمين فقيل له (الآْنَ) خلاص فات الوقت، وانتهى الأمر فمات على الكفر.

        فالسورة بتقول لنا إلحقوا بادروا قبل أن تغادروا قبل أن يقال لكم (الآْنَ) فات الوقت!


        تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
        دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
        المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

        دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

        أنت مسلم اذا انت داعية....

        تعليق


        • #19
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

          قال تعالى( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا) الكهف
          من عوامل الثبات الزم واصبر نفسك للاستمرار مع الصحبة الصالحة التي تذكرك بالله دوما لا تريد إلا رضاه
          تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
          دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
          المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

          دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

          أنت مسلم اذا انت داعية....

          تعليق


          • #20
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء الحادي والعشرون *** في انتظار تدبراتكم ....

            الروم
            بداية سورة الروم حملت بشرى للمسلمين بشرى لم تقع بعد لكن قال القرءان بوقوعها بشرى سيفرح المؤمنون بها وهى انتصار الروم على الفرس فهم اهل كتاب سماوى
            مناسبتها:: أنه جرى نقاشٌ بين كفّار مكَّة وبين المؤمنين حول الإيمان، وحول الكفر، وحول وجود الله عزَّ وجل، وما إلى ذلك، فحينما غلب هؤلاء الفرس الروم، والفرس وثنيُّون ككفَّار مكة، والروم يؤمنون بكتاب سماوي، فكان هذا حُجَّةً لهم على أنهم لو كانوا على حق لانتصروا
            ** مهما انتفخ الباطل وانتفش فانه زاهق ومهما ضعُف الحق وانزوى فانه منتصر فالباطل سيظل باطلا ولو كان قويا والحق سيظل حقا مهما ضعف
            يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (7لايعلمون ولايفهمون سوى طعام شراب زينةوغابت عنهم الحقيقة فهم لايهتمون سوى بالقشوروالمظاهر الخادعة فغرتهم الدنيا وللاسف ان اكثر الناس غابت عنهم تلك الحقيقة وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ:::: لايعلمون حقيقة الدنيا غفلوا عن حقيقتها وغرهم ظاهرها ,,لو نظروا فى انفسهم لكشف عنهم حجاب الغفلة هؤلاء لم يتفكروا فى خلق الكون من تحتهم ومن فوقهم بل لم يتفكروا فى خلق انفسهم من جاء به الى هذه الحياة وماذا كان ذلك الانسان الضعيف انه تلك النطفه الحقيرة كيف اصبحت له ايدى وارجل وملامح ولون لكنهم اكتفوا بظاهر الدنيا الخادعة فكفروا بربهم
            ﴿ أَوَ لَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ (8) ﴾
            وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَـئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ:
            كفروا بايات الله القءانية او الكونية
            :قوله سبحانه محضرون الكلمة تؤكد انهم لن يغيبوا عن العذاب ولو للحظة واحدة فالحضور ضده الغياب يتمنى الكافر ان يرتاح من شدة العذاب او يخفف عنه العذاب لحظة لكن هيهات هيهات,, نعوذ بالله من ذلك
            فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ::::التسبيح فى القرءان دائما مايذكر بعد أية عظيمة او تنزيه لله عن نقص
            سبحان الذى اسرى بعبده,,وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه
            قال د/محمد راتب النابلسى :: الساعة العاشرة صباحاً أليس هناك تسبيح لله ؟ فعظمة الله قاصرة على المساء والصباح ؟ أجمع العلماء على أن هذا المصدر من سَبَّحَ يراد به الطلب، أي: سبحوا الله، هو مصدر إخباري يفيدُ الطلب، أي أيها المؤمنون سَبِّحوا ربكم، أي فكروا في ملكوته، فكروا في خلقه، نزهِّوه، مَجِّدوه، جولوا جولاتٍ في آلائه، ألم يرد في الحديث القدسي عن سيدنا داود قال:
            (( يا رب أي عبادك أحب إليك حتى أحبه بحبك ؟ قال: يا داود أحب عبادي إلي تقي القلب، نقي اليدين، لا يمشي إلى أحدٍ بسوء، أحبني ـ الحب أساس ـ وأحب من أحبني ـ وأن تحب المؤمنين أساس ـ أحبني وأحب من أحبني وحببني إلى خلقي ))
            ..[ ورد في الأثر ]
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
            وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ ﴿٣٣﴾
            قد يكون الابتلاء بالضر خير للانسان وهو لايعلم فقد يكون ذلك الانسان غافل لاهى بعيد عن ربه فاذا ابتلى عاد الى ربه وفاء واصبح انسانا طائعا لله قريبا منه
            وقد يأتى الابتلاء بالضر لفربق من الناس فيدعون ربهم فيكشف مابهم من ضر وينزل عليهم رحمته لكن بمجرد نزول الرحمة وكشف الضرعادوا لنسيانهم وضلالهم فقد يقع الابتلاء بالضر لموجموعة من الناس ففريق يتذكر وفريق يضل لذلك قال فريق ولم يقل اذا هم فهذا حال الخلق
            وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ 36
            حال بعض الخلق اذا من الله عليه وبسط له الرزق فَرِح وقد يظن ان الله راض عنه لذلك بسط له فى الرزق واذاقدر عليه فى الرزق يأس وقنط وظن الله غاضب عليه لذلك قدر عليه فى الرزق..لكن هذا المقياس خاطئ
            فقد يحب الله انسانا وقد قدر عليه فى الرزق فذلك يكون ابتلاء للمسلم أيصبر أم يكفر
            ولو كان ذلك المقياس صحيح لما بسط الله لاى كافر فى رزقه ولما أعطى فرعون ملك مصر!!
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــسورة لقمان
            تخاطب سورة لقمان الفطر السليمة النقية فهى تعالج قضية العقيدة فى نفوس المشركين
            بدأت السرة بالحرف المقعة للاعجاز والتحدى
            تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ﴿٢﴾ هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ..ستكون ايات ذلك الكتاب هدى ورحمة للذى أحسن لنفسه ونهاها عن غيِها وخالف هواه وأرغم نفسه على اتباع الحق ستكون اياته هدى ورحمة للذى اقام الصلاة قال تعالى:: الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
            أقام الصلاة كلنا يصلى لكن ليس كلنا يقيم الصلاة لتقيم بناء لابد لك من جهود كبيرة تقف فى الصلاة وقد أكلت حلالا فرغت قلبك من شواغل الدنيا أقمت جوارحك فى خشوع تام بين يدى خالقك قد استقبلت القبلة بجوارجك وقلبك والقيت الديا من خلفك واتجهت لملك الملوك فالصلاة ليس ركوع وسجود حركات تؤدى كلاالعاب الرياضية حاشا وكلا فالصلاة لها معنى راق جدا وهو الصلة بينك وبين الله سبحانه
            ايات الكتاب ستكون هدى ورحمة لمن أيقن بالاخرة فكان جزاؤهم::: أُولَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ...على هدىى وكأنهم وصوا لاعلى درجات الهدى والفلاح والنجاح وفى الدنيا والاخرة
            فالوصول للهدى والنجاح فى الدارين ليس صعبا وانما عليك بذلك الكتاب واقام الصلاة وايتاء الزكاه واليقين االاخرة فان حققت ذلك فانعم بالهدى والرحمة والفلاح والنجاح فى الدارين
            وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿٦﴾ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
            أتعجب من ذلك الانسان الضال المضل ::يدعونا ربنا لحياة طيبة وسعادة ونجاح ورحمة فى الدنيا ةالاخرة ونجد صنف من الناس ضال لنفسه مضل لغيره من شدة غباءه يحمل وزر نفسه ووز من اضلهم عن سبيل الهدى الذى رغبنا الله فيه فهذا الصنف يبذل ويجاهد فى اغوا الناس عن الحق ويستهززئ بالهدى واذا دُعِى للحق أدبر واعرض واستكبر كأنه يصيبه الصمم عن سماع الحق فجزاؤه البشرى بالعذاب الاليم
            خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ..ومازالت الايات تخاطب القلوب تخاطب فطرة الانسان النقية التى بدخله انظر ايها الانسان حولك انظر الى السماء هل يوجد سقف بغير عمد ترفعه!! انظر الى تلك الجبال الرواسى فهى التى تثبت الارض التى تمشى عليها بثبات من الذى ينزل الماء من السماء لتنبت الارض هو هو الماء نفسه تشربه الارض فتبت الحلو والحامض والمالح أيها الانسان لابد لذلك الكون من خالق مدبر حكيم فى خلقه
            تعلمنا الايات ان لا ننيأس من دعوة الغير فنحن علينا البلاغ وعلى الله الهدى فالدعوة تحتاج الى استمرار وصبر كما علمتنا سورة هود فنحن لا نملك قلوب الناس وانما نملك ألسنة لنبلغ بها عن الله
            وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّـهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴿١٣﴾
            الدعوة تحتاج من الداعى لين فى القول والقلب خاطب المدعو بقلبك
            وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿١٤﴾ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
            بعدذكر خطورة الشرك أتى ذكر الوالدين فبعد حق الله يأتى مباشرة حق الوالدين فالوالدين وصية الله فالاحسان اليهما واجب والصبر على برهما حتمٌ فالشكر له اولا ثم يتبعه الشكر للوالدين ولو جاهداك على ان تشرك بالله ,,لم يقل الله ففارقهما وانما قال فلاتطعمها وصاحبهما فى الدنيا معروفا فلا تترك والديك ابدا وان جاهداك على معصية او شرك
            يالعظمة ذلك الدين الى جعل للوالدين حق يلى حق المعبود سبحان ..يالعظمتك يارب يالرحمتك يارب
            فأمرنا الله بالوفاء ولا ينكر الجميل الاجاحد
            ﴿١٦﴾ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ
            اقامة الصلاة اولا بعدها الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
            ابدأ بنفسك ايها الداعى ابدأ باقامة الصلاة فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ثم انطلق فى الدعوة وانت متمسك باقامة الصلاة وتزود بالصبر لانك فى رحلة الدعوة لن تحتاج الى طعام وشراب كحاجتك للصبر فذلك الطريق ملئ بالمصاعب ستجد من يستهزئ بك أو يسبك أو يحتقرك أو .....أو......
