إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....



    #طرقات_على_باب_التدبر .... #سنحيا_بالقرآن






    * ليست القضية في الرد على الشبهات بالكلام وإنما بالنموذج الإسلامي ...

    * لابد أن ينتقل حامل الرسالة إلى دعوته ولا يظل سجينًا في سجن أخطائه ...
    *

    الإيمان يغير تصوراتك للأفضل ويزِن الأمور بميزان معرفة الله ...


    * لو عرفت ربنا ، وحبه ملأ قلبك ستبدع في الكلام ...




    كل هذا وأكثر نتعرف عليه اليوم في اللقاء التاسع عشر من سلسلة #طرقات_على_باب_التدبر مع " سورتي الفرقان والشعراء " مع د محمد علي يوسف الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله على غرفة الهداية الدعوية ...ويليه فترة تفاعل مباشرة بإذن الله .




    كل تفاصيل برنامج طرقات على باب التدبر و مسابقات البرنامج :
    http://goo.gl/Ox8tdu


    كل ما تريد أن تعرفه عن فاعليه رمضان سنحيا بالقرآن -رمضان 2015
    http://goo.gl/3743wd


    فهرس سلسلة طرقات على أبواب التدبر ...
    http://goo.gl/ssdEHP


    التسجيلات الصوتية لفقرة التفاعل اليومية لـ د محمد علي يوسف

    http://goo.gl/qZ6AAh

    رابط الدخول المباشر للغرفة (( بدون باسورد أو برامج أو أكواد )) :
    http://goo.gl/URBqUF


    شرح الدخول للغرفة من خلال الموبايل والاجهزة الكفية بالصور : ( مجرب ومضمون )

    http://goo.gl/Y1h90c


    راديو غرفة الهداية الدعوية ( يعمل فقط وقت البث ) :


    http://mixlr.com/alhedaya-radio


    شرح الدخول للغرفة كزائر أو عضو (الغرفة تفتح يوميا قبل المغرب حتى 12ص)
    http://goo.gl/nVffqG


    جدول دروس الغرفة :
    http://goo.gl/J01FBw





    في انتظار استقبال تدبراتكم على هذا الموضوع بواسطة إضافة رد...



    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 05-07-2015, 03:27 PM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....


    كل هذا وأكثر نتعرف عليه اليوم في اللقاء الثامن عشر من سلسلة #طرقات_على_باب_التدبر مع " سورتي المؤمنون والنور " مع د محمد علي يوسف الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله على غرفة الهداية الدعوية ...ويليه فترة تفاعل مباشرة بإذن الله .

    أختى سورة الفرقان والشعراء


    اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

    تعليق


    • #3
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

      بسم الله الرحمن الرحيم
      سورة الفرقان
      السورة بتتكلم عن إحتاجتنا في الدنيا اللى ها توصلنا للأخره ونحن على طريق الحق

      لو عايز ذكر لله ففى قوله تعالى(ولقد صرفناه بينهم ليذكروا------الايه )
      لو عايز تجاهد فى سبيل الله والمجاهده ليس بالخروج للحرب فقد ولكن هناك صور كثيرة للجهاد منها جهاد النفس لكى تكسرها وتتغلب على شهواتها
      ومجاهدة الكفار وعدم اتباعهم فى قوله تعالي (فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا)
      لو عايز تثبت فى دينك أمام كل ما نراه من شهوات وشبهات وفتن فعليك بالقرآن قال تعالي ( كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا)

      وفى قوله تعالي ( وقال الرسول يارب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
      نعرض الايه دى على قلوبنا احنا لينا ورد قرآه وتدبر كل يوم وبنعمل بيه ولا بنقرأه كل سنه فى شهر رمضان فقد
      لو كل يوم عملنا لنفسنا ورد قرآه وتدبر كل يوم وفى بداية اليوم مش لما نكون فاضين ما نديش للقرآن فضلة وقتنا إنما هو منهج حياه فى كل صباح كما نغذى أجسادنا بوجبة الافطار فهو أولى هو غذاء الروح ندى القرآن نفسنا علشان القرآن يوهبنا أسراره


      قال تعالي (الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ)
      علينا التجرد من الهوى وغفلة القلب لو كان أحدنا يعلم أته إذا فعل خطأً ما
      وسوف يرى هذا الخطأ من يعز عليه أو مرؤسه فى العمل لما فعل هذا الخطأ

      ولله المثل الاعلى فما بالنا بر السموات والارض الذى يعلم السر والجهر



      قال تعالي (وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْنُورٍ)

      لابد أن نتوب وننيب إلي الله تعالى ليكون لنا نصياً من نور الله وهداه
      أكثر آيات القرآن تتحدث عن التوبه ومن يدعوك إليها الله سبحانه وتعالي
      فالتوبه الصادقة والرجوع الي الله طوق النجاه والوصول الى بر الامان
      وأن نسأل الله ليلا نهاراً المغفرة والرحمة والثبات
      سورة الشعراء
      السورة دى بتتكلم عن حسن الظن بالله واليقين والجزم بأن وعد الله واقع لا محالة
      لو عرضنا أيات السورة دى على قلوبنا ها نلاقى نفسنا ما قد مناش أى شئ لدين الله

