إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

    برنامج رائع لاستيعاب المتشابهات اللفظية في القرآن ••»




    http://www.alwa7y.com/tayseer/index3.htm





    «•• برنامج لاستيعاب المتشابهات اللفظية في القرآن ••»

    برنامج رائع جمع كل المتشابهات اللفظية في القرآن الكريم بأسلوب رائع , ورغم الكتب الكثيرة التي أُلفت إلاّ أن هذا الموقع جاء ليحتل المقدمة بلا منازع .
    إنه موقع الوحي للقرآن الكريم

    وقد جُمعت المتشابهات من كتاب
    عون الرحمن في حفظ القرآن لأبي ذر القلموني

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 929x546 and weights 818KB.


    شاهد النتيجة

    This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 932x493 and weights 436KB.

    تصفح الآن مصحف المتشابهات اللفظية في القرآن الكريم ...
    تنقّل في صفحات المصحف كما تشاء ،ستجد الخطوط الحمراء والزرقاء التي تحت الآيات أو الكلمات موضع التشابه كما بالصورة أعلاه... اضغط عليها ليظهر لك جميع الآيات التي تشابهها و التي قد تلتبس عليك أثناء حفظك
    وانتهت المشكلة إلى غير رجعة إن شاء الله
    نسأل الله أن يجزي كل من قام على هذا العمل وعلى نشره خير الجزاء

    م,,ق

    فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

    تعليق


    • #17
      رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

      تفسير سورة النصر من تفسير الشيخ ابن عثيمين

      ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ ﴾

      ﴿إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَِّاباً﴾.



      ﴿إذا جاء نصر الله والفتح﴾ الخطاب للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ﴿نصر الله﴾ النصر هو تسليط الله الإنسان على عدوه بحيث يتمكن منه ويخذله ويكبته، والنصر أعظم سرور يحصل للعبد في أعماله، لأن المنتصر يجد نشوة عظيمة، وفرحاً وطرباً، لكنه إذا كان بحق فهو خير، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «نصرت بالرعب مسيرة شهر»(234) أي أن عدوه مرعوب منه إذا كان بينه وبينه مسافة شهر، والرعب أشد شيء يفتك بالعدو، لأن من حصل في قلبه الرعب لا يمكن أن يثبت أبداً، بل سيطير طيران الريح فقوله: ﴿إذا جاء نصر الله﴾ أي نصر الله إياك على عدوك ﴿والفتح﴾ معطوف على النصر، وعطفه على النصر مع أن الفتح من النصر تنويه بشأنه، وهو من باب عطف الخاص على العام، كقوله تعالى: ﴿تنزل الملائكة والروح فيها﴾ [القدر: 4]. أي في ليلة القدر فجبريل من الملائكة وخصه لشرفه، و(ألـ) في الفتح للعهد الذهني، أي: الفتح المعهود المعروف في أذهانكم، وهو فتح مكة، وكان فتح مكة في رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وسببه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما صالح قريشاً في الحديبية في السنة السادسة ـ الصلح المشهور ـ نقضت قريش العهد فغزاهم النبي صلى الله عليه وسلّم وخرج إليهم من المدينة بنحو عشرة آلاف مقاتل خرج مختفياً وقال: «اللهم عمي أخبارنا عنهم»(235) فلم يفاجأهم إلا وهو محيط بهم ودخل مكة في العشرين من رمضان، من السنة الثامنة للهجرة، مظفراً منصوراً مؤيداً، حتى إنه في النهاية اجتمع إليه كفار قريش حول الكعبة فوقف على الباب وقريش تحته ينتظرون ما يفعل، فأخذ بعضادتي الباب وقال: يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟ وهو الذي كان قبل ثمان سنوات هارباً منهم وصاروا الآن في قبضته وتحت تصرفه، قال: ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم، قال: فإني أقول لكم كما قال يوسف لأخوته ﴿لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم﴾ [يوسف: 92]. اذهبوا فأنتم الطلقاء(236)، فعفى عنهم عليه الصلاة والسلام، هذا الفتح سماه الله فتحاً مبيناً، فقال تعالى: ﴿إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً﴾ [الفتح: 1] أي بيناً عظيماً واضحاً، ولما حصل عرف الناس جميعاً أن العاقبة لمحمد صلى الله عليه وسلّم وأن دور قريش واتباعها قد انقضى فصار الناس ﴿يدخلون في دين الله أفواجاً﴾ أي جماعات بعد أن كانوا يدخلون فيه أفراداً، ولا يدخل فيه الإنسان في بعض الأحوال إلا مختفياً، وصاروا يدخلون في دين الله أفواجاً، وصارت الوفود ترد على النبي عليه الصلاة والسلام في المدينة من كل جانب حتى سمي العام التاسع (عام الوفود) يقول الله عز وجل إذا رأيت هذه العلامة ﴿فسبح بحمد ربك واستغفره﴾ كان المتوقع أن يكون الجواب فاشكر الله على هذه النعمة واحمد الله عليها ولكن ﴿فسبح بحمد ربك واستغفره﴾ وهذا نظير قوله تعالى: ﴿إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلاً. فاصبر لحكم ربك﴾ [الإنسان: 23، 24]. كان المتوقع فاشكر ربك على هذا التنزيل وقم بحقه، ولكن قال: ﴿فاصبر لحكم ربك﴾ إيذاناً بأنه سوف ينال أذىً بواسطة إبلاغ هذا القرآن ونشره بين الأمة {فسبح بحمد ربك واستغفره﴾ عند التأمل تتبين الحكمة فالمعنى أنه إذا جاء نصر الله والفتح فقد قرب أجلك وما بقي عليك إلا التسبيح بحمد ربك والاستغفار ﴿فسبح بحمد ربك﴾ أي سبحه تسبيحاً مقروناً بالحمد. والتسبيح: تنزيه الله تعالى عما لا يليق بجلاله. والحمد: هو الثناء عليه بالكمال مع المحبة والتعظيم. اجمع بين التنزيه وبين الحمد ﴿واستغفره﴾ يعني اسأله المغفرة. فأمره الله تعالى بأمرين:

      الأمر الأول: التسبيح المقرون بالحمد.

      والثاني: الاستغفار.

      والاستغفار هو طلب المغفرة. والمغفرة ستر الله تعالى على عبده ذنوبه مع محوها والتجاوز عنها. وهذا غاية ما يريد العبد، لأن العبد كثير الذنب يحتاج إلى مغفرة إن لم يتغمده الله برحمته هلك، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: «لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: «ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته»(237). لأن عملك هذا لو أردت أن تجعله في مقابلة نعمة من النعم، نعمة واحدة لأحاطت به النعم، فكيف يكون عوضاً تدخل به الجنة؟ ولهذا قال بعض العارفين في نظم له:

      إذا كان بشكري نعمة الله نعمة علي له في مثلها يجب الشكر

      فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر

      ﴿إنه كان تواباً﴾أي: لم يزل عز وجل تواباً على عباده، فإذا استغفرته تاب عليك، هذا هو معنى السورة.

      لكن السورة لها مغزى عظيم لا يتفطن له إلا الأذكياء، ولهذا لما سمع عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أن الناس انتقدوه في كونه يُدني عبدالله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ مع صغر سنه ولا يدني أمثاله من شباب المسلمين، وعمر ـ رضي الله عنه ـ من أعدل الخلفاء أراد أن يبين للناس أنه لم يحابِ ابن عباس في شيء، فجمع كبار المهاجرين والأنصار في يوم من الأيام ومعهم عبدالله بن عباس وقال لهم: ما تقولون في هذه السورة ﴿إذاجاء نصر الله والفتح﴾ حتى ختم السورة ففسروها بحسب ما يظهر فقط، فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم: لا ندري، ولم يقل بعضهم شيئاً. فقال: ما تقول ياابن عباس قال: يا أمير المؤمنين هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلّم، أعلمه الله له: ﴿إذا جاء نصر الله والفتح﴾ فتح مكة فذاك علامة أجلك، ﴿ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً﴾ فقال عمر: «والله ما أعلم منها إلا ما تعلم»(238). فتبين بذلك فضل ابن عباس وتميزه، وأن عنده من الذكاء والمعرفة بمراد الله عز وجل.

      لما نزلت هذه السورة جعل رسول الله صلى الله عليه وسلّم الذي هو أشد الناس عبادة لله وأتقاهم لله جعل يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي»(239). فنقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين.

      -------------------------

      (234) تقدم تخريجه (332) .

      (235) أخرجه الطبراني في " الكبير" 23/ (1052) وفي " الصغير " (68) .

      (236) تقدم تخريجه ص ( 155 ) .

      (237) أخرجه البخاري كتاب الرقاق باب القصد والمداومة على العمل (6463) ومسلم كتاب صفات المنافقين باب لن يدخل أحد الجنة بعمله بل برحمة الله (2816) (72) .

      (238) أخرجه البخاري كتاب المغازي باب (52) (4294) .

