إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ (1)
    سُورَة الْأَنْبِيَاء : قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار ثَنَا غُنْدَر ثَنَا شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق سَمِعْت عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ " بَنُو إِسْرَائِيل وَالْكَهْف وَمَرْيَم وَطَه وَالْأَنْبِيَاء هُنَّ مِنْ الْعِتَاق الْأُوَل وَهُنَّ مِنْ تِلَادِي
    مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)

    مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْر مِنْ رَبّهمْ مُحْدَث" أَيْ جَدِيد إِنْزَاله " إِلَّا اِسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ" كَمَا قَالَ اِبْن عَبَّاس : مَا لَكُمْ تَسْأَلُونَ أَهْل الْكُتُب عَمَّا بِأَيْدِيهِمْ , وَقَدْ حَرَّفُوهُ وَبَدَّلُوهُ وَزَادُوا فِيهِ وَنَقَصُوا مِنْهُ وَكِتَابكُمْ أَحْدَث الْكُتُب بِاَللَّهِ تَقْرَءُونَهُ مَحْضًا لَمْ يُشَبْ رَوَاهُ الْبُخَارِيّ بِنَحْوِهِ .
    لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)

    وَقَوْله " وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا " أَيْ قَائِلِينَ فِيمَا بَيْنهمْ خُفْيَة " هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَر مِثْلكُمْ " يَعْنُونَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَبْعِدُونَ كَوْنه نَبِيًّا لِأَنَّهُ بَشَر مِثْلهمْ فَكَيْف اِخْتُصَّ بِالْوَحْيِ دُونهمْ وَلِهَذَا قَالَ " أَفَتَأْتُونَ السِّحْر وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ " أَيْ أَفَتَتَّبِعُونَهُ فَتَكُونُونَ كَمَنْ يَأْتِي السِّحْر , وَهُوَ يَعْلَم أَنَّهُ سِحْر فَقَالَ تَعَالَى مُجِيبًا لَهُمْ عَمَّا اِفْتَرَوْهُ وَاخْتَلَقُوهُ مِنْ الْكَذِب .
    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)

    وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " كُلّ نَفْس ذَائِقَة الْمَوْت " وَقَدْ رُوِيَ عَنْ الشَّافِعِيّ - رَحِمَهُ اللَّه - أَنَّهُ أَنْشَدَ وَاسْتَشْهَدَ بِهَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ : تَمَنَّى رِجَال أَنْ أَمُوت وَإِنْ ... أَمُتْ فَتِلْكَ سَبِيل لَسْت فِيهَا بِأَوْحَد فَقُلْ لِلَّذِي يَبْغِي خِلَاف الَّذِي مَضَى ... تَهَيَّأْ لِأُخْرَى مِثْلهَا فَكَأَنْ قَد وَقَوْله " وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْر فِتْنَة " أَيْ نَخْتَبِركُمْ بِالْمَصَائِبِ تَارَة وَبِالنِّعَمِ أُخْرَى فَنَنْظُر مَنْ يَشْكُر وَمَنْ يَكْفُر وَمَنْ يَصْبِر وَمَنْ يَقْنُط كَمَا قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَنَبْلُوكُمْ " يَقُول نَبْتَلِيكُمْ " بِالشَّرِّ وَالْخَيْر فِتْنَة " بِالشِّدَّةِ وَالرَّخَاء وَالصِّحَّة وَالسَّقَم وَالْغِنَى وَالْفَقْر وَالْحَلَال وَالْحَرَام وَالطَّاعَة وَالْمَعْصِيَة وَالْهُدَى وَالضَّلَال وَقَوْله " وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ " أَيْ فَنُجَازِيكُمْ بِأَعْمَالِكُمْ .
    ************************************************** **********************************************
    سورة الحج


    ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)