      السحرة اللى كانوا كافرين أول ما شافوا أيه واحده من أيات الله التى أيد بها سيدنا موسى سجودا لربنا وقالوا لفرعون اعمل اللى انت عايزه هى دنيا قطعهم وصلبهم ولم يرجعوا ببساطه لأن الايمان لامس قلوبهم فكل شئ بعد كدا هين هما وضعوا أمام أعينهم الجنة والنار قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من الحق
      فى قوله تعالى(قالو لن نؤثرك علي ما جاءنا من البينات والذى فطرنا)

      واليقين من سيدنا موسى بإن ربنا ها نجيه ويجزم بذلك لأصحابه مع إن فرعون كان وراءه فى قوله تعالى(كلا إن معى ربى سيهدين )
      هو احنا جربنا اننا نسيب نفسنا لربنا فى كل صغيره وكبيره فى حيتنا ونعمل بما قاله وما قاله نبيه ونترك الامر كله بيد الله والله لو عملنا كدا لنجونا

      اللهم ارزقنا اليقين بك وبما عندك وارزقنا كمال الايمان

      اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

      تعليق


      • #4
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

        المشاركة الأصلية بواسطة ام يوسف2 مشاهدة المشاركة

        المشاركة الأصلية بواسطة ام يوسف2 مشاهدة المشاركة
        كل هذا وأكثر نتعرف عليه اليوم في اللقاء الثامن عشر من سلسلة #طرقات_على_باب_التدبر مع " سورتي المؤمنون والنور " مع د محمد علي يوسف الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله على غرفة الهداية الدعوية ...ويليه فترة تفاعل مباشرة بإذن الله .



        أختى سورة الفرقان والشعراء


        نعم بارك الله فيكِ النت فصل قبل أن اعدلهم


        رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

        اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


        ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

        تعليق


        • #5
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

          سوره الفرقان
          أثر الكلام ربما فاق طعن السنان وجاهدهم به جهادا كبيرا أى بكلام الله لذا يجب أن نزن كلامنا
          وخاصة وقت الفتن حتى لا نوقد فتنة أو نريق دم مسلم

          تعليق


          • #6
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

            سوره الشعراء
            لاتشغل نفسك بما يقول الناس فيك مدحا أو ذما ولكن أعط أهتمامك لسلامه قلبك وعملك استعدادا ليوم لاينفع
            مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

            تعليق


            • #7
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

              ما معنى:
              ﴿ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا (3) ﴾
              (سورة الفرقان)
              أي لا يملكون دفع الضُرِّ عنهم، ولا يملكون جلب النفع إليهم، وكأن الله سبحانه وتعالى أراد بهذا التعبير أن يبيِّن لنا: إذا كان هذا الذي تعبده من دون الله لا يملك أن يدفع الضر عن نفسه، ولا يملك أن يجلب النفع إليه، فَلأَن يكون عاجزاً عن دفع الضر عنك أو عن جلب النفع إليك فمن بابٍ أوْلى، إذا كان لا يستطيع أن يجلِبَ لنفسه النفع، ولا أن يدفع عن نفسه الضُر، أفيستطيع أن يملك النفع والضر لغيره ؟ إذاً هذا الذي يُعبد من دون الله مخلوقٌ لا يملك أن يجلب النفع ولا أن يدفع الضُرَّ.

