الترويح عن النفس: قال علي رضي الله عنه: أجموا هذه القلوب والتمسوا لها طرائف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان. وقال ابن مسعود: أريحوا القلوب، فإن القلب إذا أكره عمي.
محاسبة النفس: قال الحسن رحمه الله: ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية؟ فإن كانت طاعته تقدمت، وإن كانت معصية تأخرت
ضوابط الترويح عن النفس:-الاعتدال في ذلك.-البعد عن المحرمات.-الحذر من الاختلاط.-مراعاة الوقت والحال.-عدم الإسراف في أمور المال.-الانتباه لخطر القنوات والأفلام
الشيخ نبيل العوضي:
ساعة خلوة مع الله
وساعة راحة وترفيه مباح للنفس
وساعة لمن حولك من الأقربين
وساعة لنصرة المسلمين
وساعة للتزود للآخرة
وأخرى لنصيبك من الدنيا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
من أنزل حاجته بالله قُضيت. ومن أنزل حاجته بغير الله وُكل إليه!
الشيخ محمد العريفي: مجاهدة النفس على التحرر من التدخل في شئون الآخرين .. متعبة في البداية .. لكنها مريحة في النهاية.
الشيخ عائض القرني: لا تأسف على مصيبة فان الذي قدرها عنده جنة وثواب وعوض وأجر عظيم.
الشيخ عبد الحميد كشك: إن الجلوس مع الفقراء دواء للنفس , فيه الشفاء إذا ما تمردت النفس على قضاء الله وقدره!
الشيخ نبيل العوضي:
لا تحرق قلبك بالحسد! ولا تقتله بالحقد! ولا تمرضه بالغل! عش سليم القلب مرتاح البال ودعِ الخلق للخالق.
الشيخ محمود المصري: لا تحزن .. لان الحزن يضعفك فى العبادة و يعطلك عن الجهاد و يورثك الاحباط و يدعوك الى سوء الظن و يوقعك فى التشاؤم
د.راغب السرجانى:كلما اقترب النصر ازداد البلاء، حتى إذا وصل المسلمون إلى مرحلة الذروة في الابتلاء جاء نصر الله عز وجل في وقت لا يتوقعه مسلم ولا كافر.
حسن البنا: إذا لامست معرفة الله قلب الإنسان تحول من حال إلى حال، وإذا تحول القلب تحول الفرد، وإذا تحول الفرد تحولت الأسرة، وإذا تحولت الأسرة تحولت الأمة.
الشيخ محمد العريفي:
لعل ابتسامة في وجه فقير .. ترفعك عند الله درجات.
الذكر بعد الوضوء: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين"
الذكر قبل الوضوء: "بسم الله"
عند الخروج من المنزل: "بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله."
"اللهُمَ إني أعُوذُ بِكَ أن أَضلَّ أوْ أُضَلَّ أَوْ أزلَّ، أو أُزلَّ، أوْ أظلِم أوْ أُظْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ"
بعد الآذان: "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة"
في امان الله وحفظه
تعليق