إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

    متابعين إن شاء الله
    إن لم يكن للحق أنت فمن يكون ؟

    تعليق


    • #17
      رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

      وجزاكم الله مثله
      ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

      يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
      ابشر بالخذلان .

      حزب العار

      تعليق


      • #18
        رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

        بسم الله الرحمن الرحيم
        ============================
        - رسائل الجوال التي تـُختم بعبارة " انشر،تُؤجر"



        السؤال :



        وصلتني رسالة في الجوال فيها دعوة لسماع برنامج في إذاعة القرآن، وكتبتْ صاحبة الرسالة في نهايتها : " انشر ، تؤجر " ، وأنا بدوري أرسلت هذه الرسالة لزميلاتي ؛ عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم) : (من دعا إلى هدى ..الحديث) ، فأنا أرجو الأجر والمثوبة لي ولغيري بسماع هذا البرنامج ، ولكن إحدى الأخوات أنكرت عليَّ كتابة هذه العبارة " انشر ، تؤجر " ، وأن فيها جزماً بالأجر ، فهل في هذه العبارة محذور شرعي ، أم لا ؟





        الجواب :



        وعد الله تعالى كل من أطاعه بالثواب والأجر الجزيل في الدنيا والآخرة ، والله تعالى لا يخلف الميعاد .
        قال تعالى ): رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) آل عمران/ 194 ، وقال : ( لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ)الزمر/ 20 .




        وقال تعالى) : أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِا للَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)يونس/ 62-64
        فكل من أطاع الله تعالى ، وكان مخلصاً في عبادته ، متبعاً للرسول صلى الله عليه وسلم فيها ، فهو مأجور من الله تعالى على تلك الطاعة .
        ولا يمكننا الجزم لشخص معين بأن الله تعالى قد أثابه على تلك الطاعة لأننا لا نطلع على ما في القلوب ، ولا ندري هل كان مخلصاً لله تعالى فيها ،أم فعلها لغير الله .
        فهناك فرق بين الكلام العام المطلق ، والكلام الخاص في حق شخص معين ، فالكلام العام بأن (من أطاع الله أثابه) صحيح لا غبار عليه .
        وأما إثبات الأجر في حق شخص معين ، فهو مما لا يمكن لنا الجزم به .
        ولكن ...هذه العبارة (انشر تؤجر) لا يظهر لنا أن فيها الجزم لشخص معين بحصول الأجر ، وإنما فيها الترغيب في هذا العمل ، بأنك إذا فعلته كنت مأجوراً ، أي : إذا فعلته وكنت مخلصاً فيه لله تعالى ، متبعاً فيه للرسول صلى الله عليه وسلم ،فهو كقول الرسول صلى الله عليه وسلم) : مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَمِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا) رواه مسلم 2674 .
        يعني : من دل غيره على الخير مخلصاً لله تعالى ، وحقق شروط العمل الصالح .
        على أنه يمكن أن يقال : إن هذه العبارة "انشر تؤجر" المقصود منها الدعاء للشخص ، وليس المقصود منها الجزم بحصول الأجر ، فهي كما لو قلت : نسأل الله تعالى أن يأجرك إذا نشرت هذا الخبر .
        والحاصل :
        أنه لا حرج من تذييل الرسائل التي تدعو إلى الخير بهذه العبارة : "انشر تؤجر" ففيها ترغيب للمؤمن في فعل الخير وتنشيط له ، وتذكير له بالإخلاص لله تعالى حتى ينال الأجر من الله .
        والذي ينبغي أن يُعلم أنه ليس كل رسالة قيل في آخرها : "انشر تؤجر" يكون مضمونها خيراً.
        فقد وجد من يذكر حديثاً ضعيفاً أو موضوعاً ، ثم يطلب نشره ، ويختم بعبارة " انشر تؤجر " ! ووجد من يحث على بدعة ، ويختم رسالته بتلك العبارة ، ووجد من يحذِّر من مسلم أو يطعن في عرض ، ويختم بتلك العبارة ، ووجد من يدعو للتصويت لصالح النبي صلى الله عليه وسلم ، وختم بتلك العبارة ، وتبين أنها عملية احتيال لصالح شركة في بلاد الكفر ! ، ووجد من يدعو للتبرع في حساب شخصية معروفة في عمل الخير ، ويختم بتلك العبارة ، وتبيَّن أن الحساب لا يرجع لتلك الشخصية ، وأمثال هذه الرسائل كثير ، فيجب التأكد من مضمون تلك الرسائل قبل نشرها وتذييلها بتلك العبارة .

