الشيخ الخطيب الإدريسي يشرح حديث من صحيح مسلم عن أهل المغرب الإسلامي : دولة الإسلام قد آن أوانها فأستعد يا عبد الله المسلم
لحديث :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة . قال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب . عليهم ثياب الصوف . فوافقوه عند أكمة . فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد . قال فقالت لي نفسي : ائتهم فقم بينهم وبينه . لا يغتالونه . قال : ثم قلت : لعله نجي معهم . فأتيتهم فقمت بينهم وبينه . قال فحفظت منه أربع كلمات . أعدهن في يدي . قال " تغزون جزيرة العرب ، فيفتحها الله . ثم فارس ، فيفتحها الله . ثم تغزون الروم ، فيفتحها الله . ثم تغزون الدجال ، فيفتحه الله " . قال فقال نافع : يا جابر ! لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم .
الراوي: نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2900
خلاصة حكم المحدث: صحيح
شاهد الفيديو ولو اعجبك و استفدت منه اعمل (شير-مشاركة) حتى يستفيد اصدقائك واقاربك .. والدال على
الخير كفاعله
لتحميل الشرح من هنا
http://www.archive.org/download/hadi...adithChar7.flv
من هو الشيخ الخطيب الإدريسي
هو أبو أسامة الخطيب بن الحناشي بن الحسين بن أبي القاسم بن عبد بن البخاري بن عبد بن علي بن عون الذي يرجع نسبه إلى إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه سيد شباب أهل الجنة بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه و آله و سلم
ولد حفظه الله في شهر ذي الحجة من سنة 1373 هجري و تلقى تعليمه الإبتدائي و الثانوي بتونس ثم التحق بالتعليم الصحي فتخرج بخطة فني تمريض
و لما كان شغله الشاغل إحياء دين الله عز و جل في هذه البلاد و لما لم يكن لذلك سبيل إلا طلب العلم ارتحل الشيخ سنة 1406 هجري حاملا آماله و أحلامه بتونس جديدة مسلمة تائبة لله تعالى محافظة على أمجادها و تاريخها منارة للعلم و التوحيد
حمل آماله و أحلامه و ارتحل إلى أرض جده صلى الله عليه و آله و سلم طالبا ميراثه الذي من أخذه أخذه بحظ وافر و حل رحاله بالبلد الحرام بمكة المحرمة معتكفا على طلب العلم متفرغا له
تلقى علومه الشرعية على أيدي ثلة من العلماء ذكر لنا منهم بعض الأسماء -قال :و غيرهم كثير- لكن لما كان أكثر طلبه على أيدي هؤلاء إكتفى بذكرهم و منهم من لقي ربه و منهم من ينتظر. وممن ذكر لنا الشيخ محمد سعيد القحطاني و الشيخ عبد العزيز بن باز و الشيخ عبد المجيد الزنداني و الشيخ صالح اللحيدان و الشيخ سعيد شفا و غيرهم
قضى شيخنا تسع سنوات من الطلب تلقى خلالها أصناف العلوم الشرعية و خير من ذلك آداب أهل العلم و صبرهم في ذات الله و ثباتهم على الحق و عملهم بما علموا فرب حامل فقه لا يحمل من الأدب إلا ما به ينكر علمه و لا حول و لا قوة إلا بالله
ثنى ركبه عند أشياخه و احتك بنظراء له و أقران من بقاع العالم الإسلامي كله و لما كانت نظرته أبعد من مجرد طلب العلم بل كيف نعمل به و نرجع أمتنا إليه رجعا جميلا ,كان احتكاكه بكل هؤلاء و هم من نخبة الصحوة الإسلامية معينا له على تكوين تصور متكامل لكيفية الإصلاح في تونس فالعالم الإسلامي لا يخلو من أشباه الحالة التونسية و إن كانت أقل حدة فكانت مكة الحرام على عادتها ملتقى للعلم و التجربة فاستفاد كثيرا من هذه المرحلة ليعود سنة 1415 هجري الموافقة ل 1994 ميلادي إلى تونس ومن يعلم شيئا من حال هذه البلاد يعلم ما تعنيه هذه السنوات من تاريخ تونس المعاصر فقد كانت الأحلك و الأقسى على الإطلاق
انتحى الشيخ طريقة العمل الهادئ القائم على الدعوة إلى التوحيد و تأليف قلوب الناس و تحبيب الدين إليهم و القضاء على الشرك فيهم حتى أن قرية سيدي علي بن عون كانت تشهد واحدا من أكبر محافل الشرك و القبورية على الإطلاق في تونس فقد كان يحضرها ما لا يقل عن 250 ألفا من الرواد سنويا فصارت بفضل الله و من ثمرات دعوة الشيخ من أضعف المحافل مقارنة بغيرها و هي آيلة إلى الزوال بحول الله تعالى
تفرغ الشيخ تماما للدعوة و التدريس في بيته رغم ما كان عليه من التضييق و التشديد