    يَقُول تَعَالَى هَذَا " وَمَنْ يُعَظِّم شَعَائِر اللَّه " أَيْ أَوَامِره" فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب " وَمِنْ ذَلِكَ تَعْظِيم الْهَدَايَا وَالْبُدْن كَمَا قَالَ الْحَكَم عَنْ مِقْسَم عَنْ اِبْن عَبَّاس تَعْظِيمهَا اِسْتِسْمَانهَا وَاسْتِحْسَانهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد الْأَشَجّ حَدَّثَنَا حَفْص بْن غِيَاث عَنْ اِبْن أَبِي لَيْلَى عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس " ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّم شَعَائِر اللَّه " قَالَ : الِاسْتِسْمَان وَالِاسْتِحْسَان وَالِاسْتِعْظَام وَقَالَ أَبُو أُمَامَة عَنْ سَهْل : كُنَّا نُسَمِّن الْأُضْحِيَّة بِالْمَدِينَةِ وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُسَمِّنُونَ . رَوَاهُ الْبُخَارِيّ . عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول اللَّه " صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَالَ : " دَم عَفْرَاء أَحَبّ إِلَى اللَّه مِنْ دَم سَوْدَاوَيْنِ " رَوَاهُ أَحْمَد وَابْن مَاجَهْ قَالُوا وَالْعَفْرَاء هِيَ الْبَيْضَاء بَيَاضًا لَيْسَ بِنَاصِعٍ فَالْبَيْضَاء أَفْضَل مِنْ غَيْرهَا وَغَيْرهَا يُجْزِئ أَيْضًا لِمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه " صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ وَعَنْ أَبِي سَعِيد أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشٍ أَقْرَن فَحِيل يَأْكُل فِي سَوَاد وَيَنْظُر فِي سَوَاد وَيَمْشِي فِي سَوَاد رَوَاهُ أَهْل السُّنَن وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيّ - أَيْ فِيهِ نُكْتَة سَوْدَاء فِي هَذِهِ الْأَمَاكِن وَفِي سُنَن اِبْن مَاجَهْ عَنْ أَبِي رَافِع أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ عَظِيمَيْنِ سَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ وَكَذَا رَوَى أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَهْ عَنْ جَابِر ضَحَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ : قِيلَ هُمَا الْخَصِيَّانِ وَقِيلَ اللَّذَانِ رُضَّ خُصْيَاهُمَا وَلَمْ يَقْطَعهُمَا وَاَللَّه أَعْلَم وَعَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ أَمَرَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَسْتَشْرِف الْعَيْن وَالْأُذُن وَأَنْ لَا نُضَحِّي بِمُقَابَلَةٍ وَلَا مُدَابَرَة وَلَا شَرْقَاء وَلَا خَرْقَاء .
    وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43)

    يَقُول تَعَالَى مُسَلِّيًا لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد فِي تَكْذِيب مَنْ خَالَفَهُ مِنْ قَوْمه " وَإِنْ يُكَذِّبُوك فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلهمْ قَوْم نُوح - إِلَى أَنْ قَالَ - وَكُذِّبَ مُوسَى " أَيْ مَعَ مَا جَاءَ بِهِ مِنْ الْآيَات الْبَيِّنَات وَالدَّلَائِل الْوَاضِحَات .

    قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (49)

    يَقُول تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين طَلَبَ مِنْهُ الْكُفَّار وُقُوع الْعَذَاب وَاسْتَعْجَلُوهُ بِهِ " قُلْ يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِير مُبِين " أَيْ إِنَّمَا أَرْسَلَنِي اللَّه إِلَيْكُمْ نَذِيرًا لَكُمْ بَيْن يَدَيْ عَذَاب شَدِيد وَلَيْسَ إِلَيَّ مِنْ حِسَابكُمْ مِنْ شَيْء أَمْركُمْ إِلَى اللَّه إِنْ شَاءَ عَجَّلَ لَكُمْ الْعَذَاب وَإِنْ شَاءَ أَخَّرَهُ عَنْكُمْ وَإِنْ شَاءَ تَابَ عَلَى مَنْ يَتُوب إِلَيْهِ وَإِنْ شَاءَ أَضَلَّ مَنْ كُتِبَ عَلَيْهِ الشَّقَاوَة وَهُوَ الْفَعَّال لِمَا يَشَاء وَيُرِيد وَيَخْتَار " لَا مُعَقِّب لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيع الْحِسَاب " وَ " إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِير مُبِين "
    عمر عبد اللطيف

    تعليق


    • #17
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

      سورة الأنبياء :

      سورة تتكلم عن العبادة

      طب لييه اسمها الأنبياء؟؟
      عشان نعرف إن مقام العبودية ده أعلى مقام وإنها بتخرج أنبياء ...

      مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)

      يَلْعَبُونَ : يا ترى هم كانوا بيلعبوا ولا بيعملوا إيه؟؟ وليه قال الله يلعبون وليس منشغلون ؟؟؟
      لا ، ده لعبهم ده هو انشغالهم بالدنيا وكأن إنشغالك بالدنيا وتركك للعمل للآخرة آخرته ولا حاجة مجرد لعب ! إوعى الدنيا تشغلك عن الآخرة والعمل لله
      اسعى في الدنيا ماشي لكن اوعى الدنيا تبقى همك !


      وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105)

      سر التمكين في الأرض هو العبادة
      بس انت كن عبد صالح لله وهتشوف فتوحات ربنا عليك قد إيه ....


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #18
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

        سورة الانعام
        بسم الله الرحمن الرحيم
        1. (أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ)(6)
        اللي في موقف حاسس فيه انه قوووي كان فيه الأقوى منه ولما تجبر وأذنب ربنا أهلكه (لا تغتر بقوتك فالله عزوجل اهلك من هو اقوى منك بذنوبه)
        2. (قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ)(12)
        3. (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ)(20)
        ان الانسان ميكونش مؤمن هو ده الخسران الحقيقي خسر نفسه لما خسر الدين
        4. (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(14)
        إني امرت وقع الكلمة دي في نفس الانسان لما يكون انسان بيؤمر انسان بيكون فيه تذمر وخنقه لكن من الله عزوجل فيها حب وافتقار
        5. (قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)(15)
        لو قبل اي معصية نفتكر الآيه دي إني اخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم سيتغير موقفنا تجاه المعاصي وانها عادي
        6. (وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)(26)
        هما مش بيعدوا عن الدين لا مش بيخلوا اي حد تاني يقرب بينهوا الناس عنه وبيبعدوا
        7. (وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ)
        احنا ليه بنحزن او بنشيل هم بكره واللي هيحصل فيه كل حاجة يعلمها الله حتى الحبة في ظلمات الارض ليه بقى نقلق
        8. ( قلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
        اوعى تفرط او ترجع تاني بعد ماربنا انعم عليك بالهداية ربنا هنا شبهه بالي استهوته الشيطان واصحابه بيدعوه عشان يرجع للهدى بس هو حيران وختمت ب قل ان هدى الله هو الهدى مؤكده بإن وقال هو الهدى خلاص انتهت( كلمة شافية كافية )
        9. (وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)
        اول حاجة امرهم بيها اقامة الصلاة .الصلاة ركيزة مهمة في هذا الدين وده بيتضح على مدار آيات القران فلو تدبرناه بحق مافرطنا يوما في الصلاة

        10. (لَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ*إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ*وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاء رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ*وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)
        قال إني برئ مما تشركون ....لما تاكد من الدلالات تبرأ بسرعه متميعش ف الدين كان واضح وقوي في قوله وقراره ، إني وجهت وجعي للذي فطر السماوت ..اعلن وجهته وعرفهم وجه وجهته لمن ؟؟عشان يفكروا قالهم للذي فطر السماوات والارض لانه كان بيتامل ف الكون
        وكيف اخاف ما اشركتم ...قوة سيدنا ابراهيم في الردود عليهم ومعنى قوي ازاي اللي ع الحق هو اللي يخاف واللي على الباطل مش خايف ....فأي الفريقين أحق بالأمن
        11. (ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)
        الهداية دي اصطفاء (اللهم اهدنا فيمن هديت) لما تلاقي نفسك مداوم على عبادته احمده على نعمة الهدية
        12. (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )
        13. ( *وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ)
        احيانا نخاف من الوحدة في الحياة الوحدة الحقيقية تكون في الدار الاخر اذا لم تستعد (جئتمونا فرادي)
        14. اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ)106
        15. (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ) 116
        الحل انك تتبع الوحي ومتسمعش كلام الناس
        16. وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ
        ممكن الذنب ميبقاش باين قدام الناس من بره انه ذنب هنا اشارة ذروا ظاهر الاثم وباطنه

