إخوتي وأخواتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية ( şmś ) الإسلامية المتميزة , وفقني الله تبارك تعالى لجمعها , من جوال الشيخ محمد العريفي وفقه الله وجزاه عنا خير الجزاء , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم ومسلمة , سبق وأن نقلت الجزء الأول والثاني وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الثالث , وبالله التوفيق وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تعرف عن سجود الشكر؟
سجود الشكر مثل سجود الصلاة سجدة واحدة، يقول فيها ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى ويحمد الله ويثني عليه على النعمة التي حصلت له..
مثاله: إنسان بشر بأن الله رزقه ولدا أو أن أمه شفيت من مرض أو أن المسلمين نصروا على عدوهم فإنه يشرع له سجود الشكر ولو كان على غير طهارة..
يقول في السجود: مثل ما يقول في سجود الصلاة:سبحان ربي الأعلى، ويقول اللهم اغفر لي، اللهم أعني على شكر نعمتك، الحمد على نعمته ونحو ذلك..
دليل سجود الشكر: أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا جاءه أمر يسره سجد لله شكرا ولما بشر الصديق رضي الله عنه بقتل مسيلمة سجد لله شكرا..
جميع ما تقدم هو من كلام شيخنا العلامة : عبدالعزيز بن باز رحمه الله
ولا أعلم شيئا اسمه صلاة الشكر.. الوارد في السنة هو سجود الشكر..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأمور الهامة.. عدم التسرع في فهم الكلام، سواء كان الكلام مقروءا أو مسموعا..
وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله تعالى- عن أيوب السختياني -رحمه الله-: "أنه إذا سأله السائل، قال له: أعد؛ فإن أعاد السؤال كما سأله عنه أولا أجابه، وإلا لم يجبه". إعلام الموقعين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان النبي عليه الصلاة والسلام معتكفا في مسجده فجاءت صفية -رضي الله عنها- تزوره، فلما قامت لتنقلب لبيتها خشي عليها أن تذهب في ظلمة الليل فقام ليوصلها، فكان يمشي معها في الظلمة، فمر رجلان فلما رأياه أسرعا ليبتعدا عنه، فقال عليه الصلاة والسلام على رسلكما -يعني لا تسرعا- إنها صفية، فقالا:سبحان الله، فقال عليه الصلاة والسلام: "إن الشيطان يجري من ابن ادم مجري الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الشخص الذي يأتي إليك ويقول: لي عليك ملاحظة.. في عملك.. في خطبتك.. في علمك.. في إدارتك.. ثمّ يقدمها بأسلوب حسن مناسب، هذا خير ممن يغرك ويغريك ويوحي لك بأنك كامل لا تحتاج إلى نصيحة، فهذا يضرك ولا ينفعك.. نعم .. صديقك من صدقك لا من صدّقك..
إن أخاك الحق من كان معك * ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ضيم الزمان صدعك * فرق ضيم نفسه ليجمعك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أعظم ما يضيع على الإنسان حياته ويجعله فوضويا صحبة البطالين.. قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في مدارج السالكين : "فأما ما تؤثره كثرة الخلطة: فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود ويوجب له تشتتاً وتفرقاً وهماً وغماً وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء وإضاعة مصالحه والاشتغال عنها بهم وبأمورهم وتقسيم فكره في أودية مطالبهم وإرادتهم فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقبل رجل إلى القاسم بن محمد -رحمه الله- وسأله مسائل وهو يقول لا أعلم.. فقال له الرجل: يا إمام إني لا أعرف غيرك في البلد يفتيني..
قال القاسم: يا رجل لا تنظر إلى طول لحيتي ولا لكثرة الناس حولي فإني والله لا أعلم.. وكان شيخ من قريش جالسا بجانبه فقال: يا قاسم الزمها، يعني الزم لا أعلم فيما لا تعلم فإن من فقدها أصيبت مقاتله..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرع لنا الاستعاذة من ذكور الجن وإناثهم عند دخول الخلاء.. كما روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذه الحشوش محتضرة -يعني مواضع قضاء الحاجة وكشف العورة، محتضرة أي يحضرها الجن- فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث -الخبث جمع خبيث وهم ذكور الجن، والخبائث جمع خبيثة وهي إناث الجن-".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو رجاء الأسواني شاعر توفي عام 335، ألّف منظومة في تاريخ العالم بلغ عدد أبياتها 130 ألف بيت!! ذكر ذلك الإمام الذهبي في تاريخ الإسلام..
ومن العلماء المعاصرين الشيخ محمد سالم بن عدود الشنقيطي توفي قبل سنتين؛ له منظومة في الفقه في 17 ألف بيت..