فقد الشيخ بصره سنة 1420 فنسأل الله أن يجعله ممن قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يَقُولُ اللَّهُ: " مَنْ أَذْهَبْتُ حَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ وَاحْتَسَبَ، لَمْ أَرْضَ لَهُ بِثَوَابٍ دُونَ الْجَنَّةِ "
رواه أحمد
و في هذه السنين صار الشيخ الخطيب مرجعا لشباب الصحوة الإسلامية فما رأوا منه إلا سعة صدره و حلمه و حنكته و صبره فلم يطق الأمن التونسي صبرا حتى منعه من استقبال الناس في بيته ناهيك عن تدريسهم كان هذا سنة 1425 هجري ثم لم يلبث أن سجنه في السجن الإنفرادي سنة 1427 هجري بدعوى التدريس في بيته من دون ترخيص في حملة شنت ضد الشباب التونسي أواخر 2006 و بدايات 2007
ظن من سجنه أن علمه و دعوته ستسجن معه فما راعهم إلا و دعوته تجوب الآفاق و لا تزداد إلا قوة ثم أطلق حفظه الله بعد سنتين و فرضت عليه الإقامة الجبرية و الحضور يوميا لدى مركز الأمن للتوقيع.. جاء أمر من الله عز و جل لم يحسب له مؤمن و لا كافر حسابا فأرانا الله ما أذهب بعض غيضنا في طاغية فتك بالإسلام و أهله فلم تزدد بذلك دعوة الشيخ إلا قوة و عزة بحمد الله عز و جل و هو على عادته اليوم و أكثر يتقاطر عليه الناس مستفتين مسترشدين مستأنسين لكلامه حفظه الله مما زاد في غيض أقوام هم من بني جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا يقفون على أبواب جهنم يدعون الناس إليها
يظن ظانهم أنه يرد على الشيخ فأين كنت ليت شعري لترد و ما رد على أهل الحق إلا أهل الباطل. هؤلاء الذين لم ينصر الله بهم دينا و لم يرفع بهم راية ما لهم من شغل غير أهل الإيمان و سلم منهم كل عدو لله معتد أثيم حاسبهم الله بعدله
هذا و قد رفض الشيخ نشر كثير من التفاصيل التي رأى أن لا منفعة منها من قبيل التضييق و التعذيب الذي تعرض إليه و أهل بيته و هو مع ذلك صابر شاكر لله تعالى فمن كان سليل بيت النبوة حاملا ميراث جده لا بد له أن يتحمل بعض ما اصاب الأنبياء
أرجو النشر للفائدة
كما أتمنى شرح الحديث من محدث هذه الأمة الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله
لحديث :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة . قال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب . عليهم ثياب الصوف . فوافقوه عند أكمة . فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد . قال فقالت لي نفسي : ائتهم فقم بينهم وبينه . لا يغتالونه . قال : ثم قلت : لعله نجي معهم . فأتيتهم فقمت بينهم وبينه . قال فحفظت منه أربع كلمات . أعدهن في يدي . قال " تغزون جزيرة العرب ، فيفتحها الله . ثم فارس ، فيفتحها الله . ثم تغزون الروم ، فيفتحها الله . ثم تغزون الدجال ، فيفتحه الله " . قال فقال نافع : يا جابر ! لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم .
الراوي: نافع بن عتبة بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2900
خلاصة حكم المحدث: صحيح
شاهد الفيديو ولو اعجبك و استفدت منه اعمل (شير-مشاركة) حتى يستفيد اصدقائك واقاربك .. والدال على
الخير كفاعله
لتحميل الشرح من هنا
http://www.archive.org/download/hadi...adithChar7.flv
من هو الشيخ الخطيب الإدريسي
هو أبو أسامة الخطيب بن الحناشي بن الحسين بن أبي القاسم بن عبد بن البخاري بن عبد بن علي بن عون الذي يرجع نسبه إلى إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه سيد شباب أهل الجنة بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه زوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه و آله و سلم
ولد حفظه الله في شهر ذي الحجة من سنة 1373 هجري و تلقى تعليمه الإبتدائي و الثانوي بتونس ثم التحق بالتعليم الصحي فتخرج بخطة فني تمريض
و لما كان شغله الشاغل إحياء دين الله عز و جل في هذه البلاد و لما لم يكن لذلك سبيل إلا طلب العلم ارتحل الشيخ سنة 1406 هجري حاملا آماله و أحلامه بتونس جديدة مسلمة تائبة لله تعالى محافظة على أمجادها و تاريخها منارة للعلم و التوحيد
حمل آماله و أحلامه و ارتحل إلى أرض جده صلى الله عليه و آله و سلم طالبا ميراثه الذي من أخذه أخذه بحظ وافر و حل رحاله بالبلد الحرام بمكة المحرمة معتكفا على طلب العلم متفرغا له