            فمن يسلم فقدأحسن ومن كفر فلا يحزنك كفره فكلٌ مرجعه الى الله ان الله لايظلم الناس شيئا
            ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آَيَاتِهِ ﴾
            من هنا لتبعيض جريان السفن فى البحر ايه والهواء الذى يجريها آيه والمطر والسحاب والحرارة والبروده كل ذلك من آياته :: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
            صبارصيغة مبالغة من الصبر الصبر على الطاعة والصبر عن المعصية
            شكور ::كثير الشكر
            وفى المقابل :: مَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ
            إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ
            إن الجنة حق والنار حق والنبى محمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق والموت حق فلا تغرركم الدنيا فروها بحجم أكبر من حجمها فلو كانت الدنيا تساوى عند الله جناح بعوضه ماسقى كافرا منها شربة ماء
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
            سورة السجدة
            السجدة ::::الخضوع
            تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ هذا الكتاب الذى بين يديك يارسول الله هو تنزيل من رب العالمين خالق ذا الكون
            أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ ..اصحاب الشبهات فى كل زمان ومكان تتلون الشبهات بتلون العصر الان دعاة الاحاد والمشككون يشككون فى القرءان المنزل من عند الله لكنه هو الحق وسيظل حق الى قيام الساعة فهو كلام الله لن تأتى حقيقة ثابتة تنقصه لأن ذلك مستحيل بل كل حقيقة صحيقة ثابتة أتت او ستأتى ستجدها فى ذلك الكتاب فاذا كنت مع القرءان فاطمئن لن تفاجأ مهما امتد بك العمر مثال بسيط جدا على ذلك ما اكتشفه د/موريس بوكاى ان فرعون مات باكزيما الغرق ففاجئه طبيب مسلم قال له بأن تلك حقيقة موجودة يعرفها المسلمون منذ الاف السنين موجودة فى القرءان وكان ذلك سبب فى اسلامه ولله الحمد
            تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ16 فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ17 أخفوا عبادتهم فقاموا بين يدى لله فى جوف الله يدعونه خوفا وطمعا فكان الجزاء من جنس العمل
            @@@@@@@@@@@@@@@@@@
            سورة يونس
            محور سورة يونس هو الفضاء والقدر ونلاحظ ان السورة تتميز بذكر كلمة (بالقسط) يدل ذلك على أن الله تعالى يقضى بالعدل فهو العدل سبحانه
            _بدأت السورة بالاحرف المقطعة ::قال شيخ الاسلام :هذه الحروف ليس لها معنى ولكن لها مغزى والمغزى هو اثبات اعجاز القران
            _الاية 9 تتكلم عن نوع من انواع الهداية وهى الهداية للجنة يهتدى المؤمن لمكانه فى الجنة وذلك لايمانهم فى الدنيا فكان ذلك جزاء::جاءت كلمت (تجرى ) تسبق كلمة (جنات) وكأنها تجرى فرحا والله أعلم وكأنها تشتاق لذلك المؤمن
            الاية10 دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين::فى وسط زخم الدنيا ونعيمها ننسى ذكر الله وننسى شكره أما فى الجنة ونعيمها الذى لانهاية له دعاء اهلها الحمد والتسبيح
            _الاية11 لو استجاب الله لكلامهم لعجل لهم العذاب ولكن لحكمته سبحانه لم ينزل عليهم العذاب لعلمه جل وعلا بأن منهم من سيدخل فى التوحيد ومن جهل الانسان الاستعجال :: الاستعجال بالعذاب
            _من جهله أيضا معاملته مع ربه وخالقه الاية 12 ::الانسان الكافر لايتذكر ربه الا وهو فى أضعف مايكون وفى امس الحاجة حيث يعلم أنه لن ينجيه مماهو فيه سوى خالقه وهذا هوسمت الكافرواذا كشف عنه الضر نسى نسى ربه الذى انجاه كما فى الاية22 وظنوا انهم احيط بهم دعوا الله مخلصين23فلما انجاهم اذاهم يبغون فى الارض
            وهذ الخلق قد يتخلق به بعض المسلمين مع الاسف يلهو ويلعب واذا أحيط به وظن انه هالك دعا ربه فاذا كشف عنه ماهو فيه نسى وعاد للهوه نعوذ بالله من ذلك مع ان الكافر يكفر ويشرك بالله الا انه يدعو ربه اذا أحيط به رافعا يديه من علمه؟! انها العقيده الراسخة فى القلوب
            _الاي24 ضرب مثلا للحياة الدنيا كماؤ انزله الله من السماء فانبتت الارض نباتا فأكله الناس والانعام فالدنيا دقائق وستمر ومتعه تنتهى لا قيمة لها
            فى الاية 25 يدعو ربنا الى خير من الدنيا فان كان فى الدنيا متعه فهى ثوان وتنتهى وان كان فيها نعيم فهو لايخلومن منغصات اما الاخرة فهى باقيه فهى دار السلام نعيم بلى منغصات نعيم ابدى سلام تام وسعادة لاتنتهى
            _الاية 56(هو يحيى ويميت واليه ترجعون)57 (يا ايها الناس قد جاتكم موعظه من ربكم وشفاء...)حياة الروح بالقرءان
            الاية58 قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ::أجمل فرح الفرح بالقرءان
            خاتمة الاية73 فى شأن قصة سيدنا نوح عليه السلام (فانظر كيف كان عاقبة المنذرين) ذكرت مرتين فى القرءان كلتاهما وردت بشأن قصة نوح عليه السلام هذه الاولى والثانية فى الصافات ذكرت فى أول القصة