              تعليق


              • #8
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبى بعده صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ثم أما بعد فموعدنا اليوم مع تدبر سورتى من سور القرآن وهما الفرقان والشعراء..وهما مكيتين عند الجمهور كما قرر ذلك الامام السعدى رحمه الله فى تفسيره ..،الفرقان اسم من أسماء القرآن العظيم كما ورد فى ال عمران قبل ذلك وها هو هنا مرة أخرى ..لأنه يفرق ويفصل الحق عن الباطل فكما قال تعالى((وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين))وهو فرقان عن أولياء الرحمن وأولياء الشيطان كما صنف الامام ابن تيمية كتابا موسوما بذاك الاسم لأن السورة تكلمت أيضا عن صفات عباد الرحمن فى آخرها التى يجب أن يكونوا عليها وسنتعرض لها بإذن الله وذكرت صفات الكفار وقالوا وقالوا وقالوا ...،أثنى الله على نفسه فى بداية السورة لأنه هو المنزل لهذا الكتاب سبحانه وتعالى جملة واحدة فى ليلة القدر فى رمضان إلى السماء الدنيا وعلى عبده تشريفا للحبيب صل الله عليه وسلم ليكون للعالمين نذيرا بين الله غاية إنزال الكتب وارسال الرسل ليس كلام الله لاستماع فقط ولا القراءة فقط بل للعمل به وللاحياء لا للاموات ..وللعالمين اى لكل العالمين سواء جن او انس او حيوانات الجميع ...،بعدما أثنى على نفسه بدأ الله فى وصف نفسه ...فقال ((الذى له ملك السموات والارض ..))فلم يتخذ أوضح من غيرها أى انه لم يتخذ ولد من عباده او غيره ...سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا ولم يكن له شريك فى ملكه سبحانه وتعالى بل أنه الخالق للجميع سبحانه وتعالى فكيف المخلوق يصبح خالقا فاين ذهب العقول..،وبين الله بطلان عبادة غيره بانهم لا ينفعون ولا يضرون ولا يخلقون...،وبعد ذلك كله قال الكفار((وقال الذين كفروا ..))فرد الله عليهم ((قل أنزله الذى يعلم السر ..))،((وقالوا مال هذا الرسول ياكل الطعام ويمشى فى الاسواق..))يتعجبون أنهم يمشى فى الاسواق وياكل مثلهم فهو كما قال الله تعالى((قل إنما انا بشر مثلكم ..))ويمشى فى الاسواق دليل على أن الانبياء ليسوا فقراء بل أغنياء لانهم يتاجرون فقد كان النبى صل الله عليه وسلم يصرف على اهل الصفة وهم 150 شخص ،فاخذ هؤلاء يطلبون أشياء ليس لها قيمة واسئلة ما لها فائدة ((فضلوا فلا يستطيعون سبيلا))ولكن الله هددهم وحذرهم من النار فقال((وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا))اعتدنا أى اعد الله لهم ..والعياذ بالله،((سمعوا لها تغيظا وزفيرا))((مكانا ضيقا مقرنين..))فانظر إلى حالهم النار تشتهى إحراقهم ولها تغيظ وزفير والمكان أيضا أصبح بهم ضيق لا وزيادة على ذلك مقيدين..فهل هذا خير ام ((جنة الخلد التى وعد المتقون..))،((قالوا سبحانك ما كان ينبغى لنا ..ولكن متعتهم وآباءهم ..))انظر تبرئة معبوداتهم منهم ومن عبادتهم ،لكن هذا جزاء ان الله متاعهم واعطاهم فما بهذا تشكر نعمة الله ..،((ومن يظلم منكم نذقه عذابا كبيرا))((ومن يظلم منكم نذقه عذابا كبيرا))إياك والظلم فستجد عاقبة ظلمك ظلمات يوم القيامة..،ثم ذكر الله انه ارسل كل الانبياء يمشون فى الاسواق..،((وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون..))فالله ابتلى الناس بعضهم ببعض لينظر أيهم احسن عملا فلابد لك من الصبر فالصبر ضياء..،((لا بشرى يومئذ للمجرمين..))البشرى فقط لاهل الايمان والصلاح والتقوى ..،((وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا))احذر وإياك من هذه الآية فان هذه الآية تخيف كل مؤمن بالله وكما ذكرنا فى المؤمنون من قبل ..المؤمن على حذر وخوف يجب أن يكون ومع أن هذه الآية خاصة بالكفار ..ولكن خاف على عملك أن تكون قد أشركت فيه مع الله فيصبح هباءا منثورا..فأنى لك أن تجمعهم مرة أخرى أو أن تعمل غيره..،((يليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا))بادر باتباع سنة نبيك قبل أن تندم يوم لا ينفع الندم فالله افترض طاعته على الانس والجن صلوات الله وسلامه عليه حتى إن الجمادات لتحن إليه..،((يويلتى ليتنى لم اتخذ فلانا خليلا))هناك يتبرء الصديق من صديقه والحبيب من حبيبه حتى الخليل اعلى درجة فى المحبة يتبرء من خليله فى الدنيا..،((خذولا))دائما هكذا الشيطان يعد ويمنى ثم يخلف ...،((كذلك لنثبت به فؤادك ))الجميع يحتاج إلى تثبيت من الله حتى النبى صل الله عليه وسلم ففى سورة الانفال((إذ يوحى ربك إلى الملائكة أنى معكم ..))حتى الملائكة تحتاج إلى الله وتثبيته لهم وكيف لا وهو خالقهم ومربيهم ومبدئيهم من العدم سبحانه وتعالى.،((وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزوا ..))هكذا عادة الله فى أولياءه يسخر منهم ويستهزء ..،((لولا أن صبرنا عليها))انظر حتى الكفار يصبرون على معبوداتهم فكيف وانت يا مسلم لا تصبر على عبادة الله وأقدار الله ..،((أرءيت من اتخذ الهه هواه))انظر اتخذ الهوى الذى يهوى بصاحبه فى النار باله فاين عقله يترك عبادة رب العباد إلى عبادة هواه ...،((أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالانعام بل هم أضل))حقا فهم لا يسمعون ولا يعقلون سمع نفع وتدبر ولا يعقلون عن الله وبهذا يصيرون كالانعام بل أضل منهم لان الانعام توحد الله ..،ولكن ليس لها عقل..،((فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا))أمر الله نبيه صل الله عليه وسلم ان لا يطيع الكفار وليس فقط بل أمره بمجاهدتهم وهذا فى المرحلة المكية وقت الاستضعاف ..