        وقد أجرت " مجلة الدعوة السعودية " تحقيقاً علميّاً حول رسائل " انشر تؤجر " ، ومما جاء في ذلك التحقيق :
        -من جانبه يؤكد الشيخ " وليد بن عبدالرحمن المهوس " وهو من منسوبي " هيئة التحقيق والادعاء العام " أن ما يقع فيه بعض مستخدمي رسائل الهاتف الجوال هو تساهلهم في إرسال الرسائل التي تحمل عبارات وعظية ،أو شرعية ، أو انتقاد لشخص ، أو جهة ما ، دون تثبت من صحتها ، وهذا تفريط كبير يلحق صاحبه ، ويسبب البلبلة في المجتمع دون وجه حق ، خاصة وأنه يختم رسالته بعبارة " انشر تؤجر " .

        ويشدد الشيخ المهوس على ضرورة الالتزام بالضوابط في إرسال الرسائل ، ويذكرمن أبرزها :




        1-لا بد من التأكد من صحة ما يُنشر ،بعضها يكون حديثاً ، أو أثراً ضعيفاً ، أو موضوعاً ، وإذا نشر هذا الحديث الضعيف ،أو الموضوع : فقد يُخشى أن يدخل في حديث): من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)أخرجه البخاري ومسلم
        2-أنه قد ينشر بدعة وهو لا يدري، والبدع تهدم الدين ، وهذا خطير جدّاً .




        3-أنه قد يعمل بهذا الحديث أو الأثر ، ويترك ما يعارضه وهو صحيح ،فيكون قد استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ، فيترك الصحيح للعمل بالضعيف .





        4-أن هذا المرسِل كالإمعة والببغاء يردد ما يأتيه بدون وعي ، ولا عقل ، فهذا يقدح في عقل المسلم العاقل المدرك ؛ فإنه لا يقول شيئاً إلا بعد تمحيص وروَّية .
        5-أن المطلوب من المسلم نشر الخير بعد ما يعلم به ، وأما الذي يرسل بلاعِلم : فقد يرسل الشرَّ .




        6- أن هذا المرسِل قد يظن أنه يزيد حسناته بذلك ، وهو بالعكس فقد يزيد من سيئاته ؛ لأنه نشر شيئاً بلاعلم ، ومعرفة .





        7-أن بعض الأعمال والأفكار قد تكون صحيحة ، ولكن قد لا يناسب المرسَل إليه ، أو يفهمه فهماً خاطئاً ، وهذا من المحاذير " انتهى باختصار" مجلة الدعوة " ، العدد(2043) 2ربيع الأول 1427هـ .
        والله أعلم




        "موقع الإسلام سؤال و جواب"



        =================
        يتبــــــــــــــع :
        ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

        يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
        ابشر بالخذلان .

        حزب العار

        تعليق


        • #19
          رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

          10- شراء كروت الجوال وتوكيل من يبيعها مقابل نسبة من الربح



          السؤال :


          يقوم بعض الأشخاص بشراء كمية من كروت الهاتف الجوال بسعر أرخص من الوكيل المعتمد عن طريق أن يجمع بعض الناس أموالا ثم يبيتونها عند فرد أو شركة أو بنك لمدة أسبوع ، ثم تأتي الكروت من خارج البلاد ، وحسب الاتفاق : إما أن آخذ كروتي وأبيعها بنفسي والربح كله لي ، أو يبيع الشخص جامع المال هو الكروت نيابة عن صاحب المال نظير نسبة من الربح للتبييت والإدارة ، فيحصل صاحب المال على ماله مضافا إليه جزء من الربح ، ثم في اليوم التالي يأخذ المال في دورة جديدة وهكذا . أو صورة أخرى : وهى مدة شهر مقسم على ثلاثة أقسام ، كل قسم عشرة أيام ، القسم الأول والثاني يشترى جامع المال الكروت ويبيعها هو ويعطى صاحب المال ربحا فقط ، وفى نهاية الشهر - المدة الثالثة - يعطى الجامع صاحب المال ماله الأصلي مضافا إليه الربح ، إما على صورة كروت أو مال ، حسب الاتفاق المسبق ، فأي هذه المعاملات حلال ؟ وإذا لم تكن حلالا فما يجب عمله لتصبح حلالا ً ؟




