إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...


    #طرقات_على_باب_التدبر .... ‫#‏سنحيا_بالقرآن‬



    * سورة من أواخر ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم ...

    * سورة فضحت المنافقين وأفعالهم وكلامهم ...

    * قــف مع نفســك ،،،! ما الذي يضحكك؟! وما الذي يُبكيك ؟!

    * هل تحزن على فوات الطاعة ، أم تحزن على فوات المعصية ؟!

    * سورة دعت الجميع للتوبة ، الباب مفتوح لم يُقفل بعد تقدر ترجع وتتوب ...


    تابعونا اليوم في اللقاء العاشر من سلسلة #طرقات_على_باب_التدبر مع " سورة التوبة " مع د محمد علي يوسف الساعة 4:45 م توقيت مصر بإذن الله على غرفة الهداية الدعوية ...ويليه فترة تفاعل مباشرة بإذن الله .





    كل تفاصيل برنامج طرقات على باب التدبر و مسابقات البرنامج :
    http://goo.gl/Ox8tdu


    كل ما تريد أن تعرفه عن فاعليه رمضان سنحيا بالقرآن -رمضان 2015
    http://goo.gl/3743wd


    فهرس سلسلة طرقات على أبواب التدبر ...
    http://goo.gl/ssdEHP


    التسجيلات الصوتية لفقرة التفاعل اليومية لـ د محمد علي يوسف

    http://goo.gl/qZ6AAh




    رابط الدخول المباشر للغرفة (( بدون باسورد أو برامج أو أكواد )) :
    http://goo.gl/URBqUF


    شرح الدخول للغرفة من خلال الموبايل والاجهزة الكفية بالصور : ( مجرب ومضمون )

    http://goo.gl/Y1h90c


    راديو غرفة الهداية الدعوية ( يعمل فقط وقت البث ) :


    http://mixlr.com/alhedaya-radio


    شرح الدخول للغرفة كزائر أو عضو (الغرفة تفتح يوميا قبل المغرب حتى 12ص)
    http://goo.gl/nVffqG


    جدول دروس الغرفة :
    http://goo.gl/J01FBw





    في انتظار استقبال تدبراتكم على هذا الموضوع بواسطة إضافة رد...




    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

    من بداية السورة الحرمان من معاني الرحمة الموجودة في البسملة حرمان النافقين والمشركين فهذه السورة فضحت المنافقين وكشفت عيوب الكفار

    ومع ذلك فإن رحمة الله وسعت كل شئ يالله على رحمتك يارحمان يارحيم مع كل ما ذكره الله من هذه الصفات فى السورة للكفار والمنافقين إلا أن الله سبحانه وتعالى أبقى لهم باب التوبة مفتوح فى روائع قوله تعالى (فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْراً لَّهُمْ)

    فباب التوبة مفتوح للكافر والمنافق والعاصى وجميع الخلق
    فلا سبيل للجميع ولا نجاة الا بطوق النجاه وهو التوبة والانابه والرجوع الى الله عز وجل
    فأكثر ايات السورة تهديد ووعيد ويتبعها تذكير بالتوبة


    وفى قوله تعالى (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱلله) لا تتخاذلوا عن نصرة دين الله بأى طريق من الطرق فالله ناصر دينه ولكن ليكن لك حجة عند أمام الله ورسوله

    وقوله تعالى (وَإِذَاأُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ ءامِنُواْ بِٱلله وَجَـٰهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ ٱسْتَأْذَنَكَ أُوْلُواْ ٱلطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُواْ ذَرْنَا نَكُنْ مَّعَ ٱلْقَـٰعِدِينَ)

    نطبق على نفسنا الايه دى انت ترضى تقعد تتفرج على التلفزيون وتقول انا بصلى وبصوم وما تخدمش دينك باى عمل من اعمال الخير لا والله انت فين من الايه دى ومن قوله تعالى ( كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
    علشان تعمل بالايات دى لازم يكون عندك همه عاليه وتتأكد إنك لك دور فى نصرة دين الله ولو بالكلمه

    اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

    تعليق


    • #3
      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

      قال تعالى....(وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)...سبحان الله الرحمن..بعد ما بين لهم تعالى أن فعلهم يستوجب براءة من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم..لم يتركهم بدون أمل دعاهم إلى رحمته..دعاهم إلى التوبة..سبحان الله

      تعليق


      • #4
        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

        وهنا قال تعالى...(إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4))
        ليس لأنهم مشركين أيضا سننقض عهدهم ولكن الملك القادر عليهم هو العدل ويأمر عبده سبحانه بذلك

        تعليق


        • #5
          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

          قال تعالى..وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)
          المستجير يكون فى حالة ضعف وعنده استعداد لسماع كلام من يستجير به
          وهذه الايه على حسب فهمى رحمة بالذين يعلم الله سبحانه منهم أنهم سيؤمنوا
          ومن الحجة على المتكبرين..والله أعلم