فكان من المناسب لسورة الفرقان أن يذكر فضل الفرقان فكان أن سلاح المؤمن فبها فتحت المدينةكما قال مالك رحمه الله وغيرها من البلدان بالقرآن فهو الفرقان وهو النور والبرهان ..،بعدما ذكر الله آيات الكونية هنا وغيرها وذكر نبيه محمد صل الله عليه وسلم كان لابد ان يذكر من يؤمن الرحمن لان الكفار قالوا ما الرحمن فرد الله ((وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا ..))((والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما))مع انهم يبيتون على ذلك إلا انهم يطلبون من الله ان يصرف عنهم ((والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ))((ويخلد فيه مهانا))فكما أن اهان اوامر الله ولم يرعها سمعه وقلبه كان من المناسب له الاهانة ..،وكان من صفاتهم الجلية أنهم ((إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا))...،((قرة أعين))الولد يجب أن يكون قرة عين لابيه كموسى لامه وكعيسى لامه عليهم السلام جميعا...،واختم بقوله تعالى((أولئك يجزون الغرفة ))بأى شئ نالوا الجنان واعلاها ...((بما صبروا..))فالصبر على العبادة لابد منه كما ذكر ذلك غير مرة فى السور كالبقرة ...،سورة الشعراء تكلمت عن محاور عدة وكانت قصة موسى تشغل الحيز الاكبر من السورة وقصة إبراهيم ...وسنتعرض لبعض المعانى..،((وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بنى إسرائيل))انظر إلى فجر فرعون يمن على موسى بان جعله مستضعفين وعبيد له ..،لما كان موسى يخاطب فرعون أولا اعترف بالخطا وتوبته ثم أنه لما بدا يكلمه عن الله اخذ يشوشر فرعون على الحضور ويلقى شبه واتهامات وفى النهاية رماه بالجنون فاكمل موسى ولم يلتفت له هكذا صاحب الدعوة لا يلتفت للكلاب التى تعوى وتريد تعطيل سيره ولما لم ينفع معه هذا هدد فرعون وصل إلى آخر مرحلة عنده وهذا يتكرر كثيرا فى قصة فرعون مع السحرة أيضا..((لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين))هكذا الناس تبع كل ناعق لابد ان يكون لهم راى وان ينصروا الحق..،((إن هؤلاء شرذمة قليون))هكذا كانت الحرب الاعلامية من فرعون وملائه..،((قال أصحاب موسى إنا لمدركون))هنا ظهرت حقيقتهم ..،((قال كلا إن معى ربى سيهدين))هكذا تحقق موعود الله لموسى ..وقد فصلنا فيها من قبل هذه الآية..،((فإنهم عدو لى إلا رب العالمين))انظر إلى المفارقة والبراء من الكفر واهله ..،نسب جميع الافعال لله إبراهيم إلا المرض فقال((وإذا مرضت فهو يشفين))وهذا من أدبه مع الله فكما فى الحديث ((الخير كله بيده أنا بك وإليك والشر ليس إليك ..))لاحظ الافعال كلها مضارعة تدل على شدة تعلق إبراهيم بربه فى كل وقت فهو الذى يهديه إلى كل الخير وهو الذى يشفيه ...،((والذى أطمع أن يغفر لى خطيئتى يوم الدين))انظر إلى اى شئ يطمع إبراهيم عليه السلام ليس الدنيا بل يطمع أن يغفر له ربه خطيئته وهو خليل الله وهو من هو ....،((لسان صدق))لابد أن يكون لسانك لسان صدق فى الدنيا والآخره نسال الله ذلك ..،والقلب أيضا يكون سليم من كل الاحقاد والكفر والشرك والبدع..،((ولا تخزنى يوم يبعثون))أشد الم الم الخزى يوم القيامة والعياذ بالله على روؤس الخلائق يوم القيامة تكون الفضيحة ..،((إذ نسويكم برب العالمين))هذا شرك المحبة بينهم وبين الله سوى المخلوق بالخالق وهذا يقع كثيرا من البشر وبسببه وقعوا فى الشرك ..،((قالوا أنومن لك واتبعك الارذلون))انظر إلى حجتهم الداحضة هل لانهم فقراء او صعاليك ..يفعل بهم هذا بل انهم خير البشر بإيمانهم بالله وتقواهم له..،((إن حسابهم إلا على ربى))الحساب يكون يوم الحساب بين يدى من يملك الحساب سبحانه وتعالى ..،((وما أنا بطارد المؤمنين))هكذا يجب أن يكون شعارك ان تصاحب المؤمنين كما ذكرنا من قبل فى أكثر من سورة واقربها الفرقان لما تبرء الصاحب السئ وقلنا عباد الرحمن وأن تلازمهم فهو الجليس لا يشقى جليسهم..،((قالوا سواء عليك أوعظت أم لم تكن من الواعظين))انظر إلى شدة جراتهم وتكذبيهم لله ولرسله...،((قال إنى لعملكم من القالين))انظر تبرا منهم جميعا لما لم يصلح معهم النصح ..،((رب نجنى وأهلى مما يعملون))كان حريص على نجاة اهله مع نجاته ...عليه السلام وهكذا يجب أن يكون المصلح يتمنى الخير اول ما يتمنى لاهله..،((إذ قال لهم شعيب ألا تتقون))ولم يقل أخوهم لعل بعض المفسرين رجح بذلك ان شعيب ليس من قوم الليئكة بل قومه مدين وارسل إلى قومين،وهنا وقفة مهمة جدا قوله تعالى((فان عصوك فقل إنى برئ مما تعملون))هكذا أمر الله نبيه أن يتبرا من افعالنا التى تخالف الاسلام وتعاليمه ولكن لم يتبرا منا بالكلية اثبت لنا الايمان ونفى عنا تمامه لاننا عصينا ...فمن اراد الولاء الكامل والنجاة الكاملة فليتب مما مضى ويستغفر الله وامر الله نبيه بان يتوكل عليه بعدها فهو ناصره وليس نحن..،آخر وقفة مع السورة لما شكا ميمون بن مهران قسوة قلبه للحسن البصرى رحمه الله تلا عليه سورة الشعراء حتى بلغ قوله تعالى((افريت إن متعانهم سنين__ثم جاءهم ما كانوا يوعدون __ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون))فبكى بكاءا شديدا رحمه الله رحمة واسعة فبالقرآن كانوا يعيشون وبه يمشون وبه يتنفسون وبه يتعظون فمن لم يتعظ بالقرآن فبم يتعظ ومن لم يانس بالقرآن فلا آنس الله وحشته ...فهو سلوى المؤمنين والموحدين فى كل زمان ومكان وهو حبل الله كما ذكرنا عنه فى المقدمة ...كلام جيد ...فليراجعه من اراد..واسال الله القبول والاخلاص وارجو من الله ان يكتب لهه الكلمات البسطية القبول فى قلوب عباده ...سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله انت استغفرك واتوب اليك.