        تعليق


        • #19
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

          سورة يونس
          بسم الله الرحمن الرحيم
          1. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ *قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)
          قد جائتكم موعظة من ربكم (القرآن) القرآن شفاء لما في الصدور لما يجول بصدورنا مش بس ناخد القرآن شفاء بس نرتاح وقلوبنا ترتاح لا وكمان هدى ورحمة بس للمؤمنين
          قل بفضل الله هذا فضل من الله ورحمة فليفرح المؤمنين بفضل الله هو خير من أي شئ نحاول نجمعه في الدنيا
          2. وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (61)
          مراقبة الله للعبد ربنا عالم بينا في كل حال وف كل وقت وعالم بحالنا واحنا بنقرأ كتابة وبنعمل اي عمل فلنحسن نوايانا واحوالنا
          3. (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ) (92)
          قد نقابل آيات في حياتنا لكنا نكون عنها غافلين

          تعليق


          • #20
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

            سورة هودبسم الله الرحمن الرحيم1.قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَمندي تمسك ابن سيدنا نوح بالباطل كذلك يوجد بعض الناس بعاندون ف الباطل2.(قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ)أحيانا نكون عرفين ان ده حرام ده حلال وبنضعف قدام كلام الناس لكن لو سالنا نفسنا (من ينصرني من الله إن عصيته)3.(وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ *وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ *وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَلا تركن الركون انك تكون مايل للظلم او تنضم ليه او توافق عليه مجرد الركون ليهم هتمسنا النار اختار الصحبة والناس اللي تركن لهم واوعى تكون فاكر ان عشان انت ف مكان والظلم ف مكان وانت ف مكانك موافق ع الظلم ده مش هتمسك النار طب لما ده حال من يركن للظلم كيف حال الظالم واستعين باقامة الصلاة (إن الحسنات يذهبن السيئات) كل سئية بدلها بحسنة واصبر ع صلاتك وعدم الركون للظلم فربنا لا يضيع أجر المحسنين

            تعليق


            • #21
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

              سورة يوسف
              1. وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)
              موقف سيدنا يعقوب صبر جميل حتى بعد فقد اعز ولد عليه واستعان بالله
              في المواقف تمسك بالصبر واستعن بالله
              2. (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ *قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ)
              جهر بالمعصية وقوة على الباطل قابلها يوسف عليه السلام بالتمسك بالحق
              3. فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
              سميع عليم ....سميع بكلامهم عليم بنواياهم
              4. وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
              اعتراف منها بذنبها وان نفس الانسان الامارة بالسوء هي التي تؤدي بالانسان لهذه النتائج الا من رحمه ربه من النفس الامارة بالسوء واختتمت الآيه بأن الله غفور رحيم
              5. قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ
              تحول من سجين في السجن وتهديد امراة العزيز ولكنه استعصم بالله فكان نتيجة الإعتصام بالله أنه صار مكين امين
              6. وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ
              الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله والثقة به .
              7. نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
              مع علم سيدنا يوسف عليه السلام وقول الله نرفع درجات من نشاء تختم الآيه وفوق كل ذي علم عليم
              العلم منحة من الله عزوجل
              لا يجب أن يغتر أحد بعلمه
              8. قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
              نتعلم من هذه الآيه ان الشكاية تكون لله هو لم يشتك لاولاده لكن ابيضت عيناه من الحزن ولكنهم لاموا عليه من دون ان يشكو اليهم فما الحال لو كان يشتكي اليهم فقال انما اشكو بثي وحزني الي الله
              9. قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
              على بصيرة مش اي حد يقول أي كلام وخلاص عن ربنا يجب أن تكون الدعوة على بصيرة