          تعليق


          • #6
            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

            قال تعالى...لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ)
            بدأ تعالى هنا الأية بأن كل الانتصارات السابقة من عنده
            وأنه عندما تدخل الشيطان والتفتنا عن الله سبحانه ..إذ أعجبتكم كثرتكم
            كانت النتيجة...
            فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ) وعندما كان ضعفنا واضحا ..ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا
            سبحان الله تربية منه عز وجل

            تعليق


            • #7
              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

              في سورتي الانفال والتوبة ذكر لفظي " الهجرة والجهاد معا "

              ويبسبق الهجرة الجهاد في المواضع كلها فهذا ان دل يدل علي هجرة المعاصي قبل هجرة المكان

              وان لا هجرة بعد الفتح


              فهذه رسالة لنا للعودة والانابة والهجرة الي الله بالقلوب وليس بالابدان




              تعليق


              • #8
                رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم ثم أما بعد:-
                فموعدنا اليوم مع تدبر سورة براءة وهى سورة مدنية وهى اسمها سورة التوبة أولا السورة مدنية ونزلت فى خواتم حياة الحبيب صل الله عليه وسلم ونزلت آيات كثيرة تتكلم عن غزوة تبوك وكيف افتضح امر المنافقين واصنافهم وتقاسيمهم ومع ذلك فان الاسم المشهور للسورة التوبة فالله تاب فيه على النبى والمؤمنين وامر الكفار وحثهم على التوبة وحث المنافقين وغيرهم على التوبة وهى اسمها براءة نسبة أن فيها براءة من الكفار واتباعهم واسمها الفاضحة الكاشفة وغيره نسبة لانها فضحت امر المنافقين فى المدينة ،وغير هذا من اللفتات المهمة التى ذكرها الشيخ فى الشرح ولكن سنتعرض لشئ جديد حتى نبعث روح التجديد فى الكلام والمعانى والله المستعان والموفق،قال الله تعالى((واعلموا أنكم غير معجزى الله ))الله يخاطبنا نحن جميعا بانه لابد ان نعلم علما يقينا اضطراريا بان الله لا يعجزه شئ ولا يعجزه ان يتوب عليكم لا يعجزه ان يكسر شوكة الكفار ولا يعجزه فضح المنافقين وغيره من المعانى..،((وأن الله مخزى الكافرين))ان الله جعل الخزى والصغار على من عصاه وتولى عن امره واعرض ..،((يوم الحج الاكبر))هو يوم عرفة فالحج عرفة الوقوف الركن الواحد الذى لا يجبر باى شئ واذا ترك لم يصلح الحج ...وهناك معنى اخر دقيق لان عرفة يجتمع فيه الناس ويتعارفون من شتى بقاع الارض فهو يوم الحج الاكبر من حيث العدد والاجتماع من كل فج وصوب وحدب،((فإن تبتم فهو خير لكم))التوبة أيضا مرة أخرى فلتعلم الخير كل الخير فى الرجوع الى الله والتوبة النصوح على عكس ما يعتقد ارباب الدنيا وكان كذلك كفار قريش وغيرهم يرون ان الاسلام سيقطع الخير عنهم من الرزق والمال وغيره كما مذكور ذلك فى قولهم انهم يخافون ان يتخطفوا .. ولكن الامر على خلافه،((وبشر الذين كفروا..))البشرى غالبا تكون باالخير ولكن الله بشرهم بماذا ((بعذاب اليم))،وسورة رغم ذلك تؤكد على وجوب الوفاء بالعهود والمواثيق واهمها العهد مع الله ومن العهد مع الله ان تفى بعهدك مع خلقه لان اخذ عليك الميثاق بذلك ..سبحانه وتعالى فقال((فاتموا إليهم عدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين))،((فان تابوا واقاموا الصلاة فاخوانكم فى الدين))الأخوة فى الدين ليست كلام يقال بل هى أفعال ..إقامة صلاة وتوبة عما سلف..وهذا دليل على كفر تارك الصلاة سواء متكاسلا او متعمدا لان الآية لم تستثنى ..،((وإن أحد من المشركين استجارك فاجره ..))وصف الله القرآن بانه كلام الله فهو كلام الله منه بدا واليه يعود وغير مخلوق وهذه عقيدة اهل السنة والجماعة فى القرآن ومن الدروس المستفادة وجوب الدعوة للجميع وانه يجب عليك معاونة الكافر وانقاذه ان استجار بك وان تبلغه مامنه لا لتقلته ..بل لتؤمنه على نفسه وماله واهله وتسمعه كلام ربه لعله يهتدى والا فهو حر فى ذلك وقال ابلغه مامنه وفى إشارة لطيفة بانك يجب عليك لا فقط ان تجيره بل توصله لمكان الحماية فيا الله ما اعظم هذا الدين،((يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم وأكثرهم فاسقون))لا يغرك الكلام المعسول فوراء هذا الكلام كثير من الحنق والحقد فلن ترضى عنك اليهود والنصارى ابدا ولا الكفار بانواعهم المختلفة..