                تعليق


                • #9
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....


                  وقفات مع سورة الفرقان

                  اسم الله الرحمن ويقال انه اسم الله الاعظم
                  جاء في هذه السورة 4 مرات وفي المرة الخامسة جاء مع صفات عباد الرحمن
                  والصفات هي :
                  وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا
                  لديهم خلق التواضع لا غرور ولا تكبر ولو حد اساء اليهم بكلمة يتركوه ولا يردوا له الاساءة
                  وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)
                  ليل ونهار صلاة وعبادة
                  وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65)
                  الخوف من الله مع كل هذه العبادة لكن قلوبهم خائفة من النار وعذابها
                  وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)
                  الاعتدال في الانفاق لا تبذير ولا بخل
                  وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68)
                  لا يتبعوا شهواتهم واهواءهم ونزواتهم ونفسهم الامارة بالسوء التي قد تقودهم الى الكبائر بل يطيعوا الله وحده ولا يتبعوا الا اوامره
                  وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)
                  آفات اللسان وذنوبه ليس لها مكنا مع عباد الرحمن سواء من شهاجة الزور او الغيبة والنميمة وغيره
                  وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)
                  يأخذوا العبرة والعظة من آيات الله في الكون فبيتدبروا ويتأملوا ويتفكروا في هذه الايات
                  ولا يمروا عليها بلا اهتمام او تركيز ولكن يقفوا عليها وقوف بتمعن واهتمام
                  هؤلاء هم عباد الرحمن فهلا نتصف بصفاتهم لنكون منهم
                  وهذا هو جزاؤهم
                  أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76)
                  اللهم اوعدنا ونكون منهم
                  **************************

                  جاء في الآية 3 "وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً" وفي الآية 43 "أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ "
                  احذر فكثير منا يغفل فيتبع هواه وشهواته ونزواته ونفسه الامارة بالسوء و يسمع كلامهم في كل شئ ويبعد عن كل ما امره الله به فلا تطيع احد الا ربك ولا تفعل الا ما امرك به وابعد عن كل ما يغضبه فتفوز في الدنيا والاخرة ولو اتبعت شهواتك ونزواتك ونفسك الامارة بالسوء يبقى حتخسر دنيا وآخرة
                  *****************