من أشهر المنظومات على الإطلاق نونية ابن القيم 6 آلاف بيت، وهي في ذكر عقيدة أهل السنة وبيان العقائد المخالفة وفيها فصول رائعة في وصف الجنة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسألة:
ما تقول في رجل وهب رجلا آخر ثوبا، فلما تملكه ذلك الرجل ولبسه؛ جاء الرجل الأول واسترده منه، وجاز له ذلك من غير حرج عليه، مع أن الرجل الثاني لم يقع منه تفريط ولا استعمال للثوب في محرم؟
الجواب في الرسالة التالية..
جواب المسألة:
هذا يصح في الوالد إذا وهب لولده هبة ثم استردها منه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يرجع أحدكم في هبته إلا الوالد من ولده" متفق عليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مما يجلب برَّ الأولاد أن يداوم الأب على الدعاء لهم بالصلاح قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر"
والدعاء للأولاد هو دأب الأنبياء والصالحين، قال تعالى حاكياً عن سليمان عليه السلام أنه قال في دعائه: "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي"، ودعاء الصالحين: "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مظاهر حب الشهرة والظهور.. العمل والكلام ليعرفه الناس فإذا حضر اجتماعاً لم يقنع أن يسكت طوال الاجتماع.. لا بل يبحث عن شيء يتحدث به أو اقتراح ليقال فلان وجوده مهم في الاجتماع.. أو يحضر مجلساً فيحرص أن يتكلم فيه بشيء أو شارك في الحديث وليس قصده من ذلك إلاّ ان يقال فلان ظريف.. فلان يملح المجلس.. ويحرص على صدر المجلس..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخطاء أثناء القيام للصلاة..
-قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا، وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة.
-قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام "إياك نعبد وإياك نستعين " استعنا بالله.
-زيادة بعضهم كلمة ولك الشكر بعد قوله ربنا ولك الحمد.
-مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع.
-عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فارغة، وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصائح..
-لا تذرف الدموع على ما مضى؛ فالذين يذرفون الدموع على حظهم العاثر لا تضحك لهم الدنيا..
-الذي يضحكون على متاعب غيرهم؛ لا ترحمهم الأيام..
-لا تبك على اللبن المسكوب؛ بل ابذل جهدا إضافيا حتى تعوض اللبن الذي ضاع منك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكثر الناس يحرصون على الوظائف.. ويتسابقون إليها.. فما يعلن عن وظيفة شاغرة إلا ويتسابق إليها الآلاف..
ولكن هناك وظائف شاغرة.. وظائف ربانية.. عرضها الله تعالى على العالمين.. لا يوفق إليها إلا من أحب.. قال صلى الله عليه وسلم : "إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله قبل موته، فسأله رجل من القوم ما استعمله يا رسول الله؟! قال صلى الله عليه وسلم: يوفقه الله عز وجل إلى العمل الصالح قبل موته ثم يقبضه على ذلك ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يجوز للمخلوق أن يقسم بغير الله.. لأن الحلف تعظيم لا يليق إلا بالله .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف بغير الله فقد أشرك".
فلا يجوز الحلف بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا بالشرف، ولا بحياة فلان، ولا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم.. كل ذلك حرام..
ومن وقع في شيء من هذا فكفارته أن يقول: (لا إله إلا الله)، كما جاء في الحديث الصحيح:"من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى؛ فليقل: لا إله إلا الله".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/3
سؤال: هل تعرف/تعرفين الفرق بين السيرة النبوية والشمائل النبوية؟..
السيرة النبوية هي أحداث حياة حبيبنا صلى الله عليه وسلم: مولده، نشأته، البعثة، الهجرة، الغزوات، الوفود وما شابه ذلك حتى الوفاة..
أما كتب الشمائل النبوية فتحدثت عن: خِلقته، خُلُقه، طعامه، شرابه، لباسه، حياته الخاصة بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم..
2/3
أهم كتب السيرة سيرة ابن إسحاق توفي 151هـ فهو المرجع الأول والأقدم لكن أكثره مفقود ولذلك فعمدة العلماء على مختصره لابن هشام توفي 218هـ
من أحسن من كتب في السيرة الإمام ابن القيم في كتابه الشهير: (زاد المعاد في هدي خير العباد) 5 مجلدات، ولكن فيه أبحاثا طويلة في مسائل فقهية متفرقة..
ولذلك قام الشيخ صالح محمد الشامي بانتقاء السيرة فقط من زاد المعاد وجعلها في مجلد واحد سماه (سيرة خير العباد)..
3/3
ومن أحسن كتب السيرة المعاصرة كتاب (الرحيق المختوم) وهو مشهور..