تلقى علومه الشرعية على أيدي ثلة من العلماء ذكر لنا منهم بعض الأسماء -قال :و غيرهم كثير- لكن لما كان أكثر طلبه على أيدي هؤلاء إكتفى بذكرهم و منهم من لقي ربه و منهم من ينتظر. وممن ذكر لنا الشيخ محمد سعيد القحطاني و الشيخ عبد العزيز بن باز و الشيخ عبد المجيد الزنداني و الشيخ صالح اللحيدان و الشيخ سعيد شفا و غيرهم
قضى شيخنا تسع سنوات من الطلب تلقى خلالها أصناف العلوم الشرعية و خير من ذلك آداب أهل العلم و صبرهم في ذات الله و ثباتهم على الحق و عملهم بما علموا فرب حامل فقه لا يحمل من الأدب إلا ما به ينكر علمه و لا حول و لا قوة إلا بالله
ثنى ركبه عند أشياخه و احتك بنظراء له و أقران من بقاع العالم الإسلامي كله و لما كانت نظرته أبعد من مجرد طلب العلم بل كيف نعمل به و نرجع أمتنا إليه رجعا جميلا ,كان احتكاكه بكل هؤلاء و هم من نخبة الصحوة الإسلامية معينا له على تكوين تصور متكامل لكيفية الإصلاح في تونس فالعالم الإسلامي لا يخلو من أشباه الحالة التونسية و إن كانت أقل حدة فكانت مكة الحرام على عادتها ملتقى للعلم و التجربة فاستفاد كثيرا من هذه المرحلة ليعود سنة 1415 هجري الموافقة ل 1994 ميلادي إلى تونس ومن يعلم شيئا من حال هذه البلاد يعلم ما تعنيه هذه السنوات من تاريخ تونس المعاصر فقد كانت الأحلك و الأقسى على الإطلاق
انتحى الشيخ طريقة العمل الهادئ القائم على الدعوة إلى التوحيد و تأليف قلوب الناس و تحبيب الدين إليهم و القضاء على الشرك فيهم حتى أن قرية سيدي علي بن عون كانت تشهد واحدا من أكبر محافل الشرك و القبورية على الإطلاق في تونس فقد كان يحضرها ما لا يقل عن 250 ألفا من الرواد سنويا فصارت بفضل الله و من ثمرات دعوة الشيخ من أضعف المحافل مقارنة بغيرها و هي آيلة إلى الزوال بحول الله تعالى
تفرغ الشيخ تماما للدعوة و التدريس في بيته رغم ما كان عليه من التضييق و التشديد
فقد الشيخ بصره سنة 1420 فنسأل الله أن يجعله ممن قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يَقُولُ اللَّهُ: " مَنْ أَذْهَبْتُ حَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ وَاحْتَسَبَ، لَمْ أَرْضَ لَهُ بِثَوَابٍ دُونَ الْجَنَّةِ "
رواه أحمد
و في هذه السنين صار الشيخ الخطيب مرجعا لشباب الصحوة الإسلامية فما رأوا منه إلا سعة صدره و حلمه و حنكته و صبره فلم يطق الأمن التونسي صبرا حتى منعه من استقبال الناس في بيته ناهيك عن تدريسهم كان هذا سنة 1425 هجري ثم لم يلبث أن سجنه في السجن الإنفرادي سنة 1427 هجري بدعوى التدريس في بيته من دون ترخيص في حملة شنت ضد الشباب التونسي أواخر 2006 و بدايات 2007
ظن من سجنه أن علمه و دعوته ستسجن معه فما راعهم إلا و دعوته تجوب الآفاق و لا تزداد إلا قوة ثم أطلق حفظه الله بعد سنتين و فرضت عليه الإقامة الجبرية و الحضور يوميا لدى مركز الأمن للتوقيع.. جاء أمر من الله عز و جل لم يحسب له مؤمن و لا كافر حسابا فأرانا الله ما أذهب بعض غيضنا في طاغية فتك بالإسلام و أهله فلم تزدد بذلك دعوة الشيخ إلا قوة و عزة بحمد الله عز و جل و هو على عادته اليوم و أكثر يتقاطر عليه الناس مستفتين مسترشدين مستأنسين لكلامه حفظه الله مما زاد في غيض أقوام هم من بني جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا يقفون على أبواب جهنم يدعون الناس إليها
يظن ظانهم أنه يرد على الشيخ فأين كنت ليت شعري لترد و ما رد على أهل الحق إلا أهل الباطل. هؤلاء الذين لم ينصر الله بهم دينا و لم يرفع بهم راية ما لهم من شغل غير أهل الإيمان و سلم منهم كل عدو لله معتد أثيم حاسبهم الله بعدله
هذا و قد رفض الشيخ نشر كثير من التفاصيل التي رأى أن لا منفعة منها من قبيل التضييق و التعذيب الذي تعرض إليه و أهل بيته و هو مع ذلك صابر شاكر لله تعالى فمن كان سليل بيت النبوة حاملا ميراث جده لا بد له أن يتحمل بعض ما اصاب الأنبياء
أرجو النشر للفائدة
كما أتمنى شرح الحديث من محدث هذه الأمة الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله
تعليق