                  وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا " يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي "
                  مع الرسول سبيل- لا سبيل الا كتاب الله وسنة نبيه ولا سبيل الا بالسير مع من يتبع سنة حبيب الله فلو وجدت صاحب وخليل يسيرعلى خطى الحبيب ويُذكرك بالله دووما تمسك به ولكن لو وجدت صاحب بعيد عن الله وعن سنة الرسول لا يريد شئ الا ان يضلك ويأخذك معاه في طريقه فابتعد عنه تماما حتى لو كان اقرب الاقربين اليك قولها في الدنيا "لن اتخذ فلان خليل لانه يريد ان يضلني عن الله وعن ذكره "
                  قولها في الدنيا افضل من الندم يوم القيامة لو اتخذت صاحب السوء خليل وقتها حتقول "يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ " وحيكون فات الاوان ولن يفيد الندم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                    سورة الشعراء


                    رسائل قوية وشعارات جوهرية من سورة الشعراء نمشي بيها في حياتنا ونُنير بها طريقنا


                    شعار سحرة فرعون

                    قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (50)
                    بعد الكفر و الضلال لنور الهدى والايمان بالله وحده قال سحرة فرعون بكل قوة لاضير
                    توعدهم فرعون بالعذاب والالم والمعاناة وقالوا لا ضير
                    آما آن لنا ان نرفع نحن المسلمون هذاالشعار الان ونحن في امس الحاجه اليه
                    يا من تعاني الامرين في التزامك من كل من حولك
                    يا من بعد عنك اصحابك واقاربك بسبب التزامك وقربك من الله
                    يا من يسخروا منك بسبب حجابك والتزامك

                    فلنقول سويا لا ضير انا الى ربنا لمنقلبون
                    مفيش مشكلة مش فارق معانا بدال عرفنا طريق ربنا يبقى مفيش حاجه تفرق معانا

                    من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
                    **********************
                    رسالة الانبياء

                    شعار الانبياء تكرر 5 مرات وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ
                    فكل ما يريده الرسل هو هداية الناس لطاعة الله وان يتقوا الله ويخافوا من عقابه
                    فرسالة الرسل والانبياء للناس هي " فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ " لذلك تكررت في السورة 8 مرات
                    فلنتقي الله في انفسنا وفيمن حولنا ونطيعه ونتقرب اليه بالاعمال الصالحة فهذه هي وظيفتنا في الحياة
                    ***********************

                    شعار خاص جدا من سيدنا موسى

                    كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
                    قوة في القول نابعة من قوة الايمان في القلب ويقين كبير بالله
                    لنرفع شعار سيدنا موسى في حياتنا انا معايا ربنا مش حيسيبني وحيهدينى لطريق الصلاح وحيثبتني على هذا الطريق فنحن واثقون في الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                      سورة الفرقان
                      سورة الفرقان وكل مافيها من ايات تفرق بين الحق والباطل وحال اهل الحق وحال اهل الباطل
                      فيها معنى رائع عن اهمية ان تعرف وتهتم جيدا بمن هو صاحبك فى الدنيا
                      فأهل الحق والايمان كانوا فى الدنيا اصحاب العمل الصالح والقرآن واهل الايمان
                      لذالك كان جزاءهم فى الاخره ان يكونوا اصحاب للجنة
                      أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (24)
                      فكون صاحبا للعمل الصالح والقرآن واهل الايمان فالدنيا تكون من اصحاب الجنة فى الاخرة
                      ولكن فيه نوع آخر من الناس كان ليهم اختيار تانى
                      اختار ان يكون صاحبا للمعاصى والذنوب وصاحبا وخليلا لأهل السوء والضلال
                      وكان عدوه من ينصحه ويرشده وحبيبه الشياطين انس وجن
                      فكان حاله من الندم والاسف كما وصف فى هذه الايات
                      وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

                      فعلم من الان وتدبر فى حال كل منهم واختار لنفسك
                      اما ان تكون من اصحاب الجنة واما ان تكون من اصحاب النار


                      وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30)
                      اياك ان تكون من هؤلاء الذين شكا منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
                      فالسورة كلها توضح لك اهمية القرآن وانه هو الفرقان بين الحق والباطل
                      فإن هجرت القرآن فستكون فى هذه الدنيا اعمى عن الحق واهله


                      وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا
                      الكفار ومنهجهم فى التكذيب المستمر كذبوا بالله الرحمن وقالوا وما الرحمن فى قمه سوء الادب مع الله
                      ولكن لم يجبهم الله بأن يخبرهم من هو الله الرحمن
                      ولكن كانت الاجابه بصفات عباده عباد الرحمن
                      فى ايات تصف عبادتهم واخلاقهم الى نهاية السورة
                      فإن كانت هذه الصفات والاخلاق الرائعه لعباد الرحمن فما ظنكم بالله الرحمن

                      وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)


                      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                      تعليق


                      • #12
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                        سورة الشعراء