،((اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا..))لم يصدوا عن سبيل الله الا بعدما باعوا كلام ربهم بالثمن البخس وجعلوه يحرفون حسب آرائهم وغيروا وبدلوا كلام الله سبحانه وتعالى ،((أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم...))لابد من المحن والابتلاءات فهى تظهر المعدن الطيب من الخبيث وتظهر من أراد وجه الله والدار الآخره ممن أراد الدنيا ((منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة))،ثم ذكر الله سبب عدم قبول عمل الكفار لانهم حبطت اعمالهم فىا لدنيا والاخره بسبب كفرهم وعنادهم ربهم ..،((ولم يخش الا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين))كل عسى من الله واجبة وفيه إشارة إلى ان المؤمن لابد ان لا يخشى الا ربه سبحانه وتعالى،((لا يستوون ))الله من اسمائه الحق فهو يحكم بالحق سبحانه وتعالى وقوله الحق فكما ان النار دركات فان الجنة درجات وهكذا فالله لا يظلم الناس مثقال الذرة ...ثم وصفهم الله بانهم هو الفائزون بالحصر أى ليس هناك فائز غيرهم ،ثم ذكر الله لماذا نتنصر ولماذا نغلب وهذا تكملة لما فى سورة الانفال ولعل سبب عدم وجود البسملة فهى فاصل بين السور لان السورتين متربطتان ارتابط وثيق جدا وفلما سئل احد الصالحين ما سبب ما وصلنا اليه قال لاننا فضلنا الثمانية على الثلاثة ثم تلا هذه الآية((قل إن كان آبائكم ...))،((إذ أعجبتكم كثرتكم فلن تغن عنكم شيئا..))الكثرة لا تغن عنك شئ أبدا النصر من عند الله وحده،لما تكون مع الله تكون الارض متسعة رحبة عليك لكن لما تخالف امره وتتعلق بغيره تصبح الدنيا صغيره جدا ((وضاقت عليكم الارض بما رحبت))،((وإن خفتم عيلة ..))الله يخاطب أهل الإيمان أن لا يخافوا لان الرزاق هو الله هو من يملك ان يرزقهم او لا يرزقهم سبحانه وتعالى ،((حتى يعطوا الجزية عن يدا وهو صاغرون))قد يتسائل سائل لماذا لم صاغرون لن نتعرض لموضوع الجزية فهو امر بسيط جدا يمنك الرجوع لكتب الفقه فيه ولكن سنتعرض لماذا هم صاغرون ياتى الجواب من عند الله لا من عندى بعدها مباشرة ((وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله...))فهم شتموا وسبوا الله نسبوا له الولد تعالى وتقدس وتنزه عن ذلك علوا كبيرا،((يضاهئون))فى هذه الآية إعجاز تاريخى فالله بين ان الكفار ملتهم واحده وتفكيرهم واحد تقريبا فهم يجعلون لله الولد والذرية كما تفعل الفراعنة وغيرهم لمعبوداتهم،ثم بين الله سبب اخر لذلك الصغار وهو ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ..))فهذا شرك الطاعة مع الله اطاعوهم فى تحليل الحرام وتحريم الحلال والعياذ بالله فهكذا عبدوهم من دون الله ،ثم ذكر سبب ثالث الله ((يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم..))لانهم يحاربونكم ليل نهار فكيف تأمن لهم وكما قال تعالى فى أول السورة ((لا يرقبون فى مؤمن الا وذمة..))فهكذا هو ديندهم وحالهم انتقم الله منهم،رغم ذلك كله والمحاربة وسبهم الله إلا ان النصر والعاقبة لإيمان واهله فقال تعالى معقبا بعدها ((هو الذى أرسل رسوله ...))،((فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ))الجزاء من جنس العمل كما ذكرنا من قبل فى أكثر من آية فى السورة السابقة وما زال هناك الكثير فالله ليس بظلام للعبيد فهم لما كان ياتهم الفقير يعرضون بوجههم اولا ثم جنبهم ثم يعطونه ظهرهم ،هناك معانى كثيرة ولكان ضاق الوقت بى فاسشير لبعض اللفتات المهمة جدا التىل ا يجب ان تمر هكذا،((وكلمة الله هى العليا ))ولم يقل جعل بل هى العليا اولا وآخرا...،((ولكن بعدت عليهم الشقة))بمقدار المشقة يكون الاجر والثواب..،((ولو أردوا الخروج لاعدوا له عدة..))لابد لك من عدة لتحارب الشيطان والتزود بالتقوى والعمل الصالح وغيره من العدة التى تعتد بها وتتحصن بها من النفاق والكفر اعاذنا الله واياكم،((إلا خبالا))وصفهم الله بالخبال وهو عرق اهل النار وهذا يدل على انهم لا ينفعون فقط بل بالعكس يضرون ..،((وفيكم سماعون لهم))فى كل وقت وزمان هناك من يسمع لهؤلاء المنافقين فلابد لاهل الإيمان ان يبرءا منهم ..،((إحدى الحسنيين))اما النصر وإما الشهادة فكلا الحالتين هو الفائز وهذا المعنى تكرر فى سورة النساء((ومن يقاتل فى سبيل فيقتل او يغلب ..))