          الجواب :
          بعد الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد
          أولا : إذا جمعتم المال ، واشتريتم الكروت ، ثم تولى كل فرد بيع نصيبه بنفسه ، فلا حرج في ذلك .
          ثانيا : إذا تم الاتفاق مع شخص ما ، على أن يبيت المال لديه ، ويأخذ الكروت ويبيعها ، مقابل نسبة معلومة من الربح ، كالنصف أو الربع أو 10% مثلا ، فهذا جائز أيضا .
          وهو من التوكيل بأجرة ، وفيه شبه بالمضاربة .
          قال في "كشاف القناع" (3/615) في مسائل ملحقة بالمضاربة: " وبيع متاعِه بجزءٍ مشاع من ربحه " انتهى .
          وينظر للفائدة جواب السؤال رقم 45726 .
          ثالثا :إذا تم الاتفاق مع شخص على بيع هذه الكروت مقابل نسبة من الربح ، على أن يتم تقسيم الربح الحاصل كل عشرة أيام أو عشرين يوما ، فلا حرج في ذلك .
          وذلك لما ذكرنا من شبه هذه المسألة بالمضاربة ، وفي المضاربة يجوز أن يقسم الربح قبل نهاية المدة إذا رضي الطرفان بذلك.
          قال في " زاد المستقنع " : " ولا يقسم – أي الربح- مع بقاء العقد إلا باتفاقهما " انتهى .
          وينظر: "الشرح الممتع" (9/425).
          فيجوز أن يتفق صاحب المال والعامل على أن يُقسم الربح نهاية كل شهر أو كل عشرة أيام مثلا ، فيأخذ صاحب المال نصيبه من الربح ، ويأخذ العامل كذلك نصيبه . ثم في نهاية المدة ، يقسم الربح الحاصل كذلك .
          ولصاحب المال أن يأخذ ربحه نقودا، وهذا هو الأصل ، وله أن يأخذه في صورة كروت ، إذا كان الاتفاق على ذلك .
          والله تعالى أعلى وأعلم .
          " موقع الإسلام سؤال وجواب "


          =================


          تم بحمد الله تعالى
          ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

          يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
          ابشر بالخذلان .

          حزب العار

          تعليق


          • #20
            رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

            جزاك الله خيرا
            ( مصعب عبد الرحيم ابوشيتة )
            ( صلـــــــــــى علــــــــــ ( النبى ) ــــــــــــى )
            عجبت لثلاث !!
            رجل يجري وراء المال .. و المال تاركه ..!!
            رجل يخاف على الرزق .. و الله رازقه ..!!
            رجل يبني القصور .. و القبر مسكنه ..!!
            يــــا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك وطاعتك ..

            تعليق


            • #21
              رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

              وجزاكم الله مثله

              ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

              يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
              ابشر بالخذلان .

              حزب العار

              تعليق


              • #22
                رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                موضوع مهم ومفيد متابعين
                جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
                { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً{13} وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً }

                تعليق


                • #23
                  رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                  وجزاكم الله مثله
                  ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                  يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                  ابشر بالخذلان .

                  حزب العار

                  تعليق


                  • #24
                    رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                    جزاكم الله خيرآ
                    متابعين

                    تعليق


                    • #25
                      رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                      وجزاكم الله مثله
                      ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                      يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                      ابشر بالخذلان .

                      حزب العار

                      تعليق


                      • #26
                        رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                        جزيتم خيرا
                        متابعين باذن الله
                        ويستحق التقييم
                        نفعنا الله واياكم بما علمنا
                        قلب جديد لمن يريد !!
                        ما ظنكم بمن معهم الله ؟؟!!

                        اللهم اقبضني إليك ساجدة بين يديك
                        أسألكم الدعاء لزوجي بالرحمة وأن يرزقه الله الجنة
                        لا تنسـونا بدعوة في ظهر الغيب

                        تعليق


                        • #27
                          رد: ╬♥╬ موسوعة فتــــــــاوى المحمـول╬♥╬

                          جزاكم الله خيرا و نفع بكم

                          اللهم اجعلنا من أهل القران

                          تعليق

                          يعمل...
                          X