                        وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)
                        سورة الشعراء واختيار اسمها يدل لنا على اهمية الكلمة
                        فالشعراء فى عهد النبى هم كانوا اصحاب الكلام الجميل المنظم
                        فكان منهم من يقول كلام طيب واخر كلام خبيث
                        بالظبط زاى الاعلام عندنا دلوقتى قنوات تعرض لك الخير وقنوات تعرض الشر
                        وانت من تختار بينهما
                        فإن كنت صاحب كلام جميل مؤثر فى الناس استخدمة فى الخير ونشر الدين والاصلاح بين الناس
                        ولا تستخدمه لخدمك اغراضك وهواك وتضل به الناس من حولك بالظبط التشبيه فى الايات

                        فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17)
                        سيدنا موسى عليه السلام كان رايح لفرعون وهو محدد هدفه كما فى الايات
                        ولان اهل الباطل دائما هدفهم هو ازاى انهم يشغلوا اهل الحق عن الطريق وياخدوهم طرق جانبيه الكلام فيه لن يفيد فرعون فعلا حاول يعمل كده ولكن موسى عليه السلام لم يترك هدفه واستمر فى دعوته
                        حاول فى البداية فرعون يفكره بذنوبه ايام زمان
                        وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ
                        وهنا يخلينا نتعلم ونفهم اساليب اهل الباطل احيانا يحاولوا يفكروك بذنوبك ايام زمان
                        ويقولولك انت ازاى جاى تكلمنا وانت كنت وكنت
                        اقتدى بموسى واعترف بأخطاءك وانك تبت وربنا انعم عليك بالهداية
                        قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ

                        ثم بدأ فرعون فى طريق جديد وهو انه يوجه الاهانه لشخص سيدنا موسى عليه السلام
                        قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27)
                        ومع ذالك لم يلتفت موسى عليه السلام او يتوقف ليدافع عن نفسه لان الاهم هو الاستمرار فى الدعوه
                        فإن كنت تدعوا من حولك وبدأوا فى اهانتك فيكفك شرفا انك على طريق الانبياء والمرسلين ولا توقف دعوتك للدفاع عن نفسك لان هذا هدفهم ومرادهم منك ان تنشغل عن الدعوه
                        ثم بدأ فرعون بالتهديد بالقتل والسجن
                        لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ
                        لانه غير قادر على مواجهه الحق الا بالسجن والعنف وهذا حال اهل الباطل فى كل زمان
                        وعندما بدأ موسى عليه السلام اظهار الايات الواضحه بدأ فرعون فى طريق جديد
                        وهو انه يخوف اللى حوليه منه واظهار نفسه بمظهر الخائف على مصالحهم
                        وكأنه مستنى أوامر منهم ليقضى على موسى عليه السلام
                        قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35)
                        وهذا حال اهل الباطل دائما يحاولوا يظهروا اهل الحق والدين بإنهم مفسدين فى الارض وخطر على كل من حولهم
                        ثم فى النهاية يبدأ فى قتل واضطهاد كل من يفكر ان يتبع الحق واهله

                        قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ
                        وهنا ما علينا الا الصبر والتوكل على الله بإنه سينصر عباده المؤمنين

                        يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                        تعليق


                        • #13
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          سورة الفرقان
                          سبب نزول الآية(68):

                          {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ}: أخرج الشيخان عن ابن مسعود قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الذنب أعظمُ ؟ قال: "أن تجعل لله نِدّاً، وهو خَلقَك"، قلتُ: ثم أي ؟ قال: "أن تقتلَ ولدَك مخافةَ أن يَطْعم معك"، قلت: ثم أي ؟ قال: "أن تُزاني حليلة جارك" فأنزل الله تصديقها: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} الآية.
                          وأخرج الشيخان عن ابن عباس: أن ناساً من أهل الشرك قَتَلوا فأكثروا، وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمداً صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لِما عملنا كفارة؟ فنزلت: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} إلى قوله: {غفوراً رحيماً}. ونزل: {قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} الآية [الزمر: 53].

                          سبب نزول الآية(70):
                          {إِلا مَنْ تَابَ}: أخرج البخاري وغيره عن ابن عباس قال: لما أنزلت في الفرقان: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ} الآية، قال مشركو أهل مكة: قد قتلنا النفس بغير حق، ودعونا مع الله إلهاً آخر، وآتينا الفواحش، فنزلت: {إِلا مَنْ تَابَ} الآية.