ومن يقل او يفز او يفوز بل يغلب لانه فى كلا الحالتين فائز ..،لكل حرف جر معنى فى القرآن ويظهر ذلك فى آية الصدقات((إنما الصدقات ...))فلما جاء عند سبيل الله قال وفى ولما جاء عند الرقاب قال وفى الرقاب فلابد لك ان تعتق الرقبة اولا ثم تملكها .. ،((ومنهم من عاهد الله ..))كم مرة عاهدت الله ثم اخلفت قلت ساتوب فى رمضان هذا ثم لا تتوب وغيره فبادر قبل ان تفوت الوقت ،وبهذا نختم وبالله التوفيق ولعل الله ان كتب لنا وقت وتيسر نكتب ما تيسر من تدبرات مرة اخرى ونسال الله الاخلاص والقبول وسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.فموعدنا اليوم مع تدبر سورة براءة وهى سورة مدنية وهى اسمها سورة التوبة أولا السورة مدنية ونزلت فى خواتم حياة الحبيب صل الله عليه وسلم ونزلت آيات كثيرة تتكلم عن غزوة تبوك وكيف افتضح امر المنافقين واصنافهم وتقاسيمهم ومع ذلك فان الاسم المشهور للسورة التوبة فالله تاب فيه على النبى والمؤمنين وامر الكفار وحثهم على التوبة وحث المنافقين وغيرهم على التوبة وهى اسمها براءة نسبة أن فيها براءة من الكفار واتباعهم واسمها الفاضحة الكاشفة وغيره نسبة لانها فضحت امر المنافقين فى المدينة ،وغير هذا من اللفتات المهمة التى ذكرها الشيخ فى الشرح ولكن سنتعرض لشئ جديد حتى نبعث روح التجديد فى الكلام والمعانى والله المستعان والموفق،قال الله تعالى((واعلموا أنكم غير معجزى الله ))الله يخاطبنا نحن جميعا بانه لابد ان نعلم علما يقينا اضطراريا بان الله لا يعجزه شئ ولا يعجزه ان يتوب عليكم لا يعجزه ان يكسر شوكة الكفار ولا يعجزه فضح المنافقين وغيره من المعانى..،((وأن الله مخزى الكافرين))ان الله جعل الخزى والصغار على من عصاه وتولى عن امره واعرض ..،((يوم الحج الاكبر))هو يوم عرفة فالحج عرفة الوقوف الركن الواحد الذى لا يجبر باى شئ واذا ترك لم يصلح الحج ...وهناك معنى اخر دقيق لان عرفة يجتمع فيه الناس ويتعارفون من شتى بقاع الارض فهو يوم الحج الاكبر من حيث العدد والاجتماع من كل فج وصوب وحدب،((فإن تبتم فهو خير لكم))التوبة أيضا مرة أخرى فلتعلم الخير كل الخير فى الرجوع الى الله والتوبة النصوح على عكس ما يعتقد ارباب الدنيا وكان كذلك كفار قريش وغيرهم يرون ان الاسلام سيقطع الخير عنهم من الرزق والمال وغيره كما مذكور ذلك فى قولهم انهم يخافون ان يتخطفوا .. ولكن الامر على خلافه،((وبشر الذين كفروا..))البشرى غالبا تكون باالخير ولكن الله بشرهم بماذا ((بعذاب اليم))،وسورة رغم ذلك تؤكد على وجوب الوفاء بالعهود والمواثيق واهمها العهد مع الله ومن العهد مع الله ان تفى بعهدك مع خلقه لان اخذ عليك الميثاق بذلك ..سبحانه وتعالى فقال((فاتموا إليهم عدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين))،((فان تابوا واقاموا الصلاة فاخوانكم فى الدين))الأخوة فى الدين ليست كلام يقال بل هى أفعال ..إقامة صلاة وتوبة عما سلف..وهذا دليل على كفر تارك الصلاة سواء متكاسلا او متعمدا لان الآية لم تستثنى ..،((وإن أحد من المشركين استجارك فاجره ..))وصف الله القرآن بانه كلام الله فهو كلام الله منه بدا واليه يعود وغير مخلوق وهذه عقيدة اهل السنة والجماعة فى القرآن ومن الدروس المستفادة وجوب الدعوة للجميع وانه يجب عليك معاونة الكافر وانقاذه ان استجار بك وان تبلغه مامنه لا لتقلته ..بل لتؤمنه على نفسه وماله واهله وتسمعه كلام ربه لعله يهتدى والا فهو حر فى ذلك وقال ابلغه مامنه وفى إشارة لطيفة بانك يجب عليك لا فقط ان تجيره بل توصله لمكان الحماية فيا الله ما اعظم هذا الدين،((يرضونكم بافواههم وتابى قلوبهم وأكثرهم فاسقون))لا يغرك الكلام المعسول فوراء هذا الكلام كثير من الحنق والحقد فلن ترضى عنك اليهود والنصارى ابدا ولا الكفار بانواعهم المختلفة..،((اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا..))لم يصدوا عن سبيل الله الا بعدما باعوا كلام ربهم بالثمن البخس وجعلوه يحرفون حسب آرائهم وغيروا وبدلوا كلام الله سبحانه وتعالى ،((أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم...))لابد من المحن والابتلاءات فهى تظهر المعدن الطيب من الخبيث وتظهر من أراد وجه الله والدار الآخره ممن أراد الدنيا ((منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة))،ثم ذكر الله سبب عدم قبول عمل الكفار لانهم حبطت اعمالهم فىا لدنيا والاخره بسبب كفرهم وعنادهم ربهم ..