            الاية92 (فاليوم ننجيك ببدنك لتكزن لمن خلفك ايه وان كثيرا من الناس عن اياتنا لغافلون)نجى الله فرعون ببدنه ليكون ايه ليعنبر بها الناس لكن جثمان فلاعون موجود ولكن يُقدم للناس على انه قيمة وقامة وصدق الله اذ يقول وان كثيرا من الناس عن اياتنا لغافلون
            الاية 109 واتبع مايوحى اليك واصبر )يجب ان نصبر غلى قضاء الله وقدره سبحانه فقد يأتى القدر بما لانشتهى فوواجب علينا الصبر والله اعلم
            @@@@@@@@@@@@@@@@


            سورة هود
            نزلت سورة هود فى ظروف صعبة وقاسية كان يمر بها النبى صلى الله عليه وسلم واصحابه فنزلت السورة لمعالجة صعوبة وشدة تلك الحال وفيها ايضا توجيه للمؤمن كيف يتعامل فى الازمات
            وفيها ايضا تثبيت وتسلية لقلب الحبيب صلى الله عليه وسلم
            نظرة اجمالية للسورة
            السورة ثلاتة مقاطع ::الاول يتكلم عن التوحيد وما لاقى النبى من قومه قريش
            الثانى::القصص:وهو طويل وفيه تثبيت وتسلية لقلب النبى صلى الله عليه وسلم والذين امنوا معه وفيه تهديد للمشركين فهم ليسوا أشد قوة ممن سبقهم أنعم الله عليهم فكفروا به فأخذهم بعذاب اليم
            الثالث::وفيه توجيه للمؤمن كيف بتصرف فى الظروف الصعبة وفيه الصبر والاستمرار على الدعوة
            وقفات مع بعض الايات