      (239) أخرجه البخاري كتاب التفسير باب سورة : )إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (4968) ومسلم كتاب الصلاة باب ما يقال في الركوع والسجود
      فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

      تعليق


      • #18
        رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

        فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

        تعليق


        • #19
          رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

          تفسير السعدي [ قراءة صوتية ]
          http://www.islamhouse.com/p/200110
          فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

          تعليق


          • #20
            رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

            أحسن برنامج لتحفيظ القرآن

            http://www.qurancomplex.org/quran/di...&SubSecOrder=4
            فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

            تعليق


            • #21
              رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

              كيف نطبق القرءان عملياً

              إذا كانت العناية ينبغي أن تتوجه للقرآن الكريم بالعلم والتعلم فإن الغرض من ذلك هو العمل والتطبيق, لا الدراسة والثقافة فحسب وهنا نبين الجوانب الأساسية المطلوبة في الجانب العملي التطبيقي للقرآن للتركيز عليها, والعناية بها, حيث أن هذا الجانب جد خطير, ومن الأهمية والعناية بمكان, لأن الله سبحانه ما أنزل القرآن إلا للتدبر لآياته الكريمة, وللعمل بما فهم من هذه الآيات, ولأخذ طرق الهداية وأسباب السعادة منه, كما قال تعالى: "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ"[ص:29].
              وقال تعالى: "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا" [الاسراء:9].

              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-01-2015, 03:08 AM.
              فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

              تعليق


              • #22
                رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                وإن من الواجب على أمة الإسلام وعلمائها, وطلبة العلم والدعاة إلى الله, أن يكونوا القدوة الصالحة لغيرهم, في الاعتناء بتحقيق وتطبيق القرآن قولاً وعملاً, وأن يجعلوه منهاج حياة واقعي كما كان النبي صلى الله عليه وسلم قرآنًا يمشي على الأرض كما ثبت في الأحاديث الصحيحة ذلك.
                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-01-2015, 03:07 AM.
                فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

                تعليق


                • #23
                  رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                  وهذه بعض جوانب العناية العملية التطبيقية بالنسبة للقرآن الكريم كما نتصورها والتي ينبغي أن يهتم بها قارئ القرآن, وهي كما يلي:
                  [1] العناية بتلاوة القرآن وتدبره:
                  ينبغي على قارئ القرآن أن يعتني بتلاوته وتدبره, وذلك لأن تلاوة القرآن والإكثار من مطالعته هي جلاء البصائر الكليلة, وشفاء الصدور العليلة, يقول الله تعالى:"يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ" [يونس:57]
                  ,
                  ويقول: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا" [الإسراء: 82].
                  ويقول سبحانه:
                  "وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا"[النساء: 174].
                  والقرآن مع كونه نورًا وشفاء هو أيضًا روح, وللروح آثاره, ومن آثاره الحياة والنمو والقوة, والسمع والبصر, قال تعالى:
                  "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلاَ الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا" [الشورى:52].
                  التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-01-2015, 03:06 AM.
                  فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

                  تعليق


                  • #24
                    رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                    فإذا تلمس المسلم هذا الروح, واحتال لإيجاد الصلة بينه وبين قلبه, سرت تياراته وإشراقاته في كيانه كله وزالت الفوارق والحجب التي تفصل بين قلبه وبين القرآن, وهنا يحس هذا القلب بالحياة والقوة والنور والخشية والحنان تملأ وجوده([1]).
                    وإن من الواجب على كل مسلم أن يتدبر هذا القرآن العظيم، وأن يتفهم آياته ومعانيه، وأن يعيش معه بروحه وفكره ووجدانه كما قال تعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ"[ص: 29]وقال أيضًا: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}[محمد: 24]، قال العلامة ابن سعدى رحمه ا÷:
                    «أي: فهلا يتدبر هؤلاء المعرضون القرآن كتاب ا÷، ويتأملونه حق التأمل، فإنهم لو تدبروه، لدلهم على كل خير، ولحذرهم من كل شر، ولملأ قلوبهم من الإيمان، وأفئدتهم من الإيقان، ولأوصلهم إلى المطالب العالية، والمواهب الغالية، ولبين لهم الطريق الموصلة إلى ا÷،و إلى جنته ومكملاتها، ومفسداتها، والطريق الموصلة إلى العذاب وبأي شيءٍ تحذر، ولعرفهم بربهم، وأسمائه وصفاته وإحسانه، ولشوقهم إلى الثواب الجزيل ورهبهم من العقاب الوبيل»([2])
                    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 11-01-2015, 03:04 AM.
                    فضل صيام الاثنين والخميس والايام البيض من كل شهر

                    تعليق


                    • #25
                      رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                      جزاكم الله خيراا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                        جزاكم الله خيرا
                        ونفع بكم دوماً

                        تعليق


                        • #27
                          رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


                          تعليق


                          • #28
                            رد: حتى نكون جميعا من خيرة الناس عند الله أرجو التثبيث

                            جزاكم الله خير الجزاء وففقكم لكل خير

                            اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                            تعليق

                            يعمل...
                            X