،((ولم يخش الا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين))كل عسى من الله واجبة وفيه إشارة إلى ان المؤمن لابد ان لا يخشى الا ربه سبحانه وتعالى،((لا يستوون ))الله من اسمائه الحق فهو يحكم بالحق سبحانه وتعالى وقوله الحق فكما ان النار دركات فان الجنة درجات وهكذا فالله لا يظلم الناس مثقال الذرة ...ثم وصفهم الله بانهم هو الفائزون بالحصر أى ليس هناك فائز غيرهم ،ثم ذكر الله لماذا نتنصر ولماذا نغلب وهذا تكملة لما فى سورة الانفال ولعل سبب عدم وجود البسملة فهى فاصل بين السور لان السورتين متربطتان ارتابط وثيق جدا وفلما سئل احد الصالحين ما سبب ما وصلنا اليه قال لاننا فضلنا الثمانية على الثلاثة ثم تلا هذه الآية((قل إن كان آبائكم ...))،((إذ أعجبتكم كثرتكم فلن تغن عنكم شيئا..))الكثرة لا تغن عنك شئ أبدا النصر من عند الله وحده،لما تكون مع الله تكون الارض متسعة رحبة عليك لكن لما تخالف امره وتتعلق بغيره تصبح الدنيا صغيره جدا ((وضاقت عليكم الارض بما رحبت))،((وإن خفتم عيلة ..))الله يخاطب أهل الإيمان أن لا يخافوا لان الرزاق هو الله هو من يملك ان يرزقهم او لا يرزقهم سبحانه وتعالى ،((حتى يعطوا الجزية عن يدا وهو صاغرون))قد يتسائل سائل لماذا لم صاغرون لن نتعرض لموضوع الجزية فهو امر بسيط جدا يمنك الرجوع لكتب الفقه فيه ولكن سنتعرض لماذا هم صاغرون ياتى الجواب من عند الله لا من عندى بعدها مباشرة ((وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله...))فهم شتموا وسبوا الله نسبوا له الولد تعالى وتقدس وتنزه عن ذلك علوا كبيرا،((يضاهئون))فى هذه الآية إعجاز تاريخى فالله بين ان الكفار ملتهم واحده وتفكيرهم واحد تقريبا فهم يجعلون لله الولد والذرية كما تفعل الفراعنة وغيرهم لمعبوداتهم،ثم بين الله سبب اخر لذلك الصغار وهو ((اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ..))فهذا شرك الطاعة مع الله اطاعوهم فى تحليل الحرام وتحريم الحلال والعياذ بالله فهكذا عبدوهم من دون الله ،ثم ذكر سبب ثالث الله ((يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم..))لانهم يحاربونكم ليل نهار فكيف تأمن لهم وكما قال تعالى فى أول السورة ((لا يرقبون فى مؤمن الا وذمة..))فهكذا هو ديندهم وحالهم انتقم الله منهم،رغم ذلك كله والمحاربة وسبهم الله إلا ان النصر والعاقبة لإيمان واهله فقال تعالى معقبا بعدها ((هو الذى أرسل رسوله ...))،((فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ))الجزاء من جنس العمل كما ذكرنا من قبل فى أكثر من آية فى السورة السابقة وما زال هناك الكثير فالله ليس بظلام للعبيد فهم لما كان ياتهم الفقير يعرضون بوجههم اولا ثم جنبهم ثم يعطونه ظهرهم ،هناك معانى كثيرة ولكان ضاق الوقت بى فاسشير لبعض اللفتات المهمة جدا التىل ا يجب ان تمر هكذا،((وكلمة الله هى العليا ))ولم يقل جعل بل هى العليا اولا وآخرا...،((ولكن بعدت عليهم الشقة))بمقدار المشقة يكون الاجر والثواب..،((ولو أردوا الخروج لاعدوا له عدة..))لابد لك من عدة لتحارب الشيطان والتزود بالتقوى والعمل الصالح وغيره من العدة التى تعتد بها وتتحصن بها من النفاق والكفر اعاذنا الله واياكم،((إلا خبالا))وصفهم الله بالخبال وهو عرق اهل النار وهذا يدل على انهم لا ينفعون فقط بل بالعكس يضرون ..،((وفيكم سماعون لهم))فى كل وقت وزمان هناك من يسمع لهؤلاء المنافقين فلابد لاهل الإيمان ان يبرءا منهم ..،((إحدى الحسنيين))اما النصر وإما الشهادة فكلا الحالتين هو الفائز وهذا المعنى تكرر فى سورة النساء((ومن يقاتل فى سبيل فيقتل او يغلب ..))ومن يقل او يفز او يفوز بل يغلب لانه فى كلا الحالتين فائز ..،لكل حرف جر معنى فى القرآن ويظهر ذلك فى آية الصدقات((إنما الصدقات ...))فلما جاء عند سبيل الله قال وفى ولما جاء عند الرقاب قال وفى الرقاب فلابد لك ان تعتق الرقبة اولا ثم تملكها .. ،((ومنهم من عاهد الله ..))كم مرة عاهدت الله ثم اخلفت قلت ساتوب فى رمضان هذا ثم لا تتوب وغيره فبادر قبل ان تفوت الوقت ،وبهذا نختم وبالله التوفيق ولعل الله ان كتب لنا وقت وتيسر نكتب ما تيسر من تدبرات مرة اخرى ونسال الله الاخلاص والقبول وسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