              تعليق


              • #22
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                سورة يوسف
                1. وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)
                موقف سيدنا يعقوب صبر جميل حتى بعد فقد اعز ولد عليه واستعان بالله
                في المواقف تمسك بالصبر واستعن بالله
                2. (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ *قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ)
                جهر بالمعصية وقوة على الباطل قابلها يوسف عليه السلام بالتمسك بالحق
                3. فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
                سميع عليم ....سميع بكلامهم عليم بنواياهم
                4. وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
                اعتراف منها بذنبها وان نفس الانسان الامارة بالسوء هي التي تؤدي بالانسان لهذه النتائج الا من رحمه ربه من النفس الامارة بالسوء واختتمت الآيه بأن الله غفور رحيم
                5. قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ
                تحول من سجين في السجن وتهديد امراة العزيز ولكنه استعصم بالله فكان نتيجة الإعتصام بالله أنه صار مكين امين
                6. وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ
                الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله والثقة به .
                7. نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ
                مع علم سيدنا يوسف عليه السلام وقول الله نرفع درجات من نشاء تختم الآيه وفوق كل ذي علم عليم
                العلم منحة من الله عزوجل
                لا يجب أن يغتر أحد بعلمه
                8. قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
                نتعلم من هذه الآيه ان الشكاية تكون لله هو لم يشتك لاولاده لكن ابيضت عيناه من الحزن ولكنهم لاموا عليه من دون ان يشكو اليهم فما الحال لو كان يشتكي اليهم فقال انما اشكو بثي وحزني الي الله
                9. قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
                على بصيرة مش اي حد يقول أي كلام وخلاص عن ربنا يجب أن تكون الدعوة على بصيرة

                ----------------------------------------------------
                سورة الرعد
                1. (وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ)
                  ناس كتير بتجادل دلوقتي كل حاجة يقول ليه ليه سبحان الله اكتر حاجة الناس بتتخض منها ومن صوتها ويسبح الرعد بحمده والملائكة ع عظمة خلقها تسبح من خيفته ومع ذلك يجادلون في الله وهو شديد الأخذ والقوة على حقيقة ضعف هؤلاء البشر
                  وفي هذه الصورة توصيف لأولى الألباب أولوا العقول السليمة
                  اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاء وَيَقْدِرُ وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ
                  إلا متاع فقط متاع زائل لم يسرد في وصف مافي الدنيا بل قال متاع
                  كَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ
                  لئن اتبعت اهواءهم بعد ما جاءك من العلم (الانتكاسات في الدين ) عافانا الله اللهم ثبتنا على دينك حتى نلقاك
                  ---------------------------------------------
                  سورة إبراهيم
                  يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ
                  يتجرعه يشربه قهرا ميقدرش يرفض كم الذل والصغار والموت من كل مكان العذاب حوليه من كل ناحية وماهو بميت الموت اللي الناس بتهرب منه في الدنيا هو نفسه فيه بس انى لك هذا ؟؟؟
                  (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ
                  لعبادي يالها من عزة ان تكون من عباد الله (عبادي) طيب اعمل ايه عشان اكون من عبداه أول حاجة اقامة الصلاة وكم من مقصرين فيها والانفاق امر اولا باقامة الصلاة ليصلح داخلنا وتصلح نفوسنا ثم امرنا بالانفاق
                  وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ
                  لا تحسبن امهال الله للظالمين أنه غافلا لما يفعلون ووصف يوم القيامة يوم تشخص فيه الابصار ياله من هول عظيييم لدرجة ان عيونهم مش بيرتد اليها الطرف الظلم الواحد بيكون فاكر ان مفيش حد قده دلوقتي افئدتهم فارغة من قلوبهم مش قادرين يرمشوا بعيونهم









                تعليق


                • #23
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                  السورة تتحدث عن الغفلة (لاهية قلوبهم)
                  بدأت لحظات الافاقة للقلب الغافل:
                  بدأت من طرقة على القلب بالتحذير من ان يوم القيام والحساب يقترب منا ونحن في غفلة
                  ثم طرقة أخرى بأن الله لا يعجزه شئ وقادر على أن يزيل قرية ظالمة بأكملها
                  ثم طرقة بذكر قدرة الله عز وجل في المخلوقات
                  ثم ذكر الانبياء وابتلائتهم وصبرهم وعبادتهم

                  (ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا إنا كنا ظالمين ...)
                  عندما نلمس النار في الدنيا نشعر بكم الألم لفترة ، فكيف بنفحة قليلة من عذاب الله في الاخرة
                  نفحة قليلة جعلت الظالمين يعترفون بظلمهم ويدعون على أنفسهم