ومن أسهل كتب السيرة وأصحها وأوضحها: كتاب السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصيلة د.مهدي رزق الله
ومن أكثر كتب السيرة فائدة ومتعة كتاب: "هذا الحبيب يا محب" مجلد متميز للشيخ أبي بكر الجزائري شفاه الله وعافاه..
أما كتب الشمائل فأشهرها الشمائل للترمذي ، اختصره الشيخ الألباني في كتاب مفيد جداً اسمه : مختصر الشمائل المحمدية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كيف حالك.. اتصلتُ لا لشيء فقط لأطمئن على صحتك و آنس بسماع صوت من أحببته في الله.."
ماذا لو اتصل عليك أحدهم وهامسك بمثل هذه الكلمات؟..
بالطبع سيرتفع مقداره في قلبك ويزداد حبك له..
فكن أنت -أخي الكريم وأختي الكريمة- هذا المتصل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاة الضحى:
قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: "أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه.
وسماها النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين (التوابين): "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" أي: حين يشتد حر الشمس، فتبرك الإبل الصغار من شدة الحر.
ووقت صلاة الضحى يبدأ من بعد طلوع الشمس بربع ساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بعشر دقائق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخطاء في السجود:
-عدم السجود على الأعضاء السبعة.
-أن يبسط المصلي ساعديه ويضع مرفقيه على الأرض في سجوده.
-أن يسجد على الجبهة دون الأنف، أو الأنف دون الجبهة.
-أن يرفع رجليه عن الأرض، أو يكتفي بوضع رؤوس الأصابع، والواجب إلصاق بطون الأصابع بالأرض.
-أن يلصق بطنه بفخذيه، أو عضديه بجنبيه، والأصل أن يجافي بين ذلك كله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا وقعت على الأرض فلا تدع الجهل يوهمك أن الناس قد حفروا لك الحفرة.. حاول الوقوف من جديد، وافتح عينيك وعقلك كي لا تقع في حفر الأيام ونكبات الليالي..
إذا وقعت فتعلم كي تقف لا كيف تجزع.. وإذا وقفت فتذكر الواقعين على الأرض.. لتنحني لهم وتساعدهم على الوقوف..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا مات الإنسان وترك مالا أو متاعا قسمت تركته بين ورثته، فإن كان له أولاد ذكور وإناث، فللذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى : "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ".
وإذا أوصى الرجل بالتسوية بين الذكور والإناث، فهذه الوصية جائرة محرمة؛ لأن القدر الزائد على نصيب الإناث يعتبر "وصية لوارث "، والوصية لوارث لا تجوز، وإن وقعت: فلا تنفذ إلا بموافقة جميع الورثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان تبع -كما ذكر المفسرون-أحد ملوك اليمن، وكان مشركاً ثم أسلم، وكان يعبد الله على شريعة موسى عليه السلام، وقد توقف نبينا صلى الله عليه وسلم في شأنه، في بادئ الأمر، هل كان رجلاً صالحاً أم لا؟
ثم بعد ذلك نزل عليه الوحي بأنه كان رجلاً صالحاً، فنهانا عن سبه؛ فقال صلى الله عليه وسلم : "لَا تَسُبُّوا تُبَّعًا ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ أَسْلَمَ"رواه أحمد وحسنه الألباني.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مس المصحف؛ فلا يمسه المحدث بدون حائل؛ لقوله تعالى :"لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" أي: المتطهرون من الحدث جنابة أو غيرها، على القول بأن المراد بهم المطهرون من البشر، وهناك من يرى أن المراد بهم الملائكة الكرام..
وحتى لو فسرت الآية بأن المراد بهم الملائكة، فإن ذلك يتناول البشر بدلالة الإشارة، ومنع مس المصحف لغير المتطهر هو مذهب الأئمة الأربعة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من قال صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، لم يضره شيء".
وكان أبان أصابه طرف من الفالج (الشلل) فجعل رجل ينظر إليه؛ ففطن له، فقال: إنّ الحديث كما حدّثتك، ولكني لم أقله ذلك اليوم ، ليمضي قدر الله.. (أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، و إسناده صحيح ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل ما عليك أن تنصت للآخرين، وتستمع إليهم، وتترك لهم الفرصة في الحديث والكلام واستفراغ ما في صدورهم، والتنفيس عما في نفوسهم..