                تعليق


                • #9
                  رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                  آية "قل إن كان آباؤكم وابنائكم وإخوانكم......." تأتي بعدها آية تذكرنا بنعمة الله علينا وكيف ان الكثره والاموال لم تنفعنا وان الله وحده هو من نصرنا

                  "فإن رجعك الله الى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي ابدا ....."
                  لو ربنا فتح علينا باب طاعة واعرضنا عنه وقتها ربنا هيغلق باب الطاعة ولو اردنا فعلها لن تقدر لاننا اعرضنا عنها والله عزيز

                  تعليق


                  • #10
                    رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...


                    سورة التوبة مافيهاش بسملة ليه ؟
                    يعني إنت بتقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

                    وتقوم قاري على طول ليه ؟ لأن سورة التوبة النص الأولاني بيتكلم كله عن إنتهاك حُرمات الله ،
                    حُرمات لله في الأرض منتهكة على إيدينا قبل ما تكون على إيدين الكُفار والمنُافقين وأعداء الدين ، حُرمات
                    منُتهكة ، حُرمات الله في الأرض بتُنتهك وربنا يرضى ؟ وربنا ينزلنا كلمة الرحمة ؟
                    يبقى السورة من أولها ربنا بيشعرك إنه غضبان على حُرماته اللى بتنُتهك في الأرض عشان إنت تغضب لله كغضب
                    الله سُبحانهُ وتعالى
                    سورة التوبة موضوعها كله عن المنافقين وفضح أفعالهم ..
                    من أسماء سورة التوبة الكاشفة / الفاضحة / عاوز تعرف إنت من أهل الإيمان فعلًا ولا لأ ؟ اعرض نفسك بصدق على سورة التوبة ...

                    ومن خلال سورة التوبة نجد هذه المقابلات بين المنافقين وأقوالهم وأفعالهم وبين أهل الإيمان الثابتين على الحق ...


                    وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ 49
                    قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ 51

                      1. واحد بيتحجج بالدين بالباطل عشان يتخلف عن الجهاد / وواحد تاني مش همه غير نصرة دينه ، إنه يبقى راجل ويقف جنب الدين حتى لو كلفه حياته
                        "قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا" : قالوا كتب الله " لنا " وليس " علينا " قد إيه في وسط النفاق ده دول ثابتين ومتغيروش / وعندهم حسن ظن بربنا حتى في عسرهم وشدتهم ! واثقين بربنا ، كل اللي هيجيلنا منك يارب خير ، طول ما إنت في طريق ربنا مش هتشوف إلا فتوحات ...


                        الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ 67
                        وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 71

                        كلٌ يتولى ما يشبهه ! فالمؤمنين أولياء لبعضهم البعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، أما المنافقين فهم أيضًا أولياء لبعض البعض ولكن بالصد عن سبيل الله والأمر بالمنكر والنهي عن المعروف ! فشتان بين ولاية المؤمنين وولاية المنافقين !


                        وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ 124
                        وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ 125


                        آيات الله عز وجل لا تزيد المؤمنين إلا هدىً ونور أما المنافقين ومن امتلئ قلبهم غيظًا على الإسلام والمسلمين فلا تزيدهم إلا ضلالًا وغيًا !



                    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                      اعجبنى قول الشيخ الدكتور سليمان الربعى " إن " معى " ربى سيهدين .
                      " لا تحزن إن الله معنا "
                      قال : ضعف إيمان بنى اسرائيل فاستقل موسى بالمعية ، وقوى إيمان الصديق فأدخل فيها .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...


                        يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32)

                        اهل الباطل فى كل زمان ومكان سعيهم وجهدهم هو صد الناس عن دين الله
                        متخيلين انهم يقدروا على كده !
                        خابوا وخسروا
                        مهما تكلموا وسعوا كل جهد وتعب هيكون عليهم حسره
                        فلنطمئن لوعد الله لنا ونسعى ان نقيم دينه فى انفسنا ومجتمعاتنا


                        وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ (58) وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ (59)

                        سوره التوبه من اسمائها الفاضحه لانها فضحت المنافقين بأنواعهم وافعالهم المختلفه
                        من صفات المنافقين انهم لا يرضوا الا اذا كان الامر موافق لهواهم ورغباتهم الدنيويه
                        فكانوا يعيبوا على رسول الله فى تقسيمه الغنائم لمجرد انهم لم يعطوا منها ما يوافق هواهم
                        ولكن للاسف منا من يفعل مثلهم !
                        لا يرضى بما كتبه الله له ويعترض على القليل والكثير
                        لماذا فلانه عندها كذا وانا لا !
                        انا افضل منها انا وانا واليعاذ بالله
                        لو نرضى بما كتبه الله لنا ونتضرع له ليرزقنا
                        دون اعتراض على حكمته وعلمه لكان خير لنا فى الدنيا والاخره
                        والا كنا مثل هؤلاء المنافقين