                  (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
                  في سورة محمد (فاعلم أنه لا إلا إلا الله واستغفر لذنبك)
                  جاءت في خواتيم سورة طه (فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ.)
                  والحجر (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ( 97 ) فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)
                  الآيات جمعت بين التوحيد والتسبيح والاستغفار
                  سيدنا يونس كان في ظلمة ويشعر بالذنب وفي ضيق فاعترف بخطأه ودعا ب (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
                  فنجي وكذلك ننج المؤمنين
                  فهذه رسالة لنا بتوحيد الله عز وجل وتنزيهه عز وجل والاعتراف بالذنب لننجو فلنلزم هذا الدعاء قولا وعملا
                  -------------
                  سورة الحج

                  سورة الحج في النصف الثاني من القرآن بدأت بنداء للناس وتذكير ببعثهم للدار الآخرة
                  وسورة النساء في النصف الاول من القرآن وبدأت بنداء للناس وتذكير ببداية خلقهم
                  ما أروعه من تناسق!

                  (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)
                  هو القلب بيكون تقي؟
                  نعم في الحديث (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله..)
                  علشان تكون من المتقين لابد ان يكون قلبك تقي ( عظم شعائر الله لتكون من المتقين)


                  (إن الله لا يحب كل خوان كفور) الله عز وجل يعلم من يتقيه في حجه وهديه ومن يخون ويبخل ويبتغي الدنيا

                  الربع الاخير تكلمت الآيات عن قدرة الله عز وجل وإحاطته بكل شئ ومع ذلك يتخذون من دونه أندادا لذلك انتهت بالآية التي ترعب القلوب (وما قدروا الله حق قدره )
                  ونحن نقرأ آيات القرآن ليست في سورة الحج فقط بما فيها من قدرة الله عز وجل وآيات الوعيد وقصص من قبلنا ومع ذلك نغفل ونتهاون ونعصي الله عز وجل
                  فهل قدرنا الله حق قدره ؟!

                  - يتكرر ذكر آيات الجزاء للمؤمن وغير المؤمن بعد اغلب الأآيات التي تتكلم عن الحج لإن تذكر يوم القيامة دائما وجعله نصب أعيننا بيبني قلبا وجلا مخبتا ويكون من المتقين
                  علشان تكون من المتقين في الدنيا والمفلحين في الاخرة
                  عليك بهذه الوصية في نهاية السورة
                  (يا أيها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)
                  تــعـــالــى نــحــب ربــنــا ♥♥.. متجدد بإذن الله
                  دورة ايمـانــية جـديدة .. سبــاق بلا حدود ♥ خطــوة للجــنــة ♥
                  المتابعة الإيمانية لدورة خطوة للجنة >>صـُحبة ثبات للإستعداد لشهــر رمضان

                  دورات تعليمية في اللغة العربية .. سارع بالتسجيل

                  أنت مسلم اذا انت داعية....

                  تعليق


                  • #24
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء السابع عشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                    القاء السابع عشر
                    سورة الانبياء
                    وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا ۖ وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ[32]
                    تمثلت فيها قدرة الله عز وجل ، الا أن العباد لا يتفكرون في خلقه ليعلموا ويتيقنوا أنه لا شريك له
                    فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ[88]
                    يستجيب الله لكل عبد منيب فهو الغني فينجيه من الغم
                    نَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ*﴿*92*﴾*وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ ۖ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ*﴿*93*﴾*فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ*﴿*94*﴾*وَحَرَامٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ*﴿*95*﴾َ
                    دين الله دين واحد
                    سورة الحج
                    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ[18]
                    فسبحان عظمته ،، فكيف للعبد ان لا يعظمه ويسجد له فهو المعبود الق الذي يستحق العبادة
                    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَار[46]ُ
                    تأكيد الله عز وجل أن العمى ليس عمى البصر ، وانما العمى عمى البصيرة

                    اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ[75]
                    الاصطفاء بمشيئة الله عز وجل ، وهو أعلم بمن يستحقه من عباده فهو السميع البصير
                    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[77]
                    نداء للمؤمنين بإقامة الصلاة وعبادة الواحد الأحد والسبق الى الخيرات ، أولئك أهل الفوز والفلاح


                    وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّا






                    تعليق

                    يعمل...
                    X