تقول إحدى المجلات المتخصصة: "إن أكثر الناس يستدعون الطبيب لا ليفحصهم، بل ليستمع لهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يثبت في كتب السنة والأثر بالسند المتصل الصحيح أن المدينة زلزلت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وما ورد في ذلك إنما جاء بأسانيد ضعيفة مرسلة، ومنها:
عن محمد بن عبد الملك بن مروان قال: "إن الأرض زلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع يده عليها؛ ثم قال:اسكني فإنه لم يأن لك بعد، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه" وهو حديث ضعيف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختلف أهل العلم في المؤمن؛ هل تصيبه ضمة القبر، وكيف يكون حاله فيها، على قولين :
الأول: تصيب كل مؤمن وتشتد عليه، غير أن المؤمن الصالح سرعان ما يفرج عنه ويفسح له في قبره، فلا يطول العذاب عليه، أما الفاسق فتشتد عليه الضمة ويطول عليه ضيق لحده بحسب ذنبه ومعصيته.
الثاني: تصيب المؤمنين الصالحين ولكنها ضمة رفق وحنان، ليس فيها أذى ولا ألم، أما المسلمون العاصون فتشتد عليهم سخطا بحسب كثرة ذنوبهم وسوء أعمالهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة، ولا يثاب عليها ثواب القراءة، وإنما هي تدبر للقرآن ويؤجر عليها المسلم..
فما رتب من الثواب على القراءة فلابد فيه من تحريك اللسان، ولا يكون المسلم قد ختم القرآن قراءة حتى يحرك لسانه بالقراءة، ولهذا اتفق العلماء على أنه يجب على المصلي أن يحرك لسانه بقراءة القرآن وبالأذكار الواجبة، فإن لم يفعل لم تصح صلاته..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كان مستورا لا يعرف بشيء من المعاصي، فإذا وقعت منه هفوة أو زلة فإنه لا يجوز هتكها ولا كشفها ولا التحدث بها، لأن ذلك غيبة محرمة..
وهذا هو الذي وردت فيه النصوص، وفي ذلك قال الله تعالى: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة"، والمراد إشاعة الفاحشة على المؤمن فيما وقع منه، أو اتهم به مما هو بريء منه، كما في قصة الإفك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا كان انحراف المصلي عن القبلة يسيراً فلا يضر، يُعفى عنه عند أهل العلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ" يقوله في حق أهل المدينة ونحوهم، فهكذا في الشرق ما بين الشمال والجنوب قبلة وهكذا في الغرب ما بين الجنوب والشمال قبلة، فالمقصود أن الانحراف اليسير والميل اليسير الذي لا يخرجه عن الجهة هذا يعفى عنه.
أما إذا انحرف إلى الجهة الأخرى فهذا هو الذي لا يعفى عنه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاة الوتر :
لسهولة فعلها وعظم أجرها، صار الذي لا يصليها مذموماً، قال الإمام أحمد : "من ترك الوتر عمدا؛ فهو رجل سوء، لا ينبغي أن تقبل شهادته".
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى طلوع الفجر.
وأقل الوتر ركعة واحدة، يصليها ركعتين ركعتين، ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها.
وله أن يوتر بثلاث ركعات، فيصلي ركعتين ويسلم، ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها، ويستحب أن يقرأ في الأولى بـ"سبح"، وفي الثانية "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" والثالثة:"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ".
ويستحب له أن يرفع يديه ويقنت بعد الركوع في الوتر (وهو الركعة الأخيرة) فيدعو الله، ويقول: "اللهم اهدني فيمن هديت.." إلخ الدعاء الوارد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الأحنف بن قيس يوصي رجلا: "إياك والكسل والضجر؛ فإنك إذا كسلت لم تؤد حقا، وإذا ضجرت لم تصبر على حق".
وقال رجل للأحنف: دلني على مروءة بلا مؤونة. قال: "عليك بالخلق الفسيح، والكف عن القبيح، واعلم أن الداء الذي أعيى الأطباء:اللسان البذيء والفعل الرديء".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي جعفر الخطمي أن جده عمير -وكان له صحبة- أوصى بنيه: "يا بني إياكم ومجالسة السفهاء؛ فإن مجالستهم دناءة، من يحلم على السفيه يسر بحلمه، ومن يجبه يندم، ومن يصبر على ما يكره يدرك ما يحب، وإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فليوطن نفسه على الصبر على الأذى، ويثق بالثواب من الله؛ فإن من وثق بالثواب لم يجد مس الأذى"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سنة الإشراق هي سنة الضحى، لكن إن أديتها مبكراً من حين أشرقت الشمس وارتفعت قيد رمح فهي صلاة الإشراق، وإن كان في آخر الوقت أو في وسط الوقت فإنها صلاة الضحى، لكنها هي صلاة الضحى؛ لأن أهل العلم رحمهم الله يقولون: إن وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تعرف عن سجود الشكر؟
سجود الشكر مثل سجود الصلاة سجدة واحدة، يقول فيها ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى ويحمد الله ويثني عليه على النعمة التي حصلت له..