                        يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ


                        تعليق


                        • #13
                          رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          سورة التوبة اكثر سورة جاء فيه كلمة التوبة وومشتقاتها 17 مرة فيها ذكر للكفار والمنافقين اما المنافقين فذكر صفاتهم وعقوباتهم وتقصيرهم في الطاعات عشان نقيس نفسنا ونشوف حالنا
                          بعد الايات التي تكلم الله فيها عن الكفار ذكر (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ونفصل الآيات لقوم يعلمون)(10)
                          وبعد موقف المسلمين يوم حنين (ثم يتوب الله من بعد ذلك على من يشاء والله غفور رحيم ) (27)
                          باب التوبة مفتوح للجميع اوعى تقول ذنبي كبير قل ربي اكبر وارحم
                          (قل إن كان ءاباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال إقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين)
                          متقدمش حد على ربنا ربنا عزوجل جمع في الآيه دي أي حاجة ممكن تستحوذ على اهتمامنا وتبقي في أوقات اهم حاجة في حياتنا لو ده كله احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا
                          عزوجل لم يقل هيحصل كذا وكذا لا فتربصوا حتى ياتي الله بامره مهما جال بفكرك لن تعرف مالذي قد تناله
                          (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا ....)
                          نفس المعنى الي كانت بتتكلم عنه سورة الانفال إن النصر الا من عند الله ...الكثرة منصرتكوش النصر جه لما انزل الله سكينه على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها
                          اوعى تتغر بقوتك
                          (عفا الله عنك لم أذنت لهم ..)
                          كلمة رااائعة عفا الله عنك لا استطيع وصفها الا انها كلمة توحي بمدة رحمة الله عزوجل ومحبته لنبيه
                          يارب اعف عنا
                          (ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين )
                          كره الله انبعاثهم فثبطهم :- لما تلاقي نفسك متكاسل عن طاعة ابكي على حالك قد يكون الله كره انبعاثك فثبطك
                          (لو خرجوا فيكم مازادوكم الا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين )
                          ده تأثير وجود المنافقين في جيش المسلمين ...ده برده هيكون تأثير صحبة السوء عليك
                          (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
                          هذه الايه تتكلم عن معنى التوكل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ولكن مااثر في قلبي (هو مولانا) أن يكون وليك الله عزوجل
                          كانها ميزة عالية ومرتبة رفيعة هو مولانا مش عرفه اشرحها بس بحس بالقرب والحب لله عزوجل
                          (وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون)
                          راغبون فيما عند الله من ثواب وقرب وعطاء لم يقل ذاهبون مش عرفه افسر بس الكلمة قوية جدا ان يقول شخص اني انا الى الله راغبون ارغب في ربي لا اريد سواه وقتها اي شئ سيأتي سيرضى به الانسان
                          (وما منعهم ان تقبل منهم نفقاتهم الا انهم كفروا بالله ورسوله ولا ياتون الصلاة الا وهم كسالى ولا ينفقون الا وهم كارهون)
                          ركز على قلبك في عباداتك شوف حالك وانت رايح تصلي مشتاق ولا متكاسل بتنفق وانت محب ولا كاره
                          (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )
                          عملت ذنب اعمل بالآيه وتصدق ,تطهرهم وتزكيهم بها أن المولى عزوجل يريد تطهيرنا وتزكيتنا سبحانك ربي مااعظمك
                          والله اعلم اللهم اغفر لي ذللي وخطأي وقلة فهمي لكتابك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...


                            تأملت قوله تعالى في سورة التوبة " بَرَآءَةٞ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ١ فَسِيحُواْ فِي
                            ٱلۡأَرۡضِ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرٖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّكُمۡ غَيۡرُ مُعۡجِزِي ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱللَّهَ مُخۡزِي ٱلۡكَٰفِرِينَ ٢ "

                            هناك عهد بين رسول الله صل الله عليه وسلم وبين المشركين ، المشركون نقضوا هذا العهد وبالتالي من السذاجه أن يظل المسلمون مستمسكون بهذا العهد ، لذلك جاءت البراءة من الاستمساك بهذا العهد الذى كان بين النبى صل الله عليه وسلم وبين المشركين ، لم تأت هذه البراءة من انسان بل جاءت من الملك الديان .
                            توضيح لمعنى البراءة : مثلا فلان برأ من الدين ؛ كأن الدائن ممسكا به ، فلما أدى الدين أطلقه ؛ فكان الدين قيدا .
                            فلان مريض فبرأ أي خرج من هذا القيد وشفاه الله .
                            د . محمد راتب النابلسى حفظه الله .
                            تعلمت من سورة التوبة :
                            1- إذا أردت أن ترى حال المؤمن الصادق إن فاته الخير فاقرأ " قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولو ا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون " .
                            2- الخوف من التحذير الالهى " يستبدل قوما غيركم " جاءت مرة بالتهديد لمن ترك جهاد المال كما في سورة محمد ، ومرة بالتهديد لمن ترك جهاد النفس كما في التوبة .
                            3- ممكن أن يحبنا الله بالوضوء وهى عبادة لا تستغرق دقيقتين ينزل بها حب السماء " والله يحب المطهرين "
                            4- "ومن أوفى بعهده من الله " قال العلماء : لا تقلق من هذه الجهة المهم نفقد عهدك ووفاءك أنت الذى تردده في دعاء سيد الاستغفار وقال الدكتور النابلسى : زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق عوده للمؤمنين، الله عز وجل إذا وعد وفى، لا يوجد جهة أقوى من الله تمنعه أن يوفي وعده، كل شيء بيده، كن فيكون زل فيزول .
                            التعديل الأخير تم بواسطة ام حفصه الجندى; الساعة 28-06-2015, 06:29 AM. سبب آخر: املاء