            وَهُوَ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ في سِتَّةِ أَيّامٍ وَكانَ عَرشُهُ عَلَى الماءِ لِيَبلُوَكُم أَيُّكُم أَحسَنُ
            فى قوله سبحانه ليبلوكم أيكم احسن عملا كلمة أحسن تدل على علو الهمم فى الاعمال الصالحة والسباق الى الله تعالى ان الله يحب معلى الامور
            وَلَئِن قُلتَ إِنَّكُم مَبعوثونَ مِن بَعدِ المَوتِ لَيَقولَنَّ الَّذينَ كَفَروا إِن هـذا إِلّا سِحرٌ مُبينٌ﴿٧
            الايات تبين سوء خلق الكافر مع خالقه ورازقه ::الكافر يستهزئ بالبعث
            وَلَئِن أَخَّرنا عَنهُمُ العَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعدودَةٍ لَيَقولُنَّ ما يَحبِسُهُ أَلا يَومَ يَأتيهِم لَيسَ مَصروفًا عَنهُم وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئونَ8(
            من جهله المركب يستعجل بالعذاب
            وَلَئِن أَذَقنَا الإِنسانَ مِنّا رَحمَةً ثُمَّ نَزَعناها مِنهُ إِنَّهُ لَيَئوسٌ كَفورٌ ﴿٩
            يئوس قنوط من رحمة الله جحد وكفر نعمة ربه

            وَلَئِن أَذَقناهُ نَعماءَ بَعدَ ضَرّاءَ مَسَّتهُ لَيَقولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخورٌ﴿١٠
            متكبر على الحق عنده بَطِر مغتر بالنعمة
            يَقولوا لَولا أُنزِلَ عَلَيهِ كَنزٌ أَو جاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّما أَنتَ نَذيرٌ وَاللَّـهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيلٌ
            تدل الاية على مادية الكافر وان الكافر يريد متاع الدنيا هذا كل مايهمهم
            فى قصة سيدنا نوح عليه السلام قوله تعالى:
            وَنادى نوحٌ رَبَّهُ فَقالَ رَبِّ إِنَّ ابني مِن أَهلي وَإِنَّ وَعدَكَ الحَقُّ وَأَنتَ أَحكَمُ الحاكِمينَ45) سيدنا نوح يصعب عليه أن يموت ولده على الكفر فيكون من اصحاب النار فجاء ت( فقال)بفاء السرعة من شده خوفه ولهفته على ابنه
            قالَ يا نوحُ إِنَّهُ لَيسَ مِن أَهلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيرُ صالِحٍ فَلا تَسأَلنِ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنّي أَعِظُكَ أَن تَكونَ مِنَ الجاهِلينَ46 تبين الاية انقطاع العلاقة النسب بالكفر بالله يالله أحب الخلق اليه هو ابنه!! فلذه كبده!! ثمرة فؤاده!! يفرق بينه وبين ابنه بأمر من الله جمله واحدة ::ا نه ليس من اهلك والسبب انه عمل غير صالح
            فالصحابة كانوا يقاتلون أبناءهم وأقرب أرحامهم انقطعت الموالاه بينهم بالكفر بالله
            قالَ رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ47 أتعجب من اذعان سيدنا نوح لامر الله فهؤلاء الخلق مصطفين قلوب حب الله فى قلوبهم لايعدله حب ولو كان حب الاباء والابناء عليهم السلام
            الانسان فى وقت المحن قد يفقد الامل من شدة المصيبة قد ييصاب بالاحباط وقد يتصرف تصرفات فيخرج عن الحدو\فيصيب من حوله بضرر كأن يلجأ للعتف أواتخاذ قراات غير مدروسة أو قد يركن للظالم ويترك قضيته تماما فجاءت الايات فى اواخر سورة هود تصوب تلك الاخطاء
            فَاستَقِم كَما أُمِرتَ وَمَن تابَ مَعَكَ وَلا تَطغَوا إِنَّهُ بِما تَعمَلونَ بَصيرٌ
            استقم على الطريق ايها المؤمن ولا تيأس
            التوجه الثانى ::اياك والخروج عن الحد اياك والتهور باتخاذ اى قرار او فعل غير معروف العواقب
            وَلا تَركَنوا إِلَى الَّذينَ ظَلَموا فَتَمَسَّكُمُ النّارُ وَما لَكُم مِن دونِ اللَّـهِ مِن أَولِياءَ ثُمَّ لا تُنصَرونَ
            التوجيه الثالث ::اياك والركون للظالم اياك والمداهنة واياك والتمييع
            استمروا على الدعوةيجب ان تستمر الدعوة دون يأس
            الدعوة ستسمر دون تمييع دون الانخراط مع اهل الباطل سر عل الحق الذى أمرت به فقد بين الله لنا ذلك الصراط
            أَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيلِ إِنَّ الحَسَناتِ يُذهِبنَ السَّيِّئَاتِ ذلِكَ ذِكرى لِلذّاكِرينَ114 اصبِر فَإِنَّ اللَّـهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ115
            استمر ايها المؤمن على الحق واستعن على ذلك بالصبر والصلاة
            والله أعلم

            اسمعها ستنبهرررر..


            تعليق

            يعمل...
            X