مثاله: إنسان بشر بأن الله رزقه ولدا أو أن أمه شفيت من مرض أو أن المسلمين نصروا على عدوهم فإنه يشرع له سجود الشكر ولو كان على غير طهارة..
يقول في السجود: مثل ما يقول في سجود الصلاة:سبحان ربي الأعلى، ويقول اللهم اغفر لي، اللهم أعني على شكر نعمتك، الحمد على نعمته ونحو ذلك..
دليل سجود الشكر: أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا جاءه أمر يسره سجد لله شكرا ولما بشر الصديق رضي الله عنه بقتل مسيلمة سجد لله شكرا..
جميع ما تقدم هو من كلام شيخنا العلامة : عبدالعزيز بن باز رحمه الله
ولا أعلم شيئا اسمه صلاة الشكر.. الوارد في السنة هو سجود الشكر..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأمور الهامة.. عدم التسرع في فهم الكلام، سواء كان الكلام مقروءا أو مسموعا..
وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله تعالى- عن أيوب السختياني -رحمه الله-: "أنه إذا سأله السائل، قال له: أعد؛ فإن أعاد السؤال كما سأله عنه أولا أجابه، وإلا لم يجبه". إعلام الموقعين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان النبي عليه الصلاة والسلام معتكفا في مسجده فجاءت صفية -رضي الله عنها- تزوره، فلما قامت لتنقلب لبيتها خشي عليها أن تذهب في ظلمة الليل فقام ليوصلها، فكان يمشي معها في الظلمة، فمر رجلان فلما رأياه أسرعا ليبتعدا عنه، فقال عليه الصلاة والسلام على رسلكما -يعني لا تسرعا- إنها صفية، فقالا:سبحان الله، فقال عليه الصلاة والسلام: "إن الشيطان يجري من ابن ادم مجري الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الشخص الذي يأتي إليك ويقول: لي عليك ملاحظة.. في عملك.. في خطبتك.. في علمك.. في إدارتك.. ثمّ يقدمها بأسلوب حسن مناسب، هذا خير ممن يغرك ويغريك ويوحي لك بأنك كامل لا تحتاج إلى نصيحة، فهذا يضرك ولا ينفعك.. نعم .. صديقك من صدقك لا من صدّقك..
إن أخاك الحق من كان معك * ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ضيم الزمان صدعك * فرق ضيم نفسه ليجمعك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أعظم ما يضيع على الإنسان حياته ويجعله فوضويا صحبة البطالين.. قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في مدارج السالكين : "فأما ما تؤثره كثرة الخلطة: فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود ويوجب له تشتتاً وتفرقاً وهماً وغماً وضعفاً وحملاً لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء وإضاعة مصالحه والاشتغال عنها بهم وبأمورهم وتقسيم فكره في أودية مطالبهم وإرادتهم فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقبل رجل إلى القاسم بن محمد -رحمه الله- وسأله مسائل وهو يقول لا أعلم.. فقال له الرجل: يا إمام إني لا أعرف غيرك في البلد يفتيني..
قال القاسم: يا رجل لا تنظر إلى طول لحيتي ولا لكثرة الناس حولي فإني والله لا أعلم.. وكان شيخ من قريش جالسا بجانبه فقال: يا قاسم الزمها، يعني الزم لا أعلم فيما لا تعلم فإن من فقدها أصيبت مقاتله..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرع لنا الاستعاذة من ذكور الجن وإناثهم عند دخول الخلاء.. كما روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذه الحشوش محتضرة -يعني مواضع قضاء الحاجة وكشف العورة، محتضرة أي يحضرها الجن- فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث -الخبث جمع خبيث وهم ذكور الجن، والخبائث جمع خبيثة وهي إناث الجن-".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو رجاء الأسواني شاعر توفي عام 335، ألّف منظومة في تاريخ العالم بلغ عدد أبياتها 130 ألف بيت!! ذكر ذلك الإمام الذهبي في تاريخ الإسلام..
ومن العلماء المعاصرين الشيخ محمد سالم بن عدود الشنقيطي توفي قبل سنتين؛ له منظومة في الفقه في 17 ألف بيت..
من أشهر المنظومات على الإطلاق نونية ابن القيم 6 آلاف بيت، وهي في ذكر عقيدة أهل السنة وبيان العقائد المخالفة وفيها فصول رائعة في وصف الجنة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسألة:
ما تقول في رجل وهب رجلا آخر ثوبا، فلما تملكه ذلك الرجل ولبسه؛ جاء الرجل الأول واسترده منه، وجاز له ذلك من غير حرج عليه، مع أن الرجل الثاني لم يقع منه تفريط ولا استعمال للثوب في محرم؟
الجواب في الرسالة التالية..