                            تعليق


                            • #15
                              رد: *::* طرقات على باب التدبر *::* اللقاء العاشر *** في انتظار تدبراتكم ...

                              "الا الذين عاهدتم ."4 الحث على الوفاء بالعهد مادام اهل الكفر لم يخلوا به واذا كان هذا مع الكفار فما بالنا بغيرهم
                              " فان تابوا... .5 والايه 11..." الحث على التوبه مغفره الله لمن تاب
                              " لا يرقبوا فيكم ..8......" لا يوفون بالعهد " وان نكثوا ايمانهم من بعد عهدهم .....12......." يامر الله النبى بقتل رؤساء الكفار
                              "ويشف صدور قوم مؤمنين" 14 النصر بوعد لعباده المؤمنين فى اشفاء صدورهم حيث كثرة تعذيب المشركين لهم
                              (تم حسبتم ان تتركوا ........"16 حكمه الاختبار من لله للمؤمنين ليعلم من مع الله ومع رسوله
                              البسشارات المتتاليه للمؤمنين (20-21
                              "ياايها الذين امنوا لا تتخذوا ابائكم ........"23، 24 مناده الله للمؤمنين بالا يتخذوا بطانه لو اختاروا الكفر ، ويذكر لهم اذا كانت هذه الاشياء احب اليكم من الله ورسوله فانتظروا قضاء الله
                              "لقد نصركم الله فى مواطن .........." 25 العجب ادى بيهم الى ضيق الارض حيث قالوا لن نغلب اليوم من قله
                              "الذين يكنزون الذهب والفضه ..................." 34، 35 للنذين لا يخرجون زكاتهم لهم عذاب اليم وسف توضع فى النار فتحمى بها جباههم وظهورهم جزاء لهم
                              "ارضيتم بالحياه الدنيا ......" 38 متاع الدنيا قليل بالنسبه لنعيم الاخرة
                              "اذ هما فى الغار اذ يقول لصاحبه لاتحزن ........." 40 تايد الله لنبى ووعده بنصرة وقول النبى لابو بكر لا تحزن فان الله معنا حيث قول ابو بكر لو نظر احدهم لموضع قدمه لارئنا
                              "لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا ..........." 42 لو كان النبى يدعوهم الى الدنيا لاتبعوة
                              "لا يستئذنك اللذين يؤمنون بالله .........." 44 المؤمنون الحق لا يستئذنوك
                              "ولو اردوا الخروج لاعدوا له ...." 46 من يريد الجهاد حقا لاعد العده ولكن هذا دليل على نفاقهم
                              "ومنهم من يقول ااذن لى ............"49 ذهبوا يستاذنوا الرسول خوف من فتنه النساء
                              " قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا............." 51 اليقين بان كل يحدث لنا مكتوب عند الله
                              "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض .............."71- 72 اهل الايمان هم اولياء لبعضهم وجزائهم جنات تجرى من تحتها الانهار
                              "فان يتوبوا يك خير لهم ................" 74 بعد كل النفاق الذى هم عليه يفتح الله لهم التوبه
                              "ومنهم من عاهد الله لئن ......" 75 المنافقين عاهدوا الله عن ان رزقه ان يعمل الخير ولكن بخلوا بعد عهدهم لله "
                              " وقالوا لا تنفروا فى الحر ...................." 81- 82 قالوا لاتجاهدوا مع الرسول فى الحر ولكن قل لهم يامحمد ان نار جهنم اشد حر والفرح يكون فى الاخرة
                              "وجاء المعذرون من الاعراب ......................" 90- 91 -92 -93 وياتى اصحاب الاعذار يعتذوا الى الرسول ولكن واعطى السماح للضعفاء والنساء والصبيان والذين ليس عندهم القدرة الانقاق واتوا الى الرسول ولكنهم يبكوا لان ليس عندهم ما يستطيع ان ياخذهم معه ولكن العقوبه على اللاغنياء
                              "ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم ..............."111 اعطم بيع هو ان تبع نفسك لله
                              "لقد جائكم رسول من انفسكم ................"128- 129 نعمه الله على المؤمنين بارسال الرسول لهم ومن يعض تولى عنهم فالله سوف يكفيك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X