رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
تقليص
X
-
اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك
ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عندي مشكلة لتاني مرة تتكرر معي سؤال المسابقة يكتب غير مكتمل وحسب تكملة السؤال تختلف الاجابة فسؤال حلقة اليوم ... لم يكتب لى رقم الأية وعليها ستختلف إجابة السؤال هل هو صحيح أم لا ... فهل من الممكن إصلاح هذه المشكلة وهل يمكن أن يفتح لى السؤال مرة آخرى
جزاكم الله خيراذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
نظرا لعموم المشكلة سيتم الغاء السؤال لليوم الحادي عشر
وننصح بالدخول من متصفح internet explorer
ان شاء الله السؤال يظهر عليه كامل
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
المشاركة الأصلية بواسطة أبويحيى مشاهدة المشاركةنظرا لعموم المشكلة سيتم الغاء السؤال لليوم الحادي عشر
وننصح بالدخول من متصفح internet explorer
ان شاء الله السؤال يظهر عليه كامل
إن شاء اللهأسألكم الدعاء بظهر الغيب
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تظل المواضيع مفتوحة طوال الشهر لاستقبال التدبرات الخاصة بالسور وذلك لمن سيختم أكثر من ختمه في الشهر إن شاء الله
لو سمحتم كنتم اخبرتمونا ان المواضيع ستظل مفتوحة طوال الشهر واتفاجأت اليوم ان فيه مواضيع كتير اتقفلت
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
كل عام أنتم بخير
تقبل الله منا ومنكمذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
بارك الله فيكم
المواضيع التي تم غلقها يتم تجميعها خمس مواضيع بخمس بمواضيع
مثلا أول خمس مواضيع تدبر أغلقناهم بعد 10 رمضان وهكذا وتركنا آخر 9 مواضيع تدبرات
من أول 21 لـ 29 لبعد الغد وسيتم غلقها إن شاء الله ليتم الانتهاء من تجميعها
بارك الله في أوقاتكم ووفقكم لكل خير
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة
اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يسمح بعمل نقل نصي في صفحات التدبر من تدبرات وشروح مشايخنا الإجلاء دون ذكر ذلك؟؟؟
أم أنه لابد من ذكر ما تم نقلهذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
المشاركة الأصلية بواسطة ضياء التقوي مشاهدة المشاركةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يسمح بعمل نقل نصي في صفحات التدبر من تدبرات وشروح مشايخنا الإجلاء دون ذكر ذلك؟؟؟
أم أنه لابد من ذكر ما تم نقله
نعم انقلوه واكتبوا تم ننقله من تفسير كذا
المهم إننا نكون استفدنا ودورنا وتدبرنا فعلًا المعاني
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة
اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
تمام
هل يسمح بعدم ذكر المصدرذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.
تعليق
-
رد: طرقات على باب التدبر مع د. محمد علي يوسف - رمضان 1436 هـ - كل ما تريد معرفته عن البرنامج : الفكرة - الأهداف - التفاصيل - المسابقات والمزيد
ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين
إذا كان الباحث في مرحلة الدكتوراه أثناء مطالعته وبحثه وجد بعض الفصول المهمة المتعلقة بموضوع رسالته، فاقتبسها بعناصرها، ولكنه غير قليلا في الحواشي فأضاف كلاما ونقص. هل يعتبر هذا من الغش والسرقة العلمية؟ بارك الله فيكم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالاقتباس هو كتابة جملة أو أكثر أخذت من مصدر آخر وإدراجها كما هي دون أي تغيير أو تعديل، وله شرطان لابد من مراعاتهما وهما : أن يتم النقل بأمانة، وأن ينسب ما اقتبس إلى قائله دونما غموض أو تدليس أو إخلال ، و
أما النقل من مؤلفات الغير ولو ببعض التصرف دون أي إشارة إلى المراجع التي تم الاقتباس منها يكون صاحبه من الذين يتشبعون بما ليس لهم. وقد قال صلى الله عليه وسلم : المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور . رواه مسلم. وفيها من السرقة العلمية ما فيها، وانظر الفتويين: 15801، 119384.
وأما إذا روعيت الدقة والأمانة العلمية في الاقتباس والنقل بنسبة الجهد إلى صاحبه والتصريح بمصدره، وبيان ما تمت إضافته من فقرات أوتعديل عليه فلا حرج في ذلك.
قال الشيخ بكر أبو زيد عن الاقتباس: فهو انتفاع شرعي لا يختلف فيه اثنان، وما زال المسلمون منذ أن عرف التأليف إلى يومنا هذا وهم يجرون على هذا المنوال في مؤلفاتهم دون نكير، وعليه، فإن منع المؤلف لذلك يعد خرقاً للإجماع فلا عبرة به، حتى ولو سجله على طرة كتابه، كما يفعله البعض - على ندرة الفعلة لذلك في عصرنا. انتهى من فقه النوازل.
المصدر : موقع إسلام ويب
ذَرَفْنَا الدَّمْعَ مِدْرَارا لِكَي تمَحُو خَطَايَانَا..وَعُدْنَا اليَوم أطْهَارا فَنُورُ الله أَحْيَانَا..هَجَرْنَا الذَّنْبَ لَنْ نَرْجِع..إِلى العِصْيَانِ رَبَّاهُ.
تعليق
تعليق