جواب المسألة:
هذا يصح في الوالد إذا وهب لولده هبة ثم استردها منه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يرجع أحدكم في هبته إلا الوالد من ولده" متفق عليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مما يجلب برَّ الأولاد أن يداوم الأب على الدعاء لهم بالصلاح قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر"
والدعاء للأولاد هو دأب الأنبياء والصالحين، قال تعالى حاكياً عن سليمان عليه السلام أنه قال في دعائه: "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي"، ودعاء الصالحين: "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مظاهر حب الشهرة والظهور.. العمل والكلام ليعرفه الناس فإذا حضر اجتماعاً لم يقنع أن يسكت طوال الاجتماع.. لا بل يبحث عن شيء يتحدث به أو اقتراح ليقال فلان وجوده مهم في الاجتماع.. أو يحضر مجلساً فيحرص أن يتكلم فيه بشيء أو شارك في الحديث وليس قصده من ذلك إلاّ ان يقال فلان ظريف.. فلان يملح المجلس.. ويحرص على صدر المجلس..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخطاء أثناء القيام للصلاة..
-قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا، وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعة.
-قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام "إياك نعبد وإياك نستعين " استعنا بالله.
-زيادة بعضهم كلمة ولك الشكر بعد قوله ربنا ولك الحمد.
-مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع.
-عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فارغة، وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصائح..
-لا تذرف الدموع على ما مضى؛ فالذين يذرفون الدموع على حظهم العاثر لا تضحك لهم الدنيا..
-الذي يضحكون على متاعب غيرهم؛ لا ترحمهم الأيام..
-لا تبك على اللبن المسكوب؛ بل ابذل جهدا إضافيا حتى تعوض اللبن الذي ضاع منك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكثر الناس يحرصون على الوظائف.. ويتسابقون إليها.. فما يعلن عن وظيفة شاغرة إلا ويتسابق إليها الآلاف..
ولكن هناك وظائف شاغرة.. وظائف ربانية.. عرضها الله تعالى على العالمين.. لا يوفق إليها إلا من أحب.. قال صلى الله عليه وسلم : "إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله قبل موته، فسأله رجل من القوم ما استعمله يا رسول الله؟! قال صلى الله عليه وسلم: يوفقه الله عز وجل إلى العمل الصالح قبل موته ثم يقبضه على ذلك ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يجوز للمخلوق أن يقسم بغير الله.. لأن الحلف تعظيم لا يليق إلا بالله .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف بغير الله فقد أشرك".
فلا يجوز الحلف بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا بالشرف، ولا بحياة فلان، ولا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم.. كل ذلك حرام..
ومن وقع في شيء من هذا فكفارته أن يقول: (لا إله إلا الله)، كما جاء في الحديث الصحيح:"من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى؛ فليقل: لا إله إلا الله".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/3
سؤال: هل تعرف/تعرفين الفرق بين السيرة النبوية والشمائل النبوية؟..
السيرة النبوية هي أحداث حياة حبيبنا صلى الله عليه وسلم: مولده، نشأته، البعثة، الهجرة، الغزوات، الوفود وما شابه ذلك حتى الوفاة..
أما كتب الشمائل النبوية فتحدثت عن: خِلقته، خُلُقه، طعامه، شرابه، لباسه، حياته الخاصة بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم..
2/3
أهم كتب السيرة سيرة ابن إسحاق توفي 151هـ فهو المرجع الأول والأقدم لكن أكثره مفقود ولذلك فعمدة العلماء على مختصره لابن هشام توفي 218هـ
من أحسن من كتب في السيرة الإمام ابن القيم في كتابه الشهير: (زاد المعاد في هدي خير العباد) 5 مجلدات، ولكن فيه أبحاثا طويلة في مسائل فقهية متفرقة..
ولذلك قام الشيخ صالح محمد الشامي بانتقاء السيرة فقط من زاد المعاد وجعلها في مجلد واحد سماه (سيرة خير العباد)..
3/3
ومن أحسن كتب السيرة المعاصرة كتاب (الرحيق المختوم) وهو مشهور..
ومن أسهل كتب السيرة وأصحها وأوضحها: كتاب السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصيلة د.مهدي رزق الله
ومن أكثر كتب السيرة فائدة ومتعة كتاب: "هذا الحبيب يا محب" مجلد متميز للشيخ أبي بكر الجزائري شفاه الله وعافاه..