                          التفسير:
                          {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} أي لا يعبدون معه تعالى إلهاً آخر، بل يوحّدونه مخلصين له الدين {وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ} أي لا يقتلون النفس التي حرَّم الله قتلها إلا بما يحقُّ أن تُقتل به النفوس من كفرٍ بعد إيمان، أو زنىً بعد إحصان، أو القتل قِصاصاً {وَلا يَزْنُونَ} أي لا يرتكبون جريمة الزنى التي هي أفحش الجرائم {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} أي ومن يقترف تلك الموبقات العظيمة من الشرك والقتل والزنى يجد في الآخرة النكال والعقوبة ثم فسَّرها بقوله {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} أي يُضاعف عقابُه ويُغلَّظ بسبب الشرك وبسبب المعاصي {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} أي يُخلد في ذلك العذاب حقيراً ذليلاً أبد الآبدين {إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا} أي إلاّ من تاب في الدنيا التوبة النصوح وأحسن عمله {فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} أي يكرمهم الله في الآخرة فيجعل مكان السيئات حسنات وفي الحديث (إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولاً الجنة، وآخر أهل النار خروجاً منها، رجلٌ يُؤتى به يوم القيامة فيقال: اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها، فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال له: فإِنَّ لك مكانَ كل سيئةٍ حسنة فيقول يا رب: قد عملتُ أشياء لا أراها ههنا، قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدتْ نواجذه) {وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} أي واسع المغفرة كثير الرحمة {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا} أي ومن تاب عن المعاصي وأصلح سيرته فإِن الله يتقبل توبته ويكون مرضياً عند الله تعالى

                          *******************************************
                          "بسم الله الرحمن الرحيم طسم تلك آيات الكتاب المبين "المعنى بحكم الرب النافع المفيد العدل هو أحكام القرآن الحكيم ،يبين الله لنبيه(ص)أن الله الرحمن الرحيم أى أن الرب النافع المفيد اسمه وهو حكمه هو أن طسم تلك آيات الكتاب المبين والمراد أن العدل هو أحكام القرآن وهو الوحى الحكيم مصداق لقوله تعالى بسورة النمل "تلك آيات القرآن"وقوله بسورة يونس"تلك آيات الكتاب المبين "والخطاب وما بعده للنبى(ص)
                          "لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين "المعنى لعلك محزن نفسك ألا يصبحوا مصدقين إن نرد نعطى لهم من السماء علامة فاستمرت أنفسهم لها خاشعين،يبين الله لنبيه (ص)أنه باخع نفسه أى محزن نفسه والسبب أن الناس ليسوا مؤمنين أى مصدقين بحكم الله ،ويبين له أنه إن يشأ ينزل عليهم من السماء آية والمراد إن يرد يفعل التالى يعطى لهم من السماء علامة فظلت أعناقهم لها خاضعين والمراد فاستمرت أنفسهم لها خاشعين والمراد أن الله يعطيهم من السماء علامة هى العذاب الذى يجعل أنفسهم خاضعة ذليلة .
                          "وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين فقد كذبوا فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزءون "المعنى وما يجيئهم من وحى من النافع مبلغ إلا كانوا له مكذبين فقد كفروا فسيجيئهم آلام الذى كانوا منه يسخرون،يبين الله أن الناس ما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث والمراد ما يبلغ لهم من حكم من الله النافع تبليغا إلا كانوا عنه معرضين أى لاهين مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون لاهية قلوبهم "وهذا يعنى أنهم مكذبين به ،ويبين أنهم كذبوا به أى كفروا بذكر الله ومن ثم سيأتيهم أنباء ما كانوا يستهزءون والمراد ومن ثم سيحيق بهم وقائع وهو آلام الذى كانوا به يكذبون مصداق لقوله بسورة الأحقاف "وحاق بهم ما كانوا به يستهزءون "والخطاب وما بعده للنبى(ص).
                          عمر عبد اللطيف

                          تعليق


                          • #14
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                            سورة الفرقان


                            · " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) سورة الفرقان "
                            لابد من صناعة النموذج من خلال صفات عباد الرحمن التي ذكرتها سورة الفرقان.
                            _ على الأرض : يتعالون عن شهوات الدنيا وعن ضيقها ودنوها ، ومع تعاليهم عنها فإنهم متواضعين للمؤمنين " هوناً "


                            سورة الشعراء


                            · "وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) سورة الشعراء
                            _ فيه لحظات معينة لا فائدة فيها من الجدل والتبرير لابد أن ينتقل حامل الرسالة إلى دعوته ، لا تظل داخل سجن خطأك
                            · " أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) سورة الشعراء "
                            الآية توضح مدى اهتمامهم بالدنيا ورغبتهم للأجر من فرعون ، بعدها بلحظات سجدوا لرب العالمين ، الإيمان غير تصوراتهم ، فقالوا " لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (51 )



                            رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                            اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                            ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء التاسع عشر *** في انتظار تدبراتكم ....

                              تدبرت في سورة الشعراء قوله تعالى " ﴿ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) ﴾
                              وكان قوله تعالى في سورة الأعراف " ﴿ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ﴾
                              والسؤال كان هل أهل مدين هم أصحاب الأيكة ؟
                              والجواب : لا قال المفسرون : إن سيدنا شعيب عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، أُرسل إلى قومين اثنين، أرسل إلى قومه، أهل مدين، وأرسل إلى أصحاب الأيكة،

                              تعليق

                              يعمل...
                              X