أما كتب الشمائل فأشهرها الشمائل للترمذي ، اختصره الشيخ الألباني في كتاب مفيد جداً اسمه : مختصر الشمائل المحمدية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كيف حالك.. اتصلتُ لا لشيء فقط لأطمئن على صحتك و آنس بسماع صوت من أحببته في الله.."
ماذا لو اتصل عليك أحدهم وهامسك بمثل هذه الكلمات؟..
بالطبع سيرتفع مقداره في قلبك ويزداد حبك له..
فكن أنت -أخي الكريم وأختي الكريمة- هذا المتصل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاة الضحى:
قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: "أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه.
وسماها النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين (التوابين): "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" أي: حين يشتد حر الشمس، فتبرك الإبل الصغار من شدة الحر.
ووقت صلاة الضحى يبدأ من بعد طلوع الشمس بربع ساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بعشر دقائق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخطاء في السجود:
-عدم السجود على الأعضاء السبعة.
-أن يبسط المصلي ساعديه ويضع مرفقيه على الأرض في سجوده.
-أن يسجد على الجبهة دون الأنف، أو الأنف دون الجبهة.
-أن يرفع رجليه عن الأرض، أو يكتفي بوضع رؤوس الأصابع، والواجب إلصاق بطون الأصابع بالأرض.
-أن يلصق بطنه بفخذيه، أو عضديه بجنبيه، والأصل أن يجافي بين ذلك كله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا وقعت على الأرض فلا تدع الجهل يوهمك أن الناس قد حفروا لك الحفرة.. حاول الوقوف من جديد، وافتح عينيك وعقلك كي لا تقع في حفر الأيام ونكبات الليالي..
إذا وقعت فتعلم كي تقف لا كيف تجزع.. وإذا وقفت فتذكر الواقعين على الأرض.. لتنحني لهم وتساعدهم على الوقوف..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا مات الإنسان وترك مالا أو متاعا قسمت تركته بين ورثته، فإن كان له أولاد ذكور وإناث، فللذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى : "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ".
وإذا أوصى الرجل بالتسوية بين الذكور والإناث، فهذه الوصية جائرة محرمة؛ لأن القدر الزائد على نصيب الإناث يعتبر "وصية لوارث "، والوصية لوارث لا تجوز، وإن وقعت: فلا تنفذ إلا بموافقة جميع الورثة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان تبع -كما ذكر المفسرون-أحد ملوك اليمن، وكان مشركاً ثم أسلم، وكان يعبد الله على شريعة موسى عليه السلام، وقد توقف نبينا صلى الله عليه وسلم في شأنه، في بادئ الأمر، هل كان رجلاً صالحاً أم لا؟
ثم بعد ذلك نزل عليه الوحي بأنه كان رجلاً صالحاً، فنهانا عن سبه؛ فقال صلى الله عليه وسلم : "لَا تَسُبُّوا تُبَّعًا ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ أَسْلَمَ"رواه أحمد وحسنه الألباني.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مس المصحف؛ فلا يمسه المحدث بدون حائل؛ لقوله تعالى :"لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" أي: المتطهرون من الحدث جنابة أو غيرها، على القول بأن المراد بهم المطهرون من البشر، وهناك من يرى أن المراد بهم الملائكة الكرام..
وحتى لو فسرت الآية بأن المراد بهم الملائكة، فإن ذلك يتناول البشر بدلالة الإشارة، ومنع مس المصحف لغير المتطهر هو مذهب الأئمة الأربعة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من قال صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، لم يضره شيء".
وكان أبان أصابه طرف من الفالج (الشلل) فجعل رجل ينظر إليه؛ ففطن له، فقال: إنّ الحديث كما حدّثتك، ولكني لم أقله ذلك اليوم ، ليمضي قدر الله.. (أخرجه البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود، و إسناده صحيح ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل ما عليك أن تنصت للآخرين، وتستمع إليهم، وتترك لهم الفرصة في الحديث والكلام واستفراغ ما في صدورهم، والتنفيس عما في نفوسهم..
تقول إحدى المجلات المتخصصة: "إن أكثر الناس يستدعون الطبيب لا ليفحصهم، بل ليستمع لهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يثبت في كتب السنة والأثر بالسند المتصل الصحيح أن المدينة زلزلت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وما ورد في ذلك إنما جاء بأسانيد ضعيفة مرسلة، ومنها:
عن محمد بن عبد الملك بن مروان قال: "إن الأرض زلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع يده عليها؛ ثم قال:اسكني فإنه لم يأن لك بعد، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه" وهو حديث ضعيف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختلف أهل العلم في المؤمن؛ هل تصيبه ضمة القبر، وكيف يكون حاله فيها، على قولين :
الأول: تصيب كل مؤمن وتشتد عليه، غير أن المؤمن الصالح سرعان ما يفرج عنه ويفسح له في قبره، فلا يطول العذاب عليه، أما الفاسق فتشتد عليه الضمة ويطول عليه ضيق لحده بحسب ذنبه ومعصيته.
الثاني: تصيب المؤمنين الصالحين ولكنها ضمة رفق وحنان، ليس فيها أذى ولا ألم، أما المسلمون العاصون فتشتد عليهم سخطا بحسب كثرة ذنوبهم وسوء أعمالهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قراءة القرآن بالعين فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة، ولا يثاب عليها ثواب القراءة، وإنما هي تدبر للقرآن ويؤجر عليها المسلم..
فما رتب من الثواب على القراءة فلابد فيه من تحريك اللسان، ولا يكون المسلم قد ختم القرآن قراءة حتى يحرك لسانه بالقراءة، ولهذا اتفق العلماء على أنه يجب على المصلي أن يحرك لسانه بقراءة القرآن وبالأذكار الواجبة، فإن لم يفعل لم تصح صلاته..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كان مستورا لا يعرف بشيء من المعاصي، فإذا وقعت منه هفوة أو زلة فإنه لا يجوز هتكها ولا كشفها ولا التحدث بها، لأن ذلك غيبة محرمة..
وهذا هو الذي وردت فيه النصوص، وفي ذلك قال الله تعالى: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة"، والمراد إشاعة الفاحشة على المؤمن فيما وقع منه، أو اتهم به مما هو بريء منه، كما في قصة الإفك..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا كان انحراف المصلي عن القبلة يسيراً فلا يضر، يُعفى عنه عند أهل العلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ" يقوله في حق أهل المدينة ونحوهم، فهكذا في الشرق ما بين الشمال والجنوب قبلة وهكذا في الغرب ما بين الجنوب والشمال قبلة، فالمقصود أن الانحراف اليسير والميل اليسير الذي لا يخرجه عن الجهة هذا يعفى عنه.
أما إذا انحرف إلى الجهة الأخرى فهذا هو الذي لا يعفى عنه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاة الوتر :
لسهولة فعلها وعظم أجرها، صار الذي لا يصليها مذموماً، قال الإمام أحمد : "من ترك الوتر عمدا؛ فهو رجل سوء، لا ينبغي أن تقبل شهادته".
ووقت الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء ويستمر إلى طلوع الفجر.
وأقل الوتر ركعة واحدة، يصليها ركعتين ركعتين، ثم يصلي ركعة واحدة يوتر بها.
وله أن يوتر بثلاث ركعات، فيصلي ركعتين ويسلم، ثم يصلي الركعة الثالثة وحدها، ويستحب أن يقرأ في الأولى بـ"سبح"، وفي الثانية "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ" والثالثة:"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ".
ويستحب له أن يرفع يديه ويقنت بعد الركوع في الوتر (وهو الركعة الأخيرة) فيدعو الله، ويقول: "اللهم اهدني فيمن هديت.." إلخ الدعاء الوارد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الأحنف بن قيس يوصي رجلا: "إياك والكسل والضجر؛ فإنك إذا كسلت لم تؤد حقا، وإذا ضجرت لم تصبر على حق".
وقال رجل للأحنف: دلني على مروءة بلا مؤونة. قال: "عليك بالخلق الفسيح، والكف عن القبيح، واعلم أن الداء الذي أعيى الأطباء:اللسان البذيء والفعل الرديء".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي جعفر الخطمي أن جده عمير -وكان له صحبة- أوصى بنيه: "يا بني إياكم ومجالسة السفهاء؛ فإن مجالستهم دناءة، من يحلم على السفيه يسر بحلمه، ومن يجبه يندم، ومن يصبر على ما يكره يدرك ما يحب، وإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فليوطن نفسه على الصبر على الأذى، ويثق بالثواب من الله؛ فإن من وثق بالثواب لم يجد مس الأذى"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سنة الإشراق هي سنة الضحى، لكن إن أديتها مبكراً من حين أشرقت الشمس وارتفعت قيد رمح فهي صلاة الإشراق، وإن كان في آخر الوقت أو في وسط الوقت فإنها صلاة الضحى، لكنها هي صلاة الضحى؛ لأن أهل العلم رحمهم الله يقولون: إن وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا تنسوا وفقكم الله من نشر هذه المسجات عبر الوسائل المختلفة مثل : twitter-facebook-whatsapp-blackberry .. انشر كل يوم رسالة أو رسالتين أو أكثر .. لعلها تكون لك حسنات جارية إن شاء الله .. أسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم الرحمن الرحيم أن يتقبل مني ومنكم صالح العمل والحمد لله رب العالمين.
تعليق